الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 

 
 

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

أخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

أى مجهول يثير القلق

السلام عليكم

انا اعانى من ضيق فى التنفس كل فتره على الرغم انى لا اعانى من اى مرض ولما بيجيلى ضيق فى التنفس بقوم اصلى او اقرأ القرآن عشان احس بالراحه وعشان احس ان ربنا بيشرح لي صدرى اوقات بحس انى ارتاحت واوقات لا واعانى من الخوف من المستقبل على الرغم انى واثقه فى قدرة الله وبحاول انى اخرج نفسى من الحاله دي وعشان ارتاح اكتر روحت جامع عشان احفظ القرآن الكريم ولقيت نفسى وانا جوه الجامع نفسى بيضيق وعايزه الوقت يمر بسرعه وبطلت اروح عشان ضيق التنفس اللى بيجيلى ومش عارفه اعمل ايه ارجو الرد .

لأن المستقبل مجهول ..

فهو أمر يثير القلق بدرجات مختلفة لدى الجميع ، والفرق يكون أن بعضنا يقلق ويكون قلقه هذا دافع لمزيد من العمل والإجتهاد ، والبعض الآخر يصل به القلق إلى حد التقليل من إنتاجيته بل حتى الإصابة ببعض الأمراض الجسدية كتعبير أو منفس عن الطاقة الهائلة الكامنة من القلق والتوتر والتى هى فى الأساس فكرة أثارت الخوف لدى الإنسان فجعلت إستجاباته على كافة المستويات تتسم بالقلق . وضيق التنفس هو أحد هذه الإستجابات المعبرة عن القلق ، كما تشمل أعراض القلق الأحاسيس النفسية المسيطرة التى لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الوسواسية التى لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التى تفرض نفسها على الإنسان ، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب والإحساس بالتنميل والشد العضلى ، ويعد القلق من أكثر الإضطرابات النفسية إستجابة للعلاج بشكل ممتاز..

ولعل عدم قدرتنا على التكيف أحيانا وكذلك خوفنا من الفشل فى حياتنا وتعرضنا لبعض المواقف التى تتطلب منا تحمل المسئولية كل ذلك يسبب لنا بعض الضغوط التى تفقد البعض منا الإحساس بالقدرة على المواجهة والسيطرة على الأمور إما لنقص الخبرة أو لكثرة الضغوط وتعدد ما علينا القيام به من أدوار وواجبات ، وهو ما يعرض البعض منا للإصابة بالقلق . وهى أمور يمر بها الكثيرين منا نظرا لتعقد الحياة اليومية وكثرة ما نمر به من ضغوط وما علينا من متطلبات وإلتزامات إلا أننا ينبغى أن نكون أكثر قوة فى مواجهة ما نمر به وأكثر إيمانا بالله وبقضائه كله خيره وشره وأنه لن يصيبنا إلا ما كتبه الله لنا وهو أرحم الراحمين ..


 الشذوذ حياة بلا معنى

السلام عليكم

من موضوع الشذوذ الجنسى : المشكلة هي نفس المشكلة سواء معي او مع غيري مع اختلاف الطرق التي وصل الينا بها هذا البلاء المهم انا جاد جدا بالبحث عن علاج لكن ما ارغب نهائياً بان يعلم عن بلائي هذا الا الله عز وجل ولهذا السبب انا ابحث عن علاج عن طريق النت علماً اني اعيش في اوربا ومن السهل ممارسة الشذوذ هنا ولا يعرفني احد لكن والله وبنية صادقة اريد العلاج اعرف ومتاكد ان هذا بلاء ولكن احياناً اشعر بالملل . المهم انا عمري الان كبير 29 ولا اشعر بالرغبة الجنسية نهائياً او بطريق اخر اني لم اجرب معاشرة النساء معرف لكن اعتقد لخوفي من الفشل من الفشل في العملية الجنسية على الاقل نقطة مهمة جدا اني لم امارس الشذوذ مع اي شخص من قبل 8 سنوات او اكثر لكني ولدت لأجد هذا البلاء معي ومع مراهقتي وجدت احد الاشخاص الذين ابتلو وبطريق او باخر حدث ما حدث لكن لما يقارب عشرين او اقل بمجموع الغلطات المهم هذه المرة الاولى التي اكتب بها لاشخاص متخصصين لاني اريد الزواج واخاف من الفشل والله لا اعرف ما يجب عمله لكني متاكد من شي انه لا يجب ان يعرف بهذا البلاء الا الله عز وجل والشخص المعالج عن طريق الانترنت.

ارجوكم رجاء التوسل ان تتعاملو مع حالتي بدقة والله اريد العلاج ومن داخل قلبي الله يوفقكم الرجاء مرسالتي على الايمل الخاص بي رجاء كيفية العلاج وهل هناك اي مستشفيات متخصصة بهذا الجانب يكون التعامل معها سرياً عن طريق الانترنت وموثوقاً بها اعرف اني اطلت بالكلام لاكن لما احمله من هم رجائي الاخير عرض الحالات التي نجح علاجها والله انه مفيد جداً لما يعطيه من معنويات جزاكم الله عنا الف خير وابعد عنكم شر ذلة البلاء ووفقكم لما فيه الخير .

نعــم ..

حياة الشواذ بلا معنى ، فلن يعيش معك رجل ولن تنجب أو ينجب منك رجل ، والنهاية غاية الأمر كله أن تجد نفسك مريضا مزمنا لا علاج لك سجين المرض والوحدة والنظرة الدونية من نفسك ومن الآخرين ، وكأن المتعة هى قمة الألم وليست قمة المتعة بمعناها الإلهى فى الزواج من النوع الآخر وبكل ما يشتمل عليه هذا المعنى من جمال وحب وأمان .

وإن كانت هذه هى الفكرة فكيف إذا ستتناولها لعلاج أزمتك والتحرر من سجنك الكئيب لتحيا حياة راقية تنتظم مع ما خلقنا عليه من فطرة تحييى الحياة وتزيدها جمالا لتزيدها إمتاعا.

الرغبة الصادقة يتبعها عمل صادق ، وهذ يعنى أن تذهب لأحد المستشفيات المتخصصة فى علاج مثل هذه الحالات ، ولمزيد من الإستفادة يمكنك الإطلاع على الرابط التالى ,وفية تستطيع التواصل مع الطبيب كاتب الموضوع:

http://www.elazayem.com/new_page_252.htm


 ‏الاضطراب ثنائي القطب Bipolar Disorder

السلام عليكم

كنت اعانى من الكوابيس والنرفزه والزهق والاكتئاب والوحده واحيانا بالسعاده والنشاط بس ممكن فى نفس اليوم ومعرفش السبب ايهو ده حصل بعد وفاه صديقتى شخصنى الدكتور انى بايبولار2(اضطراب ثنائى القطب) اخذت العلاج فتره وتركته دون استشارته وطبعا مش بالتدريج بعدها بسنتين اتعرضت لضغط نفسى وحصلى انهيار شديد فاخدت علاج البايبولار مره تانيه انا مش مقتنعه انى بايبولار لان عندى اكتئاب بس كمان سعادتى ممكن تكون دى شخصيتى الاصليه صراحه انا مش عارفه امتى اكون طبيعيه وامتى مريضه؟ كمان هل توقفى عن العلاج سابقا ممكن يكون اثر عليا الفتره دى؟ الدكتور وقفلى الليثيوم ده معناه انى بتحسن؟ انا باخد لاموترين 100 وديباكين500 وريسكيو2 مجم واعانى من زياده وزنى ممكن يكون فى علاج يقلل الوزن كمان دايما مشتته التركيز وبيجيلى نوبات اكتئاب كتير ممكن اعرف ايه افضل الادويه اللى اتناولها ويكون اضرارها الجانبيه قليله ؟ اسفه على التطويل شكرا.

‏الاضطراب ثنائي القطب ..

‏يختلف مرضاه عن أولئك المصابين بأشكال أخرى من الاضطرابات الاكتئابية في أن مزاجهم يتأرجح بين الاكتئاب إلى الهوس ، غالبا مع فترات من المزاج الطبيعي بين هذين القطبين المتضادين. ‏ويبدأ الاضطراب عادة بنوبة اكتئاب في سن المراهقة أو أوائل سن الرشد . وأول أطوار الهوس قد لا تظهر إلا بعدها بعدة سنوات. ويتباين طول مدة الدورة، من ذروة الهوس إلى الاكتئاب العميق، من شخص إلى أخر.

و‏تلعب الوراثة دورا هاما في الاضطراب ثنائي القطب فالأقارب ‏المقربون لأشخاص يعانون من الاضطراب ثنائي القطب هم الأكثر عرضة للإصابة به أو بشكل ما من أشكال الاكتئاب من غيرهم من الناس. دراسات أخرى تشير إلى عوامل بيئية، مثل اضطراب العلاقات الأسرية، باعتبارها عاملاً يزيد من تفاقم الحالة.

‏الأعراض :

‏الاضطراب ثنائي القطب مرض انتكاسي يسير على هيئة دورات ، ففي أحد أجزاء الدورة نجده يتسم بأعراض الاكتئاب . وفي أجزاء أخرى طور الهوس نجدهم مبتهجين، يميلون للخروج والتنزه، ومتحدثين وممتلئين بالطاقة. وما لم يخرج الهوس عن نطاق السيطرة، فإن المريض قد يكون عالي الإنتاجية وتصبح صحبته ممتعة . ‏أما مع تفاقم حدة الهوس فإنهم يصبحون غير منتجين ويتحدثون بصوت عال، وبسرعة ودون توقف ويقفزون من فكرة إلى أخرى. وهم يحتاجون إلى قدر قليل من النوم وقد يتصلون هاتفيا بأصدقائهم في أي وقت. وقد تظهر لديهم أعراض ثقة زائدة بالنفس أو أوهام مبالغ مبالغ فيها يتخيلون فيها امتلاك السلطة والثروة.  ‏إن المرضى أثناء طور الهوس قد يستثمرون أموالهم بحماقة أو ينفقون ببذخ، ويبدءون فجأة في مشاريع كبيرة ثم سرعان ما يتخلون عنها . وهذه البشاشة ‏المستهترة المفرطة قد تنقلب سريعا إلى عصبية، وغضب وبارانويا (عقدة اضطهاد).

‏إن طور الهوس إذا لم يعالج، قد يستمر لمدة تصل إلى ثلاثة شهور. ومع ‏خموده يدخل المريض في فترة من المزاج الطبيعي والسلوك الحسن تستمر لأسابيع أو لسنوات. وفي نهاية الأمر يدخل المريض في الطور الاكتئابي من المرض.

‏حوالي 10‏% إلى 20‏% من المصابين بهذا المرض يدخلون في دورات سريعة، حيث تصيبهم أكثر من أربع نوبات من الهوس الاكتئابي في السنة الواحدة. وترتفع فرصة إصابتهم بنوبات مستقبلية مع كل نوبة جديدة. ‏وحتى مع العلاج، فإن النكسة أمر شائع ففي إحدى الدراسات، كان متوسط الفترة التي أصيب فيها من تناولوا عقار الليثيوم واستمروا في تناوله بالمرض الشديد حوالي 1/2 1 ‏أسبوع سنويا، في حين أن من توقفوا عن تناوله بلغ متوسط تلك الفترة حوالي ثلاثة عشر أسبوعا سنويا من المرض الشديد . وهنا يجب التنويه إلى أن هذه الفترات من المرض أو التحسن تختلف من شخص لآخر وأن تناول عقار الليثيوم أو إيقافه هو قرار الطبيب المعالج والمتابع جيدا للحالة .

إن الاضطراب ثنائي القطب قابل للعلاج تماما مع العقاقير والعلاج ‏النفسي. والليثيوم Lithium هو أكثر أنواع العقاقير التي يصفها الأطباء. فهو يمنع الدخول في طور الهوس ويمنع الاكتئاب بدرجة أقل، برغم أن كيفية عمله غير معروفة حتى الآن . فسبعون في المائة من أولئك الذين يتناولون الليثيوم يعانون من نوبات هوس أقل عدداً وأخف حدة. ولدى حوالي عشرين بالمائة من المصابين بالاضطراب ثنائي القطب يقضي الليثيوم على الأعراض تماماً. ‏غير أن الليثيوم لا يحقق الشفاء التام. فدورة المزاج غالبا ما تعاود الظهور إذا توقف العلاج به ، حتى بعد عدة سنوات من تناول العلاج. ينبغي كذلك مراقبة العلاج بالليثيوم مراقبة دقيقة. فآثاره الجانبية تشمل زيادة الوزن، ورعشة اليدين، والخمول، والعطش الزائد وكثرة التبول.
‏ونظرا لأن الليثيوم قد يصيب القلب أو ‏الكليتين أو الغدة الدرقية، قد يجري طبيبك فحصا بدنيا ويجري اختبارات دم قبل أن يصفه لك. وعادة ما تزاد الجرعة تدريجيا إلى أن يبدأ الدواء مفعوله ويتم ضبط جرعته دوريا. ويتم فحص مستويات الليثيوم بالدم بانتظام ، وهو لا يحقق فعالية إذا كانت مستوياته شديدة التدني، ويشكل خطورة إذا ارتفعت مستوياته بشكل مبالغ فيه.

‏وفي المراحل المبكرة من الهوس، قد يوصي الطبيب بتناول عقاقير مضادة للذهان ، حيث إن الليثيوم يستغرق عدة أسابيع قبل أن يحقق الفعالية التامة. بعض الناس أيضا يحتاجون لعقار مضاد للاكتئاب لمقاومة الاكتئاب، مع تناول الليثيوم لعلاج الهوس. ‏كما قد تستعمل العقاقير المضادة للتشنج وبخاصة عندما تكون دورة المزاج شديدة السرعة. وفي الحالات الشديدة، قد يوصى بأخذ جلسات علاج بالصدمات الكهربائية . كما أن العلاج النفسي قد يحقق مؤازرة عاطفية قيمة للشخص المصاب وعائلته ، ولا شك أن التطور السريع جدا فى علم الدواء أتاح عدة بدائل علاجية يمكن إستخدامها لعلاج المرض الواحد وفقا لظروف كل حالة حيث يمكن للطبيب أن يختار من بين هذه البدائل الأنسب والأقل فى أثاره الجانبية . 

المصدر : موقع طبيب دوت كوم .


 تطور أعراض القلق

السلام عليكم  

لدي استشاره أرجو من حضرتكم مساعدتي فنحن نعاني منذ أكثر من خمس سنوات وجزاكم الله خيرا. لقد كانت زوجتي (38 عاما) في حاله طبيعية ، اجتماعية ، وهادئة وكنا نعيش في بلدنا الاردن بكل سعادة والحمد لله . شاء المولى عز وجل أن أسافر إلى السعودية ولحقت بي عائلتي بعد شهرين وبعد السنة الثالثة بدأت زوجتي تتغير سلبا فذهبت إلى طبيب نفسي في بلدي الذي شخص الحالة بوسواس قهري وأعطاها شوال من الأدوية . ولكن مع الأسف حالتها تزداد سوءا وعصبيتها أصبحت فظيعة حتى على أولادها فراجعت الطبيب عدة مرات وكل مرة يغير الأدوية والجرعات . ثم راجعت زوجتي طبيب أخر الذي شخص المرض بالاكتئاب الحاد وأعطاها أدوية أخرى. باختصار زرنا عدة أطباء وجربت زوجتي أدوية لا حصر لها لدرجة أنها الآن أصبحت لا تسيطر على أعصابها أو جسدها . قررنا العودة إلى بلدنا والاستقرار لربما الغربة كانت السبب ، ولكن الاسوء قد حصل !! بالرغم أنها تعينت في وظيفة حكومية لم تكن على الخاطر واشتريت لها سيارة وأحضرت لها خادمة واشترينا بيت كبير ودخلوا أطفالي الثلاثة في أرقى المدارس بتفوق "هذا من فضل ربي الحمد لله" فتحققت أهم أمنيات لأي شاب ،،، ولكن الكارثة أن زوجتي لم تعد تشعر بالنعمة ولا بالسعادة ، على العكس أصبحت تبكي كثيرا على أي شيء فيه خير أو شر بل وتندب كلما تحقق شئ وتذكر الموت والانتحار كثيرا. التزمنا مع أشهر طبيب في الأردن خلال السنتان الأخيرتان وكل ما يفعله نقير الأدوية أو جرعاتها كأنها فأر تجارب أخرها :ليريكسا عيار 150 غرام + لوكسول عيار 100 ملغرام كلهم طبعا +ايفيكسور عيار 100 مره + ايكسوبلام عيار 150 حبه ، أصبحت دائما نائمة وتقود سيارتها وهي في شدة النعاس وقد عملت حادث كبير فاصطدمت برصيف والحمد الله الأضرار مادية فقط ورغم علم الطبيب بأنها موظفة وتقود سيارتها وأم لأطفال إلى أنه يصر عل إعطائها الأدوية بل أجبرها على إفطار كل رمضان .الآن أتوسل إليكم أريد حلا فزوجتي أصبحت مصرة على سحب هذه الأدوية من جسدها ولا تريد أن تذهب إلى أي طبيب أو الاستمرار بالعلاج وأنا شخصيا أصبحت مقتنعا أنها غير مريضة ولكن مفعول الأدوية يدمرها .ملاحظة زوجتي كانت في حلقات تحفيظ القران الكريم وحصلت على عدة شهادات والآن لا تستطيع أن تمسك القران - إنها متدينة ومحافظة على صلواتها ، لديها أربعة أخوة وأخوات ، ثلاثة منهم تعالجوا عند أطباء نفسيين بتشخيصات وأدوية مختلفة ، زوجتي وأخ لها مازالوا على الأدوية . فهل للوراثة دور أو التربية . أستطيع وصف حاله زوجتي بمايلي -1شعور دائم بالحزن 2- متشائمة دائما مهما كان الخير الذي نرزق به رغم تحقيق كل امانيها التي تمنتها وأنا بفضل الله أسارع بتحقيق أي امنيه تتمناها حتى لو حدثت بها نفسها3- دائما وأبدا تقول أنها فشلت في الحياه كلها لا زوجه ولا مهندسه ولا ام و عمرها لم تحقق أي نجاح4- تتمنى الموت دائما5 - دائما تلوم نفسها وتشعر بالذنب تجاه الاخرين والعبادات ونادمة 6- تقول دائما أن لاقيمة لها في هذه الحياة وياليتني أموت وأن جميع الناس لايحترمونها أو يساعدونها ولا خير في الدنيا7- عواطفها جدا جامدة حتى مع اولادها الذين يحاولون التلطف والدلع إليها وتسب بهم بإستمرار حتى أمام الناس 8 - لاعلاقات "سوى جارة واحدة" تكره بشدة أن يزورها أحد أو يتصل معها أحد حتى إخوتها "ما عدا والداها" وتقول أن الناس لايسئلون علي10- علاقتها بوالدها قوية فهو مؤثر قوي جدا أكثر مني او من أي شخص أخر وأنا أختلف تماما معه في أرائه وتدخله في شئوننا ولكن مرغم لأن زوجتي تقيم الدنيا وتقعدها إذا خالفته11- قالت لي عدة مرات أنها سوف تنتحر ولكن أنا لم أخذ تهديدها محمل الجد لأنها جدا متدينه ، ولكن داخل نفسي أنا مرعوب.

زوجتي مستمرة على زيارة الأطباء منذ خمس سنوات ولم تشعر بأي تحسن مع كل الأدوية أرجوك كن معيني اذا كنتم تعرفون طبيب تنصحوني به في الاردن اكون شاكرا لكم بالله عليكم أرشدوني فهي وأنا وأطفالي نتعذب يوميا . وأسف للإطالة جزاكم الله خيرا.

أغلب ما يحدث ..

عندما تتطور أعراض القلق ويهمل علاجها من البداية أن يتشكل الإكتئاب نتيجة الفشل المستمر فى السيطرة على هذه الأعراض ، وتشمل أعراض القلق الأحاسيس النفسية المسيطرة التى لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الوسواسية التى لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التى تفرض نفسها على الإنسان ، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب والإحساس بالتنميل والشد العضلى .. فالخوف وتسلط الأفكار السلبية  يثير التوتر وعدم الإرتياح ويؤدى إن لم يستطع الشخص مقاومتها إلى تحجيم نشاطاته الحياتية وبإستمرار إهمال العلاج تظهر أعراض الإكتئاب فيزداد إنحصار المريض عن حياته ومجتمعه ، وإن لم يقاوم ذلك سيظل فى معاناة ،

والفكرة فى العلاج ليست فى كثرة الأطباء وإن لم يكن فى ذلك حرج إلا أن الأصح أن تزور طبيبا وبمجرد أن تستريح له ويكون طبيبا له سمعة طيبة وتشعر أنه متميز تلتزم بخطته العلاجية إلتزاما تاما ولا تحاول تغيير أو إيقاف أى من أدويته إلا بإستشارته ويفضل الحصول على جلسات علاج نفسى بجانب العلاج الدوائى ليدعم كل منهما نتائج الآخر . والأهم من هذا وذاك أن يصبر المحيطين بالمريض ويبلغوه الإحساس بالأمان والحب وأنه مقبول بينهم بأى حال من الأحوال وأن مجرد هذا الوجود قيمة كبيرة جدا فى حياة المحيطين يحاولون الحفاظ عليها ، هذا ما يجب أن يشعر به المريض عموما وخاصة مريض الإكتئاب.


 ما يلى الوحدة

السلام عليكم  

اشعر بالوحده ليس لى اصدقاء ومبشتغلش ولسه لم اتزوج بعد حاسه فجأه انى كبرت والعمر جرى بيه مش عارفه ليه خايفه  قوى مع انى بابين العكس ومندفعه ومع الايام اندفاعى بيزيد وعصبيه جدا وكسلانه وحتى معنديش الرغبه فى اى حاجه ساعات بل كتير جدا مبغسلش حتى وشى علشان متحركش عندى احساس بالملل ومابثقش فى حد خالص وعارفه ان ان اقرب ضربه بتكون من اقرب الناس حتى مش مقتنعه ان الاب والام هم اقرب واحن ناس وبرغم من انى بحس انى عندى طاقات كبير وانى ناجحه بس حاسه انى حظى قليل اوى لدرجه انه منعدم وبخاف اوى من بكره .

فالوحدة التى يليها ..

إنتاج فى أى من مجالات الحياة تعتبر سمة من سمات الشخصية فالبعض يفضل الوحدة وتكون حالتهم أفضل ويستطيعون التركيز والتفكير والعمل بعد ذلك بشكل أفضل ، وهم أيضا يستطيعون التفاعل بشكل جيد مع الآخرين ويفضلون بعد إنتهاء يومهم أن يجلسون بمفردهم .

أما الوحدة التى يليها ويسبقها مشاعر فقدان الإستمتاع بالأشياء وفقدان القيمة والحزن الشديد والخوف والقلق وما يصحب ذلك من إضطراب النوم والأكل فهى وحدة إكتئاب .

فالنشاط السابق للوحدة أو عدم النشاط بعد الوحدة هما المحددان لماهية هذه الوحدة هل هى إضطراب أم سمة شخصية .

ولأننا نتحدث عن وحدة منبئة بالإكتئاب عليك النهوض بما لديك من خبرات نجاح وذكريات إيجابية مهما كانت ضآلتها وتكبيرها أمام عينيك والتفكير فيها كثيرا وفى كيفية إستعادة لحظات السعادة التى صاحبتها وكيف يمكن تكرار ذلك فى أى مواقف جديدة وفى أى مجال من مجالات الحياة حتى وإن كان ذلك فى محيط الأسرة . أو البحث عن عمل مناسب يوفر لك حياة إجتماعية خارج منزلك وقدرة على الإنتاج تزيد من ثقتك بنفسك وتعيد لك إتزانك وتشغلك بشىء هام .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية