الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الدكتور / محمد عبد الفتاح

أخصائي نفسي

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

أعراض قلق

السلام عليكم

اتمنى مساعدتي لاني افكر بالانتحار انا عمري 16 سنة ما ادري كيف اشرح المشكله لكن هاكتب اللي اقدر عليه اولا لمى انتقلت من المتوسط الى الثانوي تعبت جدا لحبي الشديد للمتوسط مع انو البنات صحباتي ماتغيروا بدت اولى ثانوي وبدا معاها الخوف من الموت طبعا كنت دايم افكر بالموت لدرجة مش طبيعية مثلا في الفصل افكر انو هاموت ومرة اتحسن ومرة ارجع للاسوأ وعلى ذا الحال بس بعدين صرت اتوتر من كل شي بمعنى اصح اخاف من كل شي السوق  كنت لما اروح لامي تضحك الزواج ، العزومات يعني الاماكن اللي يكون فيها ناس كثير يدي ترجف وتثلج سرعة في نبضات القلب واحس اني راح ادوخ واموت فصرت اتحاشى الاجتماعات عشان ما يصرلي شي للاسف ماحد كان يعطيني وجه يمكن طفشوا مني وكثرة شكاويي توقعت انو رهاب اجتماعي ما ادري وانا اخاف من الجنه اتوقع ان خوفي منها بسبب زيادة التفكير في الموت المهم اني ماني عارفة ايش اسوي احس ان الدنيا غريبة ومؤخرا صار فيه تساقط شدييد في شعري وطلعت لي حبوب في الجبهة وصرت احس ان مالي صاحبات  ولا ام لانو ما حد يكلمني منهم يمكن اكون اخر وحدة يفكرون فيها اول كنت لما اغيب الاقي من يسال علي بس في نهايه المدرسة ولا وحدة تتصل او تفكر تسال اختي معي في المدرسة اما امي فهي مهمشاني انا عندها الهبلا المتخلفة الموسوسة لمى اقولها ابي جولك ابي اكلم صاحباتي تقولي ماحد يكلمك لو يحبونك كان كلموكي المهم رحت لشيخ لان يمكن اكون معيونة وارسلت لك لاني اكييد  موسوسة انا اسفة ادري اني طولت عليك وكتبت باللهجة العامية بس لالازم افضفض .

رد المستشار

أختي السائلة أنت تعاني من إضطراب قلق الموت والخوف ليس من الموت فقط ولكن أيضا من الناس وكل منهم ضمن إضطرابات القلق ، والخوف من الموت مرض يعتري الإنسان من الموت على سبيل العموم ، ومن الظواهر المتفرعة عنه : الخوف من الدفن حيا ، ومن رؤية الدم ، ومن حالات الإغماء ، ومن منظر الأموات والجثث . والمصاب بهذا المرض يتحاشى رؤية هذه المخاوف ، ويتجنب المشاركة في الدفن والذهاب مع الجنازات ، بل ويخشى من ذكر الموت لأنها تشترك مع حقيقة الموت وتوحي بشيء أليم في النفس الإنسانية .

وقد فرق علماء النفس بين هذا الخوف وبين قلق الموت من جهة العموم والخصوص ، حيث خصصوا قلق الموت بخشية الإنسان من موته هو . وقد وصف الله سبحانه وتعالى أمثال هؤلاء فقال : " يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت " وقال تعالى : " ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت " .

أسباب الخوف من الموت : -

إذا سألت أي إنسان عن سبب خوفه من الموت فلا يخرج جوابه عن الأمور التالية :

1- غموض حقيقة الموت .

2- الشعور بالخطيئة من الذنوب والمعاصي .

3- الافتراق عن الأحبة والملذات والآمال .

4- انحلال الجسد وفقدان القيمة الاجتماعية والمعنوية واستحالته إلى شيء مخيف وكريه .

طرق العلاج : -

ان التوصل إلى تخليص المريض من الخوف نهائيا أمر مستحيل لأن الخوف – كما سبق بيانه فطري ، لهذا كان القصد من العلاج إنما التخفيف من الخوف بتجريد الموت من معظم ما فيه من الآلام النفسية .

ولما كانت الأسباب المتقدمة هي أهم المنبهات كان من الضروري اللجوء إلى تحليل هذه الأسباب وتوضيحها وتعليلها لإسقاطها من ذهن المصاب والانتقال إلى مرحلة الإقناع بمجابهة حقيقة الموت بالرضى والقبول .

كما أرشدك أختي السائلة إلى ضرورة زيارة طبيب نفسي ليقيم حالتك و يضع لك البرنامج العلاجي و الذي يحقق لكي التعافي من هذه الحالة بإذن الله .


 بشوف حاجات واسمع حاجات

السلام عليكم  

انا عندى 26 سنة من شبرا ياريت تقرى الايميل للاخر وترد عليا لانى هستنى ردك قوى معلش لو كلامى هيبقى كتير بس انا مش لاقية حد اشكيله كنت بشتكى لربنا المهم انا كان طول عمرى من وانا صغيرة قوى عندى هلاوس بشوف حاجات واسمع حاجات وسعات فى حد بيمسكنى بس انا مكنتش غبية حاولت انى مقولش الكلام ده لحد وان محدش يعرف حاجه خالص عشان محدش يعرف انى مجنونه انا مش عارفه بجد ده خيالى ولا الشياطين. الله اعلم بقى بس بغض النظر عن حقيقتهم انا بتاثر بيهم وخلاص الجديد انى بقالى اكتر من سبع شهور مبقتش يحصلى الهلاوس دى خالص وتقريبا خلاص كده وده بعد مكتشفت ان باب الحمام الصغير لانهم دايما كانوا بيجولى وانا داخلة انام او بيصحونى مخصوص لاحظت ان دايما الباب ده بيكون مفتوح لاحظت ده بعد اكتر من عشرين سنة من ساعة مبقيت اقفل الباب ده وانا خلاص حبستهم ورا الباب ومشكلتى اتحلت لدرجة انى لازم اتاكد ان الباب مقفول دايما وبقوم من النوم اتاكد انه مقفول كل شويه. من شهر كده تقريبا وانا بدات افكر انهم فعلا بقالهم كتير محبوسين واكيد مضايقين وبدات اخاف قوى وخوفى بيزيد احسن يطلعوا من ورا الباب وينتقموا منى انا خايفة قوى مرعوبة حتى بدور على حد اتكلم معاه مش لاقية خالص انا ظروفى المادية صعبة مش المادية بس المهم حكاية الدكاترة النفسيين دى انا بستبعدها عشان ده للى معاهم بس وحكاية العيادات الحكومة دى برده بستبعدها لانى مش هتاقلم مع المستوى اللى هناك سيبك من انى مش معايا فلوس بس اتربيت على مستوى عالى اصل انا حظى فى الدنيا دى كان غريب اما بقى فى الناس اللى حواليا مثلا اصحابى فمليش اصحاب خالص ومش هعرف يبقالى حاولت بجد معرفتش اصلا مش بعرف همه بيتكلموا عن ايه حتى لو بيتكلموا على ممثل مشهور انا مش ببقى عرفاه كانى فى عالم لوحدى والقرايب عقارب خصوصا انهم مستواهم عالى برده وبيستعروا مننا واسرتى بابا مات من ست سنين كانت من الاحداث الحلوه فى حياتى مع ان محدش بيفرح فى الموت وانا مش شريره قوى كده بس اللى حصل بقى والحمد لله بطلوا خناق ماما وبابا بموته وماما بطلت شكوى بس لفتره صغيره وبعد كده بدات تشتكى تانى طلعت عاده عندها واخويا مش بيحبنى لانى شوية مجتهده وشاطره فى المذاكرة وبحاول احسن من وضعى هوه كان نفسه يبقى زيى بس من غير تعب لما معرفش واحس انه فاشل بقى بيغير منى وبيتريق عليا كمان وبيقولى انا بحس انك اكبر منى بكتير مع ان الفرق بينا 3 سنين بس . انا دلوقتى خلاص حاسة انى لو وقعت مش هقوم ومش عارفه اعمل ايه انا حساسة قوى وكان عندى قوه تحمل زمان دلوقتى خلاص مش قادره صحيح كنت بعيط بينى وبين نفسى كتير بس كنت بصحتى وصغيره دلوقتى انا حسانى كبرت قوى هاين عليا اقطع نفسى حتت بالسكينه بس مش عارفه لو بدات باول قطعه هكمل ازاى وانا ميته؟ هه متفتكرنيش بهزر انا بضحك حلاوة روح من نفسى بقى هتبقى من كله ؟ والله منا عارفه يعنى لو هتنصحنى هتقولى ايه انا مش عارفه اصلا ايه المشكله بس انا متاكده انى من الناس اللى مش بيعرفوا يعيشوا فى الدنيا .

رد المستشار

أختي السائلة إن مشكلتك لها حلاً بإذن الله ، و لكن يجب عليك التوجه إلى طبيب نفسي لكي يستطيع أن يقيم حالتك و يعطيك الدواء والعلاج النفسي لحالتك ، فأنت يا أختي مصابه باضطراب ذهاني و هو المسئول عن كل هذه الأعراض التي ذكرتها في شكواك ، فأنت تعاني من أفكار ضلالية ، كما أنك تعاني من الهلاوس ، فأنت يا أختي تعاني من الذهان ، وهو نوع من الأمراض التي تنتج عن تغيرات كيمائية  في المخ والمصاب بهذا المرض يتصرف  بشكل غير طبيعي ووظائفه العقلية والجسدية في المخ تكون في حالة غير طبيعية ، وأعراض الذهان كثيرة ومتعددة من أهمها وجود أفكار خاطئة وضلالات اضطهادية وأحياناً تكون هنالك هلاوس خاصة السمعية والبصرية، وربما تشمل الحواس الأخرى، و الذهان له علاج متعدد الجوانب منها العلاج الدوائي، والتأهيل الاجتماعي، والعلاج الوظائفي وقد يصاب الشخص بأي مرض ذهاني فجأةً وليس هناك أسباب واضحة غير الأمراض الذهانية التي تكون ناتجة عن إصابات دماغية أو تعاطي مخدرات ، أما بقية الأمراض فتلعب عوامل متعددة دوراً في الإصابة بها مثل الوراثة والظروف النفسية والاجتماعية.


 تسلط الأفكار

السلام عليكم

السادة الأعزاء تحية تقدير وبعد مشكلتي هي قلق وخوف بشكل مستمر من الفضيحة والعار فانني إذا قبلت فتاة صغيرة أو لامس جسمي جسمها ولو دون قصد فاني أخاف أن تفسر الأمر في الحاضر أو المستقبل على أنه تحرش جنسي بها . علما اني تعرضت في طفولتي لتحرش جنسي وفي سن المراهفة قمت ببعض التحرشات مع فتيات صغيرات لا تعدو الملامسة من وراء الثياب وقد تزوجت والحمد لله وأقلعت عن هذه الأمور لكني لازلت أعاني من هذا الوسواس الذي يؤرق حياتي ، أرجو تشخيص حالتي وارشادي إلى العلاج ، ولكم فائق الشكر والتقدير.

رد المستشار

أخي الكريم أنت لديك أفكار وسواسية و هذا يعني أنك تعاني من الوسواس القهري ، و يعتبر اضطراب الوسواس القهري مرضاً سلوكياً - عصبياً، ويتميز هذا الاضطراب بوجود أفكار مكررة ، لا يرغبها الشخص، وتأتي رغماً عنه ، حتى بعد محاولته إبعادها والتخلص منها، ويعلم الشخص أن هذه الافكار هي أفكاره .

أعراض الوسواس القهري:

تنحصر أعراض الوسواس القهري في وساوس وأفعال قهرية :

1- الوساوس : وهي عبارة عن افكار أو اندفاعات أوخيالات تأتي للمريض رغماً عنه ، ويعلم الشخص أن هذه افكاره ومن داخل عقله وليست مغروسة من الخارج ويعلم انها غير مقبولة وتسبب قلقاً وتوتراً شديداً بالنسبة له. ويحاول المريض جاهداً أن يهمل أو يكبت هذه الافكار والرغبات والخيالات أو يحاول أن يعادلها بافكار ورغبات أو احياناً أفعال مضادة. 

2- الافعال القهرية : وهي عبارة عن أفعال مكررة على سبيل المثال : غسيل اليدين ، التنظيم والترتيب ، التأكيد من الأشياء أو أفعال عقلية مثل الدعوات ، العد ، إعادة الكلمات سراً. ويجد الشخص نفسه مرغماً لفعل هذه الاشياء إستجابة لأفكار وساوسية.

علاج الوسواس القهري:

يعتبر العلاج النفسي ذا فائدة كبيرة في التغلب على الأعراض واستمرارية التحسن حتى بعد توقف العلاج ويعتبر العلاج السلوكي المعرفي أهم أنواع العلاج النفسي الخاصة بالوسواس القهري، خاصة ما يعرف بالتعرض ومنع الاستجابة وهو الطلب من المريض تعريض نفسه للاشياء التي تثيره لفعل الافعال القهرية ثم الطلب منه عدم عمل هذه الافعال القهرية وبتكرار هذه العملية يخفف القلق تدريجياً . وهذا العلاج ثبت فعاليته بصورة جيدة في علاج الوسواس القهري خاصة وأن المريض يستطيع أن يكون معالجاً لنفسه أي العلاج الذاتي بعد أن يتعلم أسس العلاج وطريقة التعرض لمثيرات الوسواس القهري. الخاصية الجيدة في العلاج النفسي انه يستمر حتى بعد أن يتوقف المريض عن جلسات العلاج. ولكن يجب أن يكون الذي يمارس هذا العلاج ذا علم وخبرة في علاج هذا الاضطراب حتى لا يكون هذا العلاج مجرد إضاعة للوقت والمال.

كما يجب يا أخي أن تذهب إلى الطبيب النفسي لكي تحصل مع العلاج النفسي على علاج دوائي يساعد في التعافي من حالتك.


 توهم المرض يثير الخوف من الموت

السلام عليكم

اولا : اود ان اشكر السيد الدكتور /  ابو العزائم على هذا المجهود العظيم كما ارجو من الله عز وجل ان يضعه فى ميزان حسانته هو وجميع المستشارين المشاركين فى هذا العمل الأكثر من رائع ثانيا: احب اعرف نفسى فانا ابلغ من العمر 34 عام متزوج ولى طفلين وكنت غير ملتزم فى صلاتى فبدات فى الالتزم فى الصلاه بعدها حدث لى منذ فتره اننى عانيت من انفلونزا عند ظهور انفلونزا الخنازير توهمت اننى مريض بها وذهب الى اكثر من دكتور وكلهم اكدو لى باننى سليم جدا ولم احمل هذا الفيرس واخر واحد ذهبت اليه اكد لى لدرجت انه كتب لى على ظهر الروشيته اننى سليم ولا اعانى من اى امراض ولاكنى كنت احس اننى مريض جدا واننى لست انا المهم اننى كنت حين اصلى ادعو الله عز وجل ان يرفع عنى ولكنى كنت ازداد فى التعب وكنت احس انه يوجد احد يتحدث الى بأننى سوف اموت ولن استطيع ان اربى اطفالى فكنت حزينن جدا بداءت اخس وشكلى بداء يظهر عليه علامات الاعياء بعدها بدأت احس بألم فى معدتى شديد فى فم المعده ذهبت ايضا الى دكتور جهاز هضمى واكد لى باننى غير مريض طلبت منه ان اعمل فحوصات فذهبت الى مركز اشاعات واجريت كل الفحصات وكلها سليمه كدت اجن قال لى احد الاطباء باننى مريض نفسى بمرض الموت والخوف وقال لى لا تفكر فى هذا بالفعل حاولت كثيرا حتى الان تحسنت نسبيا ولكن مازلت متخوف بعض الشى ولا اعرف كيف اتخلص من هذا الخوف كنت حين اسمع صوت عربه الاسعاف قلبى كدا يقف رغم اننى متفهم اننى غير مريض حقيقى انا تعبت حين كنت اذهب الى الطبيب اقول له اننى لا اريد الكشف اكثر من اننى اريد التحدث لدرجه اننى ممكن ابكى حين التحدث لذا ارجو من سيادتكم ان تريحونى من هذا العذاب وشكرا.

رد المستشار

الأخ الفاضل أنت تعاني من توهم المرض ، والتوهم المرضي و هو أحد الأمراض النفسية العصابية ويتميز بالانشغال الزائد والمفرط بالصحة البدنية والجسمية وهو نوع من الوسواس المركز على الصحة الجسدية لذلك نرى المريض المصاب بهذا الاضطراب شديد الالتفات إلى مظهرين ، المظاهر الفسيولوجية فهو ينشغل بمراقبة حركاته الداخلية ويتأمل كل شهيق وزفير وكل نبضة قلب وكل إحساس بوخزة أو عضلة بشكل مبالغ وقد يحمل معه مرآة ليرى لون جلده أو وجهه ليسارع إلى أقرب عيادة طبية لتشخيص مايراه وعندما يطمئنه الطبيب على حسن صحته يترك هذا الطبيب وربما يتهمه بالجهل إلى طبيب آخر ، ويتميز هؤلاء المرضى بالاستماع والمتابعة الدقيقة للأحاديث الطبية والنشرات بل وحتى يتابعون المؤتمرات الطبية حتى يصبح الواحد منهم على دراية بأخطر الأمراض وآخر المؤتمرات الطبية وأحدث الأدوية.

أعراض التوهم المرضي :-

1- الشكوى من اضطرابات جسمية في أي جزء من أجزاء الجسم كالرأس - المعدة - الأمعاء - القلب.

2- تسلط الفكرة المرضية بشكل وساوس بالإصابة بالمرض والشعور الحقيقي غير الكاذب بالآلام والأوجاع بما يجعل جسمه ضعيفاً والنظرة التشاؤمية تجاه الحياة.

3- عندما تسيطرعليه فكرة المرض يبدأ المريض شديد الخوف في العلاقات الاجتماعية نتيجة الشعور بالخوف والهم وعدم الثقة في النفس وتردي نتاجه في العمل والعلاقات الأسرية والانشغال بنفسه مما يؤدي به إلى الانسحاب من العلاقات الاجتماعية والتمركز حول الذات، إلا انه يشعر بالسرور حين يقترب من الآخرين ويبدون تعاطفاً واهتماما بأعراضه الجسمية مما يؤدي إلى إشباعه للحاجات الاتكالية والتخلص من المسئوليات وبالتالي تعزيز تلك الأعراض واستمرارها.

4- الشعور بالتعب والآلام والأوجاع والانشغال بالصحة وكثرة التردد على عيادات الأطباء.
5- ظهور الأعراض الاكتئابية والقلق ويجب هنا ان تكون الأعراض الاكتئابية هي نتيجة للعرض وليست سبباً للتوهم المرضي وليست سابقة له.

6- إصرار مريض التوهم المرضي ان سبب علته طبية عضوية وليست نفسية وبذلك لا يتقبل بسهولة فكرة أن عليه أن يراجع للمعالجة النفسية لدى المختصين في ذلك.

7- الشعور بعدم التركيز الذهني وضعف الذاكرة نتيجة للوساوس والهواجس التي تنتابه حول صحته.

8- الأرق وقلة النوم نتيجة للانشغال بتلك الهواجس المتعلقة بصحته.

الأسباب والتفسيرات لنشوء التوهم المرضي :-

1- الخبرات الطفلية قد يكون التوهم المرضي نتيجة لخبرات طفلية تم اكتسابها من الوالدين عندما يكون التوهم المرضي لديهما حيث يلاحظ الاهتمام الشديد بصحة الأبناء.

2- الحساسية الزائدة عند بعض الأشخاص حيث تجدهم يتوهمون المرض لمجرد سماعهم عنه من المرضى أو من الأطباء أو من وسائل الإعلام والمجلات الطبية قراءات غير واعية وغير علمية.

3- يكون توهم المرض تعبيراً رمزياً من شعور الشخص بالفشل والإحباط والعجز في الحياة الأسرية أو العملية أو الاجتماعية والشعور بالنقص وعدم الثقة والكفاءة وبالتالي تكون تلك الأعراض المرضية هروباً من الحياة وعدم تحمل المسؤولية بما يسميه فرويد الحل الثانوي غير الناجح.

4- التمركز حول الذات بالاهتمام الزائد بأعضاء الجسم وهي من أهم الأسباب المؤدية للمرض وذلك بمراقبة أعضاء الجسم بشكل مبالغ فيه وتضخيم كل تغير يحدث بشكل كوارثي.

5- يحدث التوهم المرضي من أجل الدفاع عن الذات للتعويض.

6- فقدان الحب والحرمان العاطفي وكثيراً ما يلاحظ التوهم في مراحل الشيخوخة للحاجة الشديدة للمسنين لجلب الأنظار والاهتمام حوله.

7- تتميز شخصية المصاب بالوهم بالقلق النفسي والعدوان المكبوت وعند محاولة حل تلك الصراعات النفسية ومحاولة مقاومتها يتم ما يسمى بالتحويل وهي تحويل تلك الصراعات غير الملموسة إلى أشياء ملموسة وهي أعضاء الجسم فيتم التركيز عليها كمتنفس ومنفذ.

علاج التوهم المرضي :-

بما ان المصابين بالتوهم المرضي لا يعترفون بأن مرضهم ليس له أساس عضوي فليس من السهولة إقناعهم بالتوجه للعلاج النفسي ومن العلاجات التي استخدمت في التوهم المرضي:

1- التحويل: وهم مهم في العلاج النفسي وهو اخراج المريض بالوهم الذي يتميز بالتمركز حول ذاته ومراقبة جسمه إلى الاهتمام بأعمال وأنشطة أخرى رياضية وترفيهية وبرامج ورحلات تصرفه عن التركيز على أعضاء جسمه، كما ينبغي عدم المبالغة في إظهار الشفقة والحنان عندما يتشكى من أعراض وكذلك عدم القسوة والإنكار إلى نظرة عادية مثل غيره حتى لا يحصل على تدعيم تلك الأعراض.

2- عمليات تخفيض القلق عن طريق التنفس الصحيح الذي يبدأ في أخذ الهواء من الخارج إلى البطن ثم الصدر ثم كتم النفس ثم اخراج النفس ببطء مما يؤدي إلى الاسترخاء وخفض القلق.

3- العلاجات السلوكية المعرفية عن طريق كشف الصراعات الداخلية وتبصير المريض ومناقشة الاعتقادات والأفكار السلبية وهي التي تسبب تلك الأعراض ودحض تلك الأفكار السلبية ثم استبدالها بأفكار ومعتقدات إيجابية عن طريق الجلسات والواجبات المنزلية.

4- العلاج عن طريق البرمجة اللغوية العصبية N L B وهو من الطرق الحديثة .

5- العلاج الديني وهو أهم العلاجات : فالمنهج الإسلامي يقوى الجانب الروحي وهو أعلى الجوانب التي تؤثر على تغيير المعتقدات والأفكار السلبية.

- الإيمان بالله.

- العبادات: الصلاة - الصبر وجميع العبادات.

- الذكر.

- الدعاء: فالله هو الشافي قال تعالى {ادًعٍونٌي أّسًتّجٌبً لّكٍمً}.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية