الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

إغتسل وصلى

السلام عليكم

انا شاب 18 سنة يمكن القول انني تربيت في جو رجولي وعلى حسن الاخلاق اضف الى ذالك وهبني الله سبحانه و تعالى عقلا قويا من معظم الاليات العقلية ووهبني قلبي فطرة وحبا وتعاطف وتفاهم .. المهم بعد دخولي الثانوية بدأت الاعمال المشتركة بين الذكور والاناث من القيام بالواجبات الدراسية والبحوث والابحاث وغيرها .. هذا كله دفعني الى الاحتكاك بالبنات مع ذالك لم اقم بشيء يوما واحترمتهن لابعد الاعماق وكبتت ذلك الشعور غير انه انقلب على من الناحية الاعلامية فقد اصبحت مدمنا على الافلام الاباحية والصور من الانترنت والتلفاز هذا اثر علي كثيرا وخاصة من جانب العبادة فقد اصبح من الصعب على المحافظة على صلاتي وذلك لكوني ملطخا احيانا بالسائل الذكري ارجو المساعدة واتمنى تفهمي وعذرا عن الازعاج وجزاكم الله على قراءة رسالتي .

فلن يطهرك سوى ..

الصلاة والصيام وحتى يأخذ الله بيدك ويطهرك يجب أن تعظمه جل شأنه ، وتطلب عونه ، ولست بطالبه إلا بصلاة وإستغفار ودعاء ، وتذكر أن الصيام حصن لك من الفتن بإذن الله وأن الدعاء لا يرد من قلب المؤمن الموقن بالإجابة .

فلا تتخلى عن كل ما بك من مميزات ونعم وتنهار فجأة برجولتك وذكاءك لمجرد أن ترى صور مجرد صور ليضل بها العباد ، وليحقروا من شأن انفسهم فليسوا فى النهاية سوى كائنات تستجيب لدوافعها الفطرية بشكل بدائى غير أخلاقى لم يهذبها دين أو عرف ، وليس من الآدمية بشىء . فلا ترتضى لنفسك سوى العزة والكبرياء بالله ودينه وسيرزقك الله من حيث لا تحتسب .


 التهتهة

مشكلتي تتمثل في التهته وهي تأتي لي أحيانا وأحيانا لا ، مع العلم انها لم تأتيني بصوره كبيره الا بعد انني حصلت علي مجموع صغير في الثانويه ودخلت كليه لم أرغبها وتأتي لي هذه المشكله في بعض الحروف أحيانا مع العلم اني مثلا اذا غيرت طريقه الكلام لا اتهته في هذا الحرف مثلا استخدم اللغه العربيه الفصحي بدلا من اللغه العاميه وهذه مشكله كبيره بالنسبه تزيد في بعض الفترات بصوره كبيره جدا واحيانا تتلاشي مع العلم أني احيانا احس بالراحه واحيانا اخري احس بالزهق وبعض الاشياء الاخري وفي النهايه اسأل الله ان يشفيني ويبارك في هذا الموقع ويجعله في ميزان حسناتكم .

الضغط العصبى

المتمثل فيما يحيط بمرحلة الثانوية العامة من ضغوط سواء ما يتعلق بالمذاكرة أو الدروس أو النوم أو الإمتحانات هو السبب فى معاناتك وبالتأكيد النتيجة النهائية لكل ذلك ، وهى كما ذكرت حصلت على مجموع صغير بعد كل هذا العناء وهذا بالتأكيد يزيد الأمر صعوبة ، إلا أنك يجب أن تتعامل مع هذا الأمر بشكل أكثر إيجابية من ذلك فإلتحاقك بالكلية التى لم ترغبها ، أمر يمكن التغلب عليه بأن تفكر دائما فى إيجابيات ومميزات هذه الكلية وتتغاضى عن سلبياتها وأن تفكر كذلك فى الناجحين والمتفوقين فى كليتك وكذلك الناجحين فى مجال عملهم بعد التخرج من هذه الكلية وذلك تدعيما لأهمية مجال دراستك ، فمهما كانت الكلية أو المعهد أؤكد لكل بكل صدق أن لكل منهم نفعه وأهميته فى ميادين الحياة المختلفة ومهما كان نوع المجال الذى ندرس فيه فهو يفيدنا ويمدنا بالكثير من المعلومات والخبرات التى يتوقف مدى إستفادتنا منها على قدرتنا على إستيعابها وتوظيفها بشكل جيد .


 قلق مصحوب بنوبات إكتئاب

السلام عليكم

انا مريضه بمرض القلق العام اريد شىء عن العلاج السلوكى علما بانى تعرضت لنوبه من الرعب فى سن 21 وعولجت بالعقاقير ضد الاكتئاب ثم تعرضت لمواقف شديدة الوطاة كثيرا على مر السنوات الماضيه حتى بلغت الان من العمر 34عاما حتى اننى اشعر بكل الاعراض السابقه الان فماذا افعل ؟

تغيير طريقة التفكير ..

وإحداث قفزة إيجابية وتفتيت البنايات الفكرية القديمة والتى تسبب السلوك الغير سوى نظرا للخطأ الحادث فى أسلوب التفكير والذى إعتاد المرء عليه وإستبدال طرق وأساليب التفكير الغير صحيحة ببنايات أخرى واضحة وصحيحة مما يترتب عليه تغير إيجابى فى السلوك . هذا هو جوهر ما يسعى إليه المعالجون النفسيون بإستخدام العلاج السلوكى سواء الفردى أم الجمعى .

وقد يحتاج بعض المرضى إلى العلاج الدوائى حتى يدعم نتائج العلاج السلوكى خاصة عندما يصاحب القلق بنوبات إكتئاب وإن كان العلاج السلوكى هو الأكثر تدعيما للعلاج الدوائى فى ظل ما يتمتع به الشخص من إرادة واعية .

ولأن القلق النفسى من أكثر الإضطرابات النفسية إنتشارا وأكثرها أيضا إستجابة للعلاج لذا يمكنك بلا حرج مراجعة الطبيب النفسى للحصول على العلاج المناسب بنوعيه الدوائى والسلوكى .


 التعلق المرضى

بداية شكرا جزيلا

على كل ما سبق هل التفكير بشكل كبير والاهتمام بكثرة والتفكير بشكل كبير باشخاص في كل الاوقات والاحساس بعدم الاستغناء عنهم وتأثيرهم على السلوك في الحياة بجميع اشكالها وتراجع الحالة الصحية والاجتماعية من كثرة التفكير بهم مرض وسواس قهري او اهو مرض او لا وشكرا .

التعلق بأشخاص أو حتى أشياء ..

قد يتطور لدى البعض ليأخذ شكلا مرضيا أو لنقول شكل غير سوى على الأقل وفى الأولى يحتاج إلى استشارة طبيب نفسي والخضوع لجلسات علاج نفسي سلوكي على يد أخصائي نفسي مدرب ، أما الحالة الثانية فقد تتغير مع مرور الوقت إما بأن تتطور لتصبح مرضا وإما أن تنحصر باكتساب الخبرة ويعود الشخص إلى حالة السواء وكل ما كان يحتاجه الوقت الذي ازداد فيه خبرة وتعرض لمواقف ناجحة في حياته جعلته أكثر ثقة في نفسه وأكثر قدرة على إقامة علاقات اجتماعية بشكل سوى واكتساب صداقات جيدة .

وأبعاد ما ذكرته كالآتي :-

  • أن تعلقك الغير سوى ليس إلا لافتقادك لبعض الآخرين ، في أي من جوانب شخصيتهم ، ، القوة ، الثقة فى النفس ، الجمال .. إلخ ذلك من سمات شخصية جيدة

  • افتقادك لصداقات جيدة في حياتك تقبلك كما أنت وتساعدك على تطوير ثقتك في نفسك .

  • افتقادك لنجاحات تجعل الآخرين هم من يودون الاقتراب منك ، أو تغنيك عن الانشغال الزائد لهذا الحد بالأشخاص .

لذلك  ..

  • اصنع لنفسك حياة جيدة تستحقها ، بها أهداف جيدة ونجاحات تفتخر بها في الدراسة أو في العمل أو في مجال تعلم المهارات أو في العلوم الدينية ، المهم أن يكون لك نصيب من النجاح في شيء .

  • اقرئي كثيرا في أي مجال مفيد يساعدك على إعطاء المعلومات للآخرين ، والارتقاء الحقيقي بمستواك الثقافي لينعكس على لغتك في الحوار مع الآخرين ويكون أكثر متعة وجاذبية .

  • اعقد العزم على عدم الاتصال بهؤلاء الأشخاص إلا فى المناسبات فقط ، وعلى تكون أنت من تؤثر نفعا في حياة الآخرين .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية