الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

صور من القلق النفسى

السلام عليكم

مشكلتي انني كثيرة التوتر اى انني عندما يكون لدي اختبارات او اى شئ وجب ان اهيء نفسي له حتى لو كانت مقابله او اي شي لا استطيع المذاكره بشكل جيد لشدة توتري الزائد لدرجة انني احس بخفقان قلبي وايضا رعشه في اطرافي والرغبه في التبول كل خمس دقائق وفقدان الشهيه مما يوثر على استيعابي الجيد والارق وعدم النوم حتى بعد انتهائي من المذاكره . احس انا كل عرق في جسدي ينبض عندما اريد النوم لا استطيع واذا نمت اصحو بعد كل خمس دقائق وارجع افتح الكتاب . مما يؤثر على علاقتي بالاخرين فاني اكون عصبيه جدا حتى مع زوجي واولادي وامي ولا اريد التحدث مع احد. يصل الى انني يمر اسبوعين لا استطيع النوم فيها وتتعب نفسيتي وعندما ياخذني زوجي الى المستشفى يقولون لي هبوط في الضغط وارهاق رغم اني مقتنعه من الداخل ان هذا التوتر لا حاجة له مع العلم ان مستواي الدراسي جيد جدا . الكل يلاحظ هذا التوتر. الان انا ادرس في الخارج ماستر ولكن الحاله رجعت لي وفكرت في قطع دراستي لما لا استطيع تحمله من صداع وارق طوال يومي، وعلاوه على ذلك لدي اربعة اطفال ودائما احس بتانيب الضمير تجاههم لاني لا اجلس معم الوقت الكافي ، دائما الجأ الى البكاء لأريح نفسى مما انا فيه. هل انا اعاني من مرض نفسي وما الحل؟ ارجو الرد بسرعه لاني احس اني قريبه الى الجنون وافكر دائما بالصراخ بصوت عالي ملاحظه انا اخاف من الظلام والحشرات بشكل غير طبيعي واصرخ واركض اذا رايت الحشرات الصغيره دون ان انظر ما هو امامي ، ولا ادخل المنزل اذا تواجدت به ، احلم بان حيوانات مفترسه تهاجمني وتحاول الاعتداء علي ، ايضا اخاف الخروج الى الشارع لوحدي واذا خرجت اكون مرتبكه ، اصرخ دائما على اولادي واضربهم بشكل مو طبيعي وانا لا اريد ذلك وانا لست كذلك توجد مشاكل بيني وبين زوجي كل اسبوع تقريبا احس اني اكره وتراودني فكرة الانفصال دائما، ادعو لي بالعون من الله  .

القلق ..

أعراضه كثيرة فتشمل على سبيل المثال لا الحصر الأحاسيس النفسية المسيطرة التي لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الوسواسية المتسلطة على الذهن وبالطبع يكون مضمونها سيىء بل قد يصل إلى أن يكون مخيف وتتسلط هذه الأفكار على الذهن لدرجة أنه لا يمكن التحكم فيها ، والذكريات المؤلمة التي تفرض نفسها على الإنسان والكوابيس ، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب والإحساس بالتنميل والشد العضلي . فبعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلق التي لم يتم تشخيصها يذهبون إلى أقسام الطوارئ بالمستشفيات وهم يعتقدون أنهم يعانون من أزمة قلبية أو من مرض طبي خطير.

كذلك تشمل أعراضه الخوف كعرض أساسى بل ووقود القلق والخوف يشمل الخوف من أشياء أو موضوعات أو كائنات أو مظاهر كونية كالرعد والبرق كذلك يشمل الخوف الإجتماعى . ويضاف إلى هذه الأعراض الوسواس قهرى والضغط العصبى ...

وقد يعانى المريض بالقلق من أكثر من عرض لأن غالبية الأعراض متداخلة إلى حد كبير ، ورغم أنه أكثر الإضطرابات النفسية إنتشارا إلا أنه حمدا لله أكثرهم إستجابة للعلاج بشكل ممتاز وسريع إلى حد ما مقارنة بباقى الإضطرابات النفسية بل وبعض الأمراض العضوية حتى وإن وصلت فترة العلاج إلى عام إلا أنه حقا أقل الإضطرابات النفسية حدة وتأثيرا على حياة المريض إذا تم التدخل العلاجى مبكرا ولم تتراكم أعراضه لحد يقعد المريض عن ممارسة حياته بشكل طبيعى .

وما تحتاجين إليه من تدخل علاجى يتمثل فى علاجى دوائى وعلاج سلوكى وكلاهما يكون تحت إشراف الطبيب النفسى ، وإلى جانب ذلك إبحثى عن مراكز تنمية الموارد البشرية والجمعيات الخيرية التى تعقد دورات فى هذا المجال وشاركى فى مثل هذه الدورات التى تساعد على تنمية أفكار إيجابية عن الذات وعن الآخر مما ييسر عملية التواصل ويجعلها أكثر إيجابية وإشباعا .


 تاعب نفسك

السلام عليكم

السادة الافاضل أرجو تفسير الحالة والحل لها : حيث أنني منذ أكثر من ست سنوات كنت أحببت فتاة أظنها نرجسية أو أكثر تقربني وكانت لا زالت في الثانوية ، وعندما مرت الايام ودخلت كلية الطب تغيرت وبدأت أراها تقوم بما يشبه تعليق لشباب آخرين بها ، وبدأت مرة نختلف ومرة تتقرب لي ، ولم استطع التواصل معها بأي شكل ، عندما اكلمها تقوللي ابعد عني وبعدها تعود لتتقرب لي ، مرت الايام وقد سافرت وتركتها بعد الخلاف معها ، لأعود بعد ان اخبرتني في يوم من الايام انها نادمة ، ولكنها لم تتغير  والى الان لا ستطيع ان اعمل اي ارتباط رسمي بها ، وابتعد عنها ولكنها لا تزال تلاحقني في اي مناسبة اراها بها ، ولقد اتعبتني ، مع العلم بأنني خلال الفترة تلك طورت من مستواي الدراسي وكنت ارتبطت بشكل غير رسمي بفتاة اخرى بنفس مستواها العلمي ، أرجو الافادة فلقد تعبت والله.

حاجة من اتنين ..

تتزوجها أو تتركها ، فكثرة التفكير والحديث وفعلت كذا ولم تفعل كذا وقالت وقلنا ، كل ده خسارة فى وقتك وعمرك وإرهاق لذهنك وحتى مشاعرك . لإنك فى يوم إتعرفت على واحدة غيرها وإرتبطت بيها يعنى إستخدمت مشاعر الحب اللى جواك مع واحدة تانية لإنها جذبتك بأى شكل ولأى سبب المهم لو كنت فعلا مش عاوز حد غير قريبتك إستحالة كنت بصيت لغيرها مهما كانت .لازم تحدد إن كنت بتحبها ولا لأ ، وتستخير وتسأل أهلك وتتقدم لها وتتزوجها إن كنت بتحبها وأهلك موافقين ، ولو هى موافقة مش هيفرق معاها مستوى تعليمك اللى هيفرق معاها إنك تعاملها معاملة طيبة .


 الخوف من الموت

السلام عليكم

نشكركم على هذا المجهود الرائع ومشكلتى فى الواقع انا فتاة عندى 17 سنه منذ حوالى سنة توفى احد اصدقائى فتأثرت جدا و تعالجت لمدة 5 شهور من الاكتئاب والقلق واتمتت العلاج ولكن مازلت اعانى من الخوف من اى سبب يؤدى الى الموت وخاصة الامراض واحس دائما انى بى مرض خطير واتوهم الاعراض وذهبت الى طبيب ولكن انا والحمد لله سليمة ولكن لازلت فى خوف شديد دائما وقلق مستمر ارجو ان تفيدونى ماذا افعل لانى فعلا قلقه جدا والسلام عليكم .

الخوف من الموت ..

مكون من مجموعة أفكار مؤلمة للنفس البشرية فهو يعنى الفقد والإنتهاء والفراق والألم والوحدة .. وعندما تنشط هذه الفكرة سواء بالتفكير التلقائى أو لوجود عوامل مثيرة كمرض أو حالة وفاة أو مشهد حزين فى أى مكان تثير التوتر العام ويصحب ذلك مشاعر سلبية لوجود أعراض نفسية غير مريحة وأعراض جسدية غير مريحة أيضا .

وهو أحد أعراض القلق .. بل إن الخوف المرضى أو الفوبيا هو الطاقة المحركة للقلق ، وبالطبع يكون مصاحب بأعراض أخرى كثيرة منها ما هو على نفسى وما هو جسدى مثل توتر – شعور بعد الإرتياح – أفكار متسلطة – أحلام مزعجة – صعوبة النوم ، وقد يظهر إلى جانب ذلك فى صورة إضطرابات عضوية مثل الصداع القولون – زيادة ضربات القلب – صعوبة التنفس ..

ويستجيب القلق النفسى للعلاج بشكل ممتاز وهذا بالفعل ما حدث معك وبذلك إنتهى دور العلاج الدوائى ويبقى نوعا هاما جدا من العلاج وهو العلاج السلوكى الذى يهدف إلى مساعدة المرضى على التفكير فى أمور حياتهم بشكل مختلف ، وتغيير معظم أفكارهم المثيرة للقلق فى المواقف المختلفة بأفكار أكثر مرونة ورضا وتقبل لأى نتيجة يصلوا إليها فى أى موقف .


 بعد 17 سنة

السلام عليكم

أخواتى أنا أحبكم جميعاً فى الله أنا متزوج منذ أكثر من 17 عام ولى 3 بنات أعمل عملين صباحى ومسائى من أجل أن أكتسب لقمه العيش من أجل أبنائى ، المهم أن أحس وأكاد أجزم بأنى متأكد من أن الجميع بيحبونى ولكن لأغراض معينه ، أولاً أنا أنسان أتقى الله وأخشاه فى العلن والخفاء وأحفظ من كتاب الله مايسره لى ، ولكنى أنسان عاطفى أكثر من اللازم ، احتياجاتى العاطفيه أكثر بكثير جداً مما تعطينى زوجتى أياه ، ولقد حاولت مرات عديده أن أقول وأشرح لها ولكن دون جدوى ، أخشى أن أقول أنه يوجد عندها برود ، وأنا عكس ذلك تماماً ، أنا لايهمنى تعب اليوم من مشاكل ومشاغل ولكنى مايهمنى أن أجد أخر اليوم من يهتم بى ، فأنا أخرج من البيت وأعود وكل من فيه نيام ، لايوجد أى إهتمام أن أنا رجعت أم لا المهم أن أترك لهم الأموال التى يحتاجوها ، أن أمر الأن بأوقات عصيب جداً ، أن الشيطان يمتلكنى ويريد أن يجرنى أليه وأنا أقاوم أريد من أتحدث معه وأن أفضفض معه حتى أستريح من عناء اليوم لا أريد أن أكثر عليكم أكثر من ذلك .

لازم تكلمها ..

هتتعب أكتر من دلوقتى لو إرتكبت معصية والأهم إنك هتلاقى نفسك من شدة الألم مش عارف تعمل إيه وهتحس إنك مخلوق ضعيف جدا وعاجز ، وإن كل الناس مستريحة وإنت لأ وهتنسى السعادة والراحة .

بجد .. لازم تتكلم معاها تانى ، صعب تكون زوجها 17 سنة ومش قادر تتعامل معاها ومش قادر تفهمها أد إيه إنت محتاج لها ، حاول تانى وتالت وألف ، المهم إنك تفضل محترم فى نظر نفسك قبل أى حد وإفتكر كل ميزة فى زوجتك ، ولما تكون محتاج لها وهى مش معاك إشغل نفسك قبل ما يشغلك الشيطان بأى حاجة مفيدة .


 إستجابة لعوامل مثيرة

السلام عليكم

أنا شاب أبلغ من العمر 23 سنة أعاني من أرتعاش في يدى عندما أكون في حالة عصبية أو عندما أتعرض لضغط عمل أو أي ضغط عصبي قمت بالذهاب الى أحد أطباء الأعصاب فأخبرني بأني لست مريض وهذه الحالة لن تزول مني فهل هذا صحيح

 أرجو الرد وأن كان لها علاج أرجو أخباري لكي أتي الى المستشفى .

غالبا ..

تتعلق هذه الإستجابة بعوامل نفسية طالما أن الأمر بعيد عن الأعصاب ، لذلك الأفضل إستشارة طبيب نفسى للحصول على العلاج المناسب .

فمرضى القلق بجميع أعراضه والشخصيات الخجولة والشخصيات التى تفتقد القدرة على التحمل والثقة بالنفس .. كل هذه الأنماط يمكن أن تعانى نفس المعاناة ولكى تشخص حالتك على أنها تندرج تحت هذه الفئات يجب أن تذهب لطبيب نفسى .

وشيئا هاما ينبغى ذكره .. ألا وهو أن مثل هذه الحركات يمكن التحكم فيها من خلال التدريب ومع الوقت تقل تدريجيا إلى أن تختفى تماما . فيمكنك مثلا وضع يديك فى جيبك عندما تشعر بهذا الضغط وهذه الحركة أو أن تقف أو تجلس مكتوف اليدين ، وأن تحاول تنبيه نفسك عندما تجد يديك ترتعش وتمسك كل يد بالأخرى وإن كنت تكتب أو تعمل فبطىء من كتابتك لأن سرعتك فى القيام بأعمال حينها سيزيد حركة يديك وستكون أكثر وضوحا . ولأكثر من شهرين إلى ستة أشهر لا تتوقف عن التدريب والمحاولة حتى وإن إحتجت وقتا أطول ، كذلك لا تفكر فى الأمر وكأنه مشكلة كبيرة تؤرق حياتك فكثيرا منا يحدث له ذلك فى مواقف الضغط ولا حرج .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية