الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / فدوى على

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

كل شىء قابل للتغير

السلام عليكم

انا فتى في الخامسة عشر من عمري أنا متأكد أنني أعاني من اكتئاب حاد منذ سنتين حدثت خلافات بين أبي وأمي أدت إلى انفصالهما وبعد أن سافرت أمي بقيت أنا وإخوتي عند أبي وذهبنا للعيش عند أهله ولا يمكنني أن أوصف شدة العذاب والأهانات والضرب التي كنا نتعرض لها هناك حتى أنني ذات مرة ضربني أبي ضربا مبرحا جدا جدا  و ذهبت على أثره إلى المستشفى وتدخلت الشرطة في قصتنا  حتى أنني حاولت الانتحار ذات مرة بشرب كمية من الدواء أسوأ ما حدث في حياتي وهو أن أبي أرسلني أنا واخويا إلى إحدى دور رعاية الأيتام و كانت تجربة لن أنساها ما حييت و بعدها بعشرة أيام أتت أمي وأخذتنا وعندما أخذتنا أمي توالت المشاكل بين أمي وأهلها وكان أخوالي وخالاتي وجدتي يفضلون أخي الأصغر علي حتى أنني اصبحت أتمنى موته حتى أن خالي قام بضرب أمي لن أنسى ذلك المنظر أبدا وأنا ألان أعاني ضيق من الحياة وأفكر دائما بالانتحار لولا خوفي من الخالق عز وجل أرجوك هل تستطيع مساعدتي بأي وسيلة أو إي طريقة فانا أتعذب جدا هل تستطيع أن ترد علي على هذا الأيمبل وشكرا

الاخ خالد :-

أدعو الله العلي القدير أن يخفف عنكم ويلهمكم الصبر وان يصرف عنكم وعن والديكم شياطين الإنس والجن انه علي كل شيء قدير .

أخى.. لا يملك الإنسان أن يختار أسرته أو الأشخاص الذي يريد أن يعيش معهم فقد تكون أسرته سعيدة ومترابطة وقد تكون أسرة مفككة يسودها المشاحنات والمشاكل ولكن في كل الحالات ليس له حق الاختيار لكنه بالتأكيد له حق التغيير والشخص الفطن هو من يستطيع التعايش مع أسرته بغض النظر عن عيوبها ويعرف كيف يطوع كل الظروف لصالحه –فهناك الكثير ممن تكون المشاكل الكبيرة في حياتهم الأسرية هي الدافع وراء نجاحهم وإنجازهم لأنهم بالفعل أرادوا التغيير –واعلم أن العصيان والثورة علي أسرتك لن يفيد شيئا لذلك من الأفضل أن تحاول أن تخرج نفسك من دائرة نزاعهم نعم فاغلق أذنيك عن كل ما يصدر منهم وجاهد نفسك علي ذلك نعم حاول أن تفصل نفسك تماما عما يصدر منهما ولا تشغل نفسك أو تفكيرك بما يحدث ويدور فدعك من كل هذه الأمور وانتبه لمستقبلك لان نجاحك وتفوقك هما الضامن الوحيد لك لتخرج من تلك الدوامة وتنشئ حياة مستقلة مستقرة تتحاشى فيها كل العيوب التي وجدتها في أسرتك فان لم يكن والدك رجلا صالحا فلتكن انت رجلا وأبا صالحا فهيا ارسم عالمك الخاص بيدك وبالطريقة التي تفضلها وتحاشي كل العيوب التي كرهتها في أسرتك وحول هذا الغضب العارم وهذه الثورة الشديدة إلي طاقة بناءة تغير بها مجري حياتك إلي الأفضل ، والله الموفق .


 التعلق المرضى

عزيزي الدكتور

أنا أحب صديقة لي وعلاقتي بها جدا قوية أحبها كثيرا وهي أيضا تحبني وعلاقتي بها مستمرة حتى الآن منذ أربع سنوات أو أكثروعلاقتي بها كانت جدا حميمة في كل وقت اكلمها وتكلمني وفي كل الأوقات اشعر أنها تعيش معي وتحبني مثلما أنا أحبها وأكثر منذ عامين سافرت إلى مصر وبقيت هناك شهرين وهي مضطرة على ذلك ومن ثم سافرت إلى لبنان مع عائلتها وبقيت ثلاثة أشهر وطيلة هذه الفترة وأنا تعيسة جدا لأنني تعودت عليها في كل وقت وفجأة وجدت نفسي انتظر الهاتف حتى تطلبني لأنه لم يكن معها هاتف خاص ومن وقتها إلى الآن وأنا ابكي ولازالت تلك الفترة مؤثرة ليا بالرغم من أنها رجعت ونحن مع بعض ولكنني لازلت مجروحة من البعد الذي حدث لا اعرف أن كان من حقي أن اشعر بهذا الشيء لكنني من دونها اشعر بأنني وحيدة جدا ، وأخر شي أن الظروف شاءت انه من الممكن أن تسافر بعد يومين مرة أخرى إلى لبنان لمجرد الكشف حاولت طيلة الفترة الفائتة أن أتعود على هذه الفكرة لأنني أتوقع بأي لحظة أن تسافر مرة أخرى وهي لا تريد حتى لا تضايقني ولكنني شعرت أنني أنانية فحاولت أن اتاقلم على هذه الفكرة والآن هي من الممكن أن تسافر عندما أخبرتني هزتني مشاعري وشعرت بالخوف لكنني قلت لها أي شي يريحك افعليه وعندما أقفلنا بكيت بشدة بكيت كثيرا ولم اقل لها أريد أن أتعلم العيش بدونها مثلما هي تفعل ولكن كيف بالرغم من الحب أريد أن أحرر نفسي منها كيف يا دكتور أرجوك .

الأخت الفاضلة :-

الصداقة شيء رائع فهي تحتوي علي أروع المشاعر الصادقة لكن التطرف في تلك المشاعر يجعلها أشبه بالحبل الذي يلتف حول رقبة صاحبها حتى يكاد يخنقه سيدتي يبدو انك تعانين من فراغ عاطفي شديد جعلك تصبين كل هذا الاهتمام علي تلك الصديقة وبغض النظر عن سفرها و حتى أن كانت موجودة بجانبك يجب أن لا يكون ارتباطك بها أو بغيرها حتى والديك يجب أن لا تكون تلك العلاقات معهم بهذا العمق بل يجب أن تكون كلها علاقات وسطية نحبهم ونصلهم لكن حياتنا تسير أيضا بدونهم فاشغلي نفسك بأشياء أخري كهوايات محبة إلي قلبك والاهم عمل الكثير من الطاعات للتقرب من الله عز وجل والاهتمام بمستقبلك وبأسرتك ولا تنسي أن خير الامور الوسط كما علمنا رسولنا الكريم .


الصبر على نتيجة الدواء فترة كافية قبل تغييره

السلام عليكم

فأنا شاب أبلغ من العمر حاليا23 عام بدأت مشكلتي حينما عانيت ببعض المشاكل الصحية في مجال المسالك البولية وذلك في سن 17 عام وأنا بطبعي شخص قلق جدا من المرض ولهذا الطبع زادت شكوكي بأن لدى مرض خطير هو المسبب للآلام التي اشعر بها واخذ هذا الاعتقاد يكبر في خيالي ثم وجدت نفسي محاصرا بأعراض إضافية مثل الدوخة الشديدة حتى وأنا نائم مما أزعجني وجعلني اذهب لأكثر من دكتور في كل مجالات الطب العضوي من مسالك إلى باطنه والخ وقمت بإجراء كل التحاليل والإشاعات وفوجئت بأنها جاءت كلها سليمة و اننى لا أشكو من مرض عضوي وان كل هذه الأعراض سببها نفسي وبالفعل أمنت بتلك النصيحة وتوجهت إلى احد كبار الأطباء النفسيين منذ 4 سنين تقريبا وتفهمت حالتي جيدا بعدما قلت ثقتي بنفسي وزاد الرعب والقلق والهلع من المرض وقام الدكتور بوصف بعض الأدوية التي كانت بمثابة السحر بعد 15 يوم فقط من تناولها وهى seroxat// zolam//treptizol//dogmatil وبالفعل بدأت في ممارسة كل شيء انقطعت عنه بسبب تعبي ولكن عندما وصلت إلى الشهر الثاني من تناول العلاج بدأت اشعر بأعراض غريبة بعد تناول العلاج وتزيد كلما زادت المدة وهى تنميل في أطراف اليد والرجل واضطراب في احساسى بلمس اى شيء وكأن جسمي به نوع من أنواع التنميل يحدث في جسمي بالكامل وفى يوما ما وصلت الحالة إلى مرحلة صعبة جدا واخذ التنميل يسرح في جسدي كله من أصابع القدم حتى فروة الرأس بلا استثناء وكانت الحالة مخيفة للغاية مما اضطرني للذهاب لمستشفى عضوية ولم يفيدني الأطباء فذهبت إلى طبيبي النفسي اجابنى انه لابد من زيادة الجرعة وكلما تأتى هذه الحالة كلما أزيد الجرعة وهنا جاءت عدم ثقتي في الطبيب بعد فرحتي الشديدة من أثر العلاج السحري ونصحني الأهل بالذهاب إلى طبيب أخر من اكبر الأطباء في المجال أيضا ووجدته يقرر إلغاء العلاج القديم وبكتب لي لستة من أدوية أخرى وهى ستلاسيل واكينتون وتجريتول ودورميفال وبالفعل انتظمت في الدواء والمدهش لي اننى لاحظت بعد أسبوعين من الدواء أن هناك شيء غريب يحدث فى عيني فلم استطيع سوا النظر إما لأسفل أو لأعلى وهو ما سميته بشعلقة عيني وهذا الحدث ازعجنى كثيرا واصابنى بالإحباط وأحسست بان حالتي تزداد سوء وزادت الأعراض وحالات تهيج شديدة في كل جسمي ولا استطيع النوم ولا الوقوف ولا الجلوس وأعصاب جسمي مشدودة .

الأخ الفاضل :-

ما حدث لك أمر طبيعي يخلو تماما من الخطورة فهي مجرد أعراض جانبية للجرعات العلاجية التي تتناولها وكل ما عليك هو أن تخبر طبيبك المعالج بتلك المشكلة وسوف يساعدك علي التخلص تماما من هذه الأعراض ولكن يجب أن تتسلح بالصبر لان الأدوية النفسية تحتاج إلي وقت وصبر حتى تأتي بالنتائج المرجوة بإذن الله .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية