الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

أنت علاجها

السلام عليكم

ابنتى عمرها 11 عام رأت والدها يدخل شغاله في غرفة امها ويمارس معها الجنس مقابل مبلغ من المال وهي طفله حساسه ولديها موهبة الرسم والعزف مزاجيه وعصبيه وقد حكت لي انا والدتها بأن اباها وعدها بمبلغ من المال شهري مقابل الا تخبرني لانها ستتسبب في مشاكل كثيره زياده ، وعدتها انا بأنني لن اسئله وفعلا لم اسئله او حتى اوحي له بانني قد عرفت شيئا لاننا اصلا ننام منفصلين بسبب مشاكل اخري ومتفقين على ان نعيش ببيت واحد لنربي أطفالنا الاربعه وهذه هي البنت الكبري بين اخوتها   كيف يؤثر ما رأته فيها وكيف أتعامل معها او اخفف عنها اشعر بأنها لا تستطيع النوم والأكل .

هل تقصدين ..

توعيتها حتى تصل لدرجة الألفة بما يحدث فلا تتأثر  ..

تحدثت عن وقوع زوجك فى الزنا وكأنه أمراً قبلتيه بالتكرار واليأس من التغير وجزء من حياتك لن ينتهى فلا يجب أن نفكر فيه ، وإنما تفكرين فى كيفية التعامل مع إبنتك بطريقة تجعلها قابلة متفهمة لما يحدث وملتمسة العذر لكل الأطراف ، هل هذا ما قصدتيه أم خاننى الفهم  .

إبنتك .. لن تستطيع التعامل إلا فى حالتين الأولى أن تألف المعصية والثانية أن تصحح هذه الأوضاع ، وكلاهما إختيارك لأن تصحيح الأوضاع بيدك فإن تصالحت بأى طريقة مع زوجك لتعيشى حياة سوية فهذا قرارك ، وإن تركتيه حتى لا تهينى نفسك وإبنتك فى هذا الوضع فهذا أيضا قرارك ، وفى أى منها إحتسبى الأجر ، ولا تفكرى إلا فى حياتك وحياة إبنتك وكيف يمكن أن تكون أفضل إن تصالحتم أو حتى تفارقتم .

وبعد كلاهما يمكنك التفكير فى ما يمكن أن تساعدى به إبنتك لعلاج الآثار النفسية الخطيرة المترتبة على ما عايشته .

تحدثى معها وإجعليها تلتمس فى أمومتك كل الحب والإهتمام والحنان وكأنك لها فقط ، فهى تحتاج ذلك نظرا لظروف حياتكم القاسية ولأنها على أعتاب المراهقة ، لذلك فعلاجها هو أنت، إن إتسمت شخصيتك بالإتزان ستتزن شخصيتها إن كنت هادئة متحاورة معها ستكون هادئة ، إن وجدتك تقابلين كل هذه الأحداث بنظرة الإيمان والإحتساب لا بنظرة المصالح والضعف ستكون أيضا كذلك وما أدراك بل ربما تكون سبيلا للإصلاح ، ستكون قوية إن كنت كذلك .

فإكسبى حبها وصداقتها وقربيها من الله وطاعته حتى يقربها الله منك وتحسن لك طاعة لله وحبا وتقديرا لك. 


 هى فين المشكلة بالظبط

السلام عليكم

هذه هى المرة الثالثه التى احاول فيها الكتابة اليكم لانى لا اعرف حقيقة إن كان من حقى ان اخذ من وقتكم ام ان هذا من حق شخص اخر ؟ ان مشكلتى عاطفية واستمرت 12 سنة حتى الان ولكنى لن اطيل عليكم بالتفاصيل المملة حتى انى لا اكتب اليوم من اجلها رغم انها تؤرقنى كل ليلة وكل صباح وطول الوقت ولكنى انا قش امر مختلف لقد كنت طوال حياتى بداخلى صوتان يتنازعان ولا يرضى اى منهما عن الاخر ولكن احدهما ينتصر والاخر ينتقم ؟ فمثلاٍ عندما جاء محمد وقال لى انه يحبنى؟ كان جزءاً منى يريده بشدة ولكن الاخر كان يدافع عن كل ما هو عقلانى ويبعدنى عنه ولانى كنت فعلاً كما قال هو عنى بعد ذلك مسترجلة ؟ فلقد اخترت طريق البعد واستنكرت على نفسى ان احس بتلك الاحاسيس وعنها وكاننى قد اصبت بمس ما فقد حرمت على نفسى كل الرجال وصرفت عنى كل من حاول الاقتراب واصبحت لا افكر الا فى كيفية ارجاعه لى ؟ حتى انى كلمته اكثر من مرة ولكنه لا يشعر بى ابداً ؟ وله حق فى ذلك فانا ككتاب مفتوح امامه يعرف عنه كل شئ وانا لست بالفتاه الملفته او بالتى تخطف الابصار ، حتى عيناي اللاتى كانتا تلمعان توقفا عن اللمعان منذ تركته؟ وبرغم انى حاولت كثيراً ان انساه انجح فترة ولكنى سرعان ما انهار وكانت اخر مره عندما تقدم لخطبتى شخص يشبهه ؟ الغريب انى لست متضايقه وكانى اثبت لنفسى انى كنت احبه طول الوقت وانى ظلمته وظلمت نفسى واستحق ان اعاقب ؟ لا اعلم حقاً إن كنت قد خارت قواى من المقاومه واستسلمت أم أن هناك شئ ما بداخلى يريد معاقبتى والقصاص منى؟ هل تعلمون انى خطر ببالى   أيوه غلطت , بس ما يشفعليش انى كنت صغيره ومقدرش اقول لاه , طيب مش كفايه عشر سنين عقاب ؟  وكان الرد هو ما دفعنى للاعتقاد بانى احتاج مساعدة نفسيه هوه المجرم بيتعاقب على قد الجرم اللى ارتكبه ولا لاه على قد ما يتحمل ؟ يعنى لسه لم اعاقب نفسى كفايه ، وبعدين ايه الحل ، ساعدونى مع الشكر .

بجد .. 

ايه المشكلة بالظبط   تفرغك التام والواضح جدا هو ما أعطى لك هذه المساحة الهائلة للتفكير فى لا شىء ، فما ذكرتيه لا شىء .

لقد ذكرت فى بياناتك أنك تبلغين من العمر 24 سنة وأن مشكلتك إستمرت 12 عام ، لا معنى لإنحصار تفكير فتاة فى هذا العمر الآن فى هذا الإتجاه طوال هذه السنوات التى تتحدثين عنها وكأنها بضع ساعات أو أقل ، إلا أنها لا تملك شيئا تفكر فيه ولا تعرف سبيلا تسلكه فى الحياة فى أى إتجاه . فالحياة أن تكونى إنسانة منتجة نافعة لغيرك ، لك وجود بفكر وفعل يحتاجه الآخرون . فإصنعى ذلك وستجدى أن الأمور أهون وأفضل بكثير ، وإن كان ثمة مشكلة فى حياتك فهى أنك مقصرة فى حق نفسك ولم تعطيها قدرها الصحيح .


 صور وأعراض القلق

السلام عليكم

الحقيقة اني عندي عدة مشاكل اما الاولى فأنا عندي وضعية دائما ما افعلها و هي مزعجة نوعا ما لا اعلم ما اذا كانت المشكلة نفسية ام لا انا دائما ما اضع يدي على رقبتي . دائما ما احس ان هناك شي يخنقني . لا استطيع ان ابعد يدي عن رقبتي حتى وانا نائمة يمكن المشكلة سخيفة نوعا ما في نظركم ولكنها مزعجة جدا جدا لي لاني 24 ساعة في هذه الوضعية لا اسستطيع ان اتركها  . اما الثانية فهي اني عندي مشكلة اني اغسل يدي اكثر مما يجب حتى عندما اصافح احد اركض واغسل يدي عشر او خمسة عشر مرة اما الثالثة فهي اني عندي عقدة نسيان شي ما خصوصا فيما يتعلق بالجامعة عندما ارتب اشيائي ابدأ بعدها مرة تلو الاخرى تلو الاخرى 8 او 9 مرات , الوقت الذي يحتاجه غيري في ترتيب الاشياء انا آخذ 3 او 4 اضعافه ، كمان عندي مشكلة الخوف من الاصابة بالامراض الخطيرة دائما احس اني عندي مرض خطير معين لما اكشف يكون ما عندي شي مثل سرطان او ما شابه ذلك. والدتي مصابة بمرض فصام في الوجدان منذ 17 سنة و اخاف ان اكون عندي نفس المرض اخاف ان اذهب الى طبيب نفسي فيصف لي ادوية تجعلني انام طول اليوم وانا ليس عندي وقت اوان يصف لي ادوية خاطئة فتتدهور حالتي مثل ما حصل مع والدتي . ارجو المساعدة في اقرب وقت ممكن ، و شكرا .

فاللزمات ..

قد تنتج عن عدم الشعور بالراحة والتوجس المستمر وتسلط ألفكار الخاطئة ، فيستجيب الشخص لكل ذلك بحركة لا إرادية وتصبح هذه الحركة جزء من شخصيته فهو يكررها بشكل أقرب للتلقائى وبدون قدرة على التحكم أى بشكل قهرى إذا فهى فعل قهرى إستجابة لفكرة قهرية وهى الشعور بأن شيئا ما يخنقك . ونفس فكرة الفعل القهرى تنطبق على تكرار غسل اليدين .

أما الخوف من الأمراض الخطيرة فهو عرض آخر من أعراض القلق وهو الخوف المرضى، وكل ما سبق يتعلق بالنسيان ، فهناك مثيرات أخرى تشغل التفكير وبالتالى تجعله فى حالة من عدم الهدوء والإستقرار وعدم الإرتياح ، فيضعف التركيز وبالتالى التذكر .

وكل ما سبق لا يحتاج سوى علاج للقلق بشقيه الدوائى والسلوكى وينتهى أمر هذه الأعراض بإذن الله .


 الصبر والدعاء وتجاهل السلبيات تماماً

السلام عليكم  

انا زوجي جدا طيب وحنون مشكلته انه دائما يتذكر الماضي ويزعل ويكرهني انا واولادي هوه ابن عمي وانا سبق لي الزواج من قبل وكانت زواجاتي الاولى تحدي له لانه ما حاول يحافظ علي لاني انا عند الناس كلهم له ولكن لما تقدم ليه عريس وسأل والدي عمي اللى هوا والده رفض زواجنا بحجة انه غير قادر علي المسئولية وطلقت لاني لا استطيع ان اكون مع غيره و مرت 15 سنة ورجع خطبني قابله والدي بعنف ولكني صممت هذه المرة ان ادافع انا عن حبي له ولكن بعد ما تزوجنا سار بس يتذكر موقف والدي معاه ويكرهني بل ويقول لي انه حظه سيىء لانه اخذني وما احد اخذ زيه بكوني لي منه طفلين وتطلقت منه مرتين لاسباب جدا تافة مما جعلني اشعر انه يريد الخلاص مني باي طريقة وفي كل الطلقتين انا الي ارجعله وبغضب من اهلي بحجة اني احافظ علي بيتي كيف اقدر اساعده ان ينسي الماضي وان ابوه ما خلاه يكمل تعليمه وانه مايتزوج علي رغم انه يحبني .

يحبك أولا ..

وإبن عمك ثانياً وثالثاً ورابعاً طيب جدا وحنون .. هذه هى مميزاته فكيف نتجاهل كل ذلك أمام بضع كلمات غالبا يلفظ بها وقت ضيق أو مشكلة عابرة بينكم ، حتى إن كان هذا الوقت لا مبرر له سوى تذكره فجأة لما كان من والدك ووالده وعندما يتذكر يحزن على نفسه وعلى شقائه بالماضى فيلفظ بهذه الكلمات ..

إلتمسى له العذر بصدق .. وتذكرى فقط أن به من المميزات ما يجب أن يجعلك أسعد زوجة ، إن تجاوزت وتجاهلت ما يقوله وقت الضيق بأى طريقة .. وأفضلهم الصمت ، وستجدى أنه عندما يهدأ لن يتذكر سوى حبك وصبرك عليه وإحترامك للحظات حزنه ، بل سيشعر بالندم على إيذائه لمشاعرك حتى إن لم يبدى لك هذا الندم .

فإصبرى وحاوريه بلطف عندما يكون الوقت مناسبا لا لتعاتبيه ، ولكن فقط لتعبرى له عن مدى حبك وإحترامك له . وكونى هادئة عندما يغضب وإحتوى الأمر بالصمت لا بالرد أو البكاء فكلاهما لن يفيد .


 المرض النفسى قد يكون سبب أو عرض

السلام عليكم  

انا اعانى منذ فتره ليست بالقصيره بحاله تأتى لى على فترات ليست منتظمه فأنا اصحى من النوم على ضربات قلب سريعه وعرق غزير وسيبان فى الاعصاب والاحساس بمفارقة الروح الجسد وانا اعالج اساسا من مرض فى القلب وهو تضخم فى جدار عضلة القلب وكل ما اسأل الدكتور على هذه الحاله وبعد الكشف على يقول لى انه لا تحدث هذه الاعراض من القلب وانا متزوج ولدى طفل وهذه الحاله تؤرقنى جدا وهى تؤدى بى الى عدم ذهابى الى العمل وتؤثر على حياتى وتوجد عندى بعض المشاكل الماليه فهل هذه المشاكل تؤثر على وتؤدى الى هذه الاعراض أم ماذا افيدونى أفادكم الله .

تضخم جدار عضلة القلب ..

هو السبب فى مشاعر الخوف ، أى أن المرض العضوى هنا رغم عدم خطورته هو السبب فى العرض النفسى وهو القلق على الصحة والخوف التوقعى ، فأنت تخاف على حياتك نتيجة إصابتك بمشكلة فى القلب . هذا الخوف هو أحد أعراض القلق النفسى .

أضف إلى مخاوفك التعثر المالي الذى تمر به على إعتبار أنه أحد مثيرات المشاكل النفسية كالقلق والإكتئاب بقدر ما ، نتيجة الوقوع تحت وطأة الضغوط الحياتية وإحتياجات الأسرة والعمل ... وغالبا ما تختفى هذه الأعراض تدريجيا بزوال السبب أو العامل المثير لها .

والعلاج .. أولا علاج المرض العضوى وهو جدار عضلة القلب ولأنه من الأمراض المزمنة رغم عدم خطورته لذا فعلاجه هو الإلتزام بالدوية المقررة والمتابعة مع الطبيب من وقت لآخر وعند الحاجة لذلك . أما علاج الأعراض النفسية المترتبة على المرض العضوى والضغوط المالية فهو يتطلب إستشارة طبيب نفسى للحصول على علاج دوائى بسيط غالبا ما سيكون مضادات قلق لفترة من الوقت حتى تتمكن من مواصلة حياتك بشكل أسهل وأفضل .  


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية