الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

كيفية استخدام الدواء

السلام عليكم

ارجو المساعدة فأنا اعاني من من القلق القهري منذ سنتين من وفاة اخي الصغير رحمة الله والان وصل بي المرض لشدة انني لا استطيع النهوض من الفراش وانا لدي ثلاث اولاد صغار يجب ان اهتم بهم ويجب ان اذهب للعمل لانه لايوجد لدي معيل واستخدمت كثير من الادوية منها البروزاك والسيبرالكس والسيروكسات السيروكسات سي ار والان انا استخدم الزولوفات مع الزينكاكس ارجو المساعدة وماهو افضل علاج لهذا المرض اللعين الذي دمر حياتي فأنا لا استطيع النوم وبمجرد التفكير بل الذهاب للعمل ينتابني الخوف الشديد مع ضربات في القلب والعرق واحس بالموت لدرجة انني اتمنى الموت ارجو المساعدة ارجوك وشكرا .

القلق ..

يستجيب للعلاج بشكل ممتاز ، ولكن هذا العلاج يحتاج إلى مدعمات ذهنية حتى يصل لأعلى درجات فعاليته ، والمقصود بالمدعمات الذهنية أن أقتنع تماما أن الدواء سيحسن من حالتى بإذن الله ، لذلك ورغم أن مرض القلق من أكثر الإضطرابات النفسسية إستجابة للعلاج إلا أنه غالبا ما ينصح بإستخدام نوعى العلاج الدوائى والسلوكى معا للتغلب على الأفكار السيئة المسببة لمرض القلق والتى تثير الخوف المحرك للقلق .

كذلك يجب الإلتزام التام بالمتابعة مع الطبيب إلى أن يتم وضع خطة علاج وبرنامج زمنى للمتابعة ، ويجب أن يلتزم المريض بهذا البرنامج وبجرعات الدواء المحددة له ، وأن يصبر على نتيجة الدواء حيث أن بعض العلاجات المضادة للقلق والإكتئاب لا تصل فعاليتها للمستوى المطلوب إلا بعد 8 أسابيع من بدء العلاج .

وأخيرا .. استشيرى طبيبا تثقين فيه ولا تتابعى بعد ذلك مع احد غيره والتزمى تماما بعلاجه ، وتأكدى ان هذا المرض علاجه ابسط بكثير مما تتصورى ويحتاج منك الاقتناع بذلك .


 مرض يمكن علاجه

السلام عليكم

أنا عبادة بدوي من (سورية) أما بعد أمي ومنذ 15 سنة تقريبا تعاني من مرض الاكتئاب ونحن من ذاك اليوم وحتى هذه اللحظة وأنا أكتب اليكم هذه الرسالة لم نعرف للحياة طعم ومع ذلك لم ننأيس ولم نستسلم. وأقسم ب الله العلي العظيم  أكتب لكم الرسالة الأن وبعد ساعة من الأن سأسافر الى دمشق التي تبعد 360 كم عن منطقتنا لمعالجة أمي . لا أعرف ما أكتب لكم ان كتبت فسوف أكتب مجلدات ولا يسعني الوقت لأن أكتب. أرجوا منكم اذا كان لديكم معلومات عن أي  طبيب في سورية أن ترسلوا لي عنوانه أو اذا كان لديكم ما تستطيعون أن تساعدوني به أو ان أردت المجيئ اليكم كيف ومتى  ان أردتم أن أكتب اليكم كل تفاصيل المرض والأعراض وما حملته 15سنة من تعب فأنا  جاهز لأسهر أيام وشهور وصدقوني لسنين لراحة أمي أرجوكم أرجوكم ساعدوني في راحة أمي ولكم جزيل شكري وعظيم امتناني 

الاكتئاب ..

مرض يمكن علاجه ولاشك فى ذلك ، فلعلاجه عدة أنواع من العلاجات كل منها يتوقف على شدة الاعراض ومدى تراكمها ، فمثلا قد يعالج مريض بالاكتئاب فى غضون عام او عام ونصف وآخر يحتاج علاجه أكثر من عامان وأنواع أخرى من الإكتئاب تتطلب الحجز فى المستشفى والحصول على جلسات كهربائية منعا لتدهور حالة المريض ، وكثيرا من مرضى الإكتئاب وذويهم يفضلون العلاج بالجلسات الكهربائية نظرا لفعاليتها الهائلة فى علاج الإكتئاب وحفاظها على مستوى من الإستقرار يمتد لأكثر من ستة شهور وكذلك يقلل من إحتياج المريض للأدوية الأخرى فى هذه الأثناء ، مما يجعل ممارسته لحياته تكون بشكل أفضل من ذى قبل . فالعلاج باستخدام الجلسات الكهربائية هو نوع هام ومفيد فى علاج الاضطرابات الوجدانية ويبدأ استخدام الجلسات الكهربائية عندما لا تستجيب حالات الاكتئاب الشديدة للعقاقير المضادة للاكتئاب أو أن يكون المريض غير قادر على تحمل التأثيرات الجانبية للعقاقير أو يجب أن تتحسن حالته سريعاً ، وبعض المرضى لا يستجيبون للعلاج بالعقاقير المضادة للاكتئاب أو العقاقير المثبتة للمزاج ويكون العلاج بالجلسات الكهربائية هى الطريقة الأساسية لعلاج هؤلاء المرضى . وتستخدم الجلسات الكهربائية فى علاج كلاً من حالات الاكتئاب وحالات الهوس . كما تستخدم الجلسات فى علاج المرضى الذين يعانون من بعض الأمراض العضوية الذين لا يستطيعون تحمل العلاج بالأدوية المضادة للاكتئاب ومثال لذلك بعض المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد حيث يكون علاج الاكتئاب باستخدام الجلسات الكهربائية أفضل لهم من استخدام العقاقير التى تؤثر على الكبد ، وكذلك يتم استخدام العلاج بالجلسات الكهربائية للسيدات الحوامل أو لبعض المرضى الذين يعانون من أمراض بالقلب عند تعرضهم للاكتئاب. ويتم اللجوء للعلاج بالجلسات الكهربائية فى بعض الحالات التى لا يستطيع المريض فيها الانتظار لمدة شهرين حتى تتحسن فيها حالته مع استخدام العقاقير المضادة للاكتئاب خصوصاً فى بعض الحالات التى يكون فيها المريض عرضة للانتحار أو بسب وجود وظيفة حساسة تتطلب سرعة التحسن لأن التحسن مع استخدام الجلسات الكهربائية يتم فى غضون أسبوعين إلى 3 أسابيع.

فى بعض الدراسات التى أجريت على المرضى الذين عولجوا بالجلسات الكهربائية وجد أن حوالى 80 % من هؤلاء المرضى أشاروا بأن العلاج قد أفاد فى حالتهم وأدى إلى تحسنهم كما أشار حوالى 70 % من المرضى أن إحساسهم بالخوف والقلق من هذا النوع من العلاج يعادل إحساسهم بالخوف عند ذهابهم لطبيب الأسنان .

ويجب الأخذ فى الإعتبار أن هناك عدة عوامل تزيد الاكتئاب لدى المسنين فهناك عوامل اجتماعية مثل فقد الأهل والأقارب والأصدقاء سواء بالوفاة أو بالمرض أو السفر ، و مثل قلة الدخل والاعتماد علي الأخرين في أداء متطلبات الحياة. ومنها عوامل جسدية كوجود أمراض أخري تزيد نسبتها كلما تقدم العمر أو فقد لبعض الحواس مثل السمع أو البصر أو لوهن الجسم و ضعف المجهود .

لذا يجب البحث عن طبيب نفسى يتمتع بسمعة طيبة واستشارته فى هذا النوع من العلاج ، ونعتذر لعدم معرفتنا بأى من اطباء سوريا النفسيين .


 إما أنها مصابة بمرض ما أو تفتقد الدعم النفسى

السلام عليكم

عندى مشكله ولكنها ليست لى بل لوالدتى كانت زمان ست نشيطه جدا وفجأه بدأ يحدث لها دوخه فجأه وتقع من طولها وفى مره وقعت ودراعها انكسر وذهبنا بها للمستشفى وحجزوها عشان الكسر كان وارم واعدت فتره فى المستشفى حوالى اسبوع او اتنين ثم بعد ذلك عندما خرجت مبئتش زى الاول وبدأ مش تمشى ومره فى مره مبقتش تمشى خالص وبدأت تدخل الحمام كتير جدا ومش بتنام بليل وعلى طول صوات اى طلب تطلبه بالصوات والان بقت تمشى ع كرسى لانها مش بقت تتحرك خالص واحنا مش بقينا قدر نشبها فلجأنا للكرسى المتحرك والان مش بقت تتكلم او بمعنى اصح مش بقينا نفهم كلامها وكل كلامها الان صوات فقط بجد مش عارفين نعمل ايه  ارجو المساعده علما بأننا ذهبنا لدكاتره كتير جدا وبتخصصات كتيره جدا حتى اننا لجأنا للعلاج بالقرأن وكل ذا قالو معندهاش حاجه حتى اننا عملنا لها اشعه رنين ع المخ برده مفيش حاجه ارجو المساعده  وهى تبلغ من العمر حوالى 63 علما بأنها اكبر من والدى بأربع سنوات .

عندما يفتقد الآباء ..

الدعم النفسى من الأسرة يشعرون بفقدان القيمة وفقدان الأمان ، ويتملكهم الإحساس بالوحدة مما يثير مخاوفهم ويبدؤون التفكير فى الموت ويزداد خوفهم بإزدياد فقدانهم للأمان ومشاعر الدفء داخل الأسرة .

ونظرا للتغيرات الإجتماعية داخل الأسرة بعد أن يكبر الأبناء ويستقلون ويشعر الأباء بعدم إحتياج الأبناء لهم ، يتعرض بعضهم للضغط النفسى والعصبى و يتعرض للإكتئاب وقد يلجأ البعض الآخر لإدعاء المرض بشكل " هستيرى " غير إرادى لمجرد ضمان عدم إبتعاد الاخرين عنهم ، وحتى يشعرون بإهتمام من حولهم .

والإحتمال الأخير .. أن تكون والدتك مصابة بأحد اضطرابات الشيخوخة ، لذلك وفى كل الأحوال يجب عرض والدتك على طبيب نفسى للأهمية وللحصول على العلاج المناسب ، كذلك يجب رعايتها نفسيا والإهتمام بها والتحدث معها برفق حتى لا تشعر بالإهمال .


 الخوف المرضى

السلام عليكم

اعاني من خووف بشكل غير طبيعي خوف من اني سوف امرض او اموت واخاف اسافر بالسياره او اركب السياره لاقضي بعض اشغالي اذا طلعت اقول لنفسي يمكن اصدم اموت واذا اي شي بجسمي يعورني اخاف لازم اروح اكشف وقبل اروح قول يمكن مرض يمكن شي قوي يعني يمكن ويمكن واذا رحت ودخلت المستشفى احس بيغمى علي في اي لحظه واذا دخلت عند الدكتور يقول مافيك شي او يقول التهاب بالصدر او زكمه او غيره بس الشي المهم ابي حل تكفون الخوف ذبحني ما اروح ولا اجي الا قليل جدا بسبب الخوف اني امرض او اموت او يصير لي حادث واذا دخلت بنفق او كبري اقول يمكن يطيح علينا ونموت تعبت مليت حتى دوامي فصلت منه لي الحين سنه تقريبا على هالحاله ارجو الرد في اسرع وقت ممكن

 الخوف ..

ليس مجرد عرض للقلق النفسى ، وانما هو الطاقة المحركة للقلق ، وهو نتيجة افكار ذات مضمون سيىء تسيطر على ذهن المريض بشكل غير منطقى ، ورغم ان البعض ممن يتعرضون لهذه النوبات يستطيعون السيطرة عليها بمحاولة التفكير بشكل منطقى وتنظيم العقل، الا ان البعض يصعب عليه القيام بذلك ويحتاج الى التدخل العلاجى عن طريق طبيب نفسى للحصول على العلاج بنوعيه الدوائى والسلوكى ، لذلك يجب سرعة التوجه لطبيب نفسى للتخلص من هذه المعاناة فى أقرب وقت ممكن .

ويعرف الخوف المرضى بانه حالة من الخوف المستمر -غير المنطقي وغير القابل للسيطرة عليه -من شيء ما أو موقف ما أو نشاط ما.

ويمكن أن يكون الخوف الذي يحس به الأشخاص الذين يعانون من الخوف كبيرًا إلى درجة أن الناس قد يفعلون أشياء كثيرة لتجنب مصدر خوفهم. وأحد ردود الفعل المتطرفة للرهاب هو نوبات الذعر المرضي.

والأشخاص الذين يعانون من الخوف المرضى يعرفون بأن خوفهم مبالغ فيه، ولكنهم لا يستطيعون التغلب على مشاعرهم.و بينما يخاف الأطفال عادة من مواقف أو أشياء معينة، فإن تشخيص الخوف المرضى يتم فقط عندما يصبح هذا الخوف حائلاً دون القيام بالنشاطات اليومية مثل الذهاب للمدرسة أو العمل أو الحياة المنزلية.


 أحلام اليقظة .. الحلم أفضل من لاشىء

السلام عليكم

دكتور الله يجزبك الخير انا فتاة عمري 16 سنة وعندي مشكلة من وانا صغيرة اني كنت اتخيل شخصيات وهمية و العب على هالاساس . او اتخيل اني شخصية كرتون و العب على هالاساس . المشكلة اني حتى الوقت الحالي ما زلت اعاني من هالمشكلة ولكن ليس على هيئة لعب ولكن اتخيل اني رجل ( أتحيل كل شي اتمناه ) فمثلا ان طلبت من امي نقود ولم تعطني اذهب لغرفتي واضع سماعات الموبايل في اذني استمع للاغاني و اغلق باب الغرفة و ابقى استمع للاغاني و امشي في الغرفة و اتخيل اني رجل غني يحصل على كل ما يريد ، او مرات اتخيل نفسي انا شخصيا فتاه لديها كل ما تريده ، المشكلة ليست مادية فحالة عائلتي المادية مستورة و الحمد لله ولكنني افعل ذلك كلما تعرضت للرفض و كذلك كلما فعلت شيئ اندم عليه اتخيل نفسي وكأنني تصرفت مع الموقف بطريقة صحيحة ، اتمنى لو تساعدني دكتور فانا افعل ذلك معظم الوقت واصبحت انعزالية ، اسفة على الاطالة وارجو الرد الشافي، عافاكم الله .

التنفيس والإشباع ..

هما الفكرة من لجوء الكثير من الشباب إلى أحلام اليقظة وحتى أن البعض يخصصون لها أوقاتا ، يجلسون فيها بمفردهم عندما تضيق بهم السبل ويواجهون إحباطا فى حياتهم الإجتماعية والشخصية مما يجعلهم يلجأون للأحلام لإشباع إحتياجاتهم التى لا يستطيعون إشباعها فى الواقع نظرا لصعوبة ذلك إما لأسباب تتعلق بإمكانياتهم المحدودة أو بظروفهم القاسية أو غير ذلك .

وحقيقة يجب ذكرها أن الأشخاص الذين يتحلون بوعى وذكاء يستطيعون الإستفادة من هذه الأحلام فتكون بمثابة دافع لهم لمزيد من النجاح فى حياتهم فى أى من مجالات الحياة حتى إن لم تكن فى موضوع الحلم . ولا يعطون لهذه الأحلام مساحة من حياتهم أكثر مما تستدعى الحاجة للتنفيس ، وهم بذلك يحلمون ولكن بقدر ما يكون هذا الحلم دافعا للنجاح فقط وليس طوال الوقت حتى لا يهدرون طاقتهم فى الأحلام فقط . ونفس الشىء ينطبق على حالتك فتستطيعن الإستمرار فى الحلم ولكن يجب أن تجعلى لذلك حدود حتى لا تقضى هذه الأحلام على حياتك الحقيقية فتجدين نفسك لا تملكين طاقة أو قدرة على العمل . وغاية ما تقومين به أنك تحلمين ، لذلك يتطلب الأمر منك أن تكونى أكثر نضجا وذكاءا فى السيطرة على هذه الأحلام وأن تستخدمى طاقتك بشكل مفيد .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية