الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



 

 

 
 

اعداد الأستاذة / عفـاف يحيى

أخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

مهارت التواصل

السلام عليكم

انا شخص اشعر باني منعزل عن المجتمع لا استطيع ان اعمل اصدقاء يكون شعوري خائف عندما اتحدث مع اي شخص اي لا استطيع التواصل مع الناس ورسالتي هي اريد ان اكون شاب متواصل مع المجتمع وان اكون اصدقاء والسلام عليكم والرحمه .

قد يختلف معى البعض ..

إلا أنى أؤمن أن القراءة تؤهل الشخصية الذكية للنجاح فى أى موقف إجتماعى ، أو فى أغلب المواقف الحياتية ، فهى تمدنا بالمعلومات عن طريق مفردات لغوية مصاغة بصورة جيدة ولأن أساس التواصل مع الآخرين عن طريق اللغة فهى إذا البداية الموفقة لإكتساب مهارات التواصل الراقى الفعال مع الآخرين لأنى سأتعلم كيف سأتحدث لغويا أى مفردات الكلام وأيضا ماذا أقول فالآن لدى من المعلومات عن الموضوعات والمجالات المختلفة ما يؤهلنى للحديث وربما ما يجذب إنتباه الآخرين من معلومات لم يسمعونها من قبل وها أنا ذا أعرفها فيحتاج الآخرون للنقاش معى فى موضوعات هامة لأنهم يعلمون أننى على قدر من الثقافة التى تؤهلنى لإفادتهم .

ويوجد الآن الكثير من المراكز الهامة الجادة التى تقدم هذه الخدمة وهى تنمية المهارات من خلال برامج للتنمية البشرية وتساعد مثل هذه المراكز الكثير من الشباب على تنمية مهاراتهم بما يساعدهم على تحقيق التوافق الشخصى والإجتماعى .


 إضطراب إنفعالى

أرجوكم

انا عندي ميول عاطفي بس للجنسين أرجوكم ما في حل ؟ الميول الجنسي للأنثى أما العاطفي ففي بداية حياتي كان للأنثى فقط ومن بعد ما حفظت القرآن وأصبحت مدرسا للقرآن وبتسيير خاطئ مني لعاطفة توهمني بأن هؤلاء الذين أدرسهم أبنائي واستمر الأمر منذ 9 سنوات إلى الآن وأنا أميل عاطفيا نحو كل طفل يتمتع بجمال معين وليس كل جمال بل جمال جسدي ونفسي أرجوكم حل وبارك الله لكم .

الإضطراب ..

هو إنحراف التفكير ومن ثم السلوك عن السواء ، فيصبح كل من تفكير الشخص وسلوكه خارجا عن المألوف ومضادا له ، ورغم أنه من الطبيعى أن يحب المعلم السوى أطفاله الذين يعلمهم ، إلا أنه ليس من الطبيعى أن يختار من بينهم من يتمتعون بصفات جسدية او شكلية معينة فينجذب لهم ويميل لهم فهو بذلك يخرج عن المألوف فى التفكير والسلوك .

لذلك فمن الأمانة أن تعرض نفسك على طبيب نفسى لتحصل على العلاج المناسب لحالتك حتى لا يزداد إنحراف عاطفتك نحو هؤلاء الأطفال بما قد يضرهم ضررا بالغا .

وانصحك بالاطلاع على الموضوع التالى فى موقع واحة النفس المطمئنة عن الجنسية المثلية على الرابط التالى: http://www.elazayem.com/new_page_252.htm


 فقدان المتعة بالحياة

السلام عليكم

انا مش حاسه باى متعه في حياتى... انا مرتبطه بشخص بحبه جدا بس مش عارفه اريحه طول الوقت مضايقه ومخنوقه بنام كتير حتى لو مش عاوزه انام ومعنديش القدره اعمل اى حاجه في البيت مليش نفس اخرج بحب دايما اجلس في غرفه لوحدى وضلمه لو حد اتكلم معايا علشان يريحنى مش بعرف اوصله اللي جوايا كل اللي حوليا شايفنى ان علاقتى بيهم مش كويسه مع انى طيبه لدرجه انه بيتقال عليا غلبانه...  دايما بقع في مواقف بخرج منها بانى كدابه ومش مخلصه مع انى قصدى مش الكدب خالص ولا عدم الوفاء والدى متوفي وهو كان كل حاجه حلوه في حياتى علاقتى بامى مش كويسه لان انا وهى طول الوقت بننتقد بعض هى اتجوزت وانا زعلانه منها بس هى مش بتقتنع ان انا مضايقه من جوازها وبتقول عليا مجنونه لما بحاول اشتكيلها مشاكلى.متشكره جدا ليكم واسفه للاطاله عليكم بس بجد انا محتاجه ليكم جدا جدا جدا .

المقاومة .. المقاومة .. العلاج ..

فعندما يتملك الإنسان الحزن إلى هذا الحد فإنه غالبا يعانى من أعراض إكتئاب وعندما يكون إنسانا مثقفا واعيا فسوف يستطيع التغلب على معاناته بالمقاومة والتحدى ومحاولة جمع معلومات عن المرض لمعرفة كيفية التعامل مع الأعراض .. إلا أنه عندما يتخطى الأمر حدود قدرته وطاقته على المحاولة فليسعى للعلاج بإستشارة طبيب نفسى ولا مفر من ذلك فهو السبيل الصحيح والأيسر على الكثير من المرضى للتخلص من معاناتهم . فى حين قد يكتفى بعض المرضى خاصة من يتمتعون بوعى ومستوى ثقافى جيد بمجرد تشخيص حالتهم حتى يستطيعون التعامل مع الأعراض التى يعانون منها وفقا لقدراتهم وما توافر لديهم من معلومات وهو ما يطلق عليه العلاج الذاتى بناء على معلومات علمية يمكن للمرضى الحصول عليها من أطباء أو أخصائيين نفسيين ليتعلموا كيف يتعاملون مع أعراضهم ثم يخوضون بأنفسهم هذه التجربة .

سلمت من كل سوء ..


 الأكثر إزعاجا

السلام عليكم

بسم الله والصلاة على سيدنا محمد صلى الله علية وعلى آله وصحبه وسلم , السادة الكرام لدي  مشكلة وارجو المساعدة المشكلة هي اني كثيراً ما اعاني من مرض الوسواس القهري نفسيتي محطمة جدا علاقتي بزوجتي غير جيدة اضرب اولادي حتى علاقتي باخوتي وامي وابي غير جيدة , كثيرا ما اعطي الامور اكبر من حجمها حيث اني اقول الكلام واتراجع عنه لماذا لاني اخاف ان اكثر من الوسواس بسبب كلامي او بسبب تصرف مثلا لا اقدر ان احضر شيء من المطبخ خوفا ان اوسوس به حتى اني صرت اكره نفسي كرها شديدا ولكن حسبي الله ونعم الوكيل السادة الافاضل هذه الحالة اثرت في عملي وفي اموري العائلية كلها ولدي ارق من هذا الوسواس حيث اني اخاف عمل اي شي حتى لا اصاب بالارق ليلا ، ساعدوني بالنصيحة والعلاج وجزاكم الله خيرا .

الإرهاق الذهنى ..

نتيجة منطقية للوسواس سواء كانت الوساوس فى صورة أفكار أو أفعال قهرية كإعادة الوضوء أو أى عمل يكرره الشخص بشكل قهرى ، والإرهاق ينتج من كثرة الإنشغال بالوساوس وكذلك من محاولات الشخص المستمرة فى التخلص منها ومع ذلك عدم نجاح أغلب هذه المحاولات مما يصيبه بإرهاق نفسى وذهنى غيرعادى يؤثر على الكثير من أنشطته وعلاقاته فيتأثر آداؤه بشكل عام ..

فما تعانى منه هو الوسواس القهرى وهو نوع من التفكير - غير المعقول وغير المفيد - الذى يلازم المريض دائما ويحتل جزءا من الوعى والشعور مع اقتناع المريض بسخافة هذا التفكير مثل تكرار ترديد جمل نابية أو كلمات كفر فى ذهن المريض ، وقد تحدث درجة خفيفة من هذه الأفكار عند كل إنسان فترة من فترات حياته، ولكن الوسواس القهرى يتدخل ويؤثر فى حياة الفرد وأعماله الاعتيادية وقد يعيقه تماما عن العمل .

والوسيلة الأكثر فعالية في وقف الوساوس هي وقف الأعمال القهرية. فعندما يتوقف المرء عن القيام بالأعمال القهرية ، فإن الوساوس تقوى في البداية مع زيادة الإحساس بالقلق ، ولكن مع مرور الوقت تقل قوتها وتصبح اقل إحداثا للقلق .

ويتمثل علاج الوسواس القهرى المتمثل فى العلاج الدوائى والعلاج السلوكى الذى يدعم نتائج العلاج الدوائى.


 نتف الشعر فكرة ملحة لعمل قهرى

السلام عليكم

اعد اقطع بشعرى من الجدور لحد ميتنزعو خالص شعر راسى وارتاح بعدها وما بحس بنفسى غير لما ايدى توجعنى واحس بانى عايزة ارجع عن كده طبعا بعد ما اكون نتفت الكثير من شعرى اعيش مع زوج كانت ليه علاقات كثير من النساء ووعدنى انه بطل ولكن الغيرة والشك عندى لم يتوقفو وادور وراه بكل شئ بس هو كده وانا نفسى اهدا عشان اعرف اربى ابنى ساعدونى ماذا افعل زوجى طبيب وليه معجبات كتير وهو كلامه معسول للناس كلها ولا يهتم بى انا تعبانة علما بانى انفصلت سنتين عنه ورجعنا لبعض بس انا هتجنن من الغيرة عشان كرامتى .

اضطراب نتف الشعر ..

هو اضطراب نفسي يعاني فيه المرضى ، معاناة كثيرا ما يحاولون إخفائها طويلا لكنها غالبا ما تنفضح، فهؤلاء أناس يعتادون نزع الشعر من أماكن نموه في أجسادهم، ويعرفون أن سلوكهم غير طبيعي، لكنهم طويلا ما يخفونه خجلا وخوفا، واضطراب أو هوس نتف الشعر يعرف بشكل عام بأنه النتف الاندفاعي أو القهري أو التلقائي للشعر، لأنه قد يأخذ أيًّا من هذه الأشكال ، ففي بعض الحالات يكون اندفاعيا، بمعنى أن المريض يفعله استجابة لرغبةٍ ملحةٍ في النتف الذي يكون مصحوبًا بما يشبه الشعور باللذة وعادة ما يتلوه شعور بالندم بسبب الاستجابة لتلك الرغبة، وفي بعض الحالات يكون النتف قهريًا عندما يضطر المريض لفعل النتف استجابة لشعورٍ متعاظمٍ بالضيق يتخلص منه المريض بالنتف أي أن النتف هنا يماثل الفعل القهري في اضطراب الوسواس القهري، فلا يكون مصحوبًا بلذةٍ معينة وإنما فقط بالتخلص من الضيق، فمثلا تستشعر المريضة التي عادة ما تكونُ كثيرة العبث في شعرها أن شعرة أو أكثر غير مستقيمة أو مستفزة بشكل أو بآخر فلا تستطيع الخلاص من إلحاح الرغبة في نزعها إلا بأن تفعل.بينما يكاد يكون سلوك النتف سلوكًا تلقائيا عند البعض فلا نسمع منهم أكثر من أنهم يفعلون ذلك دون انتباهٍ كامل أثناء انشغالهم بالتركيز في أي عمل أو نشاط.، فلا هم يستمتعون بعملية النتف نفسها كما في الحالات الاندفاعية، ولا هم يشعرون ضيقا لا يخلصهم منه سوى النتف كما في الحالات القهرية، بل نجد من تكاد لا تدري بفعل النتف أثناء فعلها له.

إلا أن من الممكن أن ننظر إلى النوع التلقائي بشكل مختلف عن النوعين الآخرين، ذلك أننا نستطيع أن نستنتج عاملا مشتركا بين كلٍّ من النتف الاندفاعي والنتف القهري بينما هو غائب في حالة النتف التلقائي وذلك هو اختيار فعل النتف في ذاته، ذلك أن النتف التلقائي عادة ما يحدثُ في حالات الانهماك الذهني في موضوع آخر كمشاهدة التلفاز أو المذاكرة أو تصفح الإنترنت، فبينما يكونُ المريض شارد الذهن يحدثُ النتف دون وعي منه وبالتالي دون اختيار، وأما في حالات النتف القهري فإن المريضة تختار النتف لتتخلص من الشعور المتعاظم بالضيق الذي يسبق فعل النتف، ونفس الكلام ينطبق في حالات النتف الاندفاعي حيث تشعر المريضة برغبة ملحة في النتف وبشعور لذيذ غالبا أثناءه بينما يقتصر الأمر في النتف القهري على الشعور بالخلاص من الضيق ..

ويؤدي اضطراب نتف الشعر إلى حدوث فقدانٍ واضحٍ في الشعر نتيجة لفشلٍ متكررٍ في مقاومةِ دافعٍ النتف، ونتف الشعر يسبقه عادة توتر متصاعد ويليه إحساس بالراحة أو الرضا ..

ولعلاج هذا الإضطراب ينبغى إستشارة طبيب نفسى ليصف العلاج الدوائى المناسب والذى غالبا ما يتطلب إقترانه بعلاج سلوكى لمزيد من الفعالية للعلاج.

وتذكرى أن إهمالك للعلاج قد يسبب لك مشاكل مع زوجك نتيجة لفقدانك الكثير من شعرك وبالتالى تغير شكلك العام . وتذكرى دائما أن الرجل لا يحب المرأة الضعيفة الغيورة لهذا الحد مثلما هو حالك فحاولى السيطرة على أفكارك وشكك فيه حتى وإن كنت محقة وإدعى الله أن يهديه وكونى دائما قوية واثقة من نفسك فى تعاملاتك معه .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية