الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

التشخيص صحيح بشروط  

السلام عليكم

ولدي طفل عمره 10 سنوات في المرحلة الابتدائية يعاني من وجود ثعلبة في شعره ولم ينجح اي دواء في علاجها واصبح من الصعب معرفة السبب ولكن بدأ يظهر عليه بعد ذلك عدم قدرته علي التفوق الدراسي وعدم مشاركته في الحصة الدراسية لكن في المنزل نشاطه عادي جداً مع فرط قليل في الحركة فشخصت حالته على انه لديه توتر نفسي مصحوب بالقلق مما ادي الي وجود صعوبة في التعلم وهو لا يريد التحدث مع احد عما يقلقه ويبكى عند سؤاله ما السبب ؟ هل التشخيص صحيح ام تطرق الى اشياء ثانية .

هذه الشروط هى ..

أن تكون كافة التغيرات الحادثة فى سلوك الطفل ظهرت بعد إصابته بالثعلبة سواء مجتمعة أو متفرقة ، ليس هذا فحسب بل بعد ظهور الثعلبة بفترة وفشل محاولات العلاج ، فمثلا إن ظهرت هذه التغيرات على سلوك إبنك بعد إصابته بالثعلبة بشهر فهى لا ترتبط بمشكلة الثعلبة، أما إذا ظهرت بعد أكثر من شهر ونصف أو شهرين فهى ترتبط إذا بإصابته بالثعلبة ، فنظرا لطبيعة الثعلبة المرئية فهى تشكل ضغطا إجتماعيا لا يتحمله طفل العشر سنوات ، ويكفى أن كل من سيراه من زملائه أو حتى مدرسيه سيسألونه ما هذا ... ولماذا يبدو شكلك هكذا .... إلى آخر ما يمكن أن يتعرض له من مواقف وتعليقات ستؤثر عليه سلبا لا محالة ، وتطور هذا التأثير بهذا الشكل السريع حتى أنه وصل لدرجة القلق الذى أدى بدوره إلى صعوبة فى التعلم يعنى أن هذا الطفل يحتاج دعما نفسيا هائلا من المحيطين به ، وهذا لا يعنى تدليله أو إعطائه ما يريد بلا حدود ولكن يعنى إعطاء الطفل فرص لصناعة خبرات ناجحة فى حياته تكسبه الثقة فى ذاته وتقديرها من نفسه أولاً ومن الآخرين بعد ذلك ، وهذا يتطلب ..

·   تشجيع الطفل على ما ينجزه مهما كان مقداره ضئيل بشكل لا يشعر بالشفقة ولكن يحفزه على الإستمرار فى بذل الجهد للوصول إلى نتائج أفضل .

·   تشجيع الطفل على الإشتراك فى لعبة رياضية جماعية أو حتى فردية يحبها الطفل ، وتشجيعه على التميز فى هذه اللعبة .

·   تشجيع الطفل على إكتساب صداقات والحفاظ عليها وإعطائه نماذج للمواقف التى تواجهه وكيفية التعامل الصحيح معها مثلا " عندما يقول لك صديق أو زميل من المدرسة كلمة لا تعجبك لا تأخذها دائما على محمل الجد فقد يكون قصده أن يمرح معك ، فمثل هذا التفكير يعطى الطفل فكرة جديدة وهى أن يفسر ما يحدث بطريقة مختلفة ويستقبل الأحداث بشكل أهون بكثير ، فتفسيرى للحدث هو ما يهون تأثير الحدث على "

·        تشجيع الطفل على أن يدعو أحد أصدقائه للمنزل ، إقامة حفلة له بأى مناسبة ودعوة أصدقائه .

·   التحدث إلى معلميه وطلب مساعدتهم فى تحفيزه دراسيا ، ومحاولة إشراكه فى أى أنشطة بالمدرسة ، ومحاولة التقريب بينه وبين زملائه .

·        حث الطفل على التعبير عما بداخله أيا كان طالما يعبر بطريقة مقبولة إجتماعيا ومهذبة .  

فالثقة بالنفس وتوافر الاصدقاء من حول الطفل افضل دفاع ممكن لمقاومة الكآبة والقلق والخوف ومشاكل الحياة التي لا يمكن تجنبها. فاذا كان الطفل شاعرا بالحزن لانه يشعر بانه غير محبوب أو أنه مختلف فى شىء ما عن الأطفال من حوله فان الطفل في هذا الحالة بحاجة ماسة الى الحب والدعم والتشجيع المعنوي المدروس .


 رفض التغيير

السلام عليكم

اكتب اليكم مشكلتي واتمني اجد جواب شافي زوجي انسان مريض ويمكن اكون انا وصلت الي حد الجنون معه حيث ليس لديه الثقة في نفسه ومن حوله وان الناس خطأ وهو صح وهذا الشعور ادى به الي الغيرة التي ليس لها مبرر والشك في كل شيء ، زوجي انطوائي لايحب الناس ليس لديه اصدقاء يسهر معهم او يذهب لهم حدود صداقته العمل فقط لديه الشهادة الابتدائية لا يريد اكمال دراسته ، ليس ملتزم بالصلاة في المسجد لا يعمل اي عمل الا اذا طلب احد منه ذلك ، مثلا الاولاد فيهم كذا يمكن ان يلاحظ لا يعرف عن ابنه الكبير شيء حيث ابني في ثانية متوسط لا يعرف اين يذهب او مع من يجلس اعتذر عن الاطالة ، ولكن يوجد المزيد اريد ان اقوله وهو يوجد فرق في العمر انا اكبر في التعليم انا ثانوية مع دبلوم تمريض واعمل في المستشفي وهو لا يحب احد احسن منه وللاسف فوق هذا انا لساني طويل وعصبية جدا جدا وبسبه كثيرا . عصبية لانه يعتمد علي في جميع امور البيت المادية والمعنوية وفوق كل هذا يريد المزيد من الحنان والحب الذي لا استطيع ان اعطيه له ، وشكرا.

بعض البشر ..

يطمئنون فقط لما هم عليه فى العمل فى المنزل فى أى مكان ، فهم يطمئنون لأنفسهم فقط ولأقرب الأقربين منهم ، فلا يحاولون التغيير ، بل يرفضونه ويسبب لهم آلاماً نفسية ، وإن حدث أى تغيير فى حياتهم نجدهم يتعايشون معه إما بالرفض والإحجام عنه وعن قبوله والمشاركة فيه والتعاسة لحدوثه ، وإما بالعصبية الشديدة والسلوك العدائى تجاه هذا التغيير وتجاه من حولهم ، فهم يشعرون دائما أن التغيير يتطلب منهم أشياء لا يقدرون عليها وأن حياتهم كما هى أسلم فهم يفكرون ويعيشون بمبدأ " اللى نعرفه أحسن من اللى منعرفوش " " أهى عيشة والسلام " ، ومثل هؤلاء الأشخاص لا يحاولون إيذاء الغير ، ويفضلون الإبتعاد عن الآخرين ويشعرون بالأمان فى هذا الإبتعاد ويكون إحتكاكهم للضرورة القصوى ، وحتى إن تعرضوا للإيذاء قد لا نجد لهم رد فعل لأن رد الفعل يتطلب تفاعل وهم لا يحبون التفاعل، وغالبا نجد هؤلاء الأشخاص متعتهم فى مشاهدة التليفزيون والنوم والجلوس فى المنزل . هذه هى حياتهم لأنهم يفضلون السلم وهو من وجهة نظرهم مرتبط بالرضا بالقليل فى كل شىء بما فى ذلك العلاقات مع الآخرين .

قد ينجح معه التحفيز ، ولكن لن تنجح معه العصبية بأى شكل من الأشكال بل ستجدى أنها تقلل من كرامته وتحط من كبريائه أمامك بدون تغيير .

ونقطة أخيرة .. هذا الزوج قبوله والرضا به أفضل بكثير من رفضه ، فهو شخص مسالم طيب بطبيعته ، والتعايش مع سماته بقدر ما ومحاولة التغيير بقدر آخر هما السبيل لإستكمال الحياة معه بهدوء .  


 التفكير فيما بعد

السلام عليكم

انا فتاة عمري 18 سنة طالبة جامعة سنة اولى , مشكلتي هي الخجل الشديد والشعور الدائم بالحزن والقلق من المستقبل والخوف من التعرض للمشكلات في المستقبل او الفشل في الدراسة والخوف من مواجهه المجتمع . واحس دائما بالوحده لأنه لا يوجد لدي اخوات فقط اخوان كنت اعتقد ان الصداقات تعوض ولكنها دون فائدة لاني لا اندمج مع الصديقات بسرعة كوننا نكون من بيئات مختلفة من حيث السلوك والتفكير ، على الرغم من انني اعيش حياة مستقرة مع عائلتي وهم دائمو المحاولة بالتخفيف عني لكن دون فائدة , حتى عندما نسافر ونحن نسافر كثيرا لا يخفف عن نفسيتي اي شيء اشعر بأني خائفة وحزينة ومكتئبة دون سبب . اسفة للإطاله ولكن هذه الحاله انتابتني منذ دخولي الجامعة .

الخوف والقلق ..

والحزن وكل ما ذكرتيه هو فكرة سيئة عن كل ما هو آت منطلقة من واقع غير مرضى بالنسبة لك وغير مشبع إجتماعيا ونفسيا .

حالتك الأسرية جيدة إلا أن حياتك أنت الشخصية ليست جيدة ، لا تستطيعين تحديد هدف يرضيك الوصول له ، لا تدركين الطريق الصحيح للأشياء ، فرغم إلتحاقك بالجامعة لا تستطيعين إكتساب صداقات لمجرد الإختلاف فى البيئات وهذه فكرة غاية فى الخطورة فلن أتعامل مع أحد مثلى على الإطلاق وإنما يجب أن أتعامل مع هذه وهذه وأتعلم ما تجيده هذه الفتاة وما تجيده فتاة أخرى وهكذا ، فحياة الجامعة أكثر ما يميزها أنها تحتاج إلى صداقات وتكون من أفضل مراحل العمر إن كانت هذه الصداقات جيدة وإختيارها موفق وتزيد فرص إستمرار هذه الصداقات لما بعد الجامعة وتأخذ أشكالا أخرى فتصبح علاقات أسرية وعلاقات عمل وملاذ فى الشدة وإستكمال لمشاعر السعادة فى الفرح وهكذا . لذلك فلا تعتمدى فى إكتسابك لصداقات على أن تجدى من يتفق معك فى كل شىء بل تأكدى فقط أن الأساس سليم وهو الأخلاق . وعندما تجدى هذه الصداقة إنطلقى فى حياتك مع صديقاتك تعلمى منهم الخير وإعطهم فرصة التعلم منك أيضا ، إخرجى مع صديقاتك ، إحضرى معهم حفلات ، وإذهبى فى رحلات ، وتعلمى أن تدعيهم للخروج معك ومشاركة فى أى نشاط تقومين به وأن تشاركيهم أيضا .  

فقط .. تعلمى أن تعيشى الحياة الآن بشكل جيد وبالنضج والخبرة ستتعلمين أن التفكير فى المستقبل يتوقف على ما أفعله الآن بنجاح .


 الشعور بالغضب

السلام عليكم

أنا طالب في كلية علوم التجارية تخصص مالية سنة رابعة مشكلتي هي أنه لدي شعور بضرب أي شخص يكون معي حتى ولو كان أبي ثم أحاول أن أسيطر على نفسي اما بالقيام أو بالاستغفار لعلي أرجع الى وضعي الطبيعي وراودني هذا الشعور منذ ان ظهرت بعض المشاكل العائلية والتي تكمن في زواج والدي من زوجة ثانية دون وجود أي سبب شرعي تزوجها من أجل المال بكل اختصار كما أصبحت أشعر بالاكتئاب والقلق المستمر وذلك بعد أن تشاجرت مع أخوالي بسبب المشكل السابق وأصبحت أركب قاربا لا أدري ما هي نهاية الطريق ؟ كما أصبحت أجوب في أحلام اليقظة وقتا طويلا بالاضافة الى أنني أصبحت أتكلم مع نفسي طويلا ولا أستطيع الدراسة وخاصة أنا في القسم النهائي ولدي مذكرة تخرج كيف وماذا ولماذا أنا هكذا ؟ تقبلو تحياتي وعذرا على الاكثار في السفسطة ان صح التعبير ابقو كما أنتم رائعين .

الصواب ..

أن أعبر عن غضبى بأدب لمن حولى ولمن أثاروا هذا الغضب .. ليس هذا فحسب بل الأهم من ذلك أن أعبر عن غضبى واستكمل حياتى بشكل سوى ، فلقد حدث شىء ما وأغضبنى هذا الحدث انتهى ، ولم أصمت بل عبرت عن غضبى وإلى هنا يجب أن تكون نهاية الحدث وما إرتبط به من مشاعر سيئة ويجب أن يكون التالى هو إستكمالك للحياة . فلقد فعلت ما يجب فعله وهو التعبير عن رأيك مهما كان إتفاق أو إختلاق الآخرون معه . ويجب أن تتقبل أنت أيضا أن آراء ورغبات الآخرون يجب عن يعبروا عنها سواء إتفقت معك أو لم تتفق .  

استكمل حياتك .. بهدوء ولا تجعلها تتوقف لأن أحدا إختلف معك فلن تتوقف حياته وهذا يعنى أن حياتك أيضا يجب أن تستمر بل وتستمر بنجاح .


 الأكثر إرهاقاً للذهن والنفس

السلام عليكم

مشكلتى هى زوجى وهو يعانى من مرض الوسواس القهرى كان بيتعالج من المرض من قبل الزواج ولم يخبرنى انه كان مريض الى ان تزوجنا وبعد فتره رجع اليه المرض عن طريق الوسواس فى الطلاق لدرجة انه يخاف ان ينطق باى لفظ احسن يكون فيه طلاق حتى ولو على سبيل الهزار بعد كل كلمه يقول احسن يكون ده وقع طلاق ذهب للطبيب وهو الان ماشى على العلاج المشكله ان اصبحت اخاف ان اكلمه فى اى شئ حتى لا يوسوس فيه لدرجة انه لا يوجد بيننا حوار احيانا كتير احس بضغط نفسى واشعر انى لم اعد احتمل طريقة الحياة معه ولا اعرف كيف اتعامل مع هذه الحاله كما اريد ان اعرف هل ادوية العلاج النفسى لمرض الوسواس القهرى تؤثر على القدرة على الانجاب ام لا ، ولكم جزيل الشكر.

بشكل طبيعى ..

يجب أن تتعاملى معه ، فخوفك من التعامل معه فى حد ذاته أمر غير صحى ، تعاملى معه مثلما تتعامل أى زوجة مع زوجها ، وساعديه فى الإلتزام بالعلاج كأى شخص يعانى من أى مرض ، فإن كان مريض السكر يتناول دواءه طوال العمر ويتزوج وينجب رغم معاناته وتألف زوجته هذه الحياة بالتعود فمريض الوسواس ليس مريض مدى الحياة بل هو أهون من مرضى بعض ألأمراض العضوية بكثير ، فهو يحتاج فقط إلى إلتزام بالعلاج ومتابعة من وقت لآخر إلى أن يقرر الطبيب إيقاف الدواء أو تقليل جرعاته . وأيا كانت الآثار الجانبية للدواء فالطبيب بإمكانه تفادى هذه الآثار بأقل قدر من الخسائر ولا ننسى فى هذا الشأن أن أى دواء بما فى ذلك أدوية نزلات البرد لها آثار جانبية .

فقط .. إهدئى وتقبلى الوضع بصبر وفكرى في أنه أمر ليس خطير على الإطلاق ، وأن بإمكانك إستكمال حياتك مع زوجك بشكل طبيعى جدا . وأن تعظيمك لفكرة الخوف بداخلك هى التى ستؤثر سلبا على حياتك لذا يجب التغلب على هذه الفكرة .

اما عن تأثير الادوية المضادة للاكتئاب على القدرة على الانجاب فهناك بعض الادوية التى يؤدى استخدامها الى تأخر انزال المنى اثناء الجماع مثل عقار انفرانيل وهناك بعض الادوية المضادة للاكتئاب التى تؤثر على القدرة على الجماع عند استخدامها فى الجرعات العالية كما ان الوساوس القهرية تكون غالبا مصاحبة باعراض اكتئابية مما يؤثر على الرغبة الجنسية فى الرجال والنساء


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية