الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

أخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

كيف أرى نفسى ..

السلام عليكم  

مشكلتنى انى اتصرف عكس ما اريد ان فعله واشعر ببطء فى رد الفعل واحس دائما انى اقل من كل الناس وانى دائما متشاءمة وغير متفائلة واشعر بتحقير الذات واشعر انى اريد التكلم واحس انى عاجزة عن الكلام ، وهذا برغم انى طبيبة امتياز حديثة التخرج واريد افعل اشياء كثيرة ولكن اخاف من رد فعل من امامى وسلام .

تقدير الذات ..

يبدأ من الشخص وينتهى عنده أيضا فهو يبدأ حيث يحترم الشخص نفسه ويقدرها ويسعد بميزاتها ويمسك بعيوبها حتى وإن لم يستطع تغيير هذه العيوب بشكل جذرى ، إلا أنه يعلم ويحاول ويعلم نهاية أن الكمال ليس له إلا الله .

وهذا الوعى من الشخص بذاته يعطيه شعورا متزنا من الثقة بالنفس والذى يوجب إحترام الآخرين لشخصيته وعدم الإستخفاف بها وبذلك يتحقق الإتزان الداخلى والخارجى للشخصية والذى يحفظ كفتى هذا الميزان بنفس القدر من الثقل أو بقدر متقارب جدا وهم إحترام الشخص لذاته وتقديره لها وإحترام وتقدير الآخرين له .

ومن الوسائل المفيدة فى هذا الشأن الحديث مع النفس عن النفس ، أى أن أتحدث مع نفسى عن شخصيتى بكل جوانبها وكلما إستطعت نقدها وتفنيدها سأستطيع أيضا أن أجد ما يميزها وأنهض به ، وأكسبها بعض المهارات وأعدل من بعض عيوبها ليصبح شكلها ومضمونها النهائى مقبول لى وللآخرين ويكفل لى حياة ناجحة منتجة بعيدة عن كل عوائق النجاح من عدم رضا وقلق وسوء توافق ... إلى آخر ما يمكن أن يصيب الشخصية من إضطرابات .

وأخيرا .. كيف ترين طبيبة شابة تريد تحقيق أشياء كثيرة ، ألا ترينها شخصية ناجحة وتستطيع جنى المزيد من النجاحات فى حياتها إن إستطاعت تغيير نظرتها لذاتها وترتيب ما تريد إنجازه والقيام به شيئا فشيئا ، لتجد نفسها فى النهاية أنجزت أكثر مما كانت تريد .


 التبول اللاارادى

السلام عليكم

انا سالى عندى 23 سنه اهلى مش حاسين بيا ومش بيفكروا فيا كبنتهم طبعا ده مختصر سببلى حاله نفسيه طبعا فقدان حنيه الام والاب بلنسبالى دى كانت حاجه كبيره وكان نفسى احس بيها بس للاسف الموضوع ده سببلى انى بقيت اتبول لا ارادى اصحى من النوم الاقى كده بس والله مش بحس بحاجه ويارب تردو عليا فى اقرب وقت لانى بجد تعبانه واكيد هيكون فى مجال للكلام احسن .

الحالة النفسية ..

تؤثر بلا شك ، ولكن لأننا غير متأكدين تماما من عدم وجود مشكلة فى الجهاز البولى يجب أولا أن نتأكد بإستشارة طبيبة مسالك بولية وإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة من عدم وجود أسباب عضوية فقد تكون الأملاح الزائدة ووجود حصوات فى مجرى البول أو إلتهاب المثانة هم السبب فى التبول اللاارادى مجتمعين أو كل منهم على حده . وبعد ذلك يأتى دور الطبيب النفسى إن لم يكن السبب عضويا ليتعامل مع مسببات المرض النفسية ويجعل المريض أكثر تفهما لها وأكثر قدرة ومهارة على التعامل مع مشكلاته الحياتية وقد يتطلب الأمر علاجا دوائيا لبعض الوقت .

وأخيرا .. ورغم معاناتك إلا أن عليك دور هام لا يجب إغفاله وهو بر والديك وأن تكونى أكثر إيجابية منهم فى علاقتك بهم ، فإن أساؤا إليك أحسنى لهم وأطيعيهم وتوددى لهم بطاعتهم وبرهم مهما كلفك الأمر .


 الخوف المرضى

السلام عليكم  

اسمى احمد اعمل مدرسا واحفظ القران بفضل الله واعلم علم اليقين انه لا يصيبنا الا ما كتب الله لنا واحافظ على الصلاة ولكن هناك مشكلة تؤرقنى وتسبب لى المتاعب وهى اننى اخاف من المستقبل وهذا الخوف ليس على نفسى وانما على اولادى بل اننى اشعر دائما وانا بعيدا عنهم بان مكروها قد اصابهم واخاف خوفا شديدا من المرض.. مرض اولادى واكره المستشفيات وقد قصرت فى زيارة كثيرا من المرضى بسبب هذا الخوف مما ادى الى حدوث فجوة بينى وبينهم واخشى من اى جديد ينقلنى من بيتى الى مكان اخر اقصد السفر حتى وان كان سفرا قصيرا واحب الوحدة مع العلم اننى اجتماعى ومتحدث جيد بشهادة اصدقائى واذكر لسيادتكم امورا ربما تساعدكم على تشخيص حالتى وهى اولا توفى اخى بعد معاناة كبيرة مع مرض التهاب الكبد وامى كذلك ثانيا انا لا اشعر بالراحة النفسية الا ليلا فاذا جاء النهار شعرت بمسئولية ثقيلة فوق عنقى لا يذهب هذا الشعور الا اذا جاءت الليلة التالية وجلست امام الحاسوب وانهمرت فى القراءة ونسيت كل شيئ مع العلم اننى وولله الحمد ناجح فى عملى ولكن اى عمل يتعارضه مع حالتى يكون فيه سفر حتى ولو فى نفس المحافظة اقوم به على مضض فاذا انتهيت منه ورجعت الى بيتى اعجب من نفسى لماذا كان منى كل هذا الخوف؟ اعلم انى قد اطلت ولكنى والله لا ادرى هل هذا مرض ام ضعف ايمان ام كسل شديد ام ضعف همة ام ماذا ؟ وجزاكم الله خيرا على سعة صدركم وبارك الله فيكم وجعلكم الله مفاتيحا للخير مغاليقا للشر.

السبب فكرة ..

بمعنى أن ما تعانيه هو نتيجة عدم قدرتك على مقاومة هذه الفكرة السيئة وردها عن ذهنك فتظل فى حالة من المعاناة وعدم الراحة فالأصل فى الأمر أنه فكرة وسواسية متسلطة تسبب الخوف الذى يثير بدوره الشعور بعدم الإرتياح ومن ثم القلق وكما يكون القلق عرضا للوساوس  يكون أيضا فى بعض الأوقات هو المرض والأفكار الوسواسية هى العرض الرئيسى ، وتشمل أعراض القلق الأحاسيس النفسية المسيطرة التى لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الوسواسية التى لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التى تفرض نفسها على الإنسان ، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب والإحساس بالتنميل والشد العضلى .. ويعد القلق من أكثر الإضطرابات النفسية إستجابة للعلاج بشكل ممتاز .

وفى كل الحالات إن لم تنجح فى التغلب على هذه الأفكار بالمقاومة وشغل نفسك بعملا هاما تقضي معظم وقتك فيه . فإن لم تستطع ذلك فلا مفر من ضرورة إستشارة طبيب نفسى للحصول على العلاج الدوائى المناسب .


 إنتظر حتى تحصل على عمل ..

السلام عليكم  

انا احب فتاة اصغر مني 6 سنوات انا في اولي مدني وهي في اولي اعدادي لكني احبها كثيرا وهي تحبني كثيرا انا خائف لا اعرف ماذا افعل؟ هل هذا الحب ممكن يستمر ام لا ؟ وانا اكلمها في التليفون ولكني مرة ارفض ان اكلمها ومرة اوافق والسبب اني اقول هذا حرام وكيف اكلمها ووالدها لا يعرف هذا فقلت لها سوف لا نتكلم مرة اخري لا هذا حرام وانت تعرفين اني احبك وانت تحبيني لذلك سوف ننتظر الي انا اخلص الكلية واخطبك من باباكي وهي وافقت لكني اشعر اني اريد ان اكلمها واكون دائما بجوارها ولا اريد ان افارقها وهي تقول لي ذلك عندما كنا نتكلم مع بعض.هي تكون ابنت عمي ، السؤال ماذا افعل هل استمر في هذه العلاقة ام اقطعها ام ماذا افعل؟

إن إستطعت ..

الحصول على عمل بجانب دراستك ووفقت فى ذلك فحدث والدك بأدب أنك تريد خطبتها ، وإن لم تستطع ذلك فما عليك سوى الإنتظار إلى أن تنهى دراستك بنجاح لتستطيع الحصول على عمل مناسب والتقدم لخطبتها ، وفى كل الأحوال الأفضل لكل منكما عدم التلاقى أو التحدث إلا فى حدود المقابلات العائلية لأنكم فى الأصل أقارب وما دون ذلك لا يجوز . وسوف يشغل كل منكما عن دراسته وإن حدث ذلك ربما كان سببا فى عدم موافقة الأهل . وإن كنت صادقا فى حبك لهذه الفتاة ودعوت الله وتوسلت إليه أن يهديك ويوفقك سيهديك الله للخير فى أمرك .


 التوقف التدريجى

السلام عليكم  

تناولت فافرين 100مج حبه يوميا لمده سنه ثم نصف الجرعه لمده سته اشهر ثم ربع الجرعه لمده سته اشهر ثم 10مج لمدة ثلاثه اشهر ثم استخدم يوم ويومين لا لمده ثلاثه اشهر حتى يومنا هذا لكن اشعر بارهاق وتعب وخمول خصوصا اذا صحيت بدري اما الطبيب المعالج قرر لي ان اوقف الدوا لانني شفيت تماما هل يوجد ادويه او طرق اخرى لتقليل اعراض الانسحاب لتوقف العقار المهدى فافرين100مج كما هو مذكور في موقعكم ولكم جزيل الشكر.

إيقاف الدواء تدريجيا ..

تحت إشراف الطبيب المعالج يكفى لمنع أى مضاعفات يمكن أن تنتج عن التعود على الدواء وعن الإستغناء عنه فى العلاج ، والطبيب المتابع لحالتك يعلم ذلك جيدا ولن يضرك فهو يعلم ما يفعل ، لذلك عليك الإلتزام بخطته العلاجية بمنتهى الدقة وفى حالة ظهور أى أعراض جانبية أو عودة الأعراض التى كنت تشكو منها من قبل يجب عليك إخبار طبيبك المعالج فى الحال . كما يجب أن تعلم أن قرار الطبيب بإيقاف الدواء يلزمه تعاون من الشخص المريض على أخذ هذه الخطوة بثبات وبدون أى آثار سلبية ، فكثيرا من المرضى عندما يعلمون أن طبيبهم قرر إيقاف الدواء لأنه يرى أن حالة المريض لا تستدعى الإستمرار عليه يظهر عليهم القلق مجددا نظرا لإعتماديتهم المفرطة على الدواء .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية