الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / فدوى على

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

القابلية للتوتر والشد العصبى

السلام عليكم

أنا شاب 24 سنة ادرس في الجامعة وضعي جيد من ناحية الاجتماعية والمادية والدراسية عانيت قبل أسبوعين من ألم في الرقبة وأسفل الظهر وكان يصيبني ارتخاء في الجسم ونمنمة في اليد اليسرى ذهبت إلى الطبيب قال لي شد عضلات وسوف يذهب بالفعل ذهبت الألم والأوجاع لكن يوم الجمعة حصل معي موقف جعلني اغضب واحبس أنفاسي واشد على نفسي بطريقة غريبة جدا لدرجه غريبة فعلا وبعد ساعتين حصل معي أني ارتخيت مرة واحدة .

الأخ الفاضل :-

يتضح من رسالتك انك تعاني من مشاعر قلق ، قد يكون هذا الإحساس بالتوتر والشد العصبى موقفى أى نتيجة المرور بموقف ضاغط وبمجرد إنتهاء الموقف ستنتهى هذه المشاعر السلبية ، وقد يكون إضطراب القلق النفسي وهذا يتوقف على عدة تفاصيل الطبيب وحده بعد مناظرتك له هو من يستطيع تحديد ذلك وما إذا كنت بحاجة إلى علاج دوائى وسلوكى أم تستطيع التغلب وحدك على الأعراض التى تنتابك ولست بحاجة ماسة إلى دواء.

ولمزيد من التوضيح هذه بعض المعلومات عن القلق :-

يعتبر القلق من أكثر الأمراض النفسية شيوعاً، ولحسن الحظ، فإن هذا المرض يستجيب بشكل جيد للعلاج. والقلق النفسي هو شعور عام غامض غير سار بالتوجس والخوف والتحفز والتوتر مصحوب عادة بمعين.أحاسيس الجسمية خاصة زيادة نشاط الجهاز العصبي اللاإرادي يأتي في نوبات تتكرر في نفس الشخص.وأعراض القلق المرضي تختلف اختلافاً كبيراً عن أحاسيس القلق الطبيعية المرتبطة بموقف معين. وتشمل أعراض مرض القلق الأحاسيس النفسية المسيطرة التي لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الوسواسية التي لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التي تفرض نفسها علي الإنسان والكوابيس، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب والإحساس بالتنميل والشد العضلي.  وهذه المشاعر يكون لها تأثيرات مدمرة حيث تدمر العلاقات الاجتماعية مع الأصدقاء وأفراد العائلة والزملاء في العمل فتقلل من إنتاجية العامل في عمله وتجعل تجربة الحياة اليومية مرعبة بالنسبة للمريض منذ البداية.ولذلك فإن مرضي القلق يترددون على الكثير من أطباء القلب والصدر قبل أن يذهبوا إلي الطبيب النفسي .

ويتم العلاج بواسطة العقاقير النفسية المضادة للقلق وذلك تحت أشراف الطبيب النفسي المتخصص كذلك يتم استعمال العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي مثل العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل المرضية وذلك باستخدام وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء، كذلك يتم استخدام العلاج ألتدعيمي ألإدراكي ويساعد هذا النوع من العلاج المرضي على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أعراض القلق النفسي ، ولذلك ننصح باستشارة الطبيب النفسي حتى يستطيع وضع خطة علاج مناسبة لحالتك .


 أتعامل مع أبى بجفاء

السلام عليكم

أنا فتاة ابلغ من العمر23 ومشكلتي تتلخص فى الآتي وهى تعاملي مع أبى فانا أتعامل معه بشكل جاف وشديد ولكنى لا أرضى عن نفسي عندما أتعامل معه بهذا الشكل وأنى لا ارضي على تصرفات أبى مع الآخرين وعندما يطلب منى شيء أكون متضايقة على الرغم من انى أحب أبى حبا شديدا وهو لا يوبخني أبدا  وهو طيب جدا وهو يحبني وأنا مش عارفة بعمل كده ليه بس أحب أوضح ليكم بعض الأشياء لعلها تكون هي السبب وهى أن امى تتعامل مع أبى بنفس الطريقة وأنا كمان متضايقة أن أبى لا ينادى عليا باسمي ولكن دايما يقول لي يا بنتي أو امى أو أحيانا ينادى على آخى وهو يعرف أن لا يوجد احد غيري فى البيت اى يقصدني أنا، واحيانا أقول لماذا أبى مبيدلعنيش زى باقي الآباء ما بيدلعوا أولادهم على الرغم من انى متأكدة إن أبى يحبني كثيرا ويعطيني الحرية والثقة الكبيرة مع العلم انى البنت الوحيدة ولدى آخين أولاد أريد حلا لمشكلتي أرجوكم ولماذا أنا أعامل أبى بهذا الشكل لانى تعبانه كثيرا واكره انفسى ومش عارفة أتغير ساعدوني أرجوكم .

الابنة الفاضلة:-

تمتلكين نعمه عظيمة أخاف ألا تدركي قيمتها الا بعد فوات الأوان فقد ذكرت من المميزات والصفات التي يتحلي بها والدك قلما نجدها في اباء كثيرين فهو أب حنون –عاقل –يزن الأمور بحكمة – لكنه مثل الكثير من الرجال لا يجيد التعبير عن مشاعره بالكلام الذي لا يريد اغلب النساء غيره لكن يجب ألا تكونين بهذا الجفاء فهل تعاقبين والدك علي عدم قدرته علي توصيل مشاعره إليك بصورة مباشرة ثم تبررين هذا الجفاء تبريرات غير مقبولة وذكرك لها يدل علي انك تنشدين الكمال بالرغم من عيوبك الشديدة نعم فما تفعلينه ما هو إلا جحود ونكران للجميل ولا تنسي قول الله تعالي (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً}الإسراء فهو أمر صريح من الله تعالي بالإحسان إلى الأب والأم، وبخاصة حالةُ الشيخوخة، فلا تضجر ولا تستثقل شيئًا تراه من أحدهما ، ولا تسمعهما قولا سيئًا، حتى ولا التأفف الذي هو أدنى مراتب القول السيئ، ولا يصدر منك إليهما فعل قبيح، ولكن أرفق بهما مهما كان فعلهم بك ، وقل لهما -دائما- قولا لينًا لطيفًا .


 الخيانة الزوجية

السلام عليكم

أنا أعاني مشكلة نفسية سببها زوجي ، الذي خانني بعدما توهمت أنه مستحيل أن يخونني ولكن خانني واكتشفت ذلك بعد مرور سنتين تقريبا من زواجنا . هو ندم على ذلك ووعدني أن لا يكررها ولكن الآن لم أعد أوثق به وأخاف أن يخونني مرة ثانية ،وأخاف أن يتزوج أخرى وأحس بالنقص كثيرا .دائما أصرخ في وجهه وهو يقدرني بسبب ما مريت به ودائما يقول لي سأتحملك لأنني غلطت في حقك . ماذا أفعل لكي أنسى وأبدأ صفحة جديدة معه .

الأخت الفاضلة :-

أدعو الله ألعلي القدير أن يلهمك حسن التصرف وأن يقدر لك الخير حيث كان, وأن يجعل كل نية وكل قول وكل عمل قصدت به رضا الله عز وجل في ميزان حسناتك , وأن يجعلك من الصابرين المحتسبين الشاكرين .

رسالتك تنم عن مدى معاناتك وأنا أقدر تماما ذلك فإن البلاء الذي ابتليت به شديد وإنه يملأ الصدر بالمرارة والإحساس بالظلم ومما لا شك فيه أن  تفشى ظاهرة الخيانة الزوجية مظهر من مظاهر البعد عن طريق الله وإتباع خطوات الشيطان وعدم مراقبة الله والشعور بمعيته. لكن كما يقولون لكل جواد كبوة فبالرغم من صلاح زوجك واستقرار علاقتكما الزوجية إلا أن الشيطان وسوس له وأغواه فجعله يتبع شهواته ولكن اعلمي عزيزتي أن ندم زوجك ومحاولاته المستميتة لإرضائك هي دليل قوي علي إحساسه بخطأ عمله وعدم رضائه عنه لذلك أختي الكريمة فالأمر يحتاج المحاولة .


 العلاج بالجلسات الكهربائية

السلام عليكم

ابني تعرض لازمتين في أسبوع واحد مما اثر على حالته النفسية فبدا في فعل أشياء غريبة هجر كل الناس ومكث بالبيت ولكن ينزل للمسجد فقط ليصلى ويعود للبيت حتى أصحابه ابتعد عنهم ورغم ذلك أدي امتحان التيرم بالكلية عادي جدا لكنه متأثر وتصرفاته غريبة عن طبيعته هادئ ولا يثور لكن تصرفاته ليست كعادته ، المهم تم التواصل مع طبيب نفسي وتم حجزه بالمستشفي لمدة أسبوع وخلال هذا الأسبوع تم عمل 5 جلسات كهربائيه وأصبح ينسي كثيرا أشياء يفعلها ويسأل نفس السؤال عدة مرات .. نفس السؤال !!! وأنا مواظبة معه على العلاج لأنه خرج من المستشفى والحمد لله متى ستعود له قوة ذاكرته ابني ولله الحمد ممتاز دراسيا وأخلاقيا .

الأم الفاضلة :-

أدعو الله ألعلي القدير أن يشفي ابنك شفاء لا يغادر سقما عزيزتي إن العلاج بالجلسات الكهربائية (جلسات تنظيم إيقاع المخ ) صار من اقوي العلاجات الآن والتي اثبت أن مضاعفتها وأثارها الجانبية اقل بكثير من العقاقير ولكن لا تعطي هذه الجلسات إلا عندما يقررها الطبيب

أما عن حالة النسيان التي حدثت لابنك بعد تلك الجلسات فهو يعد من الآثار الجانبية لهذه الجلسات حيث تحدث بعض الاضطرابات في الذاكرة قصيرة المدى لكنه يحتفظ بذاكرته للحوادث البعيدة وعادة ما تعود الذاكرة لسابق عهدها بعد أيام قليلة من الانتهاء من أخر جلسة وهنا يجب استمرار المتابعة مع طبيبه المعالج للوقوف سريعا علي تطورات الحالة والتدخل في الوقت المناسب عند حدوث أي انتكاسات للحالة وأيضا تخفيف الجرعة العلاجية عند التحسن بأذن الله فاصبري وداومي الدعاء له ، وأيضا لا تنسينا من صالح دعائك .


 الخوف الخاص

السلام عليكم

أنا فتاة عمري 21 سنة أعاني من خوف وقلق وأتصبب عرقا وأحيانا تشنجات من شدة الخوف عندما اركب السيارة أو الباص من الأمام وأخاف كثيرا من هذا الموضوع لا أستطيع أن أعيش حياة طبيعية لا اذهب لمعظم الأماكن التي أود الذهاب إليها اذهب فقط للجامعة وأماكن قليلة جدا حتى أجنب نفسي هذا الخوف والرعب أرجوكم ساعدوني لحل هذه المشكلة أريد أن أعيش حياتي طبيعية واذهب لكل مكان واركب السيارة بدون خوف وقلق .

الأخت الفاضلة :-

تعانين من حالة قلق نفسي تسمي الرهاب الخاص SPECIFIC PHOBIAS و يتصف الرهاب الخاص بالخوف الشديد من شيء ما أو موقف ما -لا يعتبر ضارًا في الحالات العادية مثل–الخوف من ركوب السيارة- الخوف من الحشرات –او الطائرة أو سقوطها وتحطمها. -الخوف من الحيوانات  حتى النوع الأليف منها. الخوف من العواصف أو أن يُصعق المرء بالبرق. والأشخاص الذين يعانون من الرهاب الخاص يعرفون بأن خوفهم مبالغ فيه، ولكنهم لا يستطيعون التغلب على مشاعرهم ، فإن تشخيص الرهاب يتم فقط عندما يصبح هذا الخوف حائلاً دون القيام بالنشاطات اليومية مثل الذهاب للمدرسة أو العمل أو الحياة المنزلية.

ويتم العلاج بواسطة العقاقير النفسية المضادة للقلق وذلك تحت أشراف الطبيب النفسي المتخصص كذلك يتم استعمال العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي مثل العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل المرضية وذلك باستخدام وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء، كذلك يتم استخدام العلاج ألتدعيمي الادراكي ويساعد هذا النوع من العلاج المرضي على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أعراض القلق النفسي ، ولذلك ننصح بعرض حالتك على الطبيب النفسي حتى يستطيع وضع خطة علاج مناسبة لحالتك .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية