الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

المزاجية أو تقلب المزاج ليس فصام

السلام عليكم

انا مريضة بالفصام منذ كنت 18 سنة حاليا انا متزوجة عندي 3 اطفال اذكياء ولكني عصبية جدا مزاجية باسلوب غريب اصارع المثالية اريد ان اكون اما رائعة وربة بيت من الطراز الاول ولكني كسولة انا لا ارضى عن ادائي في يوم اكون نشيطة جدا و يوم اخر مهملة جدا حساسة اشرب 7 فناجين قهوة في اليوم صوتي دائما مرتفع لا استطيع التفاهم مع اولادي وزوجي فتارة حنونة واخرى مجنونة تعبت من نفسي ارجو المساعدة .

الفصام لا يعنى ..

تغير المزاج أو حتى التغير الحاد فى المزاج ، ولا يعنى الرغبة الشديدة فى بلوغ المثالية أو حتى التنافس مع المثالية نفسها ، فما ذكرتيه يرادف إرتفاع الطاقة وارتفاع القدرة على الانجاز، وما قد يصحبهم من قلق بدرجات مختلفة من حين لآخر ووفقا لكل موقف ، ولأن القهوة من المشروبات التى تتسبب فى ارتفاع الطاقة وزيادة الحركة للكبار مما قد يزيد من الإحساس بالتوتر والقلق وحدة المزاج إلى جانب بعض الأعراض العضوية كزيادة ضربات القلب لذلك يفضل عدم تناولها بهذه الكميات أو عدم تناولها على الاطلاق خاصة فى الأوقات التى تشعرين فيها بارتفاع المزاج بين الحدة والتوتر .

ويفضل استشارة طبيب نفسى للحصول على برنامج علاجى يجمع بين العلاج الدوائى والعلاج السلوكى ، وفى حدود ما ذكرتيه فما تحتاجينه بشكل أساسى هو برنامج علاج سلوكى يشمل كيفية القيام بجلسات استرخاء والتدريب على كيفية التعامل مع المواقف المثيرة للتوتر والعصبية بشكل أكثر مرونة وهدوء .

وسيفيدك أخذ هذه النقاط فى الاعتبار :-

·        التقليل من تناول " القهوة – الشاى – الكولا – الشيكولاته " لتجنب تأثيرها الذى يزيد من إرتفاع الطاقة .

·        الحفاظ على النوم مبكراً ، والاستيقاظ مبكراً .

·        الحفاظ على أداء تمرينات رياضية بسيطة بشكل يومى .

·        تنظيم الوقت وتوزيع المهام بشكل مرن على الوقت المتاح لإنجاز ما يمكن إنجازه وليس لضرورة إنجاز كل شىء .

·   ضبط النفس عند العصبية ومحاولة التحكم فى مشاعر الانفعال بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ، ثم أخذ نفس عميق وإخراجه ببطء من مرة إلى خمس مرات ببطء ومحاولة التعامل مع الموقف بهدوء .


 الاكتئاب يضعف بالمقاومة ثم العلاج

السلام عليكم

أنا فتاة عندى 22 سنة , كان عندى أكتئاب من فترة و كنت أذهب للطبيب النفسى أخذت علاج ( سيبراليكس ) و لكن كنت لا أتحسن أو التحسن ببطء شديد و أنتهت حالة الاكتئاب عندى من فترة حوالى 8 شهور, مع العلم أن سبب الاكتئاب عدة أشياء أولها وفاة والدى العزيز رحمة الله , مشكلتى الان أنى أشعر دائما باحساس غريب بانى أريد إيذاء كل شخص أحبة أو شىء أحبه , مثلا عندى سلحفاة أحبها جدا جدا , ساعات أتخيل انى هموتها أو أذبحها , هذا الاحساس و أنا واعية تماما و دائما أخاف من نفسى و تأتى لى هذة الافكار عندما يكون فى يدى أداة حادة كالسكين, المقص , ولا أعرف سبب هذا الشعور و هل هوعرض من أعراض الاكتئاب ؟ وكيف أتخلص من هذا الشعور ؟

بقايا الاكتئاب ..

يمكنك التغلب عليها بالمقاومة والعلاج .. فعندما يتملك الإنسان الحزن إلى هذا الحد ويكون إنسانا مثقفا واعيا فسوف يستطيع التغلب على معاناته بالمقاومة والتحدى ومحاولة جمع معلومات عن المرض لمعرفة كيفية التعامل مع الأعراض .. وعندما يتخطى الأمر حدود قدرته وطاقته على المحاولة فليسعى للعلاج بإستشارة طبيب نفسى ولا مفر من ذلك فهو السبيل الصحيح والأيسر على الكثير من المرضى للتخلص من معاناتهم . وليس هذا فقط فقد يكتفى بعض المرضى خاصة من يتمتعون بوعى ومستوى ثقافى جيد بمجرد تشخيص حالتهم حتى يستطيعون التعامل مع الأعراض التى يعانون منها وفقا لقدراتهم وما توافر لديهم من معلومات .

سلمت من كل سوء ..


 إضطراب الإدراك والتفكير

السلام عليكم

اود ان اشكركم اولا على هذا الموقع ، لدي اخ عمره 20 سنه ، مؤخرا بدات تظهر عنده اعراض غريبه اذ اصبح يتصرف بشكل غريب ، وفي يوم ما قام بتصرف غريب اذ استيقظ باكرا اغتسل وسلم على اختي وقال لوالدي هيا لنحضر العروس وكانت كلماته سريعه ويرجف بشده وبدا يقول اشياء غريبه لم نعهدها من قبل ، اذ قال انه يتعاطى المخدرات وانه يلعب الشطرنج مع الشيطان وامور اخرى غريبه ، فاصطحبه والدي الى المستشفى ، وعاد الى المنزل بعد اسبوع لانه رفض ان يبقى ، وما زال يقول هل تكلمتم مع العروس، مع انه غير مرتبط، ويكرر امور كثيره مثل اريد ساعه لان لا وقت لدي ،اريد سياره ، اريد السفر ، ويكرر تلك العبارات مرارا وتكرارا ، وبدا يلح علي بلبس الحجاب ويوصيني بالا اصرخ على ابني ، انا لا اعلم اذا اصابه ذلك نتيجه ضغط من اهلي ام امرا اخر، فقد كان طبيعيا طوال حياته ، ولا احد من العائله يعاني من مشكله نفسيه ، كلامه غير المنطقي يقلقني ، واخشى ان يبقى على هذا الحال ، وان يقوم بفعل ما يؤذيه، ارجوكم ان تساعدوني في حل المشكله.

إضطراب الإدراك والتفكير ..

يتدرج فى مستويات منها ما يظل فيه المريض لديه القدرة على الإنتاج والتفاعل بشكل متعثر بعض الشىء إلا أنه غير منعدم ومنها ما تنعدم فيه هاتين القدرتين تماما فتصبح حياة المريض ومن حوله فى خطر مستمر وفى هذه الحالة يحجز المريض بالمستشفى بشكل شبه دائم .

واضطراب التفكير والادراك يحدث فى مرض الفصام وهو مرض عقلي يتميز باضطراب في التفكير والوجدان والسلوك وأحيانا الإدراك، ويؤدي إذا لم يعالج في بادئ الأمر إلي تدهور في المستوي السلوكي والاجتماعي كما يفقد الفرد شخصيته وبالتالي يصبح في معزل عن العالم الحقيقي.

ويعتبر مرض الفصام من اخطر الأمراض العقلية التي تصيب الإنسان وتسبب له المشاكل التى تبعده عن أهله وأصدقائه وتدفعه إلي العزلة والانطواء على ذاته ليسبح في أحلام خيالية لا تمت إلى الواقع بصلة ,

علاج الفصام :

حيث أن مرض الفصام هو مرض مركب وله عدة صور واسبابه غير محددة بدقة حتى الآن فان طرق العلاج تعتمد على خبرة الطبيب بعد عمل الأبحاث الإكلينيكية من رسم مخ وقياسات نفسية . وتبنى طرق العلاج على أساس تقليل أعراض الفصام ومحاولة منع انتكاس المرض مرة أخرى . وهناك الآن عدة طرق للعلاج تستعمل بنجاح مثل استخدام مضادات الذهان والعلاج بجلسات الكهرباء والعلاج النفسي والعلاج الفردي والعلاج الأسري والعلاج التأهيلي وما زال البحث جاريا عن طرق علاج افضل للمرض.

وقد ثبت أن للعلاج بالأدوية المضادة للذهان دور هام وحيوي في تخفيف أعراض مرض الفصام مثل الهلاوس والضلالات والاندفاع ولكنها في نفس الوقت لا تشفي جميع الأعراض. وحتى بالرغم من تحسن المريض واختفاء الأعراض المرضية فان الكثير من المرضى يعانون من عدم القدرة على إقامة ومداومة العلاقات الاجتماعية مع الآخرين. أضف إلى ذلك أن المرض يصيب الأفراد في سن من 18 - 35 وهو سن اكتساب المهارات والتعليم مما يؤدي إلى عدم قدرتهم على استكمال التعليم واكتساب المهارات المطلوبة للعمل ونتيجة لذلك فان اغلب المرضى يعانون ليس فقط من صعوبات التفكير واضطراب الوجدان ولكن أيضا من صعوبات في المهارات الاجتماعية والعملية .

ومع هذه الصعوبات النفسية والاجتماعية والوظيفية فان العلاج النفسي يساعد كثيرا. وبصورة عامة فان العلاج الاجتماعي والنفسي له دور محدود في علاج مرضى الاضطراب الذهاني الحاد وهؤلاء الذين ليس لديهم اتصال بالواقع أو مع وجود هلاوس وضلالات حادة ،ولكن يجدي العلاج النفسي مع هؤلاء المرضى الذين لديهم أعراض أقل حدة أو هؤلاء المتحسنين من الناحية الذهنية .

وهناك صور مختلفة للعلاج النفسي متاحة لمرضى الفصام وكلها تتجه للتركيز على تحسين الأداء النفسي للمريض ككائن اجتماعي إما في المستشفي أو في المجتمع

أو في المنزل أو في العمل . ومن طرق العلاج النفسي العلاج النفسي الفردي و العلاج النفسي الأسرى وكذلك برامج التأهيل النفسي.

وأخيرا يجب الإشارة إلى أن :

·        مرض الفصام مرض مزمن ، وقبول هذه الحقيقة تجعل التعامل مع المريض أفضل بكثير .

·    العلاج هو محاولة لمنع الضرر سواء الضرر الناتج عن الأعراض كحالات الهياج ونوبات الإكتئاب وما قد يترتب عليها ، وهو أيضا علاج تأهيلى يساعد كثيرا فى تحسن حياة المريض ويخفف من عناء أسرته لذا لا غنى عن العلاج بأنواعه .

ولضمان دقة التشخيص يفضل إستشارة طبيب نفسى مرة أخرى ، وشرح كافة تفاصيل الحالة له .


 اسألوا أهل الذكر

السلام عليكم

 أختي تبلغ من العمر عشرين عاما تزوجت منذ أربع سنوات وقد اكتشفنا بعد أن أصبح لديها طفلة أن زوجها مصاب بمرض نفسي وهو كما يبدو الاضطراب الوجاني ثنائي القطب وقد كان يتحسن عندما يواظب على تناول العلاج وفي بعض الوقات لا تستطيع تحمله والآن قد أصبح لديهم طفل آخر وهي مقتنعة بأنه مريض وتحاول أن تتأقلم مع مرضه طالما يأخذ علاجه ولكن في آخر انتكاسة حصلت له قال لها اذهبي أنت طالق بالثلاثة بصراحة هي ليس لديها مشكلة في الطلاق لولا وجود طفلين فهي تفضل أن تربيهم في بيتها والكل يقول لها أن طلاقه لايقع وهي خائفة جدا من هذا الموضوع أرجوكم أفيدونا من وجهة نظر الأطباء النفسيين هل طلاق المصاب بالاصطراب الوجداني يقع أم لا .

القاعدة الشرعية ..

أنه ليس على المريض حرج ، ولكن يجب الحصول على فتوى شرعية من لجنة الإفتاء بعد أن يعرض عليهم تقرير طبى بحالته وبطبيعة مرضه مفصلة حتى يستطيعون البت فى كون الطلاق صحيحا أم لا ، كذلك يجب ذكر تفاصيل الموقف الذى حدث فيه الطلاق كاملة .

سلمتم جميعا من كل مكروه ..


 الفكر القهرى

السلام عليكم

اعاني من مرض نفسي حوالي سنتين تعالجت بالأدوية شفيت ولكنني ومع الأسف تراودني افكار غريبة جدا عندما اتزوج افكر دائما إذا حملت هل هذا هو ابن زوجي كيف له ان يتأكد ان هذا ابنه وانا اقتنع انه ابني وابنه صدقوني انا لا اعرف احدا غير زوجي وليس لي علاقة باي رجل في العالم غير زوجي حتى انني اكره الذهاب للجامعة اكره مشاهدة الرجال لا احب ان انظر إليهم ولا ان ينظروا لي اخاف منهم لا اعرف الراحة ولا اجيد النوم دائما افكر مع اني لست حامل وانا مخطوبة وقريبا سأتزوج أرجو ان ترشدوني ماذا افعل .

الإرهاق الذهنى ..

نتيجة منطقية للوسواس سواء كانت الوساوس فى صورة أفكار متسلطة على الذهن أو أفعال قهرية كإعادة الوضوء أو أى عمل يكرره الشخص بشكل قهرى ، والإرهاق ينتج من كثرة الإنشغال بالوساوس وكذلك من محاولات الشخص المستمرة فى التخلص منها ومع ذلك عدم نجاح أغلب هذه المحاولات مما يصيبه بإرهاق نفسى وذهنى غيرعادى يؤثر على الكثير من أنشطته وعلاقاته فيتأثر آداؤه بشكل عام ..

فما تعانى منه هو الوسواس القهرى وهو نوع من التفكير - غير المعقول وغير المفيد - الذى يلازم المريض دائما ويحتل جزءا من الوعى والشعور مع اقتناع المريض بسخافة هذا التفكير مثل تكرار ترديد جمل نابية أو كلمات كفر فى ذهن المريض ، وقد تحدث درجة خفيفة من هذه الأفكار عند كل إنسان فترة من فترات حياته، ولكن الوسواس القهرى يتدخل ويؤثر فى حياة الفرد وأعماله الاعتيادية وقد يعيقه تماما عن العمل .

والوسيلة الأكثر فعالية في وقف الوساوس هي وقف الأعمال القهرية. فعندما يتوقف المرء عن القيام بالأعمال القهرية ، فإن الوساوس تقوى في البداية مع زيادة الإحساس بالقلق ، ولكن مع مرور الوقت تقل قوتها وتصبح اقل إحداثا للقلق .

ويتمثل علاج الوسواس القهرى المتمثل فى العلاج الدوائى والعلاج السلوكى الذى يدعم نتائج العلاج الدوائى .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية