الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / شيماء الدويرى

أخصائية نفسية - تونس

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

فقدان الثقة يبدأ من الذات

السلام عليكم

انا عندي عدم ثقه في نفسي بحس بوحده وفراغ منعزله من الناس ما عارفه انا عايزه شنو أو هدفي في الحياه شنو مالقيت لنفسي هدف عشان اعيش له .. فاشله في الدراسه دا عامل لي إحباط شديد بقرأ كتب التنميه البشريه بس ما نفعني بالعكس بتحبطني زياده ، بحس إني ما طبيعيه زي بقيه الناس وعندي اضطرابات عاطفيه سؤالي يا دكتور انا اللي عندي دا اكتئاب ولا حاجه اكبر من كدا ؟ ياريت تنصحني خصوصا موضوع الدراسه لاني عملت إعادة في اول سنه في الجامعه ، وشكرا جزيلا .

الأخت الفاضلة :

تأملت بمشكلتك سأخذ الجانب الاهم منها وهو الثقة بالنفس ، فالثقة بالنفس تكتسب و تتطور ولم تولد مع الانسان حين ولد و حتي تنمي ثقتك بنفسك و يكون لديك القدرة علي العيش باستقرار نفسي و تحديد هدف لديك في الحياة ابتعدي نهائيا عن المقارنة الشخصية ولا تسمحي لنفسك ولو من قبيل الحديث ان تقارنى ذاتك بشخص اخر حتي لا تكسري ثقتك بقدراتك و تذكري اختي الفاضلة ان لكل انسان شخصية مستقلة فقط ركزي علي ابداعتك و ما تستطعين ابرازه واعطي نفسك اهتماما نحو الافضل احرصي دائما علي كلامك لا تقولي اي كلمة يمكنها تدمير ثقتك بنفسك . فالثقة بالنفس اشبهها بفكرة اي انها لو رسخت في ذهنك ستعطيعي الثقة اي انك تخلقين الفكرة سواء سلبية او ايجابية لذالك تبني عبارات و افكار تشحنك بالثقة وحاولي زرعها في دماغك .

عليكي بالبحث في نفسك عن مميزاتك عن ارادتك عن قوتك وعزيمة تتحدى الصعاب انظري إلى نفسك من الناحية الايجابية مثل ما نقول ( خلي رأسك مرفوع دائما ) واحذفي من ذهنك الكلمات المحملة بالإحباط والمدمرة إن ارتفاع روحك المعنوية مسئوليتك وحدك لذلك حاول دائماً إسعاد نفسك لان لا احد يمكنه ان يسعدك ان لم تبادري باسعاد نفسك .

ومن المهم جداً أن تقرأي عن الأشخاص الآخرين الناجحين الذين تمكنوا بصبرهم و ثقتهم بقدراتهم ان يمكنهم التفوق علي الظروف وكيف قادتهم قوة عزائمهم إلى أن يحصلوا على ما أرادوا.

حددي اهدافك ولتكن وقفة بينك و بين نفسك لتعرفي ما تريدي فمن ليس له هدف في الحياة ليس له طريق والايام لا تنتظر . هناك احدى مقولاتي تقول ( ايام الشباب كزيارة الاحباب )

وتحديد الاهداف يضع امامك الوضع الحقيقي لما يجب ان تكونيه

عزيزتي هنا العلاج بين يديك و يتطلب منك وقفة جادة للتغلب علي هذا الاحساس عليكي المقاومة تذكري قول القائل : لم استطع ان انتظر النجاح فذهب بدونه ..

وهنا الحل بين يديك يمكنك ان تبقي سجينة الفشل والافكار السلبية والاحباط طول حياتك مالم تنهضي وتنفضي عنك غبار الفشل و تتقدمي الي الامام و تعلمي انك بالغة كل امنية بالعمل لم تتعمقي اكثر في شرح الاضطرابات العاطفية لكني اسألى الله لكي التوفيق .

وبهذه الكلمات تكونين قد حصلتي علي الزاد الذي يساعدك علي المضي في الحياة واثقة الخطى ثابتة الوجدان واسعة التفكير تمتلكين رؤية واضحة .

يساعدك كل هذا علي تجنب بعض الاخطاء التي ربما حدثت بعفوية منك تجاه نفسك ففقدتي بها ثقتك واحبطتي.


 الخوف المرضى

السلام عليكم

انا شاب ابلغ من العمر 32 عاما وعندي مشكله وهي الخوف من الامراض والموت وهي بدائت معي منذو اربع سنوات وقد عرضت على بعض الاطباء وقالو لي بانها حلة ناتجه عن قولون عصبي ويصاحب انتفاخات في البطن وعدم تركيز ورهبه من الاجتماعات المرض جاء بعد مرض زوجتي والمعناه معها لان مرضها تلليف كبدي وبعد سلامتها حسيت بهذه الاعراض وقد استخدمت حبوب السيروكسات سي ار 25ملي والبراكس ولكن لا جدوى اما الان فخفت عدى في مشاوير السيارة التي تجاوز 20 كيلو متر فأحس بكتم النفس وضيق التنفس وحالات غريبه وتفكير بأني لا اصل المكان الذي اريده حتى يسير لي كارثه هذه قصتي بأختصار شديد .

اخي الفاضل

الخوف من الموت انه مرض ليس الموت وحدة من يلعب دورا هنا مثل ما ذكرت لي اي مظاهرة المتفرعة عنه وقد فرق العلماء النفس بين هذا الخوف وبين قلق الموت من جهة العموم والخصوص .

بالنسبة للعلاج :

فان التخلص من الخوف نهائيا امر مستحيل لان الخوف كما سبق بيانه فطري لهذا فالقصد من العلاج سيكون التخفيف من الخوف قدر المستطاع بتجريد فكرة الموت من معظم ما فيها من الالام النفسية حيث ان هذه الفكرة الراسخة في ذهنك هي التي تسبب لك هذه الاضطرابات والالام النفسية لذلك فالعلاج بكل بساطة يكمن لديك في فكرك في نفسك ولا يستطيع اي شخص تغيير هذه الفكرة الا باذنك اي بفعلك انت ،

وهذه بعض النصائح التي تفيدك :-

- كلما خطرت ببالك فكرة الموت حاول الاسترخاء

- ثاني سبب الذي يحميك من هذه الافكار ممارسة الرياضة البدنية

- زر المقابر احضر الدفائن اقرأ عن الموت فهذه تساعدك علي تقبل حادثة الموت

- الترفيه حاول الترفيه عن نفسك قدر المستطاع

- تقبل اخي الكريم حقيقة الموت ( قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا ) صدق الله العظيم

- الاستعانة بالقرأن الكريم التي تؤدي الي الراحة النفسية ( كل نفس ذائقة الموت ثم الينا ترجعون ) صدق الله العظيم

- الخروج الي المناطق الطبيبعة فالطبيعة غذاء للعقل ، يقول احد العلماء النفس ( افعل الشئ الذي تهيبه فان موت الخوف محقق ) و قد قيل ( اطلب الموت تهب لك الحياة ) .

اخي .. يجب عليك الاقبال علي الخوف علي الاشياء التي تشعرك بالخوف بروح مرحه .

و اخيرا .. جرب كل الاشياء التي تشعرك بالخوف فنصحية لك ( دع الخوف و ابدئ حياتك )

ان الموت ليس اختيارا انه مفروض علينا تماما مثل الحياة فان افضل استعداد للموت هو ان تجد نفسك ان حياتك هي جائزتك الوحيدة عش حياتك كما تشاء بالامل بالابتسامة بالتفائل بالاطمئنان بالراحة بالايمان لكي تكون جدير ان تموت من اجلها ان كل احساساتك هذه سوف تقتلك فأقبل الحقيقة وعيش في الواقع انت ليس فيك اي شئ اعيد و اكرر ان مرض الخوف يستولي عليك لذي عليك بالتغلب عليه وردد دائما و ضع هذه امام عينيك و تذكرها دائما و هي عبارة ( عيش كل لحظة من لحظات حياتك وانت مستمتع بها وإبدأ حياة جديدة مع اطلالة يوم جديد ) و ما عليك الا التوكل علي الله تعالي و اسأل الله لك الشفاء العاجل و الطمأنينة .


 المشاكل الزوجية أحد أسباب الإكتئاب

السلام عليكم

انا اعاني من اكتئاب نفسي حسب الشروط المذكورة في الموقع وسبب ذلك هو زوجي ومشاكلنا التي لا تنتهي وهذا الاكتئاب اصابني من اول زواجنا واحباطي منه وصدمتي فيه حيث رأيت بني ادم مختلف تماما عن الذي رأيته قبل الزواج. انا امرأة متدينه وكثيرا ما افكر في الانتحار ولكن اخاف الله , الان اصبحت ادعو الله في كل صلاة ان يتوفني اليه لكي استريح من عناء الحياة التي لا استطيع التواصل معها.اريد من سيادتكم وصف العلاج المناسب اخذا في عين الاعتبار انني في الشهرين الاوائل من الحمل.فهل هناك علاج مناسب وجزاكم الله خيرا.

الاخت الفاضلة تحية طيبة

مرض الاكتئاب النفسي ظهر لديك من جراء المشاكل التي تعرضتي اليها فتفكيرك في الانتحار ليس سببا وجيها انما هروب من الواقع وهناك عبارة تقول

                             فلو ان اذا متنا تركنا         لكان الموت راحة كل حي

                             لكنا  اذا متنا    بعثنا         ونسأل بعدها عن كل  شئ

يقول خبراء الصحة النفسية بأن الاكتئاب النفسي هو مرض يؤثر بطريقة سلبية علي طريقة التفكير والتصرف.

اللجوء إلى الله والافتقار إليه والذل بين يديه والاستمداد منه والتوكل عليه وكل ذلك يبدد الهموم ويزيلها ويشرح الصدور وينيرها ، ومن جانب اخر  عليك الإيمان بالقضاء والقدر فهم من أركان الإيمان العظيمة الأثر في حياة الانسان فانتبهي لذلك وأدرك حقيقة معناه  فإن كل مصيبة تحل وكل كرب ينـزل إذا نزل بإيمان العبد بالقضاء والقدر وجد تسليما بأن الله إذا قضى أمرا أمضاه ، و هناك عبارة تقول ( اذا القضاء جرى بامر نافذ غلط الطبيب و اخطأ التدبير )

ومن المهم أن نلاحظ هنا أن الاكتئاب مرض نفسي ولذا يحتاج إلي علاج دوائي لتعويض الخلل الكيميائي الذي حدث بالدماغ  وأن ممارسة الرياضة وتغيير العادات اليومية والذهاب إلى أجازة لن يعالج الحالة وإن كان له تأثير في سرعة الشفاء 80  % فقط علي حسب خبرتي  من مرض الاكتئاب النفسي يظهرون تحسن واضح وملموس .

لذا يجب استشارة الطبيب النفسي لوصف العقار المناسب للفترة المناسبة بالجرعة المطلوبة ولانك ايضا في فترة حمل ، والله أسأل أن يزيل همك ويكشف كربك و يشفيك و يعافيك  اللهم آمين.


 مشاكل زوجية

السلام عليكم  

أود أن أطرح عليكم مشكلتي وهي بأني سيدة متزوجة وكنت أحب زوجي وأثق به ثقة شديدة وخصوصاً أراه يصلي في المسجد ويقرأ القرآن الكريم إلى أن أكتشفت عن طريق الصدفة من 5 سنوات بأن اتصلت إليه في عمله وسكت قليلاً لأتكلم وقد كان صوتي متغيراً نوعاً ما لأنني مريضة فتعجبت منه يغازلني دون أن يعلم من أنا واستمرت علاقتي معه مدة 3 شهور وهو لا يعلم من أنا ولكن بعدها صارحته واقسم بأنها أول وآخر مرة وقد أخذت منه موثقاً بأغلظ الأيمان واستمرت علاقتنا طبيعية ثم بعد ذلك من سنه تقريباً أردت أن أختبره فوضعت لي ايميل جديد وأضفته عندي وأضافني ويا لهول ما عرفت عنه كان يتودد للفتاة الذي هي في الواقع أنا وذكر بأنه تزوج مسيار عدة مرات وزوجته لا تعلم وانه نفسه يتزوج ثانيه منها ولكنه عنده ضعف جنسي (وهذه حقيقة ) ولكن لا يمانع أن يتزوج منها مسيار وعندما رأيت ما كتب انهرت جداً فهو مقصر معي في المعاشرة وفي كل شيء بالمقابل أهتم بنفسي وبه وبأولاده ولا أشعره بتقصيره معي ، واعترفت له بأنني اكتشفت بأنه على علاقة بامرأة في الماسنجر عن طريق الصدفة طبعاً لم اخبره بأنها أنا وطبعاً في فترة معرفته بالفتاة كان يراقبني هي أنا أم لا لكنه لم يكتشف هي أنا واطمأن جداً من هذه الناحية لذلك واصل معها واعترف لها بعلاقاته وانه مستعد للزواج منها مسيار ولفترة محددة (مع العلم عنده ضعف جنسي شديد) انهرت جداً وثقتي به انعدمت تماماً كيف يفعل هذا وهو المتدين وكيف يخونني وكيف برر نفسه بتفاهات لكنني أريته محادثات الذي جرت وأنني ضفت المرأة وقلت لها بأنني أنت وهذا ايميلي الثاني وقلت لها أن ترسل المحادثات الذي بيننا انهار ثم قال هذه أنت وهو بين الشاك بأنها أنا أولا وهذا ليس مهم بقدر معرفتي بخيانته أصبحت لا أطيقه أحاول أن أشغل نفسي عنه لكن لا أقدر أنا متعبة نفسياً وقد حلف بأنه لن يكرر ذلك ولكني أشك في ذلك ماذا أفعل والشك سيقضي علي كيف أعيد ثقتي فيه ؟ ماذا أطلب منه أن يفعل ؟ وهو قال لي كل اللي تريديه سأعمله . نفسيتي تعبانة لأبعد حدود أتمنى أن أرى الحل عندكم.

الاخت الفاضلة

هوني عليك سيدتي من حقك الا تثقين به ومن حقك الا تسامحيه ، الخيانة اصفها بنوع من الانحراف النفسي الذي يصعب علاجه و السبيل الوحيد لانقاذ بيتك هو تضييق الخناق قدر استطاعتك علي الاقل تكون محاولة منك لمنعه من الخيانة فلا تضحي عزيزتي ببيتك و اسرتك في مقابل نزوة تنتهي اذا انتي احكمت التصرف وكنت العاقلة المثالية الصبورة فالحياه الزوجيه ماتتنبى وتقوى الا اذا بنيت على اساس قوى والاساس القوى للحياه الزوجيه ان يعرف كل منهم حقوق الاخر وحقوقه ايضا ، لا ترمين الغلط من خيانة زوجك على راسك فانتي ربما كنتي السبب في مرحله ما لكن ايضا، فأفضل حل هو ان تستمري معه و تعامليه بمحبة و تساعديه علي تعدي هذه الازمة قد يكون صادق هذه المرة وفري له جو الحب واملئي بيتك سعادة و مشاعر و اغدقي عليه من حبك و حنانك فحنان المرأة و أنوثتها و رقتها هي النبع الجميل الذي يذوب فيه رأس الرجل كما تذوب صخرة في عمق الماء حتي لو وصل بك الامر للتمثيل فلا ضرر في ذلك ، اذن فالحل المسامحة و اعطاء فرصة جديدة مهما كانت فعلته سامحيه باسم الحب و الايام الجميلة ، اختي اذا كنتي تحبينه فعلا فهذا الحب الذي بداخلك يستطيع ان يسامحه و يعفو عنه و التماس له عذرا .

قد يكون تقصيرك معه في أي شئ هو السبب الوحيد لخيانته امنحيه فرصة و متأكدة انك قادرة فالتسامح و العفو هو افضل الوسائل التي تمكنك من الانتقام منه و اشعاره بالحرج من افعاله و لعل هذه التجربة خلفت لك دروسا عده و هذه فرصة لتصحيح الوضع ووقفة جادة بالموضوع و اعيدي طائر السعادة المفقود الي قفصه الهادئ ، ان الهدف النبيل هو الحفاظ علي اسرتك و الاحتفاظ بزوجك ، مالك إلا الدعاء بقلب صادق ان يعصمه الله عن مايغضب وجهه .

واسأل الله لك الثبات والصبر والسلوان ..


 فكرة متسلطة أى وسواس قهرى

السلام عليكم

ارجوا سماع مشلكتي بدون تضجر ولكم مني جزيل الشكر والعرفان

 تبدأ مشلكتي عندما كنت نائمة في شهر رمضان وقبل اذان الفجر اكلت شوكلاتة وبعدها نمت مرة اخرى ولكني لم اصحى الا بعد اذان الفجر وكأن سكين تضرب جانبي وعندها كنت مذعورة ذعر شديد بأن الاذان اذن ولم اشرب ماء وكأن الشوكلاتة واقبة في المري وبدأت بالبكاء من الخوف بأن اموت من هذة الشوكلاتة واستسلمت للوساس وفطرت ذلك اليوم وبعدها كان يأتيني كل يوم في هذا الوقت خفقان شديد في قلبي واستر الخوف الشديد من الموت من العطش بسبب الصيام حتى نهاية شهر رمضان وبعد ذلك تأزمت اكثر بالخوف من نقص السوائل في جسمي وبدأت اشرب كميات كثيرة من الماء والسوائل في اليوم ثم بدأ الوسواس بأن الكمية المشروبة من السوائل لاتكفي وبدأت اسأل الطباء حتى قالو لي بأن كمية السوائل الكافية من 1لتر الى 2لتر وبدأت ارتاح ولكن رجع الي الوسوس بأن السوائل التي اشربه تمر على شئ نجس مثل ان تكون يدي نجسة اوالكأس المشوب فية نجس اويوجد دم في فمي بين الاسنان نجس او احمر الشفاة الموجودة في فمي نجسة وبدأت اعيد شرب هذة السائل بعد غسل اليدين والكأس والتأكد بأن الفم لايوجد فيه دم و هكذا حتى اريح نفسي وكنت مكان الاستهزاء ممن يراني وانا اشرب و يزداد الافكار عند النوم ممايسبب لي الارق وعدم النوم ولا ارتاح حتى اعد نفسي بأن اعيد شرب السوائل لهذا اليوم في اليوم القدم مع شرب السوائل الجديدة ارجوا ان تسأل طبيب الباطنية وطبيب المسالك البولية عن اقل كمية من السوائل تكفي شربها في اليوم بدون ان اتعرض للضرر او الموت اوالمرض وهل اذا اخلطت السوائل المشوبة بشئ نجس هل اعيد شربها مرة اخرى اويستفيد الجسم منها بدون اعادتها وهل استطيع شرب الكمية السوائل في مرة واحدةاي في وقت واحد حتى ارتاح باقي اليوم من التفكير والوساويس ارجوا ان ترسل الاجابة لوسمحت على اميلي في المدرسة حتى لايراه زوجي ، ولكم مني جزيل . الشكر والعرفان بهذه الخدمة .

الاخت الفاضلة

بعد قراءة وتأمل حالتك تبين لي من اسئلتك انك يجب عليك زيارة طبيب نفسى فأنت تعانى من وسواس قهرى هو السبب فى هذه الحالة من القلق ، لذا يجب أن تزورى مختص بحالتك وسيرشدك الي الطرق الصحيحة باذن الله و سيجيب علي كل استفساراتك واسأل الله لك دوام الصحة و العافية .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية