الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

أخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

صور من القلق

السلام عليكم

من فترة صرت أخاف من الدرج الكهربائي وخاصة الصعود ودائما يتخيل لي اني سأسقط ومن أشهر قليلة ابتدأت عندي رعشة قوية بالرجل من ناحية الركبة من الخلف وخاصة عند شعوري بالخجل اوعندما أمشي بين مجموعة كبيرة من الناس وتكون الرعشة أقوى عند الوقوف وطبعا يصاحبها عرق وكذلك عدم التحكم باليد .

بمعنى ..

أن القلق أعراضه كثيرة فتشمل على سبيل المثال لا الحصر الأحاسيس النفسية المسيطرة التي لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الوسواسية المتسلطة على الذهن وبالطبع يكون مضمونها سيىء بل قد يصل إلى أن يكون مخيف وتتسلط هذه الأفكارعلى الذهن لدرجة أنه لا يمكن التحكم فيها ، والذكريات المؤلمة التي تفرض نفسها على الإنسان والكوابيس ، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب والإحساس بالتنميل والشد العضلي . فبعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلق التي لم يتم تشخيصها يذهبون إلى أقسام الطوارئ بالمستشفيات وهم يعتقدون أنهم يعانون من أزمة قلبية أو من مرض طبي خطير.

كذلك تشمل أعراضه الخوف كعرض أساسى بل ووقود القلق والخوف يشمل الخوف من أشياء أو موضوعات أو كائنات أو مظاهر كونية كالرعد والبرق كذلك يشمل الخوف الإجتماعى . ويضاف إلى هذه الأعراض الوسواس قهرى والضغط العصبى ...

وقد يعانى المريض بالقلق من أكثر من عرض لأن غالبية الأعراض متداخلة إلى حد كبير ، ورغم أنه أكثر الإضطرابات النفسية إنتشارا لا أنه حمدا لله أكثرهم إسجابة للعلاج بشكل ممتاز وسريع إلى حد ما مقارنة بباقى الإضطرابات النفسية بل وبعض الأمراض العضوية حتى وإن وصلت فترة العلاج إلى عام إلا أنه حقا أقل الإضطرابات النفسية حدة وتأثيرا على حياة المريض إذا تم التدخل العلاجى مبكرا ولم تتراكم أعراضه لحد يقعد المريض عن ممارسة حياته بشكل طبيعى .

وما تحتاجين إليه من تدخل علاجى يتمثل فى علاجى دوائى وعلاج سلوكى وكلاهما يكون تحت إشراف الطبيب النفسى ، وإلى جانب ذلك إبحثى عن مراكز تنمية الموارد البشرية والجمعيات الخيرية التى تعقد دورات فى هذا المجال وشاركى فى مثل هذه الدورات التى تساعد على تنمية أفكار إيجابية عن الذات وعن الآخر مما ييسر عملية التواصل ويجعلها أكثر إيجابية وإشباعا .


 جميع المواقف الضاغطة

السلام عليكم

خلال امتحاناتي الجامعية بدات اشعر بغمة نفس واستفرغ وبعد الانتهاء من الامتحان استمرت هذه الحالة اتناول الطعام واستفرغ , دخلت الى المستشفى فكان التقرير الطبي يشير الى انه لا يوجد لدي مرض عضوي يؤدي للاستفراغ وقال لي الاطباء بانها حالة نفسية. وقد مضى 4 اشهر وانا في هذه الحالة , فاصبحت اكره الطعام واخاف منه ويثير عصبيتي وخسرت الكثير من وزني . وتراودني افكار تخيفني مثل الجنون ووساوس اعلم بانها غير حقيقية ولكن لا يمكنني التخلص منها. ارجو مساعدتي فحياتي لم تعد طبيعية، وانا على وشك الزواج , هل احتاج الى طبيب نفسي ؟ ما الحل ؟

جميع المواقف ..

التى ستحتاج منك قدرة على التصرف بكفاءة لأنها مواقف هامة فى حياتك ستكون إستجابتك لها بنفس الطريقة ، إلى أن تتدربى ذهنيا ثم إنفعاليا على تغيير استجابتك لمثل هذه المواقف ، فشئنا أم أبينا سنظل عرضة لها لأنها مواقف حياتية لا تنتهى ، لذلك علينا أن نتعلم كيف نستجيب لها بشكل جيد ، ومثل هذه الإستجابات يكون السبب فيها أن تركيبة الشخصية قلقة أو أنها شخصية وسواسية تسعى لبلوغ ومثل هذه الشخصيات تخشى الفشل إما لأسباب إجتماعية أو شخصية أو كلاهما لذلك فهى فى حالة قلق دائم على حالها كله سواء فى دراسة أو عمل او أى شىء .

ورغم وجود علاج دوائى إلا أنه لا غنى فى مثل هذه الحالات عن جلسات العلاج السلوكى لمحاولة تغيير طريقة التفكير وردود الفعل ومن ثم الوصول إلى حالة من التوازن والهدوء فى التعامل مع مواقف الحياة بعيدا عن الخوف والقلق والوساوس .


 لا مفر من العلاج الدوائى

السلام عليكم

اناام وليد عمري 25 ولدي طفلين اصابني مؤخرا مرض اكتئاب ووصف لي الدكتور فافولين 100لكن ضغط زوجي ونظره اهلي جعلوني اوقف الدواء الان حتى ساروا يلقبوني بمجنونه رغم اني انسانه قليله الكلام وثلاثه ارباع يومي وانا وحيده الا اني اكره نفسي بشده وفكره الانتحار تروادني في كل دقيقه اصبحت مدمنه على مسكن فلوتاب واخذه 15 حبه ويجعلني افقد الوعي ومهلوسه طول اليوم حتى استفرغ ، خوفي من نفسي كبير لدرجه اشعر ان بداخلي شخصان نصف يعترض ونصف يعاند علما ان جميع من حوالي زوجي اناناي واسرتي بلا حنان لا يعلمون عنى وكانها حياه سريه ، خوفي من رب العالمين وضميرى اللي ينأبني واولادي الي امانه في رقبتي هو ما يجعلني اقاوم يوميا اتمنى ان لا تطيلوا علي بالاجابه لان كل يوم عندي قد يكون اخر يوم مشكوره على لطفكم ومساعدتكم .

لا توجد إختيارات ..

فحياتك وحياة أسرتك تعنى السعى لإستشارة طبيب نفسى للحصول على الدواء المناسب والإلتزام به تماما وما ذكرتيه عن أسرتك وزوجك لا يساوى شيئا مقابل حياتك ، فإن لم يرغبوا فى العلاج خوفا على سمعتهم ، فالحل أن تتجاهليهم تماما فى هذا الأمر فهى حياتك أنت وليست حياتهم ، لذا فانت فقط من يجب أن تسعى للعلاج وتلتزم به ولست بحاجة لإخبارهم ولا إخبار زوجك ، فيمكنك الذهاب للطبيب بدون علمهم بل وتناول الدواء أيضا بدون علمهم ، الهم أن تتحسن حالتك .

فعندئذ ستستطيعين التحكم فى حياتك وحياة أسرتك بشكل أفضل لأنك ستكونى أفضل حالا ، وستدركين تماما قيمة وأهمية العلاج لمثل حالتك وتقليلا من الضغوط الواقعة عليك يمكنك إستشارة الطبيب فى بعض أدوية الإكتئاب الجديدة التى تعطى قرص واحد كل أسبوع وبعضها يصل إلى الشهر سواء أقراص أم أمبولات فمثل هذه الأدوية الحديثة تخفف كثيرا على المرضى وتساعدهم على الإلتزام بالعلاج لسهولة مواعيدها وجرعاتها .


 الحالة النفسية

السلام عليكم

مشكلي انا سيدة ابلغ من العمر 26 سنة تزوجت مند سنة ونصف من انسان لا يشكو اي مرض عضوي اي انسان طبيعي بشهادة الاطباء ، لم يعاشرني معاشرة زوجية ابدا وبالتالي فانا مازلت عذراء هو يكتفي بالقبل والعناق علما اني حاولت اغرائه بكل الطرق ووجهت اليه الطلب الصريح للمعاشرة لكنه لا يبالي ويهجرني ويزعم انه تزوج بالرغم عن انفه وبطلب من امه في حين هو يحب اخرى ، ولكن فرضا هو يرفض معاشرة النساء الا المحبوبة للعلم صارحني انه اشتهى يوما فتاة مرت امامه ارجو ان تفيدوني بجواب يساعدني على تغيير هذا الانسان وشكرا .

الحالة النفسية ..

تؤثر بلا شك على كلا الطرفين ، فإن كان قد تزوج بالإرغام كما ذكر لك ستستغرقين معه وقتا وجهدا إلى أن يحن لك ، لذا يجب أن تتفقا بالهدوء والكلمة الطيبة على أن تستعينا بطبيب نفسى مختص بعلاج مثل هذه الحالات حتى تتمكنا من إستكمال حياتكما . وإن لم يستجب زوجك لهذه المحاولات فلتضعيه أمام إختيار إما العلاج وإستكمال الحياة بشكل سوى يرضى الله وإما الطلاق .


 عدم التوافق الأسرى

السلام عليكم

احببت زوجي جدا وتزوجنا بدون مشاكل وكان يعمل بالخارج وكان يعمل معه في نفس البلد اخيه واخته وزوجها وكان يقيم معهم في نفس البيت قبل زواجنا وعندما وصلنا الي البلد كنا في غاية السعادة وكان دائم الشكوي من اخوته لاتصالاتهم الكثيرة وكنت دائما اوصيه بصلة الرحم حتي يهدا وقمنا بزيارتهم 5 مرات وزارونا مرتين خلال 3 اسابيع وكلما طلبت منه الذهاب اليهم تحجج بالتعب ثم جاء شهر رمضان وتبادلنا العزائم 3 مرات وكنت اطلب من زوجي ان نعزم اخاه ولكن كنا نمر بضائقة مادية وجاء يوم العيد وذهبنا الي اخوته مساء وكانت اخته غضبانة لاننا لم نمضي النهار معهم وصدر منها تصرفات اثارتني فسكت وانصرفنا وقلت لزوجي ما كان من اخته فلأول مره يثور في وجهي تشاجرنا وتدخل اخوته وهاجموني باني اريد ان افصل اخوهم عنهم متعللين بقلة الزيارات علما بقضائي معهم في نفس البلد لمدة شهر وثلاث اسابيع فقط ثم هدات الامور بيني وبين زوجي وتصالحنا واخذ يقول اخوتي حيخربوا بيتي ثم ظل لمدة 3 ايام يذهب اليهم وياتي ثائرا علي ثم نتصالح ثم يعود لهم وهكذا حتي جائني يبكي وايقظني احدي الليالي وقال لن اتركك انا احبك تعجبت وهداته واكملت نومي . ولانه قال انا ممزق بينكم اثرت ان اعتذر لهم رغم عدم شعوري بخطأ وزرتهم في بيتهم وعزمتهم في بيتي وكان زوجي يقول عداك العيب وانه يحبني كثيرا وكان يعاملني بمنتهي الحب كما عودني ولكنه صمم علي نزولي بلدي وهددته بالانتحار ورجوته كثيرا ولكن بلا جدوي وانزلني واخذ بعضا من ملابسي علي انه سيبحث علي عمل في بلد اخري وقلت له انا مش مطمنة استخير وما ان وصلت بلدي حتي انقطعت اتصالاته معي وكلم والدي انه سيطلقني انا لا اعلم لماذا ؟ وقال اشياء كذب علي لساني منها سفره لبلد اخر وقد حاولت كثيرا مع والديه ان استعطفهم ولكنهم يشعرون اني اخذه منهم وابيه قال انه قال لزوجي غير عتبتك واني اشعر زوجي اني افضل منه لان شهادتي اعلي علما اني لم افكر قط في ذلك فانا احبه وقد بعث لي رسالة قبل الطلاق يقول (عمري في يوم ما حكرهك) ردا علي رسالة اساله هل كرهتني ؟ انا اريد ان تساعدني في تحليل شخصية طليقي وهل سيعود لي فانا احبه .

فليس التوافق ..

ما يجب أن يكون بين الزوجين فقط بل بين الأسرتين ، فعدم التوافق بين الجانبين أدى لما افسد عليك حياتك رغم رغبتك فى هذا الرجل ورغم إقتناعه بك ، فلم يتقبلوك فى عائلتهم ربما لأنهم يشعرونك منك أو معك أنهم أقل منك فى شىء ، ولأنه يعمل بالخارج ربما تسيطر عليهم فكرة الطمع منك فى إبنهم وإلا فلما تتزوجين من رجل أقل منك علما . هكذا تحسب الأمور بين الكثير من البشر ، فكثيرا ما نجد عائلات تغار عندما يتزوج أبناؤها إناثا أم رجالا وكأنهم ممتلكات شخصية لا يجب أن يشاركهم فيها أحد .

فإصبرى وحاولى الإتصال بزوجك والتحدث معه لتتبينى هل ستمضى طريقك بدونه أم معه أصلح الله شأنك ورزقك بكل خير ..


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية