الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

جون ناش  John Nash

السلام عليكم  

لي ابنة عمرها الان حوالي 19 سنة .. من الصف الثاني الثانوي تعثرت دراسيا، بجانب اعراض كثيرة اخري، راجعنا الاطباء الامراض النفسية والعقلية افادونا بان عندها مرض الفصام ، تتلقي العلاج منذ حوالي سنتين، وتراجع الطبيب كل 3 شهور وهو استاذ متخصص في هذه الامراض ، يعطيها دواء risperdal 4 ملجم ودواء سيركويل 100 ملجم ودواء ضد الرعاش ، اري تقدم بسيط بالحالة بالرغم من طول مدة العلاج ،لا احب ان اغير الطبيب كل شوية، احيانا ترفض اخذ العلاج لاثارة الجانبية مثل الزغللة والنظر بدون رمش وضحك زميلاتها عليها، وترفض الذهاب الي المرسة او الدرس الخصوصي، مازالت في نفس الصف الذي بدا معها المرض لا تستطيع النجاح والذهاب الي الصف الثالث الثانوي بعدما كانت من المتفوقين والاذكياء جدا، بماذا تنصحوني انها بنت وانا قلق جدا علي مستقبلها ومن يعتني بها من بعدي وجزاكم الله كل خير وشكرا .

أهم مشاهير الفصام ..

العالم جون ناش ولد في 13 يونيو 1928 في بلوفيلد في ويست فرجنيا وهو رياضي أمريكي اهتم بنظرية الألعاب والهندسة التفاضلية. وكان مصاباً بالفصام ، ولكن ذلك لم يمنعه من أن يكون عبقرياً فذاً. هو صاحب نظرية ناش للتوازن . في عام 1958 ظهرت بدايات المرض النفسي على ناش، ومن ثم تمت معالجته في مستشفى ماكلين، حيث شخصت حالته بأنها انفصام الشخصية الارتيابي.

ما أود توجيهك له ..

أنه خلال فترة مرضه ، وبتشجيع من زوجته أليسا، اهتم ناش ببعض البحوث الرياضية ومنها حساب القيم الدقيقة للأرقام الكبيرة، وقام بكتابة برامج حاسوبية ذات جودة عالية لتساعده في عمله. حصل جون ناش على جائزة نوبل في علم الاقتصاد وذلك تكريماً لجهوده في نظرية الألعاب والتي لها استخدامات كبيرة في الاقتصاد والتفاوض التجاري. كما أنه نشر ما مجموعه 23 بحثاَ علمياً من الفترة ما بين 1945 و1996.

فإن كان ثمة تقدير فهو لجهد زوجته معه والتى جعلها الله سببا قويا فى إستقرار حالة زوجها بشكل كبير ودعمه نفسيا وإجتماعيا ومتابعتها الدقيقة وحرصها على إلتزام زوجها بعلاجه وبمتابعاته الطبية حفاظا منها على إستقراره ولمنع حدوث إنتكاسات ، إلى أن حصل جون ناش على جائزة نوبل .

وهذا ما تحتاجه إبنتك .. المتابعة الدقيقة والإلتزام التام بالعلاج الدوائى وجلسات العلاج السلوكى والتأهيلى ، والدعم العاطفى من الأسرة إلى أن تستطيع الإعتماد على نفسها شيئا فشيئا وتخوض حياتها بشكل أقرب ما يكون للسواء والنجاح بإذن الله .


 لكل منهم يوم بإسمه

السلام عليكم  

انا ام لاربعه ابناء اعمارهم 10\6\4\2 سنوات ثلاث بنات وولد هو الاصغر بينهم مشكلتي في اني لا اعرف كيفيه التعامل معهم علي نحو صحيح كما ان مستوي من هم في المدرسه في نزول ولا اعرف كيف انمي لهم قدراتهم التعليميه او كيفيه ان اعودهم علي ترتيب اوقاتهم بين اللعب والدراسه فهم يريدون اللعب دائما وغير خفي عليكم صعوبه المناهج الان اريدهم ان يكونوا من المتفوقين ولكني غير قادره علي ان اثبت مستواهم فهم في السنين الماضيه من الاوائل دائما ارجو افادتي .

إستعينى بالله أولاً ..

واجتهدى فى تقسيم الوقت عليهم كل وفق إحتياجه .. فاليوم هو للبنت الكبرى وغدا هو يوم الأخت الأصغر وبعد غد للأصغر ويومان فى الأسبوع لنلعب فقط مع بعضنا البعض . وإن كان هذا التقسيم يضمن بإذن الله إستجابات أخلاقية متزنة من أطفالك لأن هذا الجو سيوفر لهم قدر متساو من الإهتمام وفقا لإحتياجات كل منهم وسيوفر لهم قدرا من اللعب معك أيضا وهو أمر غاية فى الأهمية . إلا أننا لضمان نجاح الشق الأكاديمى أيضا لا مفر أنك قد تحتاجين إلى من يساعدك فيه حتى تكون أيامك مع كل منهم فقط للدفء والدعم والتشجيع حفاظاً على طبيعة علاقتك بهم كأم . لذا لا حرج من أن تستعينى بمدرسة فى المواد التى يصعب عليك مذاكرتها معهم وهذا سيوفر لك وقت لرعاية الطفل الصغير .

الأمر أشبه بوضع خطة للوصول إلى هدف ، وهذا يتطلب ورقة وقلم وتفكير بهدوء ورسم هذه الخطة على ورقة ، والإلتزام بها قدر الإمكان . وأهم ما فى الأمر أن تتذكرى دوما مكافأة نفسك على كل خطوة تنجحين فى القيام بها للوصول لهدفك ، وعدم إنتظار النتيجة النهائية بل كافئى نفسك وأطفالك على النجاح فى كل مرحلة تتجاوزونها .


بقصد أو بدون قصد

السلام عليكم

ابنتي الكبري عمرها 9 سنوات كانت معي فيما مضي حنونه ومطيعه ولكن الان انقلب كل ذلك مع العلم ان لها من الاخوات 2 واخ وحيد هو الاصغر تعبت معها ولا اعرف كيف اتصرف في تجعلني اخرج عن شعوري واضربها بل ويمكن ان اصف ضربي لها بانه مبرح وبعد ذلك اندم علي ضربها ولكني لا اعرف كيف اجذبها لي مره اخري دائما ماتجعلني احس في عينيها انها مغلوب علي امرها ووحيده بالرغم ان طلباتها هي واخوتها مجابه دائما اريد النصيحه فانا لا اريدها ان تكون معذبه او وحيده بالرغم من اننا معها فهذا الاحساس يقتلني .

الأطفال ..

لديهم قدرة فائقة على إستشعار المعانى من أنفاس الآخرين ، وكأى طفلة أو طفل فى مثل سنها تبحث عن الإهتمام ولفت الأنظار وإعجاب وحب الآخرين ، فكيف وهى الأخت الكبرى لثلاث إخوة لا تشعر بأى غيرة من أخواتها ، وقد لا تكون غيرة بالمعنى وإنما فقط إحتياج لمشاعر حب غير متوفر بالقدر الذى تحتاجه وإنما أقل ، فهم قطعا يأخذون نصيبا من الوقت أكثر منها وبكل تأكيد يحدث هذا بدون قصد إلا أنه غالبا يحدث رغما عن الوالدين .

وبمنهتى الهدوء والتقبل منك لهذا الإنقلاب الحادث لإبنتك فقط تستطيعى تغييرها ببعض لمحات التغيير فى أسلوبك معها على سبيل المثال :-

·   حبيبتى ، سنقوم اليوم بعمل أشياء تحبينها ، مثل شراء متطلبات المنزل وشراء هدية بسيطة لها لعبة أو حلوى أو توكة أى شىء تستخدمه .

·       أنا عارفة إنك بتحبى اللون ..... وجبتلك توكة باللون ده ، أو أى شىء آخر .

·   انا فرحانه إن المدرسة بتشكر فيكى وكنت بدعيلك كل المدرسات تحبك وتكونى بنت شاطرة جدا وتاخدى جايزة فى المدرسة .

·    وحشتينى كل الوقت اللى كنت فيه فى المدرسة ، كنت مستنياكى ، وبدعيلك ، إحكيلى عملتى ايه انهرده.

·      القصة اللى أخدتيها فى المدرسة جميلة جدا ، ممكن تحكيها لإخواتك بالراحة علشان يفهموها .

·      ايه رأيك فى القصة دى تعالى نحكيها ونمثلها مع بعض أنا وإنت وإخواتك .

المهم .. أن يظل بينك وبينها حوار هادىء ، تشعر من خلاله بحبك لها . فإن إستشعرت هذا الدفء ستخشى تماما من فقدانه ، وبالتالى ستحسن التصرف بإذن الله .


 الأكثر إرهاقاً للذهن والنفس

السلام عليكم  

انا مريضة بالوسواس القهرى عندى احساس اننى دايما نجسة ومهما طهرت نجسة و بدات اشك فى كل حاجة لو رايت اى حاجة لونها احمر اخاف و احس انها ممكن تكون دم منى و استحم لو نزلت الشارع اخاف ان يلمسنى كلب ينجسنى واحيانا اتخيل وجود كلب واتعب من الرعب لو جلست فى البيت اشك ان يكون زوجى عاشرنى وان اكون نجسة كنت الاول اشعر بالراحة خلال الدورة الشهرية لانى نجسة الان اخشى ان اكون نجسة من نوع اخر كالجنابة مثلا واى حاجة حتى فى الشارع اخاف منها اصبحت اصور اى حاجة خوفا ان اشك فيها اصبحت اسجل كلام زوجى بانى طاهرة عندى احساس انى نجسة مهما طهرت تعبانة قوى ولو ما استحميت اشعر بخنقة شديدة وخوف رهيب ولو استحميت اشك فى حاجة اخرى احيانا اتخيل نفسى بقطع شرايين يدى و يسيطر عليا فكرة الانتحار حياتى ادمرت مع زوجى و لن اعد اريد الحياة و اخاف على بناتى ان تقلد تصرفاتى ارجوكم لو فى ايديكم مساعدتى اكسبو فى ثواب وارحو سرعة الرد لاننى بجد تعبانة قوى .

عندما تصل الوساوس ..

لهذا القدر من التأثير والسيطرة على حياة المريض ، لا مفر من التدخل الدوائى ومن المتابعة مع طبيب نفسى ، ولما لا فنحن نجد أغلب المرضى بالوسواس القهرى تتحسن حالاتهم بدرجات كبيرة ويعيشون بشكل أفضل وأسهل مقارنة بالفترة التى تسبق العلاج ، وتنحصر أعراضهم وتصبح عديمة التأثير على حياتهم . خاصة عندما يحصل المريض على العلاج الدوائى مقرونا بجلسات علاج سلوكى يتعلم من خلالها كيف يقاوم الأفكار القهرية التى تهاجمه وتؤرق حياته .


 الظروف دى غريبة أوى ..

السلام عليكم  

السادة الافاضل المحترمين انا شاب عمري 24 سنة لدي مشكلة مع الحب فانا احب فتاة وهي تحبني كثيرا رغم بعدنا بالمسافات فانا من دولة وهي من دولة اخرى ولا استطيع مفارقتها ابدا هاتفيا علما بانها كانت سابقا لا تستطيع الابتعاد عني ابد وشائت الظروف انها تزوجت وانقطعت العلاقة لمدة ثلاث سنوات وشاءت الظروف ان التقينا مرة اخرة وبدات علاقة جديدة مع المزيد من الحب العذري وكانت تتألم في بعض الاحيان لمعاملة زوجها الرديئة وانها لم تحمل منه وشائت الظروف انها تتطلقت منه وفي هذه الاحيان لم نكن على اتصال علما بانها كانت تترك اهم اعمالها لمكالمتي سابقا وايضا شائت الظروف ان نلتقي مرة اخرى علما بان جميع لقائنا بعد الانفصال عن طريق الصدف والله يشهد الى ان وقعنا بالحرام وتبنا بعدها ولكنا عدنا على اتصال والان اني لا استطيع العمل او النوم او تناول الطعام اذا كنا متخاصمين او اذا لم تكلمني او تتجاوب معي لدرجة اني اخاطر بحياتي حتى اكلمها او اسمع صوتها وغالبا ما كانت ترفضني بعد ان كانت هي من يخاطر بحياته حتى يكلمني اني اعاني كثيرا من كثر التفكير بها ورسم خيالات باني اكلمها او التقي بها ارجو مساعدتي لاعيش حياتي طبيعية بعملي او مع اسرتي او اصدقائي معها او بدونها ماهو الحل ارجو المساعدة .

لدرجة ..

إنى مش هقدر أقولك متتجوزها يا أخى وتخلص ، لسبب بسيط إنك أصلا مش ناوى ولا عاوز تتجوزها لإن بجد الظروف شاءت كل حاجة بينكم ، ماعدا إنك تتجوزها دى لسه الظروف ما مجبتهاش ..

أكيد بتهرج ..

سامحنى لازم أرد عليك كده ، ولازم تفوق سواء كنت بتهرج أو ده حصل فعلا ، فى الحالتين إنت محتاج تفوق . وإن مقدرتش لازم تروح لدكتور نفسانى إن الظروف شاءت .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية