الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

تجنب الآخرين نتيجة الخوف الإجتماعى

السلام عليكم

انا شاب عمري 20 اعاني من مرض نفسي واشعر احيان برغبه بالانتحار تصدق يا دكتور بعض الاحيان اقف عند السوق والمولات اكون نفسي ومنى عيني اخش لا كن ما اقدر احس ان الناس تطالع فيني ما اقدر اواجه الناس وعندما ينضر الي احد احس بأن جسمي يضعف واحس بالاختناق وخفقان القلب وتشنج اليدين والرجلين .

لديك فرصة لتعيش حياة أفضل ..

فهل ستغتنم هذه الفرصة هل ستحاول وتوظف كلا من ذكائك وإرادتك التى وجهتك إلى البحث عن حل لمعاناتك ، مجرد البحث حتى لو على صفحات الإنترنت أو من وراء حجاب كما يقال يحسب لك ويعنى أن وراء هذا التصرف شخصية جيدة تقاوم لتبقى ولتكون أفضل .

فأزح عنك هذا الحجاب وإذهب لطبيب نفسى مثلما تذهب لأى طبيب فالآمر حقا لا يستحق كل هذه المعاناة ، بإمكانك التخلص منها بتفعيل هذه الإرادة بشكل أقوى والذهاب لطبيب للحصول على العلاج المناسب ، ولأن ما تعانيه هو أحد أعراض القلق النفسى وهو الرهاب الإجتماعى ولأن غالبية البشر يعانون من عرض أو أكثر من أعراض القلق ولا يسلم ممن يعانون إلا من يسعى للعلاج بجدية ويلتزم به إلى أن يقرر الطبيب إيقافه بعد فترة ليست طويلة كما يظن البعض أن العلاجات النفسية تستمر طوال العمر .. نعم يظن البعض خطأ أن العلاج النفسى يدمن المريض عليه وأنه لن يعود كسابق عهده ولن يستطيع الإستغناء عن هذا العلاج طوال حياته .. إلا أن كل من القلق وأعراضه المختلفة يمكن حقا التغلب عليها بشكل ممتاز لأنه من أكثر الإضطرابات النفسية إستجابة للعلاج خاصة إذا تمتع المريض بشخصية واعية .


 الوسواس مرهق

السلام عليكم

لقد شجعتموني كثيرا على كتابة ما بداخلي من الهم وحزني من هذا الوسواس لقد اتعبني كثيرا وخاصة في أمور الطهاره والضوء ، وغيرها من تكرار بعض الكلمات التي تدور في بالي وارجو منكم تشخيص حالتي فقد تعبت وزادت حالتي سوءا مع مرور الوقت ، وجزاكم الله خيرا .

الإرهاق الذهنى ..

نتيجة منطقية للوسواس سواء كانت الوساوس فى صورة أفكار أو أفعال قهرية كإعادة الوضوء أو أى عمل يكرره الشخص بشكل قهرى ، والإرهاق ينتج من كثرة الإنشغال بالوساوس وكذلك من محاولات الشخص المستمرة فى التخلص منها ومع ذلك عدم نجاح أغلب هذه المحاولات مما يصيبه بإرهاق نفسى وذهنى غيرعادى يؤثر على الكثير من أنشطته وعلاقاته فيتأثر آداؤه بشكل عام ..

فما تعانى منه هو الوسواس القهرى وهو نوع من التفكير - غير المعقول وغير المفيد - الذى يلازم المريض دائما ويحتل جزءا من الوعى والشعور مع اقتناع المريض بسخافة هذا التفكير مثل تكرار ترديد جمل نابية أو كلمات كفر فى ذهن المريض ، وقد تحدث درجة خفيفة من هذه الأفكار عند كل إنسان فترة من فترات حياته، ولكن الوسواس القهرى يتدخل ويؤثر فى حياة الفرد وأعماله الاعتيادية وقد يعيقه تماما عن العمل .

والوسيلة الأكثر فعالية في وقف الوساوس هي وقف الأعمال القهرية. فعندما يتوقف المرء عن القيام بالأعمال القهرية ، فإن الوساوس تقوى في البداية مع زيادة الإحساس بالقلق ، ولكن مع مرور الوقت تقل قوتها وتصبح اقل إحداثا للقلق .

ويتمثل علاج الوسواس القهرى المتمثل فى العلاج الدوائى والعلاج السلوكى الذى يدعم نتائج العلاج الدوائى.


 إضطرابات الكلام والنطق

السلام عليكم

أنا طالب جامعي أدرس ترجمة انكليزية ومدرس لاطفال في الصفوف الانتقالية المشكلة انني اعاني من تأتأة وحبس في بعض الحروف وخاصة الانفجارية، اثناء الغناء او القراءة لا تظهر هذه المشكلة ولكن عند التحدث تظهر احيانا ، اواصل الان بجلسات عند انسة مختصة بتقويم مشاكل النطق و الحمد لله يوجد تحسن ولكن في الحروف الإنفجارية مازالت المشكلة واضحة مثل (إ-إن in-it ) هذه الحروف اكثر شي اتأتأ بها . كما اعاني من عصبية شديدة وسرعة في التعامل والحركة والمشي . فبماذا تنصحوني ، جزاكم الله كل خير على هذه المجلة الرائعة وشكرا .

إحدى إضطرابات الكلام ..

وتتميز إما باعادة الحروف أو حرف واحد أو التأخر في نطق الكلمة .

أسبابها:-

1 ـ الوراثة.

2 ـ القلق النفسي.

3 ـ أو بسبب تلف في مراكز الكلام بالمخ.

التأتأة هي نوع من التردد والاضطراب وانقطاع في سلاسة الكلام حيث يردد الفرد المصاب صوتاً لغوياً أو مقطعاً ترديداً لا إرادياً مع عدم القدرة على تجاوز ذلك إلى المقطع التالي. ويلاحظ على المصاب بالتأتأة اضطراب في حركتي الشهيق والزفير أثناء النطق مثل انحباس النفس ثم انطلاقه بطريقة تشنجه كما نشاهد لدى المصاب حركات زائدة عما يتطلبه الكلام العادي وتظهر هذه الحركات في اللسان والشفتين والوجه واليدين. وتبدأ التأتأة بشكل تدريجي منذ الطفولة المبكرة . وتكون بترديد لأصوات لغوية أو مقاطع أو كلمات وانحباس الكلام، ويرافق حدوث التأتأة عادة رمش الجفون وهز الرأس أثناء حدوث التأتأة واستخدام بدايات مثل أأأ... قبل البدء بالكلام. ويضاف إلى ذلك المشاعر المختلطة من الخوف والإحباط والخجل الشديد والعداء والخصومة مع الآخرين.

ومن النصائح التى يقدمها المختصون فى علاج إضطرابات الكلام ما يلى :-

1ـ تدريب عضلات النطق للعمل ببطء وكفاءة ثم الإسراع بالتدريج.

2ـ تقسيم الكلمات إلى مقاطع.

3ـ التدريب على التنفس السليم لإخراج الصوت مع منع العادات السيئة فى الكلام .

4ـ إخراج الكلام مع هواء الزفير وليس مع الشهيق .

5ـ الحد من محاولات الكلام على القليل من الهواء المتبقي .

6ـ زيادة الضغط على السواكن وخاصة نهاية الكلام ويتدرج تقديم الأصوات كالتالي :

ـ التغني بالصوت منفردا م م م م .

ـ أضيف متحركات مختلفة للصوت لعمل مقطع .

ـ مضاعفة المقاطع مـامـا - مـى مـى- مـومـو .

ـ أضيف نفس الصوت في نهاية كل مقطع مام, ميم, موم .

ـ تدرج الكلمات التي تاتي بالصوت ثم تنتهي به ثم جمل ثم حوار .

7ـ تصحيح الرنين الانفي عن طريق التغذية المرتدة مع ضبط وإيقاع الضغط على المواقع في موعدها وتفادي التطويل الغير سليم في المتحركات والتدريب المستمر .

8ـ مراعاة التكرار المستمر .

9ـ الكتابة والمراقبة المستمرة لتعديل البرنامج ليتلاءم مع قدرات الشخص والتطور الحادث .


 الخوف الخاص

السلام عليكم

انا عمري 18 سنه اعاني من افكار غريبه وخوف دائم وعدم الراحه وايضا يصحبني خوف عند دخولي لدورة المياه وكان يوم من الايام فتحت صنبور الماء بقوه فصحبني خوف شديد لدرجه اني لا استطيع ان استحم بالليل وهذه المشكله مر عليها سنه وانا على هذا الحال واذا اردت الاستحمام استحم  في الاوقات الي يكون بها شمس ، وكنت اتردد في ان ابوح هذا الشيء لاهلي او حتى صديقاتي  لدرجه ان لا لم يكن حتى الان احد منهم علم بهذا الموضوع ، وانا الان اعاني من هالشي كثير لدرجه لم اتحمله ، وكثير ما اعتقد ان لا استطيع الخلاص من هذا الشيء.

الخوف الخاص ..

أحد أعراض القلق وفيه يخاف الشخص من أشياء فى الواقع لا تثير الخوف ، وسبب الخوف غالبا ما يرتبط بدلالات وأفكار وخبرات فى ذهن المريض حتى وإن كانت هذه الخبرات منقولة له وليس هو من عايش هذه الخبرات ، وقد تعود إلى سنوات الطفولة ، وحتى المريض نفسه قد لا يتذكرها بسهولة لأنها كبتت إلا أن وجودها يستدل عليه من سلوك المريض .

وهذا ما يفسر حالات الخوف الخاص والغير منطقية من أشياء لا تثير الخوف فى الأصل ، وكأى من أعراض القلق يجب أن يعالج الخوف الخاص بإستشارة طبيب نفسى والحصول على العلاج الدوائى والسلوكى المناسب ، ومثل هذه الحالات خاصة فى بداياتها لا تستغرق الكثير من الوقت فى العلاج وتتحسن حالة الكثير من المرضى خاصة إن بادروا بالعلاج .


 الخوف من الفشل

السلام عليكم

انا طالب بكلية الهندسة عمرى 21 سنة اعانى من شعور بضيق فى التنفس واحيانا بروده فى الاطراف وعدم انتظام فى ضربات القلب ومجهودى قل جدا بسبب ضيق التنفس ده ، ده حتى بيخلينى مش بعرف اذاكر الا فترات قصيره لانه بيزيد مع المذاكره او المحاضرات او اى مجهود وبشعر بضيق التنفس ده . يوم رحت لدكتور نفسي كبير اوى زى مقولتو ولكن متعالجتش لحد دلوقتى انا عايز اعرف هوه المرض الى عندى ده له علاج ولا لا هل هفضل طول عمرى فى العذاب ده انا بجد تعبت ومش قادر استحمل نفسي اعيش طبيعى زى بقيه الناس خدت موتيفال وتريبتزول وتوب مود واستلاسيل بس لم اشفى حتى الان رغم ان بقالى سنتين لكن لسه مخفتشى رغم ان الدكتور دايما محسسنى ان الى عندى ده حاجه عاديه وانى دايما زى الفل لكن انا مش زى الفل انا تعبان اوى ده حتى ضيق التنفس ده بيضايقنى فى الصلاه ولما بركع بالذات ارجوكم ردو عليا بسرعه نفسي اخف لو الى عندى ده ملوش علاج قولولى وانا مش هروح لدكاتره نفسيين وهرضى بنصيبى لكن كل مره اروح للدكتورالنفسي ده بيكون عندى امل فى الشفاء لكن كل شويه مش بيحصل شفاء بجد انا حاسس انى فى التعليم مستوايا قل حتى انى مش بقيت بخرج كتير انا مش عارف اعيش شبابى حاسس انى بقيت عجوز .

هذا الكم من القلق ..

غالبا مرتبط بالإنجاز الأكاديمى وبعد إنتهاء سنوات الدراسة سيرتبط لا محالة بالإنجاز العملى فهذا جزء من شخصيتك وهو الخوف من الفشل والرغبة أو الدافع الشديد للإنجاز والتفوق أو الحفاظ على النجاح المحقق بالفعل ولا شك أن هذا القلق ينعكس على حياتك بشكل عام ولا شك أيضا أنك تعانى منه منذ سنوات ولكن الحقيقة ما ذكرها الطبيب لك أن الأمر ليس شديد الخطورة بالرغم من معاناتك إلا أنه يمكن التغلب عليها وفى كل الأحوال ستتراجع هذه المعاناة تدريجيا بإكتساب المزيد من الخبرة وبمرور الوقت وإلى أن يتحقق ذلك ستحتاج إلى علاجا دوائيا منتظما ولا حرج فى تغيير الطبيب إن لم تكن تشعر بالراحة معه ولكن حتى إن غيرت الطبيب رجاءا التزم بتعليمات أى طبيب واصبر على نتيجة الدواء مهما طالت فيكفى أن توحى لنفسك أن هذا الدواء أو ذاك سيخفف من آلامك بإذن الله لأن هذا جزء كبير جدا من الحقيقة .

سلمت من كل سوء ..


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية