الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

الفكر والفعل القهرى

السلام عليكم

انا عندي مشكله بدأت من وانا عندي 15 سنه الموضوع بدأ في الاول بالوسوسه في الوضوء وبعدين خلصت من الموضوع ده وبعدين جت المشكله الاكبر وهي الافكار الوحشه المسيطره عليا ديما وانا بصلي لدرجه ساعات بصلي وابكي مش قادر اتغلب عليها وبعدين الموضوع اختفي فتره ورجع تاني وبعدين بقيت احس اني مش قادر اتحكم في عينى ببص للستات والرجال بصات وحشه وانا مش عايز ابص وبحس اني مخيول وعيني رايحه جايه ومش بعرف اخرج وامشي في الشارع بحس بتوتر وخجل من عيني لدرجه حبست نفسي وامتنعت عن الخروج بسبب عيني لاني انسان محترم ومش عايز حد ياخد عني فكره وحشه بسبب نظراتي او عيني ، حد يقدر يفدني ؟

البداية خوف ..

من فكرة مضمونها سلبى تعلقت أولا بالوضوء ثم بإطلاق النظر بلا قيود أخلاقية وما يترتب على ذلك من نظرة التحقير فى عيون الآخرين .

ولأن كلاهما يندرج تحت أعراض القلق بشكل أو بآخر بداية من مرحلة الخوف وحتى مرحلة الوسواس القهرى " الفكر والفعل " يجب أن يكون العلاج عن طريق طبيب نفسى خاصة أن هذه الأعراض تسببت كما ذكرت فى إقعادك ، إذاً نحن أمام حالة وسواس قهرى وقلق لا يجب الإستخفاف بها إن صح ما ذكرته من تفاصيل .


 أعراض التوقف وبقايا الخوف

السلام عليكم

عندي اسفسار بسيط واود من اصحاب الاختصاص ان يردو علي بالقريب العاجل

اولا: كنت اعاني من من الهلع والحمد الله قد استمريت في العلاج لمده طويله المهم اني انتهيت من فتره العلاج وقد شفيت مع العلم كنت اتناول سبرالكس 10ملغ لمده سنه ومن ثم زاد الطبيب الجرعه الى 20 ملغ لسته اشهر اخرى وبعدها اعطاني الطبيب السيتابرام 20مل لمده 10 ايام وبعد 10 ايام خفض الجرعه الى 10مل والحمد الله شفيت .

ثانياً: مع العلم ان الدكتور يقول لا توجد اعراض انسحابيه ولكن اشعر ببعض الأشياء مثل فقدان الشهيه ودوخه وغثيان وفتور عام وأهم عرض قالقني هو عند إلتفاتي السريع اشعر كأني على هاويه وليس بدوخه مع انقباض في المعده!  

س : هل اذا كانت اعراض انسحابيه كم تستمر هذه الاعراض من أيام ؟

يجب أولا ..

مراجعة الطبيب ، لأن هذه الأعراض تشير إلى نوبة خوف ، صحيح أنها أقل حدة بكثير من ذى قبل إلا أن الطبيب يجب أن يعلم ذلك ، فربما يعيد النظر ويعدل جرعته العلاجية أو يضيف دواء آخر إن رأى ضرورة لذلك .

وتحديد الفترة التى يمكن أن تستغرقها هذه الأعراض يتوقف على بعض المعلومات المتعلقة بحالتك وعلى وقت حدوث هذه الأعراض تحديدا والفترة التى تستغرقها لتحديد مدى قوة هذه الأعراض وبالتالى خطورتها أم عدم خطورتها .

لذلك أؤكد أهمية مراجعة طبيبك مرة أخرى للإطمئنان .


 التدريب والإندماج فى المجتمع

السلام عليكم

انا فتاة عمرى 19 سنة اعانى من اضطرابات نفسية واهتزاز فى الشخصية وانعدام الثقة بالنفس لدرجة ان الكل يرى على انى شخصية خفيفة واميل الى الهبل الكل يرانى وكآنى طفلة فى تصرفاتى لانى طيبة زيادة عن الحد مع غيرى لم افهم اساليب الالتواء واللؤم والخبث سهل الضحك على والكل من حولى يرونى هكذا ويرونى ضيقة التفكير والمشكلة انى فعلا حاسة بده بس مش عارفة ازاى اغير من نفسى متلغبطة عندى احباط انى كده واستحالة هتغير ، مثلا ابسط الاشياء عندما اتكلم الى احد لم اقدر انظر الى عينه دايما انظر الى الارض ايان كان الشخص الذى اكلمه دايما بتلعثم فى الكلام والكل يلاحظ عليا هذا وياخذ فكرة انى طفلة بتتعلم الكلام بتعامل بحسن نية زيادة عن اللزوم وهذا سبب لى حرج كبير واكتئاب بيأدى بى الى مشاكل عضوية وأدى بى الى العزلة . يعلم الله كم اعانى من هذه الحالة وكم من التعب النفسى والعضوى الذى اتعرض له بسبب حياتى كلها انا اصبحت اكره نفسى كثيرا . ارجوكم ساعدونى انا محتاجة للمساعدة انا فى امس الحاجة اليها لان انا مش عارفة الحال ممكن يصل بيا لفيين. انا اسفة ع الاطالة .

التدريب ..

يكون بعدة طرق منها :-

·        القراءة .

·        إكتساب صداقات كثيرة جيدة فى الدراسة ومن المجتمع المحيط بشكل عام ، بالإندماج مع الآخرين من أهل وأقارب .

·        الإستماع الجيد للآخرين ومحاولة التعلم من مهاراتهم فى التواصل الناتجة عن الخبرة.

·   وإن كانت البداية الصحيحة هى القراءة لأنها ستعطينى من المعلومات ما يجعل الآخرون يستمعون لى وبالتالى سيزيد هذا الموقف مع الوقت من ثقتك فى نفسك لأنك سترين أن من حولك يستمعون لك كما تستمعين لهم ، وينظرون لك بإعجاب بثقافتك ووعيك .

·   دربى نفسك على التحكم فى مشاعرك سواء بالفرح أو الحزن فكلاهما يجب التعبير عنهما بإتزان بحيث تتناسب إنفعالاتك مع الموقف الذى تظهر فيه ، فلا يراك الآخرون مندفعة ومتهورة .

·   تفهمى جيدا أن هذا القصور فى التعامل مع الآخرين ناتج عن نقص الخبرة ، وليس عيبا خلقيا فى شخصيتك . لذا يجب أن تتقبلى ذاتك بشكل أفضل وتجتهدى فى تحسينها وتطويرها بالتعليم والتدريب .


 تراكم الغضب

السلام عليكم

عمري 35 سنه رجل متزوج وعندي اطفال وموظف ودخلي جيد ولله الحمد ، مشكلتي منذ الصغر انني اقلق والمشكلة من ابي فهو عصبي شديد العصبية فيه قسوة ويضربنا فتولدت لدى عقدة منه ، قمت مؤخرا ببناء فيلا لكنه كثير التدخل في اعمال الفيلا وبدأت المشاكل معه فاصبحت في دوامة لكثير من الاخطاء التي يرتكبها فانزعجت كثيرا ، قام قبل شهرين بالاقتران من فتاه بعمري وهو عمرة 62 عاما فخلق لنا مشاكل كثيرة بالاسرة ، لقد اقلقني امر زواجه وشل تفكيري واصبحت انعزاليا وكثير التفكير وقلبي يخفق كثيرا من تصرفاته كمراهق ، في اواخر رمضان وانا في المسجد جائتني حالة غريبة من الخوف والهلع وبرودة في جسمي فلم اكمل الصلاة واتجهت فورا للمنزل واحسست بشيء يمسك روحي وانني اكاد اجن او يغمى علي لا استطيع الثبات في مكان واحد جلست هذه الحالة الغريبية معي 3 ايام بعدها ، اخذت تأتيني كنوبات من يوم الى يومين لمدة 10 دقائق تنقطع وتعود فجأه ، ولا تزال معي .فأنا كثير التفكير والقلق من المستقبل احس فترة النوبة برعشة في يداي وشد في رجلي كان وزني 80 ك الان وزني بعد المشاكل 68ك فقدت 12 ك في 6 اشهر .ذهبت لعيادة نفسية في البلد واحد وصف لي سيركسات والاخر وصف لي سبرلكس ، ولا اعلم ايهما المناسب لحالتي .

كلاهما ..

يعالج الإكتئاب ، وأعراض القلق ، كالوساوس والرهاب الإجتماعة ونوبات الهلع ، والإختيار يتوقف على ما يفضله الطبيب لحالتك من ناحية ومن ناحية أخرى على راحتك لأى منهما بعد العلاج وشعورك بالتحسن .

والفكرة فى وصفهم هذا الدواء أن ما ذكرته من أعراض هى نتيجة لتراكم نوبات من الغضب وعدم التعبير عنها نتيجة للخوف من توابع التعبير عنها ، وهذا الخوف هو محرك القلق لديك ونتيجة لهذا التراكم صاحب القلق شعور بالإكتئاب وهو السبب فى نقص الوزن . وعموما يجب إختيار أحد البديلين العلاجيين والمتابعة مع الطبيب .


 القلق الإجتماعى

السلام عليكم

انا من المغرب اعاني من اعراض القلق الشديد عندما اتحدث مع شخص غير معتاد وابدا في الارتجاف و احمرار الوجه و التلعثم في الكلام وما الى ذلك ، ولم اعد اخرج من البيت الا نادرا لقضاء غرض ما و لم اعد اذهب الى الدراسة لانني اشعر بخوف شديد في ازدحام الطلبة و هذا كان سبب رسوبي عدة مرات في الثانوية . ورغم كل ذلك قاومت بصعوبة والان اصبحت في الشرطة لانني اردت ان اشتغل في مجال يجعلني ابدو بشحصية قوية . و رغم ذلك مازلت اشعر بالخوف من مواجهة الناس وعندما يحدث ذلك اشعر في كل مرة اني تنازلت عن حقي. في احد المرات حدث نقاش مع احد الزملاء فشعرت اني ضعيف و اني لا استطيع الدفاع عن نفسي فذهبت الى الحمام و جرحت ذراعي بشفرة الحلاقة لانني شعرت اني لا استطيع مواجهة الاخرين. وانا لم اربط اية علاقة مع الجنس الاخر لانني لا استطيع الكلام مع الفتيات وعندما ارى احد زملائى يرافق فتاة جميلة تزداد حالتي سوءا واصاب باكتئاب شديد واريد ان اؤذي نفسي باية طريقة لاني احتقر نفسي. ذهبت عند طبيب فاعطاني دواء برومازيبام وانا بخير لكن عندما اتوقف عن تناول الدواء تعود الي الاعراض و لازلت لا استطيع الحديث مع الفتيات رغم ان الاعراض زالت و هذا هو المشكل .. هل اداوم على تناول البرومازيبام اكثر من شهر ام اني احتاج لعلاج اخر مع العلم اني اتناول الدواء فقط.

يستعمل لعلاج القلق ..

والتوتر وصعوبات النوم ، وأقصى مدة مسموح بها لتناول البرومازيبام هي ستة أسابيع ، ويمكن إيقافه بالتدرج في مدة لا تتجاوز الأسبوعين .

وعموما يعتمد علاج القلق على نوعية القلق ودرجته ، ولأن الرهاب الإجتماعى أحد أعراض القلق ، لذا يعالج بمضادات القلق ، ولأنه مرض إجتماعى يفضل أن يتم الجمع بين العلاج الدوائى والسلوكى تحت إشراف طبيب نفسى متخصص .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية