الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / عفـاف يحيى  

أخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

القلق النفسى

السلام عليكم

انا اسمى اسماء عندي 12 سنة من ساعه ما اخدت الاجازة وانا مش سعيدة فى الاول كنت مدايقة انى هسيب مدرستي وبعد شهر تقريبا بقيت بحس بأحساسيس بتخليني احس انى هتجنن والان اول امبارح مش عارفة حسيت انى بحلم او حاجة جت قالتها فى ودنى انى عمرى قرب ومن ساعتها مش عارفة اقعد على بعضي لكن هل دا عشان انا كل شوية بقولها فى دماغى قبل ما يحصل كدة ولا انا فعلا عمرى قرب وحتى لما حد بيهديني بهدى فى ساعتها لكن بعدها بتخنق اوى واقول يارب ليه انا كدة وساعات بخاف من الجن والعفاريت لكن انا عمرى ما كنت كدة وحتى بتهرب من الدنيا بالنوم وحتى النوم ساعات بخاف انام اصحي الاقى نفسى مش موجودة لكن انا اعمل ايه ارجوكم ردوا عليا وارجو ان تجاوبوا لى على حالتى .

القلق المستمر ..

يشمل ويسبب الكثير من الأعراض منها ما يتعلق بالإحساس ومنها ما يتعلق بالجسد فقد يظهر القلق فى صورة خوف من الموت أو الجنون أو من أشياء غير منطقية – توتر – شعور بعد الإرتياح – أفكار متسلطة – أحلام مزعجة – صعوبة النوم ، وقد يظهر إلى جانب ذلك فى صورة إضطرابات عضوية مثل الصداع القولون – زيادة ضربات القلب – صعوبة التنفس وسواء كانت هذه الأعراض أو تلك أو كلاهما معا فهو فى النهاية إضطراب القلق النفسى .

ويستجيب القلق النفسى للعلاج بشكل ممتاز سواء كان العلاج دوائيا أم سلوكيا لذا ينبغى السعى لطلب العلاج وإن لم يكن فعلى من يعانون من القلق محاولة التفكير فى أمور حياتهم بشكل مختلف ، وتغيير معظم أفكارهم المثيرة للقلق فى المواقف المختلفة بأفكار أكثر مرونة ورضا وتقبل لأى نتيجة يصلوا إليها فى أى موقف .


 الفعل القهرى

السلام عليكم

عمرى ما فكرت اسرق حد لا وانا كبيرة ولا وانا صغيرة لأن اهلى والحمد لله ربونى تربية سليمة قائمة على الحلال والحرام لكن بعد زواجى ب4 سنوات أصبحت اسرق زوجي رغم انه ليس بخيل إلا فى مشاعره معي رغم زواجنا الذى وصلنا له بعد مشاكل استمرت عشر سنوات لرفض ابى لزواجنا كانت السرقة فى البداية على فترات بعيدة ثم زادت وتزيد كلما زادت مشاكلنا ، بحس بسعادة وبراحة غريبة بعد ما بسرق منه ولو كان جنيه واحد بحاول اتراجع عن الفعل ده لكن مش بقدر وكتير اخذت قرار انى مش هاعمل كدا تانى لكن مش باعرف انفذه فى كل صلاة ببقى مكسوفة من ربنا ازاى هقبله هبقى بصلي بين ايديه وانا بسرق اقرب الناس ليا ارجوكم محتاجة حل للمشكلة دى لأن عذاب الضمير هيقضى عليا وبدأت أحس ان بيتنا مش فيه بركة ومشكلنا كتير بسبب غضب ربنا عليا.

الشق الثانى للوسواس القهرى ..

هو الفعل القهرى ، حيث يتملك الشخص المصاب شعور عام بالتوتر وعدم الإرتياح وتسلط فكرة السرقة ويبدأ هذا الشعور المزعج لصاحبه فى التصاعد إلى أن يقوم الشخص بالفعل وهو السرقة هنا ، وبعدها يشعر بالإرتياح المؤقت ثم تبدأ الدائرة من جديد فكرة وتوتر ومقاومة من الشخص لا تفلح غالبا وتنتهى بأن يقوم بالفعل القهرى وهكذا .. هذا إن كانت السرقة سبقت سلوك زوجك .

أما إن كانت تالية لسوكه ومشاكلكم فهنا بداية المشكلة نتجت من رغبتك فى الإنتقام من زوجك ولو بقدر لا يضره لذلك ذكرت أنه بخيل فى مشاعره وذكرت أيضا أن سرقتك له تزيد بزيادة المشاكل بينكم ، وهذا يعنى أن ما تقومين به قد لا يصنف تماما فى نطاق الوسواس القهرى ، وإنما يمكن إدراجه فى قائمة المشكلات السلوكية وهى العدوان الغير لفظى على الآخرين وهو عدوان خفى نتيجة عدم قدرتك على المجاهرة به . وللبت فى الأمر ينبغى إستشارة طبيب نفسى خاصة إن لم تستطيعى التوقف عن هذا السلوك وحدك ، ولكى توقفيه يجب أولا أن تتحدثى مع نفسك وأنت فى حالة من الهدوء وفى عدم وجود آخرين وكانك تقومين بجلسة تنفيس مع نفسك ، لتصلى إلى الأسباب الحقيقة وراء قيامك بهذا السلوك وتحاولى التهوين منها ثم تنوى عدم القيام بذلك مجددا وتكافئى نفسك فى كل مرة تمنعى نفسك فيها من السرقة .


 اعاني من قلق شديد

السلام عليكم  

انا عمري20 واعاني من قلق شديد وارهاق وتعب في التفكير ووسواس شديد وحتى اذا ارت اصلي وانسى كثير وحتى حراره في وضيق في الصدر مع انني لا اعمل بل انني جالس في البيت سنتان مع انني اذا نمت وانا نايم بساعات كثير ياتني اخر اليل مرهق وتعب فانام بسرعه .. وبس في هم وحزن لا ادري لماذا من دون سبب مع انني لا اذكر المكان التي ذهبته وثم مشيته فاتذكر فاقول بيني وبين نفسي كيف مشيت بسرعه من المكان  .

الغالبية العظمى من البشر ..

يعانون من عرض أو أكثر من أعراض القلق ، والسبب وراء إنتشاره بهذا القدر ليس فقط فى طبيعة الحياة التى تزداد تعقيدا مع مرور الوقت ولكن فى طبيعة الأشخاص الذين لم يؤثروا فى الحياة بقدر ما تركوها تؤثر فيهم وأيضا فى عدم سعى الكثير ممن يعانون من القلق للحصول على العلاج المناسب وعدم تحلى البعض بالصبر على نتائج العلاج ..

لذلك وعلى الرغم من أهمية العلاج الدوائى ونجاحه بشكل ممتاز فى علاج أعراض القلق المختلفة فى أوقات ليست طويلة مقارنة بالكثير من الأمراض والإضطرابات الأخرى إلا أن علاج القلق بدايته الحقيقية من عمق العقل بمحاولة تحرير ذهن المريض من أى أفكار سلبية يترتب عليها سلوكيات تتسم بالإحجام عن العمل ، التفاعل والمشاركة وعن أشياء كثيرة ، مما يشعر الشخص أن حياته توقفت أو على وشك التوقف ويصيبه بنوبات إكتئاب لأنه ترك ألأعراض تتحكم فيه ولم يحاول هو التحكم فيها وتحجيمها ، لذلك يفضل إستشارة طبيب نفسى ليصف لك العلاج المناسب لحالتك وعليك بالالتزام التام بعلاجه إلى أن يقرر إيقاف العلاج الدوائى .


 ليس على المريض حرج

السلام عليكم

انا فتاه ابلغ من العمر 12 سنة وتطاردنى افكار لا اريد ان اقولها هى واستغفر الله الاساءه الى الله واشياء بداخل عقلى تقول لا يوجد موت لا يوجد اله وانا مع العلم ان اعرف ان هناك موت وان هناك الله وحده لا شريك له ماذا افعل ارجو منكم الافاده وهل هذا وسواس قهري وانا الحمد لله اصلى واقرأ قرآن ولكن لا يوجد فائدة .

وسواس العقيدة ..

هو أكثر الوساوس إيلاما للذات ، والصحيح شرعا ترك الوسواس إلى ما لا يريب الشخص ، والصحيح أيضا شرعا هو السعى للتداوى عملا بنصيحة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم والإيمان بأن الله يعلم ما فى قلب المرء ويرزقه بنيته .

لذلك لا تلومى نفسك فليس على المريض حرج ولكن إسعى بجدية للحصول على العلاج الدوائى المناسب لحالتك وذلك بإستشارة طبيب نفسى والإنظام على ما يقرره لك من دواء إلى جانب الحصول على علاج سلوكى للمزيد من فعالية الدواء .


 مخنــوق

السلام عليكم

حاسس انى زهقت من كل حاجة فى حياتى , مش فارق معايا كبير او صغير, مبقاش عندى رد فعل لأى حاجة تفرح او تزعل شايف ان الفرحة اللى حصلت دى حدوث احتمال كان متوقع و الزعل بردو نصيب او مصيبة حصلت وعادى لازم نصبر و فعلا بصبر على الاخر لدرجة ان مفيش اى رد فعل بيحصل انا بقيت قرفان من الشغل و البيت حتى الايام دى بقيت لما اروح البيت انام كتير اوى وخم بطريقة فظيعة خايف اظلم مراتى و بنتى بالجحيم اللى عايش فيه انا مش كاتب كتير لكن مخنوق  من حتى انى اكتب انا مخنوق من ايه .

المزاج الإكتئابى ..

إما أن يكون سمة من سمات شخصية الفرد وهى غالبا سمة مكتسبة بحكم عوامل التنشئة والظروف البيئية المحيطة بالشخص بكل أبعادها فهو فى حالة دائمة من التفكير والعمل والإجتهاد والمجاهدة من أجل كل شىء فلا يهنأ ولا يرتاح وحتى إن فرغ من عمله لا يشعر بالسعادة فهو فى حالة ضغط نفسى مستمر لذا لا يشعر بسعادة والشخص ذو المزاج الإكتئابى متشائم بشكل كبير .

والأمر الثانى أن تكون هذه الأعراض إشارة إلى معاناتك بالفعل من أحد أنواع الإكتئاب وهو أقلهم حدة يطلق عليه إسم عسر المزاج وهو عبارة عن أعراض مزمنة مستمرة لمدد طويلة ولكنها لا تعيق حياة الإنسان بل تجعله لا يستطيع العمل بكفاءة ولا يستطيع الشعور بالبهجة والسعادة فى الحياة وقد يعانى المريض بعسر المزاج من نوبات اكتئاب شديدة .

وأخيرا وإن أحدثت هذه الأعراض عائقا لك عن ممارسة حياتك والقيام بمهامك اليومية إذا فهو إكتئاب ويجب طلب العلاج الدوائى بإستشارة طبيب نفسى . وليس من حرج أو خوف فى الأمر فالطبيب النفسى كأى طبيب آخر وفرصة شفاء عسر المزاج أو الإكتئاب ممتازة إذا ما سعى الشخص لعلاجها ولم يترك الأعراض حتى تتفاقم .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية