الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 

 
 

اعداد الدكتور / محمد عبد الفتاح

أخصائي نفسي

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

الحديث مع النفس

السلام عليكم

اشكركم على هذا الجهد الكبير وادعو الله العلي بأن يوفقكم ويسددكم لكل مايحبه ويرضاه

مشكلتي هي حديث النفس... انا فتاة ابلغ من العمر 23 سنه لست متزوجه اقع في بعض الأحيان في حديث مع نفسي اتكلم مع نفسي والسبب هو كثرة الشجار والمشاكسات والكلام الجارح انا دائما اعارض في افكاري  فلكثرة ما اعارض واتلقى كلام جارح ومؤلم اصبحت اتحدث مع نفسي. انا فتاة ملتزمه واتهمت في عرضي يوما من الأيام وكان هذا الإتهام من احد أقاربي وكان كالصاعقه علي لإنني لم ولن اتوقع هذا الإتهام ونتج هذا الإتهام من مشاكل اخرى لا دخل لها في عرضي واصبحت منذ هذه الحظه عندما اواجه بكلام جارح او استهزاء بي  اخلد لمكان لا يوجد به احد وابدأ النقاش والتحدث مع نفسي بصوت منخفض ولكن مع التفاعل والغضب والبكاء والأن اصبحت عندما افعل هذا الأمر اشعر بدوار بسيط في راسي وانا خائفه من حالي ارجو افادتكم بأسرع وقت واشكركم شكرا كثيرا   .

رد المستشار

الأخت السائلة هوني على نفسك يا أختي إن كثيراً من الشرفاء قد تعرضوا إلى الاتهام في العرض ولكن كثيراً منهم تعامل معه بشكل أفضل منك ، و السؤال الذي يطرح نفسه هنا لماذا أنت وقعتي في سلسلة للمشكلات النفسية والتوافقية التي تعرضتي لها بعد هذا الحدث ؟ ، الاجابة هي حديث الذات السلبى أي حديثك مع نفسك

أختي الفاضلة إن كثيراً من المشكلات النفسية التي نتعرض تكون نتيجة التحدث مع الذات بأفكار سلبية عن انفسنا وعن الآخرين ، وهذه الأفكار السلبية سوف ينتج عنها مشاعر سلبية وسلوك سلبي مثلما ذكرتي بأنك أصبحتي عند كل مشكلة تنطوي بنفسك وتتكلمي مع نفسك ، يا أختي لا تكبري من الأحداث وضعيها في سياقها واعلمي أن أي حدث مهما كان سيمر بإذن الله ، فلا تضخمي من أي كلام تسمعيه أو أي سلوك من الآخرين تجاهك ، كما لا تعممي هذه الأفكار السلبية على كل الناس والأحداث ، فإذا حدث لك موقف سلبي من أحد الأشخاص فهذا لا يعني أن كل الناس كذلك ، ودائماً حدثي نفسك عن إيجابياتك ومميزاتك ونجاحاتك على المستوى الشخصي والاجتماعي فإن ذلك يعمل على زيادة تقديرك لذاتك .


 نوبات الهلع

السلام عليكم

انسانة مدمرة اخاف من الموت بدرجة شديدة لدرجة موقفة حياتي واتجنب الخروج للشارع اخاف ان اموت وحدي مثل ابي مات وانا طفلة فجاة في الشارع اشعر بهلع من الشارع والعمل كنت مدرسة تركت العمل والزمت نفسي في المنزل اشعر دائما ان روحي تطلع وابكي واصرخ امي واخواتي سئمومني ويعنفوني اصبحت قبيحة بعد ان كنت جميلة  الموضوع زاد من سنتين عندما اغمي عليا في العمل وشعرت اني ساموت ارجوكم ساعدوني اصبحت اتجنب الجلوس مع الناس لاني افعل اشياء وحركات واصوات لاارادية علي العلم اني مؤمنة واؤدي فروض الله .

رد المستشار

الأخت السائلة إن موت أبيك في الشارع وحده سبب لك خوف شديد من أن تتقرر هذه الخبرة معك و أصابك بالقلق و المخاوف التي ذكرتها من الموت و من الخروج للشارع حيث أنك تشعرين بهلع من الشارع ، إن  ما تعاني منه هو اضطراب نسميه في علم النفس الاكلينيكي نوبات الهلع  (Panic Attacks) هي عبارة عن نوبات حادة وقوية ومفاجأة وقصيرة الأمد من القلق الشديد جدا ودون سبب ظاهر معروف. أما لو تكررت هذه النوبات بشكل معين خلال فترة معينة مثل شهر واحد فيسمى باضطراب الهلع .

وغالبا ما يصحب هذا الاضطراب باضطراب آخر يسمى رهاب الساحة أو ما يسمى أيضا رهاب الأماكن المفتوحة (Agoraphobia) وقد يعتبر واحدا من مضاعفاته شبه المؤكدة.

الأسباب :

عوامل نفسية : يعتقد أن أعراض القلق في نوبات الهلع إما أن تكون متعلمة من الوالدين عندما يشاهد الطفل ردات فعلهم القلقة بكثرة, فيتعلمها منهم على أساس أنها ردة فعل مطلوبة كون الوالدين هما المثال الذي يجب أن يحتذي به الطفل. والبعض الآخر من الباحثين يعتقد أن الانسان يتعلمه من تجاربه الشخصية المخيفة بشكل ردة فعل شرطية. قد تكون هذه التجارب الشخصية لا تثير القلق بذاتها وإنما بارتباطها بشيء آخر يكون مفزعا.

يعتقد أن البعض من الناس وبالذات الحساسين تجاه الأعراض الجسدية يصابون بالهلع بعد تعرضهم لعرض جسدي في عضو حساس مثل القلب. فمثلا عندما يصاب أحدهم بخفقان شديد طارئ ومؤقت جدا, فقد يكون بداية القلق على الصحة وبالذات صحة القلب فتبدأ لديه نوبات الهلع حتى دون أي سبب معروف أو مفهوم بالنسبة له.

عوامل أخرى مثل: أسلوب تربية الوالدين الصارمة جدا أو المتسلطة والتي لا تتسم بالتفاهم والود. ضغوط الحياة والعمل القاسية أيضا تعتبر من العوامل المهمة في نشوء أعراض اضطراب الهلع. عدم التعامل مع الغضب بشكل صحي مثل أن يكبته الانسان في داخله لفترات طويلة بحيث يتراكم داخله فيظهر على شكل نوبات هلع حادة.

الحرمان من الوالدين في سن الطفولة هو واحد من الأمور التي ترتبط بشدة باضطراب أو نوبات الهلع. مشاكل حياة الزوجية مثل الطلاق أو الانفصال هي أيضا واحد من المسببات الشائعة. فبالإضافة لمشاكل الحياة العامة ومشاكل العمل والمشاكل الأخرى, فقد وجد أنها تتراكم في الشهور أو الأسابيع الأخيرة قبل الاصابة بأول نوبة هلع حادة.

التعرض للتحرش الجنسي أثناء الطفولة أو المراهقة هو عامل مهم جدا في نشأة هذا الاضطراب حيث وجد أن ما نسبته 50 إلى 70 % من النساء اللواتي يعانين من اضطراب الهلع قد تعرضن للتحرش الجنسي في المراحل الأول من حياتهن.

عوامل جسدية (فسيولوجية): تشير الدراسات البيولوجية والبيونفسية إلى أن هناك تغيرات مهمة في تركيب وكيمياء الدماغ في المرضى المصابين باضطراب الهلع. تركزت معظم النتائج في أن الجهازين العصبي المركزي والعصبي الطرفي فيهما اضطرابات وظيفية في هؤلاء المرضى.

فالجهازان السمبتاوي والجارسمبتاوي يكونان متوتران كيميائيا ووظيفيا, حيث يكونان مفرطان في حساسيتهما تجاه المثيرات البسيطة والمتوسطة وأيضا يعانيان من بطء في التأقلم مع هذه المؤثرات وبذلك فمستويات الأدرينالين تعود ببطء شديد إلى مستوياتها السابقة للمؤثر.

النواقل العصبية التي وجد أنها تلعب دورا كبيرا في نوبات واضطراب الهلع هي: السيروتونين والأدرينالين وجابا (GABA).

الصور المقطعية والمغناطيسية للدماغ أظهرت أن هناك تغيرات واضحة (مثل الضمور) في مناطق معينة من الدماغ وبالذات في الفص الصدغي. دراسات أخرى أظهرت وجود اضطراب في تنظيم الدورة الدموية في المخ والتي تؤدي إلى شح في الدم الواصل إلى أجزاء معينة في المخ وتنتج عنها الدوخة والغشاوة في الرؤية وبعض الأعراض الأخرى أثناء نوبة الهلع.

العوامل الوراثية : أيضا لها أهمية كبرى في نشوء نوبات واضطراب الهلع. تزيد نسبة إصابة أقارب المصابين بهذا الاضطراب حوالي أربع إلى ثمان مرات عن الآخرين. التوائم المتطابقة أيضا يكونون أكثر عرضة للمرض من الغير متطابقة ومن الأخوة العاديين مما يؤكد على أهمية العامل الوراثي للمرض.

الصورة الإكلينيكية: غالبا ما تكون نوبة الهلع الأولى لا تعرف أو تحدد أسبابها بالنسبة للمريض, فلا يعرف مهيجا معينا قبلها. أما النوبات بعد ذلك بشكل عام فترتبط بالشعور بالإجهاد الجسدي والنفسي, النشاط الجنسي, الانبهار بشيء ما وكذلك الصدمات النفسية.

أهم الأعراض : هو الخوف أو القلق الشديد جدا وتكون النوبة مؤقتة بحيث تستمر عادة بين العشر والثلاثين دقيقة. تبدأ الأعراض خفيفة ثم تصل إلى أقصاها خلال خمس إلى عشر دقائق ثم تبدأ بالاختفاء تدريجيا إما لوحدها دون علاج أو بتناول دواء معين عندما يعتاد المريض على النوبات. نادرا ما تستمر الأعراض أطول من هذه المدة والأندر أن تصل لساعة كاملة.

مع هذا القلق يصيب الانسان شعور بأنه سوف يموت أو يفقد السيطرة على نفسه أو يشعر أنه سوف يفقد عقله أو يصاب بمكروه كبير جدا. يشعر المريض أيضا وبالذات في بداية المرض بأن هذه النوبة التي يعيشها الآن لن تنتهي بل ستستمر أو أنها ستقضي عليه.

يصاحب النوبة الأعراض التالية أو بعض منها : خفقان, تعرق, رجفة, وصعوبة في التنفس. أيضا يكون هناك صعوبة في التركيز وتشتت التفكير والذهن. يشعر المريض بأنه يجب أن يترك ما كان يفعله قبل النوبة ويتوجه لطلب العون من الآخرين وبالذات الأطباء. يزداد خوفه أكثر عندما يكون منعزلا أو بعيدا عن مصادر المساعدة.

أثناء النوبة يجد المريض صعوبة في الكلام والتعبير عن نفسه وصعوبة في تذكر أشياء ربما تكون مهمة له في تلك الظروف حيث يكون الارتباك هو سيد الموقف والمسيطر على المرض. سيركز المريض على الأجزاء المهمة في جسمه أثناء النوبة مثل القلب والجهاز التنفسي ويشعر أو يخاف أنهما مصابان بشيء ما. وقد يصاب المريض فعلا بالغيبوبة أثناء النوبة مع أنه غير مصاب بشيء في قلبه أو جهازه التنفسي ولكن سيطرة الخوف على مشاعره في حينها يؤدي إلى ذلك.

أعراض أخرى أثناء النوبة مثل: الشعور بالغثيان, عدم التوازن, التنميل في الأطراف أو حول الفم, والشعور بالاختناق.

الوصف أعلاه ينطبق على نوبة الهلع الواحدة (Panic Attack) أما لو تكررت النوبات أربع مرات أو أكثر خلال فترة معينة مثل شهر واحد أو ثلاث نوبات أو أكثر خلال فترة ثلاثة أسابيع, فيسمى حينها باضطراب الهلع (Panic Disorder).

العلاج النفسي:

العلاج السلوكي والمعرفي يعتبران مؤثران جدا في علاج اضطراب الهلع بل ويعتبران أهم من العلاج الدوائي وأقوى تأثيرا ولكن الجمع بين الاثنين أي العلاج الدوائي والعلاج النفسي يعتبر أفضل من أي منهما وحده.

في العلاج المعرفي أهم ما يجب أن يعرفه المريض هو طبيعة نوبات الهلع ويجب عليه أن يصحح مفاهيمه عنها. وكذلك عليه أن يعرف مع الوقت أن النوبة مؤقتة ولا تؤدي إلى الموت أو الأذية في الغالب.

من العلاج السلوكي الجيد في نوبات واضطراب الهلع هو تمارين الاسترخاء وهي أنواع متعددة ومنها الاسترخاء العضلي المتدرج وتمارين (هيربرت بينسون) للاسترخاء وغيرها من أنواع التمارين التي تضع الانسان في حالة معاكسة لحالته أثناء النوبة. يأتي تأثير التمارين مع الاستمرارية والمواظبة عليها.

تمارين التنفس أيضا هي واحدة من أساليب التعامل مع التوتر والقلق في اضطراب الهلع. فزيادة معدل التنفس أثناء النوبة ربما يكون مسئولا عن أعراض أخرى مثل الدوخة والإغماء والتحكم فيه يؤدي للتخفيف من وطأة نوبة الهلع ويزيد من الثقة في النفس. يتعلم المريض كيفية التحكم في رغبته في التنفس السريع أثناء النوبة وبذلك يحد من قوتها ومضاعفاتها.

العلاج بالتعريض هو أيضا واحد من العلاجات النفسية الناجحة في نوبات واضطراب الهلع. يمكن القيام به بتعريض المرء إلى مسببات القلق بقوة متزايدة بشكل متدرج حتى تقل استجابته النفسية لها بالخوف أو بأي من أعراض نوبات الهلع. يمكن التعريض عن طريق الخيال أحيانا دون التعرض الفعلي للمهيج الخارجي المسبب للقلق.

العلاج الأسري يمكن أن يساعد المريض من ناحية تفهم الأسرة ومساندتها له أثناء مرضه. قد يخفف ذلك كثيرا من الإحراج ومن وطأة المرض بشكل عام على المريض والأسرة.

العلاج الدوائي: يجب أن يستمر لفترة طويلة أقلها 9 أشهر إلى سنة لكي يكون الناتج أفضل ما يكون من العلاج الدوائي. الأفضل هو مزج العلاجين الدوائي والنفسي للحصول على أفضل النتائج.

كما أرشدك إلى ضرورة الذهاب إلى طبيب نفسي يساعدك على التعافي من أعراضك


 عندما أقابل خطيبى أرتبك

السلام عليكم

اشكركم جزاكم الله خيرا

لي مشكلة وهي اني اود التكلم مع خطيبي في عدة مواضيع ولكن عند مقابلته ارتبك وافضل الصمت برغم من ان لي 4 سنوات من معرفتي اليه وعند رجوعي الى المنزل ابقى في تفكير دائم ولا اتحدث وهدا ما يزعجني كتيرا. ارجوا بفارغ الصبر ردكم ، شكرا .

رد المستشار

الأخت الفاضلة إن ما تعانيه مع خطيبك يعني أنك تعاني من الخجل الشديد و يمكن وصفه بنوع من أنواع القلق الاجتماعي الذي يؤدي إلى حدوث مشاعر متنوعة تتراوح بين القلق والتوتر البسيط إلى مشاعر رعب وهلع واضحة تصنف في علم النفس تحت إطار أمراض القلق والتوتر، خصوصا وأن النهاية الطبيعية للخجل الشديد هي الشعور بالوحدة والانعزال عن المجتمع ، وهذا معناه بأن المصاب بالخجل الشديد سوف تتطور صحته النفسية للأسوأ.

أعراض وجود المرض :-

الخجل غير الطبيعي شأنه شأن أي ضغط نفسي آخر يؤدي إلى ظهور مجموعة أعراض تندرج تحت ثلاثة تقسيمات هي:

1- أعراض سلوكية وتشمل:

- قلة التحدث والكلام بحضور الغرباء.

- النظر دائما لأي شيء عدا من يتحدث معه.

- تجنب لقاء الغرباء أو الأفراد غير المعروفين له.

- مشاعر ضيق عند الاضطرار للبدء بالحديث أولا.

- عدم القدرة على الحديث والتكلم في المناسبات الاجتماعية والشعور بالإحراج الشديد إذا تم تكليفه بذلك.

- التردد الشديد في التطوع لأداء مهام فردية أو اجتماعية (أي مع الآخرين).

2- أعراض جسدية تشمل:

- زيادة النبض.

- مشاكل وآلام في المعدة.

- رطوبة وعرق زائد في اليدين والكفين.

- دقات قلب قوية.

- جفاف في الفم والحلق.

- الارتجاف والارتعاش اللاإرادي.

3- أعراض انفعالية داخلية (مشاعر نفسية داخلية) وتشمل:

- الشعور والتركيز على النفس.

- الشعور بالإحراج.

- الشعور بعدم الأمان.

- محاولة البقاء بعيدا عن الأضواء.

- الشعور بالنقص.

وحسب رأي خبراء الصحة النفسية فإن المصابين بالخجل الشديد لديهم حساسية مبالغ بها باتجاه النفس وما يحدث لها بحيث يكون محور الاهتمام والتركيز لديهم هو مدى تأثيرهم على الآخرين وكذلك نظرة الآخرين لهم، وبالتالي وبهذا التركيز على النفس الداخلية ومشاعر النقص والارتباك الذي يحدث لهم بحضور الآخرين أو عند التعامل مع الآخرين، فإن المصابين بالخجل الشديد يفقدون القدرة على الاهتمام والتركيز على الآخرين والشعور بمشاعر الآخرين، وبالتالي يزداد العزل الاجتماعي الذي يعاني منه الفرد المصاب بمرض الخجل الشديد.

وسائل علاج الخجل الشديد :-

الخجل الشديد حاليا مشكلة اجتماعية منتشرة بشكل واسع، وبالتالي فإن خبراء علم الاجتماع ركزوا جهودهم على إيجاد وسائل وطرق معالجة هذه الظاهرة المرضية، وهناك عيادات متخصصة تعالج مشاكل الخجل الشديد باستخدام الطرق التالية:

- تعليم وتدريب الأفراد المرضى على اكتساب المهارات الاجتماعية الفردية للاتصال والتفاعل مع الآخرين.

- تعليم أنماط التفكير السليم والمنطقي في التعامل مع الآخرين.

- تعليم وتدريب الفرد على زيادة ثقة المريض بنفسه وقدراته وبأهميته كفرد في المجتمع.

- مواجهة وإزالة أسباب الخجل من خلال تعريض المريض تدريجيا لخبرات اجتماعية إيجابية، إحدى هذه الطرق هي ما تسمى بالتمثيل أو تقمص الأدوار والمواقف ، بحيث يقوم المريض بالتظاهر بتمثيل دور إيجابي في مواقف تسبب الإحراج للمريض مثل التظاهر بالاتصال مع الآخرين وبدء حديث معهم وبمرور الوقت يتحول التظاهر والتمثيل إلى سلوك في الحياة الواقعية العادية.

- تدريبه على تولي زمام المبادرة في مساعدة نفسه على التخلص من الخجل من خلال الإقدام على أداء شيء معين.. إما يحب أن يقوم به أو من الضروري القيام به ولكنه لا يفعله لأنه خجول.

ويقدم علماء الصحة النفسية والاجتماع النصائح التالية لمرضى الخجل الشديد :

- اكتب على الورقة ماذا تنوي القيام به وأسباب ترددك في القيام به ثم قيم نفسك من خلال تسجيل عدد المرات التي قمت فيها بالفعل بتنفيذ ما نويت وعزمت على أدائه، وماذا حدث لك بعد أن نفذت ما نويت.

- اعمل فورا على تنميه مهاراتك الاجتماعية ، حيث ان تنمية المهارات الاجتماعية الخاصة بالاتصال والتفاعل مع الآخرين ضرورة ملحة في علاج الخجل الشديد. والنصائح التالية في حالة اتباعها ستكون بداية الطريق في تنمية المهارات الاجتماعية

- كن البادئ في الحديث مع الآخرين ومن أفضل وسائل افتتاح الحديث هو الثناء أو إبداء الإعجاب بصفة أو شيء معين في الآخرين.

- ألقِِ التحية يوميا على خمسة أشخاص غرباء على الأقل ولا تنس أن تكون مبتسما عندما تلقي التحية.

- اخرج للسوق واسأل عن أماكن أو محلات معينة حتى ولو كنت تعرف مكانها وكيفية الوصول إليها، المهم أن تبادر الآخرين بالحديث ولا تنس أن تشكر من سألتهم على لطفهم وأدبهم عندما أرشدوك للعنوان المطلوب.

وبالتدريب المنتظم لفترة من الوقت على هذه الطريقة فى التفكير والسلوك ستتخلصين تدريجيا من الخجل الشديد بإذن الله .


 الصداقة بين الجنسين كيف يمكن أن تكون

السلام عليكم  

اختي عندها صديقين احدهما ولد والاخر انثى وحسب متقول انه اغلى من الصديقه ولكن علاقه هذا الولد ساءت مع الصديقه وازدادت علاقته مع اختي فاصبحوا يضرب بهم المثل للصداقه ولكن هذه الصديقه تحب الصديق اكثر من اختي لذلك حاولت اختي اصلاح بينهم بالكلام معه لكن لم ينفع لذلك فبدأت بسحب نفسها منه ظنا منها بان ذلك سيجعله يقوي علاقته مع الصديقه لكن ذلك لم ينفع بل العكس فعلاقة اختي بصديقها قد ساءت جدا وهي الان تعيش حاله من الكابه والتأنيب الضمير ،

 اريد النصيحه لها ارجوكم .

رد المستشار

إن ما قلتيه في آخر شكواك مرتبط ببعض فالكآبة مرتبطة بتأنيب الضمير أو ما نسميه في علم النفس جلد الذات ، كما أنه يا أختي الفاضلة إن العلاقات الانسانية ليست بالبساطة التي تعاملت بها أختك مع صديقها حيث إننا نرسل في علاقتنا وافعالنا مع الآخرين العديد من الرسائل سواء بالقول أو السلوك ولكن هذه الأفعال تتوقف إلى حد كبير على مٌستقبل هذه الأفعال ، فقد إستقبل صديق اختك بعد أختك عنه على أنه رسالة عدم إهتمام وهجران بالرغم من أنها كانت تقصد غير ذلك ، ويجب أن ترسل أختك لنا مشكلتها بالتفصيل لكي نستطيع إرشادها إلى أفضل الطرق التي تتعامل بها مع الآخرين ومع نفسها.


 أخاف من الزواج

السلام عليكم

انا فتاه ابلغ من العمر 21 سنه و تعرضت وانا فى الصغر الى حالات تحرش من اقرب الناس لى وانا كنت امارس العاده السريه ولكنى تركتها من فتره  وانا الان لا اريد الزواج ولكنى محتاجه الى الاستقرار ومع ذلك بخاف من فكره الزواج اصلا وعندما ارتبط باحد اتركه عندما احس انى ممكن ارتبط بيه الى الابد  وانا الان مسيطره عليا فكره العيش من دون زواج ولانى مسافره الى الخارج للعمل باذن الله هذه الفكره تترسخ فى عقلى يوما بعد يوم وعندما ارى اى رجل يتصرف بطريقه همجيه اكرهه وكرهى يزداد للرجال مع الوقت مش عارفه انا الان انسانه طبيعيه ام احتاج الى طبيب نفسى واذا كنت لا احتاج فماذا على ان افعل للخروج من هذه الحاله واذا كنت احتاج الى طبيب نفسى لا اعرف اى طبيب نفسى ارجو المساعده .

رد المستشار

أختي الكريمة أنت تحتاجين إلى الذهاب إلى طبيب نفسي ليقيم حالتك و يضع لك برنامج علاجي يساعدك على التعافي من مشكلاتك النفسية ،

 الأخت السائلة إن التحرش الجنسي الذي وقع لك وأنت صغيرة أحدث لديك صدمة ومشاعر كره تجاه الجنس الآخر وعندما بدأت في أول سلوك جنسي بدأتي بممارسة العادة السرية وهي ممارسة الجنس على تخيلات حيث أنه ارتبط في الواقع بمشاعر سلبية وعدوان عليك لذلك رفضتي موضوع الزواج والارتباط حيث أن عقلك الباطن يربط بين أي موضوع يتعلق بزواجك والتحرش الجنسي الذي حدث لك في الصغر

يا أختي ما حدث لك في الماضي أنت لست مسئوله عنه بل أنت مسئوله عن حاضرك ومستقبلك فاصلحي حاضرك وخططي لمستقبلك .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية