الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 إضطرابات النوم من أعراض القلق

السلام عليكم

أحببت أن أستشيركم في حالة لدي ألا وهي أنني منذ ما يقارب أحد عشر سنة حصلت لي حالة في النوم ( أحلام عاديه مستمرة ) وهي أني أشعر أثناء النوم كأني مستيقظ أسمع وأبصر وأعيش حياتي كأني مستيقظ أذهب الى العمل وأقود السيارة وأكلم أهلي وأولادي وجميع ما يحصل في أثناء الاستيقاظ أشعر به في المنام وطبعا كل نومة قصة حلم مختلفة سواء النوم كان لعدة ساعات او حتى لو نمت خمس دقائق أيضا اشعر به , مع العلم أني إذا أردت النوم لا أتعب او يأتيني أرق بل بالعكس أنام سريعا لكن المشكلة تبدأ في مرحلة النوم الثانية تبدأ الاحلام التي كأنها حقيقة وهذا الأمر يزعجني كثيرا لأني لا أحس بالراحة في النوم كما كنت سابقا و أشعر أني لم أكتفي من النوم بسبب هذا الازعاج  لكن إذا  قمت و توضأت وصليت وبدأت حياتي المعتادة نشطت وهذا الامر مستمر طوال هذه السنوات لم ينقطع البتة , مع العلم أني أبلغ من العمر أثنين وأربعون سنة وأنا متزوج ولي أربعة أبناء  ولد وثلاث بنات و ليس لدي أي مشاكل عائلية أو مالية أو نفسية ظاهرة و أعمل و مرتاح في عملي , لكني إنسان غير اجتماعي نهائيا لا أخرج من البيت إلا للعمل أو قضاء الحاجيات أو الصلاة في المسجد أو زيارة الوالدة . ذهبت لطبيب نفسي فوصف لي هذا الدواء لمدة عـشرة  أيـام (Mirzagen) اوالاسم الاخر له Miratzapine 15 مليجرام  ولم ينفعني بأي شيء صحيح انه كان يجبرني على النوم في  اليومين الاوليين  لكنه بعد ما أصل لمرحلة النوم العميق  تأتيني الاحلام المعتادة  , راجعت الطبيب وكتب لي دواء جديد بالاضافة  لزيادة جرعة الاول الى حبتين في اليوم  وحبه من هذا الدواء (Seroquel) أو الاسم الاخر (quetiapine) مائة مليجرام  لمدة عشرة أيام  وايضا لم  أجد أي تحسن أبدا راجعت الطبيب للمرة الثالثة  وسألته ما الذي معي هل هو إكتئاب  ؟ فقال لي لا هذه ليست أعرض إكتئاب  ولكن هذه احلام طبيعية ! ثم  كتب لي دواء ثالث (tesnitol او انه tegnitol) مائتين مليجرام و بصراحة لم أشتره لأني لم أقتنع بكلام الطبيب فكيف يقول لي أنها أحلام طبيعية ثم يكتب لي دواء ثالث ! أرجو منكم إن كان  لديكم  تفسير أو حل أو دواء  لحالتي هذه أن تسعفوني به و تفرجوا به كربتي فرج الله به كربكم  يوم القيامة وأسأل الله الحليم العليم أن يشرح صدوركم بالايمان و ينور قلوبكم بالقرآن و يختم لكم بالرضوان في فردوس الجنان  أنه هو الكريم المنان آمين .

تستخدم هذه العقاقير ..

التى ذكرتها مثل " (Mirzagen) اوالاسم الاخر له Miratzapine و Seroquelو  quetiapine " لعلاج الإكتئاب ويستخدم Seroquel لعلاج الإكتئاب والاضطراب الوجدانى ثنائى القطب كما يستخدم quetiapine فى علاج الفصام ، إلا أن السمة المشتركة بين هذه الأدوية جميعها أنها تعالج القلق الشديد والإكتئاب فى حال إذا ما وصفت بتركيز قليل أو لفترات زمنية قصيرة كما ذكرت مثلا عشرة أيام ، أما عندما توصف هذه المجموعة من الأدوية بتركيزات عالية ولفترات طويلة نسبيا فإنها تستخدم لعلاج الإضطراب الوجدانى الثنائى والفصام ، وما ذكرته من تركيزات يدل على إستخدام الأطباء لها بناء على تشخيصهم لحالتك أنها قلق أو قلق مصحوب بنوبات إكتئاب ، وبالفعل تحسن هذه الأدوية المزاج العام وتقلل من التوتر وتعالج مشاكل وإضطرابات النوم المصاحبة كعرض للقلق والإكتئاب .

وكل ما سبق يستلزم المتابعة الدقيقة مع طبيب واحد تستريح له وتلتزم بخطته العلاجية تمام الالتزام ، إلى أن يقرر إيقاف أو تغيير الدواء بناء على التغير الحادث فى حالتك ، ولا يعنى ذلك خطورة حالتك ولكن فقط محاولة للتحكم فى الأعراض ، والتقليل من معاناتك .


 آلام الرأس ليست صرع

السلام عليكم

اشكركم من كل قلبي على هذا الموقع المتميز جدا واليكم مشكلتي اتمنى ان اجد لديكم الحل
انا شاب عمري 23 عاما اعاني من اهتزازات في الرقبه غير اراديه وفي بعض الاوقات احسها اراديه عندما اتذكرها تعاود الظهور وهي تحدث خلف الراس في الاسفل والرقبه وتسبب لي حاله من الغضب وعدم الاستقرار النفسي وبعد فتره بدأت احس بالم في راسي وفي يوم اشتد علي الالم وتحول فيما يشبه الصرع كنت اتطوح من الالم في راسي وافترش الارض واصيح ثم ما لبثت ان بكيت بصوت عالي بكيت بحرقه ومرت على هذه الحاله ايام ثم بدئت احس بالام خفيفه في الراس ونوبه من الخوف والهلع اشعر ان نهايتي اقتربت وكل ما احسست بالم في راسي انتابني خوفا عميق وابدا في الوسوسه ثم افكر في النهايه والموت واشعر بضيق في الصدر وقله النوم ، اسف على الاطاله ولكم جزيل الشكر والتقدير.

اللزمات قد تكون نتيجة مرض ..

وما ذكرته من اعراض اخرى توصف بأنها خوف شديد نتيجة افكار سيئة متسلطة على الذهن مما يثير القلق بكل من عرضيه الخوف المرضى المتمثل فى نوبات ذعر والوساوس وما يصاحبهم من أعراض أخرى كإضطرابات النوم وأعراض جسدية كآلام الصدر والرقبة وضيق التنفس .

ويرتبط عرض الخوف المرضي بحدوث نوبات متكررة وغير متوقعة من الذعر، وحالات مفاجئة من الخوف الطاغي من أن يكون المرء في خطر ما ويتزامن هذا الخوف مع أربعة على الأقل من الأعراض التالية :

زيادة ضربات القلب - آلام في الصدر - العرق - الارتعاش أو الاهتزاز - ضيق النفس، الإحساس بأن المرء يختنق وأن هناك شيئًا يسد حلقه - الغثيان وآلام المعدة - الدوخة أو دوران الرأس - الإحساس بأن الإنسان فى عالم غير حقيقي أو أنه منفصل عن نفسه - الخوف من فقدان السيطرة "الجنون" أو الموت - التنميل، الإحساس بالبرد الشديد أو السخونة الشديدة في الأطراف.

ويمكن أن تصحب نوبات الذعر مختلف أنواع أعراض القلق المرضية وليس فقط أعراض الذعر المرضي. وبسبب أن نوبات الذعر ترتفع بشكل غير متوقع وتحدث مصاحبة لأعراض أمراض جسمانية تشبه أمراض القلب، فإن الأشخاص الذين يعانون من عرض الذعر المرضي عادة ما يتوهمون خطأ أنهم يعانون من مرض القلب.

ومثل بقية أمراض القلق، يمكن لعرض الخوف المرضي أن يكون مزعجًا وأن يقعد المرضى إذا لم يتم علاجهم بشكل مناسب. وبالإضافة إلى ذلك، فإن معدلات مرض القولون العصبي ترتفع بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض الذعر المرضي عنها بالنسبة لمجموع الناس والعلاج يكون بإستخدام مضادات القلق وباستخدام العلاج السلوكى لذا يجب إستشارة طبيب نفسى حتى يضع لك برنامجا علاجيا ، وعليك الالتزام بتعليماته إلى أن تشعر بتحسن ويقرر الطبيب وقف العلاج .


 أين أخوتك

السلام عليكم

تزوجت حديثا و زوجي مقيم ببلد اجنبي ، وفي البداية كانت امي معترضة علي زواجي بحكم ان هذه البلاد بعيدة جدا ، لكن استطاع  زوجي انذاك اقناعها و اصبحت باحسن الاحوال ، وبعد سنة تزوجنا لكن امي اصبحت مريضة ( مصابة بمرض الاكتئاب المقنع ) و طلبت مني ان انفصل عن زوجي بحجة انها لا تستطيع الابتعاد عني وانني الابنة الوحيدة لها وشابين، لكنني احب زوجي جدا وانا متفقة معه جدا والحمد لله لذلك استطعت اقناعها وازلت باذن الله فكرة الطلاق من مخيلتها . وكان اتفاقي مع زوجي ان اسافر معه و نبقي سويه انشاء الله . فهل ابقى مع امي ، ام اعصي امرها واسافر لزوجي رغم انها ترفض ؟ وماذا ان طلبت مني ان يطلقني ؟ جزاكم الله كل الخير .

إن أحست والدتك ..

بوجود أخوتك فى حياتها سيكون الأمر أيسر من ذلك بكثير ، إلا إذا كان تعلقها بك تعلقا مرضيا ، أى أن يكون أخوتك على إتصال وتزاور دائم لها هم وزوجاتهم إلا أنها لا تريدهم حتى وهم معها وتريدك أنت هنا تكون المشكلة مشكلة تعلق مرضى أو بمعنى آخر إحساس بالأمان لا تشعر به إلا معك ، وحتى أكون صريحة جدا معك هذا أمر طبيعى وكثيرا من الأمهات يرتبطن بفتياتهن إلى هذا الحد وهو ما يسبب الكثير والكثير من المشاكل الزوجية فيما بعد ، إلا إن إستطاعت الام التحكم فى رغبتها الجامحة فى السيطرة على إبنتها وتركتها حتى تعيش هى الأخرى حياتها ، وشغلت نفسها بامور اخرى فى حياتها مثل ابنائها الاخرين واحفادها وامور اخرى يمكن ان تشغلها ، كتعلم القرىن وحضور مجالس علم بالمسجد او القراءة او الرياضة ، لذلك وان استطعنا وضع الحل فى نقاط سيكون كالتالى :

·        التحدث معها عن حبك الشديد لها وعن رغبتك فى ارضائها ورغبتك أيضا فى أن تستكملى حياتك مع زوجك ، كذلك أخبريها أنه يحبها ويقدرها .

·        يجب أن يقترب أخوتك من والدتك بشكل يغنى قلبها ولو بشكل جزئى عن هذا الإحتياج الشديد لك .

·        يجب أن تعرضى عليها بعض ما ذكرناه من أنشطة لتنشغل بهذه الأنشطة وقت فراغها .

·        عديها بإتصالك المستمر بها ، وكذلك زيارتها .

·        يجب الاطمئنان عليها من طبيبها أولا قبل اتخاذ قرار السفر لزوجك ، ويجب الا يكون هذا القرار مفاجئا لها بل اجتهدى فى اقناعها حتى يكون القرار مشتركا بينكم باى شكل .


 طريقة تفكير الفرد التى تحدد

 عقيدته وسلوكه فى المجتمع

السلام عليكم

أنا طالبة جامعية من فلسطين ، تخصصي الرئيسي خدمة اجتماعية والفرعي علم نفس أنا من المتابعة لموقعكم ، وأقدر لكم جهودكم، حيث أنني لا أستطيع التعبير عن الفائدة التي أكسبها من قراءتي لمواضيعكم والتي تفيدني جداً في التعمق أكثر بتخصصي ، يواجهني بحث بصراحة أجد بعض الصعوبة في إنجازه وأتمنى منكم أن تساعدونني لو تكرمتم وهو عن تحليل شخصية الطالبة و نظرة و فهم الطالبة للعالم، يهدف هذا البحث للخوض في مدى فهم وادراك الطلاب لشخصيتهم والعالم المحيط حيث سيتم الاجابة عن أسئلة تخص فهم الطالب لذاته وللعالم القريب والبعيد. سيتم التعرض للقيم والثوابت والايدولوجيا الشخصية و التي تتيح للفرد فهم نفسه وتأثير الأحداث المحيطة على الصعيد المحلي والعالمي .  هذه هي الوظيفة المطلوبة ، هل تستطيع من فضلك أن تقول لي ما المقصود بهذه الأسئلة و الأيدولوجيا؟  أي هل تستطيع أن تساعدني بان توضح لى أكثر ولك جزيل الشكر .

الايديولوجية ..

نظام من الأفكار الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والفلسفية والفنية والدينية التي تعكس علاقات المجتمع البشري التي تحددها المصالح المتضاربة في ذلك المجتمع ، فهي ناتج عملية تكوين نسق فكري عام يفسر الطبيعة والمجتمع والفرد ، ويحدد موقف فكري معين يربط الأفكار في مختلف الميادين الفكرية والسياسية والأخلاقية والفلسفية .

الأيديولوجيا ideology أو العقيدة السياسية أو الفكرية يترجمها البعض إلى فكرانية التي هي مجموعة منظمة من الأفكار تشكل رؤية متماسكة comprehensive vision وطريقة لرؤية القضايا والأمور التي تتعلق بالأمور اليومية أو تتعلق بمناحي فلسفية معينة سياسية بشكل خاص. أو قد تكون مجموعة من الأفكار التي تفرضها الطبقة المهيمنة في المجتمع على باقي أفراد المجتمع (تعريف كارل ماركس)

تعريفات للأيديولوجيا :

الايديولوجيا هي علم الافكار وأصبحت تطلق الآن علي علم الاجتماع السياسي تحديدا ومفهوم الأيديولوجيا مفهوم متعدد الاستخدامات والتعريفات؛ فمثلاً يعرّفه قاموس علم الاجتماع كمفهوم محايد باعتباره نسقاً من المعتقدات والمفاهيم (واقعية وعيارية) يسعى إلى تفسير ظواهر اجتماعية معقدة من خلال منطق يوجه ويبسط الاختيارات السياسية / الاجتماعية للأفراد والجماعات وهي من منظار آخر نظام الأفكار المتداخلة كالمعتقدات والأساطير التي تؤمن بها جماعة معينة أو مجتمع ما وتعكس مصالحها واهتماماتها الاجتماعية والأخلاقية والدينية والسياسية والاقتصادية وتبررها في نفس الوقت.

والأيديولوجيا هي منظومة من الأفكار المرتبطة اجتماعيا بمجموعة اقتصادية أو سياسية أو عرقية أو غيرها, منظومة تعبر عن المصالح الواعية -بهذا المقدار أو ذاك- لهذه المجموعة، على شكل نزعة مضادة للتاريخ, ومقاومة للتغير, ومفككة للبنيات الكلية. ان الايديولوجيا تشكل اذن التبلور النظري لشكل من أشكال الوعي الزائف.

في حين يعرّف البعض الأيديولوجيا كقناع أو كتعارض مع العلمية أو حتى كرؤية للكون cosmology والقاسم المشترك بين هذه التعريفات أنها تطرح علاقة مركبة بين الواقع والأيديولوجيا فهي تعكسه وتحاول تسويغه أيضاً والواقع ليس مجرد واقع مادي بل واقع اجتماعي نفسي روحي وهو واقع إلى جانب تطلعات وآمال.

إن الأيديولوجيا تقوم بدور الوسيط لأنها نسق رمزي يستخدم كنموذج لأصناف أخرى: اجتماعية ونفسية ورمزية وهي قد تشوّه الواقع أو تخطئه لكنه تشويه يعكس حقائق معينة ويطمس أخرى لتوصيل رسالة معينة للمؤمنين بها.

فقدرة الأيديولوجيا تكمن في قدرتها على الإحاطة بالحقائق الاجتماعية وصياغتها صياغة جديدة؛ فهي لا تستبعد عناصر معينة من الواقع بقدر ما تسعى لتقييم نسق يضم عناصر نفسية واجتماعية ودينية...الخ، مماثل للواقع الذي تدعو إليه الأيديولوجية.

إن السؤال الذي تثيره الأيديولوجيا هو مدى فعاليتها في رسم صورة للواقع الاجتماعي وتقديم خريطة له وأن تكون محوراً لخلق الوعي الجمعي.

إن استخدام مفهوم الأيديولوجية كأداة تحليلية يتطلب تعدد مستويات البحث بوصف منطقها الداخلي وحتى ادعاءتها عن نفسها وسماتها الأساسية كجانب معبر عن الواقع.

تتم دراسة الأيديولوجيا لتقييم مدى عكسها للواقع، وهذا يتطلب دراسة البدائل التاريخية المتاحة والنظر للأيديولوجيا في نتائجها الإنسانية على الجماعة والتطور الاجتماعي.

إن دراسة الأيديولوجيا تتطلب الجمع بين مدخلين محاوِلة الوصول لأنماط عامة بالمفهوم العلمي ومدخل دراسة المنحنى الخاص للظاهرة في تعيينها، أو بعبارة أخرى: دراسة الشكل الخاص للعلاقة بين البناء الفوقي والبناء التحتي وهي علاقة جدلية تبادلية التأثير، فكلا البنائين الفوقي والتّحتي يكتسب هويته المتعينة من خلال الآخر آخذاً في عين الاعتبار أن البناء التحتي ليس وجوداً مادياً فحسب بل وجوداً مادياً وحضارياً وفكرياً.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية