الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / فدوى على

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

التحدث بلا توقف

السلام عليكم

المحيطين يقولون لي أني بتكلم كثير وأنا كمان حاسة بكده وساعات أحاول إني أبطل الطبع ده لكن لا أستطيع وأي حاجة بتكلم فيها لدرجة أني بغلط بالكلام وبغتاب اكتر في حق الناس وأنا مش عارفة اعمل إيه وصعب إني أروح لدكتور نفسي أنا قلت إني بعمل كده عشان اثبت وجودي وسط اللي حواليا بس أكيد فيه حاجة غلط فيا لان أكيد في وسائل أخري أنا بجد مش عارفاها نفسي في حل لعلاج المشكلة دي لأني بجد تعبت من نفسي أوي وأنا آسفة طبعا على أسلوبي العامي في الكلام وشكرا .

الأخت الفاضلة :-

الأسلوب الذي تتخذينه في حوارك هو نوع من أنواع تعويض الثقة في النفس فشعورك الداخلي بأنك اقل من الآخرين أو انك لست محل اهتمامهم جعلك تعتقدين أن كثرة كلامك سوف تفرض وجودك بينهم ولكن مع الوقت وجدت أن هذا الأسلوب أسلوب خاطئ تماما لان من كثر كلامه كثرت أخطائه وبالطبع وجدت نفسك تفتقدين أشياء أهم من الثقة في النفس وهي انك تفتقدين أيضا احترام وتقدير الآخرين وبالطبع سيدتي هناك أساليب أخري ذات نتائج فعالة في اكتساب الثقة في النفس وفي فرض الاحترام والتقدير من الآخرين لشخصيتك واعلمي انك لست اقل من الآخرين فقد تكوني أفضل منهم ذكاء وعلما لكنك للأسف لا تستطيعين استغلال إمكانياتك بالصورة الصحيحة لذلك أنصحك بإعادة النظر في حياتك ومحاولة إعادة بناء شخصيتك بصورة أفضل و اقوي – ابحثي عن نقاط ضعفك واعملي علي تقويتها- تحدثي عن رأيك بصراحة ودون خوف اطلعي- اقرئي كل شيء وأي شيء فالقرأة تفيدك كثيرا – اقرئي في الكتب الثقافية والاجتماعية والدينية – لا تبخسي بنفسك فأنت لديك مواطن قوة كثيرة ابحثي عنها واعملي علي إبرازها للآخرين ولنفسك- وكل ذلك سيمنحك دفعة قوية وثقة بالنفس عند التعامل مع الآخرين وتقدير اقوي لذاتك.


 الخوف الخاص خبرة أو تنشئة خاطئة

السلام عليكم

لقد كتبت لكم قبل فتره ولكن للأسف لم يتم نشر الرد أنا فتاة عمري 21 سنة أعاني من خوف شديد عندما اركب السيارة من الأمام بجانب السائق سواء كان السائق أبي أو أي شخص أحس بخوف شديد واني نفسي اصرخ بصوت عالي ولكني أتمسك بأي شيء ويتشنج جسمي وترتجف أرجلي من شدة الخوف ... لا أستطيع الذهاب إلي الأماكن التي ارغب الذهاب إليها بسبب الخوف من سرعة السيارات وأخاف أن أتعرض لموقف أن اركب السيارة من الأمام فهذا الوضع يخيفني كثيرا اعتذر عن الذهاب لأهلي عن أماكن كثيرة أريد أن أعيش حياة طبيعية أرجوكم ساعدوني أنا من الأردن هل يوجد معالج نفسي في الأردن يساعدني؟

الأخت الفاضلة :-

الرهاب هو حالة من الخوف المستمر -غير المنطقي وغير القابل للسيطرة عليه -من شيء ما أو موقف ما أو نشاط ما.

و في كل عام، يعاني من 5% إلى 9% من الأفراد من نوع أو أكثر من أنواع الرهاب.وتختلف أعراض الرهاب ما بين الحالات الخفيفة إلى الحالات الحادة. وتعبر حالات الرهاب عن نفسها لأول مرة في الفترة ما بين سن 15 - 20 عامًا، على الرغم من أنها يمكن أن تحدث في بداية سن الطفولة. وتؤثر حالات الرهاب على الأشخاص من الجنسين ومن مختلف الأعمار والأعراق والمستويات الاجتماعية. ويمكن أن يكون الخوف الذي يحس به الأشخاص الذين يعانون من الخوف كبيرًا إلى درجة أن الناس قد يفعلون أشياء كثيرة لتجنب مصدر خوفهم. وأحد ردود الفعل المتطرفة للرهاب هو نوبات الذعر المرضي.

والرهاب الخاص SPECIFIC PHOBIAS يتصف بالخوف الشديد من شيء ما أو موقف ما -لا يعتبر ضارًا في الحالات العادية مثل :

  • الخوف من ركوب الطائرة أو سقوط الطائرة وتحطمها.

  • الخوف من الكلاب حتى النوع الأليف منها.

  • الخوف من العواصف أو أن يُصعق المرء بالبرق.

والأشخاص الذين يعانون من الرهاب الخاص يعرفون بأن خوفهم مبالغ فيه، ولكنهم لا يستطيعون التغلب على مشاعرهم.و بينما يخاف الأطفال عادة من مواقف أو أشياء معينة، فإن تشخيص الرهاب يتم فقط عندما يصبح هذا الخوف حائلاً دون القيام بالنشاطات اليومية مثل الذهاب للمدرسة أو العمل أو الحياة المنزلية . ويتم علاج الخوف الخاص بكل من العلاج الدوائى والعلاج السلوكى إن رأى الطبيب أن العلاج السلوكى وحده لن يفيد .


 التربية تحتاج إلى حكمة

السلام عليكم

عندي مشكلة وهى بنتي الصغيرة تسع سنوات مش عارفة أتعامل معها كثيرة الحركة ولا تسمع الكلام من مرة واحدة أو اثنين أو ثلاثة لازم ازعق وانفعل عليها حتى تعمل ما اطلبه منها وكثيرة الاعتذار بشدة وبكاء لازم تسمع منى أنا مسمحاكى مش عارفة أقول إيه ولا إيه أرجو الإفادة كيف أتعامل معها مع العلم أنها حنينة جدا .

الأم الفاضلة :-

الإفراط في النشاط هو سلوك طبيعي عند غالبية الأطفال لفترة معينة من الزمن ولا نستطيع أن نحكم على طفل بأنه (مفرط النشاط) لمجرد أنه ألقى بالكرسي أو أندفع بسرعة بدون سبب ودفع طفلا آخر أثناء حركته أو لأنه لم يجلس أثناء تناول الطعام جلسة مستقرة فهذا السلوك قد يصدر من أي طفل نشيط أمضى يومه في نشاط بدني مستمر وأول ما ينبه الآباء إلى فرط نشاط طفلهم هو المدرسة حيث أن المدرس لا تنحصر مسئوليته في طفلك وحده بل بمجموعة من الأطفال ويكون لديه توقعات بالنسبة للحدود التي يتوجب على هؤلاء الأطفال التصرف ضمن نطاقها . ولا شك أن الطفل المفرط في الحركة غير قابل للتركيز والتعاون والانتباه مما يجعل وظيفة مدرسيه صعبة للغاية بل حتى مستحيلة الأداء وعادة يكون ذكاء هؤلاء الأطفال أقل من المتوسط ونلاحظ ضعف انتباههم وسرعة تهيجهم وتوترهم مع الحركة الدائمة ووضع كل ما يصل إلى أيديهم في فمهم مع الشعور بالعدوان أو الهجوم على أخواتهم بالضرب مع عدم تأثير العقاب والتهديد عليهم مما يجعل تعليمهم في المدارس عسيراً إلا إذا تناولوا العلاج بانتظام لمدد طويلة ويتكون العلاج الطبي من المطمئنات النفسية والعقاقير المضادة للصرع وأحيانا بعض المنبهات لتقوية القشرة المخية التي تتحكم في مراكز التهيج بالمخ وعادة ما تستقر الحالة مع تقدم السن وقبل مرحلة البلوغ .

لذلك يجب التأكد أولا من أنها تعانى من فرط الحركة ونقص الإنتباه وهذا يتطلب إستشارة طبيب نفسى أطفال وهو بدوره سيقوم بالتشخيص ومن ثم إرشادك للطريقة المثلى للتعامل مع طفلتك .


 أهل الزوج

السلام عليكم

مشكلتي أهل زوجي ... أنا حامل وتعبانه نفسيا منهم فهم لا يقدرون ولا يعتبرون لي أي اعتبار على الرغم من أني من بداية زواجي أحاول التقرب لهم لأنني بطبعي اجتماعيه لكنهم لا جدوى وأنا حامل لا يتصلون بي ويسألون كيف حالي أنا التي اتصل وابنتهم تصبح زوجة أخي وأنا وزوجي مع أخي في بيت واحد المشكلة تكمن في زوجة أخي فهي تكذب كثيرا علي عند أهلها وهذا الشيء يسبب الضرر لي لأنني أنا سوف أعيش معهم تكذب كثيرا عند أهلها فماذا افعل أنا نفسيتي والله تعبت لم أجد أي حل وأنا حامل ومنذ بداية حملي وأنا دائمة البكاء فماذا افعل أخي كلمها وتكذب كذالك انصحوني فانا دائمة القلق والبكاء .

الأخت الفاضلة :-

كلما أخذت علاقاتك طابع السطحية مع أهل زوجك كلما كان ذلك أفضل لكم جميعا فالاحتكاك من شانه دائما أن يصنع المشاكل لذلك من الأفضل أن تهمشي وجودهم في حياتك ولا تجعلي عدم اهتمام أهل زوجك بك هو محور حياتك فما تعانين منه ليست مشكلتك وحدك بل هناك العديد من النساء اللاتي يعانين من مشاكل مع أهل الزوج ولكن اعلمي عزيزتي أن هناك من هن أكثر منك ابتلاء واعلمي أن هذا البعد أفضل لك ولهم لان الاحتكاك من شانه أن يخلق مشاكل لا حصر لها فأنت لن تحتاجي لأحد غير زوجك وكل ما عداه هي علاقات اجتماعية تحتاج إلي بعض الكياسة للتعامل معها  .

والآن يجب بأن تهتمي بنفسك وتسعديها برضا زوجك فلا تبحثين عن المشاكل والندم حتي لا تجني الحسرة والألم وفقك الله لما يحبه ويرضاه .


 إضطراب الإدراك والتفكير

السلام عليكم

لدي أخ عمره 32 ويعاني من عصبيه زائدة وشكوك في زوجته وتقلبات في المزاج ويكره والدي وكل يوم يأتي عندنا البيت ويعصب علينا وأمي تتكلم معاه أو تتناقش معاه يعصب ويقول والله أجيب الرشاش وأقتلك انت وأبوي ويتكلم على أبوي ويقول هو دمر حياتي وقبل 4 سنوات تعاطى المخدارت ودخل المستشفى وتعالج وقبل سنه تزوج على زوجته وبعد 3 شهور طلقها ورجع لزوجته الأولى والحين تخاصم مع زوجته وراحت بيت أهلها يا دكتور عجزنا نفهمه والحين يقول أبوي هو اللي فرق بينه وبين زوجته كل يوم بكلام و كل يوم يأخذ فلوس من والده وإذا رفض أن يعطيه يهدده ويقول والله لقتله .. حياتنا صارت جحيم والله تعبنا يا دكتور أمي تعبانه من اخوي وخايفه نخسر أمي ، الحمد لله على كل حال .

الأخت الفاضلة :-

لا تلومي أخيك علي تصرفاته فهو يعاني من مرض ذهاني (عقلي) يستلزم العرض علي الطبيب النفسي فالمريض العقلي يكون لديه في الغالب عداء تجاه الآخرين  لذلك من الأفضل اللجوء إلي اقرب طبيب نفسي مع احد المقربين ولكي تساعدي أخيك علي العلاج يجب أن تساعدي الطبيب بإمداده بكل ملاحظاتك عن الحالة المرضية لأخيك - حاولي أن تكوني دقيقة في وصفك للأعراض المرضية التي تنتابه، ومن الممكن أن تدوني تلك الملاحظات وتقدميها للطبيب لان تلك الملاحظات قد تساعد على دقة تشخيص الحالة المرضية ومن ثم يرشدك إلي الطريقة المثلي في التعامل معه حتى تستطيعين إقناعه بالذهاب إلي الطبيب وان لم يقتنع سوف يقوم الطبيب المختص والفريق الطبي معه بإجراء اللازم دون أي خسائر واعلمي أن مرض الفصام مرض إذا اشتدت أعراضه فانه يحتاج إلي الحجز بالمستشفي حتى لا يضر المحيطين به .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية