الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احوال الطقس
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 

 
 

اعداد الدكتور / محمد عبد الفتاح

أخصائي نفسي

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

الخوف وتوهم المرض

السلام عليكم

اولا اود ان اشكر السيد الدكتور/ محمود أبو العزائم على هذا المجهود العظيم فى مجال علم النفس كما اشكر كل من ساهم على نجاح هذا الموقع وظهوره بهذا الشكل المشرف ، اما بالنسبه للمشكله الذى انا فى صددها اننى عانيت من انفلونزا وتوهمت انها انفلونزا الخنازير وبحكم شغلى فى مجال الكمبيوتر اخذت اقراء كثيرا عن هذا المرض واتابعه وفى اثناء هذه الفتره احسست بتعب فى فم المعده شديد وذهبت الى اكثر من اخصائى جهاز هضمى وكله اكدو لى انى غير حامل لانفلونزا الخنازير ولا يوجد لدى اى مرض عضوى وكله خوف من الموت فقط لا غير بعد ذلك بداء مرحله مع الاحساس بالخوف من المرض لدرجه حينما استمع لصوت الاسعاف احس بتعب شديد يجعلنى غير مستقر بعضهم يقولون لى اننى عندى القولون العصبى وبدأت احس اننى غير سعيد وبدأ وزنى يتناقص كنت اريد شخص اتحدث اليه وبعد ذلك بدأت ابحث عن كل شىء عبر الانترنيت واستطعت ان اشخص مرضى  بأننى اعانى من الوسوسه القهريه قرأت كثير ولم اصل الى شى لذا ارجو من سياتكم توضيح حقيقه امرى ولكم منى جزيل الشكر.

رد المستشار

الأخ السائل إنك تعاني من توهم المرض ، والتوهم المرضي هو أحد الأمراض النفسية العصابية ويتميز بالانشغال الزائد والمفرط بالصحة البدنية والجسمية وهو نوع من الوسواس المركز على الصحة الجسدية لذلك نرى المريض المصاب بهذا الاضطراب شديد الالتفات إلى مظهرين ، المظاهر الفسيولوجية فهو ينشغل بمراقبة حركاته الداخلية ويتأمل كل شهيق وزفير وكل نبضة قلب وكل إحساس بوخزة أو عضلة بشكل مبالغ وقد يحمل معه مرآة ليرى لون جلده أو وجهه ليسارع إلى أقرب عيادة طبية لتشخيص مايراه وعندما يطمئنه الطبيب على حسن صحته يترك هذا الطبيب وربما يتهمه بالجهل إلى طبيب آخر ، ويتميز هؤلاء المرضى بالاستماع والمتابعة الدقيقة للأحاديث الطبية والنشرات بل وحتى يتابعون المؤتمرات الطبية حتى يصبح الواحد منهم على دراية بأخطر الأمراض وآخر المؤتمرات الطبية وأحدث الأدوية.

أعراض التوهم المرضي :-

1- الشكوى من اضطرابات جسمية في أي جزء من أجزاء الجسم كالرأس - المعدة - الأمعاء - القلب.

2- تسلط الفكرة المرضية بشكل وساوس بالإصابة بالمرض والشعور الحقيقي غير الكاذب بالآلام والأوجاع بما يجعل جسمه ضعيفاً والنظرة التشاؤمية تجاه الحياة.

3- عندما تسيطر عليه فكرة المرض يبدأ المريض شديد الخوف في العلاقات الاجتماعية نتيجة الشعور بالخوف والهم وعدم الثقة في النفس وتردي نتاجه في العمل والعلاقات الأسرية والانشغال بنفسه مما يؤدي به إلى الانسحاب من العلاقات الاجتماعية والتمركز حول الذات، إلا انه يشعر بالسرور حين يقترب من الآخرين ويبدون تعاطفاً واهتماما بأعراضه الجسمية مما يؤدي إلى إشباعه للحاجات الاتكالية والتخلص من المسئوليات وبالتالي تعزيز تلك الأعراض واستمرارها.

4- الشعور بالتعب والآلام والأوجاع والانشغال بالصحة وكثرة التردد على عيادات الأطباء.
5- ظهور الأعراض الاكتئابية والقلق ويجب هنا ان تكون الأعراض الاكتئابية هي نتيجة إلى عرض وليست سبباً للتوهم المرضي وليست سابقة له.

6- إصرار مريض التوهم المرضي ان سبب علته طبية عضوية وليست نفسية وبذلك لا يتقبل بسهولة فكرة أن عليه أن يراجع للمعالجة النفسية لدى المختصين في ذلك.

7- الشعور بعدم التركيز الذهني وضعف الذاكرة نتيجة للوساوس والهواجس التي تنتابه حول صحته.

8- الأرق وقلة النوم نتيجة للانشغال بتلك الهواجس المتعلقة بصحته.

علاج التوهم المرضي :-

بما ان المصابين بالتوهم المرضي لا يعترفون بأن مرضهم ليس له أساس عضوي فليس من السهولة إقناعهم بالتوجه للعلاج النفسي ومن العلاجات التي استخدمت في التوهم المرضي:

1- العلاج الوهمي ما يسمى بالبلاسيبو:

وهو عادة عبارة عن دواء محضر من مواد مثل النشاء سكر الحليب ولا يحوي عقاقير طبية ويستجيب هؤلاء المرضى للدواء الوهمي عندما يكون على ثقة كبيرة بطبيبه البشري الذي يعالجه ، ولكن من سلبيات هذا الدواء انه دواء مفعوله مؤقت أي أنه يخفض الأعراض لفترة.

2- التحويل:

وهم مهم في العلاج النفسي وهو اخراج المريض بالوهم الذي يتميز بالتمركز حول ذاته ومراقبة جسمه إلى الاهتمام بأعمال وأنشطة أخرى رياضية وترفيهية وبرامج ورحلات تصرفه عن التركيز على أعضاء جسمه ، كما ينبغي عدم المبالغة في إظهار الشفقة والحنان عندما يتشكى من أعراض وكذلك عدم القسوة والإنكار إلى نظرة عادية مثل غيره حتى لا يحصل على تدعيم تلك الأعراض.

3- عمليات تخفيض القلق :

عن طريق التنفس الصحيح الذي يبدأ في أخذ الهواء من الخارج إلى البطن ثم الصدر ثم كتم النفس ثم اخراج النفس ببطء مما يؤدي إلى الاسترخاء وخفض القلق.

4- العلاجات السلوكية المعرفية :

عن طريق كشف الصراعات الداخلية وتبصير المريض ومناقشة الاعتقادات والأفكار السلبية وهي التي تسبب تلك الأعراض ودحض تلك الأفكار السلبية ثم استبدالها بأفكار ومعتقدات إيجابية عن طريق الجلسات والواجبات المنزلية.

5- العلاج عن طريق البرمجة اللغوية العصبية N L B وهو من الطرق الحديثة .

6- العلاج الديني وهو أهم العلاجات :

المنهج الإسلامي لتقوية الجانب الروحي وهي أعلى الجوانب التي تؤثر على تغيير المعتقدات والأفكار السلبية.

1- الإيمان بالله.

2- العبادات: الصلاة - الصبر وجميع العبادات.

3- الذكر .

4- الدعاء: فالله هو الشافي قال تعالى {ادًعٍونٌي أّسًتّجٌبً لّكٍمً}


 الشخصيات الكتومة

السلام عليكم

انا فتاه عمري 20 شخصيتي جدا متعبه انا انسى اللي يأذيني ولكن لا انسى الاذى لا انسى شي من مشاكلي . ولا اتكلم دائما كتومه اريد اجلس لوحدي لا اريد احدآ معي . وعندما اقول ما بداخلي لشخص عزيز اندم اني تكلمت .. بس مجرد ما اندم لا اريد اجلس مع مخلوق فمادا افعل بنفسي ؟

رد المستشار

الأخت السائلة إن التنفيس عن المشاعر والانفعالات أحد أهم الأساليب التي تساعد الفرد في التحرر من العديد من المشاعر السلبية والأفكار غير السارة في حياته ، لذا فلا تكتمي مشاعرك وانفعالاتك و لكن عبري عنها بطريقة مقبوله إجتماعياً و نفسي عنها مع صديقاتك المقربين أو أقاربك ، لا تندمي عن التعبير عن مشكلاتك أنك تظنين أن مكانتك قد هبطت عند الناس و هذا غير صحيح ، و حاولي أن تغيري من أفكارك تجاه نفسك و تجاه الآخرين ، وراقبي حديثك الصامت مع نفسك و حدثي دائماً نفسك حديث إيجابي سواء عن نفسك أو الآخرين ، لأن أفكارك ستحدد أفعالك .


 من موضوع الهاتف المحمول والقتل البطىء

السلام عليكم

أنا عن نفسي فى فتره الجامعه كنت اضع الموبايل جنبى وانا نايمه وليل نهارالموبايل معى وكنت موجوده بالمدينه الجامعيه ومعظم الاشياء الموجوده معدنيه مثل الدولاب والسرير الخ لاحظت عده مرات اجى افتح الحنفيه اتكهرب او يوم اخر الدولاب اتكهرب وكانت تتكرر 2-3 مرات يوميا وممكن لا الى ان جاء يوم استحميت وخرجت بردانه من الحمام وبرجف من البرد اختى جت تغطينى ولمستنى وقتها صرخت انا وهى لانها اتكهربت منى وانا وهى شعرنا بالالم وايدها وجعتها ففى هذا الوقت تاكدت انى مش بيتهيألى لكن زالت الاعراض خلال الاجازه وابتعادى عن المحمول، حتى الان لا اعلم هل هذه اعراض من الموبايل ام لا لكنى  اشك اكتر بسبب الموبايل اذا وجد عند سيادتكم تفسير لذلك ارجو ابلاغى به فأنا اعمل فى المجال الطبى ولكن ليس فى هذا المجال .عندى فضول اعلم السبب عذرا على الاطاله .

رد المستشار

الأخت السائلة لا تقلقي فمشكلتك تحدث لدى كثيراً من الأفراد ، بالنسبه للكهرباء اللي تتكلم عنها اسمها كهرباء استاتيكيه وهي عباره عن شحنات كهربائيه تتولد عن طريق الاحتكاك باي جسم اخر ، تتمثل الكهرباء السكونية بتجمع الشحنات الكهربائية على أجسام المعدات المختلفة, وهي ظاهرة طبيعية. تكمن المشكلة في تجمع الشحنات على جسم ما للحد الذي يشكل انتقالها إلى جسم آخر حدوث شرارة كهربائية, في الطبيعة يتم تحرك وانتقال الشحنات من جسم إلى آخر بحرية لا يضبطها إلا قانون أو خاصية بسيطة وهي انتقالها من جسم إلى آخر بهدف التعادل والتوازن بين كمية الشحنات المتجمعة ، عند تحرك هذه الشحنات يحصل سريان لحظي للتيار الكهربائي, كما تحصل شرارة كهربائية عند تحرك الشحنات من موقع إلى آخر عبر الجو, أي عندما تقفز تلك الشحنات من جسم ذو كمية عالية من الشحنات إلى الجسم الآخر ذو شحنات اقل . ويمكن ملاحظة هذه الظاهرة يوميا عند خلع الملابس المصنعة من النايلون أو البوليستر في غرفة مظلمة ليلا فسنلاحظ ظهور شرر وصوت لفرقعات بسيطة وهذا نتيجة لانتقال الشحنات الكهربائية.


 الإعتماد على الدواء

السلام عليكم

انا يا دكتور فتاة ابلغ ال28من العمر ومصابة بالانيمياء المنجلية ومن سمات هذا المرض نوبات الالم الشديدة ولذلك يصرف لي الطبيب المسكنات المخدرة ومع مرور الوقت وكثرة الاستخدام اعتدت عليها نفسيا لما لها من تاثير كبير على المزاج والراحة النفسية ومنها وهو الذي انا اتحدث عنه الان الترامادول فانني عندما تنفد لدي الكمية والتي يصرفها لي الطبيب اذهب وابحث عن البديل اي كان سواء اعشاب مهدئة او ادوية للتعويض فبماذا تنصحني وشكرا .

رد المستشار

الأخت السائلة أرشدك إلى ضرورة الذهاب إلى الطبيب النفسي لكي يشخص و يقيم حالتك ، فمن شكواك يتبن أنك قد إعتمدتي على الأدوية النفسية وأسأتي استخدامها فقد أخذت لديك منحى آخر غير التي جعلت من أجله فقد جعلت لتسكين الآلام و لكن قد ذكرتي أنك تأخذيها لتحسين المزاج لديك والراحة النفسية وقد إعتمدتي عليها لذا يجب عليك أن تذهبي إلى العيادة النفسية بشكواك لكي لا تتحول حالتك إلى الإدمان الشديد لهذه الأدوية والذي له تأثير خطير على التوافق النفسي والاجتماعي .


 التفاهم بين المقبلين على الزواج

السلام عليكم

اشكركم على هذه الخدمة.. انا فتاة عمري 24 مخطوبة منذ شهر وانا وخطيبي ملتزمان دينيا ولله الحمد قبل العقد كنت اضع تقويما للأسنان وعند العقد ازلته وكان منظر اسناني غير جميل وقد علق خطيبي على ذلك وانا احاول علاجها لكنني لا املك النقود اللازمة لذلك حاليا.. خطيبي يسكن في مكان بعيد ولا يزورني كثيرا وحين يأتي لا يفعل شيئا سوى المداعبات المبالغ فيها كثيرا ولا نتواصل روحيا وعاطفيا..وهو لا يكلمني على الهاتف كثيرا وحين تطور البعد اكثر استفسرت منه عن السبب فأخبرني انه متعب نفسيا لانه يخاف ان لا احقق له العفاف لأنه يرى في شكلي ما لا يعجبه!! واخبرني انه سيسعى بعد زواجنا للزواج بأخرى لاشباع رغباته وانه يعتبر ذلك سنة وان رغبته وتفكيره في ذلك زاد بعد العقد علي حيث يشعر انني لن احقق له الاشباع في هذه الناحية .. وانا الآن حائرة ، هل الأفضل ان نستمر في علاقتنا ام ان اشجعه على الانفصال ليجد من تملأ عينه وأتلافى حياة زوجية قد تكون غير مستقرة كما يخبرني ؟

رد المستشار

الأخت السائلة يجب أن تضعي النقاط على الحروف مع خطيبك ، و لا تجعليه ينظر إليكي نظرة إستعلائية ولا تنظري أيضاً إلى نفسك نظرة دونية فإن كنت كما قال لكي أنك لا تستطيعين تحقيق العفاف له فكيف تتزوجيه على هذا الأساس فهذا مسوغ له لكي يتزوج عليك بل قد يكون نيه في الخلاص منك بتطليقك بعد الزواج ، لذا عليكي أن تعدلي إتجاه خطيبك نحوك و إتجاهك نحو ذاتك فإن كانت المشكلة في التقويم يقوم هو بعمل هذا التقويم لك في الأسنان بعد الزواج ، و استخيري الله عز و جل قبل أن تخذي أي قرار.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية