الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذ / أحمد سعيد

إخصائي اجتماعى

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 الاعراض الجسدية للقلق  

السلام عليكم

انا طالبة بالبكالوريا، انا كنت سعيدة جدا في حياتي متفوقة وقوية الشخصية وانيقة وجد متدينة لكن ، في احد الليالي استيقظت خائفة وفزعة وراسي يؤلمني واتقيا كتيرا حينها مرضت لمدة شهرين دون معرفة ما هو مرضي بالظبط ، قاومت بعدها ذلك المرض الفظيع واكملت الدراسة بنجاح وتفوق لكن اصبحت ضعيفة الشخصية وغير واتقة من نفسي في العام الموالي اصبحت احس بالدوار والام الراس والاختناق لكن قاومت دالك مرة اخرى انا وفي هذا العام فاشلة في الدراسة وفي كل شيء اصبحت اخاف الحياة واخاف من فقدان نعمة العقل مع العلم ان ابي واخي توفيا في هاذين العامين لكني راضية بالقضاء والقدر الكل يقول اني تغيرت كثيرا احن دائما لشخصيتي في الماضي .

أختى الفاضلة

أنت تعانين من إضطرابات جسدية نتيجة إصابتك بالقلق النفسى ويؤدى بك هذا الإضطراب إلى هذه الأعراض نتيجة الظروف التى تمرين بها من مواقف صادمة تسبب إضطراب نفسى، ومخاوف متعددة  ، لابد من التعرف على الاسباب الاخرى التى ادت بك إلى هذه الحالة ولابد من زيادة ثقتك بنفسك ومقاومة شعورك بالمرض الذى تعانى منه ، وان تضعى هدف لنفسك وتعمل جاهدة على تحقيقه وبذل المجهود اللازم تجاه ذلك وذلك سيقوى ثقتك بنفسك ويبعد عنك الشكوك وإنك بخير ولا داعى لتوهم المرض النفسى أوالجسدى عندك باذن الله ، وأنصحك بالتوجه إلى طبيب نفسى لانه سيساعدك على العودة إلى حالتك الطبيعية والتخلص من المتاعب التى تمرين بها والشفاء بأذن الله تعالى .


 مشاعر وأعراض قلق

السلام عليكم

تجمعت المشاكل فى وقت واحد انا شاب ابلغ من مصرى  العمر 28 عام واعمل فى احدى الدول العربية ..فانا من بعد تخرجى من الجامعة وانا احلم بالسفر و الاعتماد على النفس وفعلا جائتنى سفرية لاعمل فى احدى الدول العربية وسافرت وليتنى لم اسافر ، بالفعل التحقت بشغل الى حد ما مناسب والحمد لله ولكن  يوجد مشاكل كثيرة فى هذا العمل والزميل يريد ان يتخلص من زميلة فى الشغل باى طريق ويدبرون لبعض المكايد والمشاكل وانا من ضمن الناس الذين كانو سوف يطردون من الشغل بسبب مكيدة زميل لي فى الشغل رغم اننى اقدر على ايذائه ولم افعل لان هذا ليس من سماتى ولا اخلاقى والحمد لله ربنا نجانى من هذه المكيدة لان طموحى اكبر من ذلك و كل يوم احلم بمنصب اعلى وكنت دائم الاتصال مع اهلى فى مصر وذلك لانى كنت اريد ان اخطب احدى الفتيات التى كنت اعرفها قبل السفر وكنت على اتصال دائم بها وكنت ارجو من اهلى ان يتمو الخطوبه لى . ولكن كل يوم يقولون بكره اوبعد بكره سوف نذهب ونخطبها لك لان النهاردة فى مشكلة عندنا فى البيت لما تخلص سوف نذهب وبالفعل كانت توجد فى كل مرة مشكلة فعلا فى البيت عندنا تمنعهم من الذهاب وفى احدى الليالى بعد العمل جلست لاتصفح النت كالعادة وبعد ما انتهيت من ذلك ذهبت لكى انام وانا دائم التفكير فى الخطوبة وامتى بقى ،  وفجاة وانا ممتد على السرير شعرت اننى اموت فى هذة اللحظة ولم اعد اقدر على الوقوف على قدمى وشعرت بخوف شديد جدا لم يحصلى من قبل واستيقظ كل من فى المكان من نومهم وانا انطق بالشهادتين وابكى واقول انا بموت دلوقتى وخائف جدا .. مع العلم ان انا قلبى جامد جدا ومؤمن بالموت جدا ولا اخاف اى شيىء من قبل هذا الموضوع ، ومنذ ذللك الحين وانا خائف جدا من الموت وعندما يذكر ان احدا مات اسال علية كيف مات وماذا قال قبل الموت وماذا كان يصنع وهل كانت حياتة طبيعية ، واخاف جدا من ذلك ، واشعر بالام ناحية قلبى كانة متوقف تماما..ولااشعر باى متعة فى الدنيا لا اكل ولا شغل وضحكة حلوة زى زمان واذا ضحكت او فرحت لشىء ما احساس جوايا يقول ان دى اخر ضحتك واخر فرحتك ، واذا سمعت صوت شخص عزيز عليا منذ فترة لم اسمعة اخاف جدا اننى سمعتة فى هذا التوقيت لاننى لن اسمعه مرة اخرى تانى. ساعدونى ارجوكم فهل هذا الموت فعلا؟ ام هذا مرض نفسى؟ من ضغط العمل والمشاكل  الكثيرة ، مع العلم اننى كنت منبسط جدا وسعيد فى حياتى ولا اترك فرض من فروض الله والصلاة .

أخى الفاضل

أنت تعانى من القلق ولكن قلق مرضى ومخاوف وخاصة من الموت ولكن أعراض القلق المرضي تختلف اختلافًا كبيرًا عن أحاسيس القلق الطبيعية المرتبطة بموقف معين. فأمراض القلق هي أمراض يختص الطب بعلاجها ولهذا الاعتبار فإنها ليست طبيعية أو مفيدة.

وتشمل أعراض مرض القلق الأحاسيس النفسية المسيطرة التي لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الوسواسية التي لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التي تفرض نفسها على الإنسان والكوابيس، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب و الإحساس بالتنميل والشد العضلي.

وبعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلق التي لم يتم تشخيصها يذهبون إلى أقسام الطوارئ بالمستشفيات وهم يعتقدون أنهم يعانون من أزمة قلبية أو من مرض طبي خطير.

وهناك العديد من الأشياء التي تميز بين أمراض القلق وبين الأحاسيس العادية للقلق، حيث تحدث أعراض أمراض القلق عادة بدون سبب ظاهر، وتستمر هذه الأعراض لفترة طويلة. ولا يخدم القلق أو الذعر المستمر الذي يحس به الأفراد المصابين بهذا المرض أي هدف مفيد، وذلك لأن هذه المشاعر في هذه الحالة عادة لا تتعلق بمواقف الحياة الحقيقية أو المتوقعة. وبدلاً من أن تعمل هذه المشاعر على دفع الشخص إلى التحرك والعمل المفيد، فانه يكون لها تأثيرات مدمرة حيث تدمر العلاقات الاجتماعية مع الأصدقاء وأفراد العائلة والزملاء في العمل فتقلل من إنتاجية العامل في عمله وتجعل تجربة الحياة اليومية مرعبة بالنسبة للمريض منذ البداية. وإذا تُرك المرض بغير علاج ، فيمكن حينئذ أن يحد عرض القلق المرضي من حركة الإنسان بشكل كامل أو أن يدفعه إلى اتخاذ تدابير متطرفة مثل أن يرفض المريض أن يترك بيته أو تجنبه المواقف التي قد تؤدي إلى زيادة قلقه.

ويستجيب القلق النفسى للعلاج بشكل ممتاز سواء كان العلاج دوائيا أم سلوكيا لذا ينبغى السعى لطلب العلاج خاصة فى الحالات التى تراكمت فيها الأعراض ، لذلك يفضل المتابعة مع طبيب نفسى ، ومحاولة التفكير فى أمور حياتك بشكل مختلف ، وتغيير معظم أفكارك المثيرة للقلق فى المواقف المختلفة بأفكار تبعث الراحة والطمأنينة فى نفسك ، وأن تشغل نفسك قدر الإمكان بأى عمل يمكنك القيام به ، لا تترك وقت فراغ يستغله عقلك الباطن فى الافكار الوسواسية ، وأنصحك بأخذ أجازة والعودة إلى مصر لفترة والجلوس مع أهلك وأصدقائك لان ذلك سيخفف من قلقك ومخاوفك والعودة إلى الهدوء النفسى والعودة إلى الحالة الطبيعية بأذن الله ، والرجوع إلى إستشارة طبيب نفسى لمزيد من الاطمئنان وربنا يوفقك .


 الشعور بالوحده بين الأهل

السلام عليكم

كنت بشوف كل شئ حوالا جميل والدنيا كانت الوانها حلوه في عينيه كانت توجد مشاكل بيني وبين اهلي زي اخويا مثلا واخوات امى  فانا والدي متوفي وخلاني كانوا بيدخلو في كل حاجه وامي ماتقدرش تعارضهم وكمان كانت مشجعاهم بس انا ماكنتش بحط في دماغي رغم كل الخلافات والصراعات اللي كنت عايشه فيها مع من ذكرتهم وكانوا اصحابي معايا عادي مافيش اي مشاكل بس بدأت المشاكل الحقيقيه يوم خطوبتي حصلت مشاكل كتير اوي ان خلاني واخويا وبن عمتي اتخانقو مع خطيبي وانا ممكن اقبل اي حاجه غير انهم يتخانقو مع حبيبي اللي طلعت بيه من الدنيا وفي نفس اليوم ده يوم خطوبتي روحت فضلت ابكي لحد ماعيني مابقتش اشوف بيها ورحت لدكاتره كتير وادوني علاج كتير لحد ماعيني خفت وبدأت ترجع زي الاول ودا فضل 3 شهور وبعد الخطوبه بحوالي شهر خطيبي سافر وبعدها حسيت اني وحيده جدا ماليش اي حد بدأت اروح لاصحابي واكلمهم بس اكتشفت انهم ماينفعوش يكونوا اصدقاء احسيت ان كل واحده فيهم كان ليها هدف يعني مثلا واحده مصحباني عشان تستغلني عشان مصلحتها وواحده مصحباني عشان تبتزني ، واخيرا حسيت اني كنت فارضه نفسي عليها وكتير وكتير وامثله كتير لحد ماقطعت صداقتي بجميع اصحابي دون استثناء وانا علي الحال دا علي مدار سنه كامله مقاطعه كل الناس اصحابي واهلي وكل الناس ماليش اي حد اكلمه ابدا حتي خطيبي اللي ماليش غيره بقاله سنه مسافر ومش عارفه هيرجع امتي حاسه ان عندي اكتئاب شديد اوي كل ما اعمل لنفسي اختبار الاقي نفسي انا لازم اروح لطبيب نفسي بس انا مش عايزه حد يقول عليا اني مريضه نفسيا تعبانه جدا حاسه اني عايزه اموت باي طريقه كارهه نفسي اوي وفي نفس الوقت صعبان عليا نفسي اوي اعمل ايه ياريت الرد والاهتمام .

أختى الفاضلة

عليك اللجوء إلى الله عز وجل فهو الشافى لكى يخلصك من وحدتك وكلام الله القران الكريم فهو نعم الصاحب فى الدنيا والآخرة عليك بحفظه وقراءة تفسيره والاتجاه إلى الله والاهتمام بالصلاة فهى تؤدى الى الراحة النفسية والهدوء والسكينة .

والبحث عن صديقة تكون صادقة معك وذات أخلاق عالية لتكسرى الوحدة التى تعانين منها فأبحثى عنها فى عائلتك أو جيرانك أو زملائك لان ذلك سيساعدك كثير فى تحسن حالتك النفسية والتخلص من حالة الاكتئاب التى تلازمك ، وأنصحك بشغل وقت فراغك قدر الامكان سواء بالدراسة أو العمل لان ذلك سيساعدك إلى العودة لحالتك الطبيعية .

وانصحك بالتوجه لطبيب نفسى لكى لا تزيد مشكلة الاكتئاب عندك ولكى نسيطر على الاكتئاب ولا تهتمى بالناس وكلامهم لان الذهاب للطبيب النفسى مثل اى تخصص طبى اخر  وليس عيباُ المهم ان تحافظى على حالتك النفسية والجسمية الى حالتك الطبيعية .


 تحبين شخص متزوج وارد .. تتزوجيه أمر فى غاية الصعوبة

السلام عليكم

انا فتاة عمري 22 عاما كنت لا اعرف شيئ عن الحب بل كنت اسخر منه لكن اراد الله ان قلبي يتعلق بشخص احببته اوي لكنه متزوج كل تصرفاته كانت بتقول انه بيحبني لكن مكنش بيقول حتي اصحابي لاحظه حبه لي اللي في صمت وانا ايضا احببته في صمت لكني كنت اعامله بقسوة عشان ينساني لكنه كل تصرفاته بتقول انه بيحبني كنت دايما بحس بيه كان مهتم بيا زيادة عن اللزوم المهم حبيته اوي من كل قلبي وكنت بحسد نفسي لو شوفته جالس امامي اوي حتي لو اتصل بيا المهم انا مكنتش عايزة منه حاجةغير اني اشوفة كل يوم او اسمع صوته بس بس سافر السعودية سفرة ده تعبني نفسيا اوي ونفسي انساة بس مش قادرة لما لما وصل السعودية اتصل بيا وقالي انه وصل بالسلامة وبيتصل بيا علي طول وبيطمني عليهاعمل ايه عشان انساه ارجوكم عايزه نصيحة .

أختى الفاضلة

انت فى مقتبل العمر وامامك الكثير الحب شئ جميل ولكن لابد من التفكير بالعقل وليس بالقلب وحده لان الاختيار للحب مع هذا الشخص غير مناسب لانه متزوج وهل لديه اولاد ام لا وهو متمسك بزوجته ويحبها لانه إذا لم يحبها لفكر فى الانفصال عنها وتقدم للزواج منك ، انصحك بأن تفكرى بعقلك جيدا وتلك قد تكون نزوة وتجربة لك لابد من التعلم منها فى حياتك المقبلة بأذن الله ، وربنا هيوفقك فى الحب الذى سينتهى بالزواج وتكون حياة سعيدة لك وتنسى هذه التجربة ، وإذا لم تستطيعى أن تنسيه إسألى نفسك لماذا تعلقت به لهذه الدرجة ؟ ، وهل يبادلك نفس الشعور والحب بنفس المقدار؟ ، وما يستطيع ان يفعل من أجلك ؟ ، إستشيرى قريبة منك وتثقى بها جيدا لكى تساعدك من التغلب على مشكلتك وثقى بالله وقدرته على الحل باذن الله .   


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية