الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / فدوى على

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

العلاقات العاطفية فى الجامعة أغلبها .. مجرد حلم

السلام عليكم

أنا طالبه جامعيه في سنه ثانيه تجاره انجلش منذ عده أشهر جاءت لي زميلتي تخبرني أن هناك شخص معجب بي ويود أن يتعرف علي و لكني رفضت هذا الموضوع بشده و ذلك خوفا من الله عز و جل و أنا تربيت علي كده و مينفعش إني أخالف أخلاقي مع العلم أني لا أتحدث إلي أي زميل لي بتاتا ولكني هذا الشخص اشعر تجاهه بشعور غريب والله من أول يوم شوفته عندنا بالكلية وأنا حاسة هذا الشعور تجاهه حتى بعد ما رفضت أن أتعرف عليه والله مازلت متعلقة به و هو يحاول معايا كتير عن طريق زميلاتي و لكني لا أوافق أبدا أنا أود أن اعرف هل ما فعلته غلط في حقه وأود أيضا أن تفيدوني برأيكم وشكرا جزيلا علي نصيحتكم الغالية .

الأخت الفاضلة :-

أدعو الله ألعلي القدير أن يرزقك الزوج الصالح وان يصرف عنك شياطين الجن والإنس انه علي كل شيء قدير بالعكس أختي ما فعلتيه هو عين الصواب وهو ما أمر به الله عز وجل ،  

فليس في الإسلام ما يعرف بإقامة علاقات بين الشباب والفتيات للتعارف قبل الزواج، بل إن مثل هذه العلاقات قد تجر إلى مفاسد كثيرة على الفتى والفتاة منها: الفتى قد يقيم علاقة حميمة مع فتاة بهدف التجربة ثم الزواج، ولكنه يتركها بعد ذلك ولا يتم الزواج ؟! وربما لجأ بعض الشباب الطائش إلى تصوير الفتيات، أو تسجيل أصواتهن، وتهديدهن ومن هنا فلا يشك عاقل في حرمة هذه العلاقات وآثارها المدمرة على المجتمع. أما كون بعض الشباب يطلبون التعارف قبل الزواج فلا يحل ذلك ولا يعد مبرراً له. وننبه إلى أن الشباب الملتزم لا يطلب إقامة علاقة للتعارف قبل الزواج, إنما يطرق البيوت من أبوابها بعد السؤال عنها وعن أهلها، ثم يخطب خطبة شرعية بعيدة عن الريب والتهمة.كما ننبه إلى أمر مهم وهو : أن تساهل عدد من الفتيات في إقامة علاقات للتعارف مع الشباب يجرئ الشباب على المنكر والعدول عن الزواج،لأنهم يحصلون على اللذة المنشودة من هذه العلاقات الآثمة فلماذا يرتبطون بالزواج؟!.ولو أن الفتيات امتنعن واعتصمن بالتزامهن وعفافهن لقل الشر وانتشر الطهر والعفاف ، فعلى الفتاة أن لا تقبل إلا بالرجل الصالح الذي يصونها ويقربها إلى الله, وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فانكحوه" رواه الترمذي .


 غيرة الزوجات

السلام عليكم

أنا متزوجة منذ سنتين ولدي طفله عمرها 11 شهر أحب زوجي كثيرا وتعلقت به, وهو كذلك، ومن شدة حبي بدأت أغير عليه. ولكن مع مرور الوقت بدأت اشعر أن الغيرة في ازدياد ودائما أحاول أن أخفيها عنه حتى لا أضايقه وأحيانا أتكلم معه عنها وأفضفض له ويسمعني، لكني لا أريد أن افتح هذا الموضوع معه دائما حتى لا أركز عليه وأريد أن تسير حياتنا بشكل طبيعي ، وهذا ما يتعبني فأنا اكتمها في نفسي دائما لأني اشعر أنها زائدة ولا تستدعي الاهتمام أن أقولها لزوجي ، دلوني اشيرو علي ، نفسيتي تعبانه من هذه الغيرة لا أريده أن يرى غيري أو يعجب بغيري ، وخاصة أننا الآن في بريطانيا يدرس الماستر ، فزادت أكثر مع هذا المجتمع المفتوح .ماذا افعل حتى ارتاح ؟

الأخت الفاضلة:-

الغيرة هي إحساس من أحاسيس العاطفة وهي شعور طبيعي في وجدان كل شخص ولكن إذا ازداد هذا الشعور وأثر على فكر الإنسان بدون مبرر معقول وأعاقه عن حياته الطبيعية أصبح شعوراً مرضياً .

والغيرة المرضية هي نوع من أنواع العواطف المرضية المركبة التي تشتمل على فقدان الثقة بالنفس وبشريك الحياة مع الخوف والتقلب العاطفي .

والغيرة في العلاقة الزوجية بين الرجل وزوجته هي شعور طبيعي حيث يحافظ على استقرار الأسرة ومحافظة الزوج والزوجة عليها حيث يسعى كل منهما بالاحتفاظ بالود والحب نحو الآخر ومراعاة شعوره والاهتمام بأمور الأسرة.

أما إذا وصل الأمر للغيرة المرضية الغير معقولة والتي لا يوجد مبرر لها فإنها تكون بمثابة المرض الذي يجب أن نسعى لعلاجه وتحدث الغيرة المرضية في الأسرة عندما يكون أحد الزوجين مصاباً بالشخصية الشكاكة حيث يعاني من ضعف الشخصية وعدم الانسجام العاطفي والشك في سلوك من حوله وضعف بالشخصية حيث يسقط ضعفه على الآخرين ويتهمهم بالخيانة وعدم الصدق .

ولكي نحاول منع الغيرة بين الزوجين يجب أولاً أن يكون هناك تقارب بين شخصية الزوجين وتقارب في المستوى الاجتماعي والثقافي حتى يكون هناك تآلف ومحبة وود وتفاهم ويجب أن يبنى الزواج على الصراحة في كل الأمور صغيرها و كبيرها حتى يكون هناك وضوح في المعاملة. وإذا كان أحد الزوجين يعاني من الحساسية في العاطفة أو من الغيرة يجب تجنب العوامل التي تؤدي لزيادة هذه الحساسية. أما إذا ازداد المرض وأدت الغيرة إلى الشقاق في الأسرة فيجب عرض الأمر على الطبيب النفسي لدراسة الحالة ووضع طريقة العلاج المناسبة وقد نهى الرسول (صلى الله عليه وسلم) عن الغيرة بدون سبب معقول.

فقال: "إن من الغيرة غيرة يبغضها الله عز وجل وهي غيرة الرجل على أهله من غير ريبة" (صدق رسول الله).


 الخوف من الموت نتيجة مرض

السلام عليكم

أنا عمر 26 سنه متزوجة وعندى بنين والحمد لله أنا أولد بعمليات قيصريه وصار عند رعب و خوف من الحمل و الولادة وأكثر شي أخاف أموت و اخلي بناتي أنا أمي ماتت بعد الولادة بالعملية وما اعرف السبب ولكن يقول أنها خرجت من الولادة ما فيه شيء ولكن بعد الولادة بيوم توفاه الله رحمها الله و ادخلها فسيح الجنات و المسلمين جميعا أنا صار رعب عندي أكون مثل أمي واخلي بنات أنا كل يوم أعيش في توتر من هذا السلفه ولان أهلي يقولون انت زى أمك أنا ماببغى اخلي بنات يعشون مثل اليتمه ابغى والله يدري بحالي وبالطفين أنا أبوي ما يكلمني ولا يحب بناتي ليش ما ادري ودام يحاول يكره اخواني فيني حتى إخواني مقاطعيني ليش ما ادري أنا الوسواس واجد من كل شي من المرض إذا حسيت فيني شي قلت هذا الخبيث أو احد قال عن مرض أخاف من المرض انا الحمد لله صحتي زين الحين مشكلتي الوسواس القهري مخلي حياتي جحيم زوجي الحمد لله زين بس عليه مالحظت بس الحياة تمشي أنا إذا اقعد حالي يجينى لحالى ليش ما اعراف أرجوك جاوبوني .

الأم الفاضلة :-

أنصحك بضرورة استشارة طبيب نفسي لأنك تحتاجين إلي العلاج الدوائي بجانب جلسات نفسية مطولة لمساعدتك علي التخلص من كل تلك الأفكار السلبية التي تسيطر عليك كما أنصحك عزيزتي بان تقوي علاقتك بالله عز وجل فأكثري من الطاعات بعمل الفروض والإكثار من النوافل والاستغفار والاهم الرضا بمقادير الله عز وجل فالموت أمر مقدر من الله عز وجل في وقت لا يعلمه غيره وكما يقولون تعددت الأسباب والموت واحد فلن تموتي بسبب الإنجاب أو لأنك لابد أن تلاقين نفس مصير والدتك التي ماتت أثناء الولادة ولكنك سوف تموتين عندما ينقضي ما كتبه الله الذي لا يعلمه غير الله عز وجل فلا تتركي الخوف يتملك منك ويهدد استقرارك واستقرار حياتك الأسرية ، وفقك الله .


 شخصية حادة الطبع .. تفتقد المرونة

السلام عليكم

أود أن اطرح مشكلتي عليكم حيث أني لا أتقبل المزاح وأتعصب من أتفه الأشياء حتى عندما يستشيرني احد افردا أسرتي في بعض الأشياء أو يتحاور معي لا أتقبل ذلك وأتعصب واغضب بشدة ويحصل بعد ذلك زعل وأحيانا يصل إلي  ضرب وصراخ داخل المنزل والأكل خارج المنزل مع أصحابي لا يحصل ذلك كما يراودني بعض الشك في التأكد من غلق الأبواب أكثر من مره علما انى والحمد لله محافظ على صلاتي في أوقاتها وقراءة القران كل يوم والحمد لله .

الأخ الفاضل :-

أن الحياة لا تخلو من المشاكل فالإنسان بحكم تعامله مع الآخرين واحتكاكه بهم لا بد أن تواجهه بعض المشاكل في محيط الأسرة والعمل والصداقات والحياة بصفة عامة والإنسان يعتبر حديثه مع الآخرين عن مشاكله هو صمام الأمان الذي ينفس به عن نفسه وعما يختزنه داخله من القلق والتوتر والمشاكل والا وقع فريسة للمرض النفسي ففي حديث الإنسان لمن يثق بهم من أهله وأصدقائه فيه متنفس عما يجول بصدره من الضيق والاضطراب وهناك أشخاص لا يستطيعون التعبير عن مشاعرهم المضطربة إلا بالعصبية الشديدة والتي أصبح يعاني منها الكثيرون فأصبحت سمة من سمات هذا العصر . وعندما تؤثر هذه العصبية علي حياة الفرد تسبب له الكثير من المشاكل وتصبح بمثابة عائق كبير وسد منيع بينه وبين الراحة النفسية هنا يجب محاربتها بشتى الطرق وعلاجها فورا ولكن يجب أن تعلم أيها الأخ أن التخلص من العصبية الشديدة عملية تحتاج وقتا وصبرا وتعاونا مع الطبيب المعالج لذلك عليك عزيزي باللجوء لأقرب طبيب نفسي ليتم استخدام العلاج النفسي المناسب لك فمن العلاجات التي أثبتت نجاح كبير لمعالجة هذه العصبية جلسات الاسترخاء النفسي كذلك فان بعض أنواع المهدئات تفيد كثيرا في حالتك .


 القلق النفسى

السلام عليكم

أنا أعاني من خوف وقلق وغالبا بدون سبب أخاف على أهلي وقرايبي كثير القلق والخوف هذا يسبب لي ضيقة شديدة أشيل هم الناس أكثر منهم غالبا ما اهرب واجلس وحدي حتى اهدأ ، أكل أظافري بكثرة ما أحب احد يكلمني بالموضوع أنا من كثر ما انا أشيل الهم ويجيني القلق صرت نحيف طبعا أخاف من المرضي وأكثر شي أخافه أني أكون مريض نفسيا أو مصاب بعين أو سحر وهذا اللي منعني ما أروح طبيب نفسي يقول لي ما فيك شي عانيت من ألام بالصدر والقلب ساعدوني .

الأخ الفاضل:-

من وصفك للأعراض التي تنتابك يتضح انك تعاني من مرض القلق النفسي ويعتبر مرض القلق من أكثر الأمراض النفسية شيوعاً، ولحسن الحظ، فإن هذا المرض يستجيب بشكل جيد للعلاج. والقلق النفسي هو شعور عام غامض غير سار بالتوجس والخوف والتحفز والتوتر مصحوب عادة بمعين.أحاسيس الجسمية خاصة زيادة نشاط الجهاز العصبي اللاإرادي يأتي في نوبات تتكرر في نفس الشخص.وأعراض القلق المرضي تختلف اختلافاً كبيراً عن أحاسيس القلق الطبيعية المرتبطة بموقف معين. وتشمل أعراض مرض القلق الأحاسيس النفسية المسيطرة التي لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الو سواسية التي لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التي تفرض نفسها علي الإنسان والكوابيس، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب والإحساس بالتنميل والشد العضلي.  وهذه المشاعر يكون لها تأثيرات مدمرة حيث تدمر العلاقات الاجتماعية مع الأصدقاء وأفراد العائلة والزملاء في العمل فتقلل من إنتاجية العامل في عمله وتجعل تجربة الحياة اليومية مرعبة بالنسبة للمريض منذ البداية.ولذلك فإن مرضي القلق يترددون على الكثير من أطباء القلب والصدر قبل أن يذهبوا إلي الطبيب النفسي

ويتم العلاج بواسطة العقاقير النفسية المضادة للقلق وذلك تحت أشراف الطبيب النفسي المتخصص كذلك يتم استعمال العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي مثل العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل المرضية وذلك باستخدام وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء. كذلك يتم استخدام العلاج التدعيمي الادراكي ويساعد هذا النوع من العلاج المرضي على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أعراض القلق النفسي ، ولذلك ننصح باستشارة الطبيب النفسي حتى يستطيع وضع خطة علاج مناسبة لحالتك .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية