الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

العيادة النفسية: اجوبة المجموعة559

اعداد الأستاذة / عفـاف يحيى  

أخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 إضطراب فى السلوك

السلام عليكم

لدي ابنة (20) عاما لديها سلوك انحرافي يتمثل في الاتصال بالهاتف وبالانترنت بالشباب . عولجت  في عدة عيادات نفسية وأعطيت عدة أدوية منها زيروكسات بدون فائدة . قبل ثلاث سنوات اوضحت في احدى العيادات تعرضها لتحرش او اغتصاب جنسي من سائق هندي عندما كان عمرها ( 8 سنوات) تم الكشف عليها وتبين انها لازالت عذراء . سبق عقد قرانها لشاب مستقيم وتم فسخه حسب طلبها بدعوى عدم ارتياحها لافكاره . قبل عدة شهور تم عقد قرانها بموافقتها على شاب مستقيم آخر وبعدها كررت نفس السلوك بالخروج مع شاب آخر. سبق ان حاولت تسميم طعامي واكتشفت والدتها ذلك وبسؤالها اعترفت بذلك علما اني علاقتي ممتازة مع ابنائي ولم اتعرض لها بالضرب او الاساءة بأي شكل . حاليا تم وضعها في جناح بالمنزل مع ابعاد الهاتف والكمبيوتر عنها لمنعها من تكرار سلوكها . تحمل الشهادة الثانوية . الام تعاني من اكتئاب مزمن وتتناول زيروكسات ، هل هي تعاني من اضطراب مابعد الصدمة (الشدائد) ؟ هل يمكن  علاجها في القسم الداخلي في المستشفى ؟وهل يوجد طبيبات للاشراف على حالتها ؟ وكم يستغرق العلاج ؟ وكم التكلفة ؟ مع الشكر والتقدير

تحتاج الذهاب إلى طبيب ..

فهى تعانى من إضطرابا واضحا فى سلوكها يتطلب الجلوس معها للتعرف على جميع الظروف المحيطة بهذه السلوكيات وأسبابها ودوافعها ، وهى ليست بالضرورة أن تكون مريضة وإنما قد لا يعدو الأمر كونه إضطراب سلوكيا يتطلب جلسات تعديل سلوك وهذا يحتاج إلى طبيب نفسى ليحولها لأخصائيين تعديل السلوك إن لم يتعدى الأمر حدود الإضطراب . ولم تكن تعانى من أمراض نفسية ، أو إختلال فى حالتها المزاجية بشكل عام يجعلها تتصرف بهذا الشكل الغير مدروس حيث يجب الوضع فى الاعتبار ان الام كانت تعانى من المرض النفسى.

وعن إمكانية علاجها بالقسم الداخلى بالمستشفى يتطلب ذلك أولا العرض على طبيب نفسى ليقرر ما اذا كانت تحتاج للإيداع بالمستشفى أم لا  ويوجد فى المستشفى قسم منفصل لعلاج السيدات تحت اشراف الطبيبات والاخصائيات والممرضات المتخصصات فى العلاج النفسى.

وإليك بأرقام الهاتف التى يمكنك الإتصال بها والإستفسار عن إمكانية الحجز .

القاهرة - مدينة نصر - شارع الطيران

ت : 24013977   أو   24043978


 الصرع نتيجة إصابة المخ

السلام عليكم  

اخوكم احميدي محمد من الجزائر اتقدم الى حضراتكم رجيا من الله ان يوفقكم في مساعدتي

لي ابن يبلغ من العمر 8 سنة قد اجرت له عملية على مستوى الراس وهو في عمر 14 عشرة يوما بسبب حادث في اليوم الثاني من ولادته حيث لما ذهبو ليغسلو له اسقطوه على راسه ومن ثم وانا اعالجه الى يومنا هذا عند كل الاخصائيين في الجزائر وفي كل مرة يتم تغير الادوية لكن دون جدوى ويقولون بان نوع الصرع الذي يصيبه من نوع CRISE PARCIAL وهاهي انواع الادوية اللتي ياخذها الان TEGRITOL 400 LP 400mg 2x par jours Gardinal 100mg 75mg2xjours  لكن انه لا يزان يعاني من هاذه المشكلة واحيطكم علمل بانه لايسقط في الارض ولكن المشكلة انه يدير عينه اليسرى الى اليمين ويخاف بضعت ثواني ثم يعود عاديا كانه لم يصب بشيئ. رجاء سعدني جزاكم الله عنا كل خير والله المستعان .

من أسباب الإصابة بمرض الصرع ..

الإصابات المخية نتيجة التعرض لحوادث أو كما حدث مع طفلك بعد ولادته أى فى أكثر أحوال المخ حساسية للصدمات .

ويتم علاج الصرع بعدة طرق أهمها العلاج بالعقاقير المضادة للتشنج،ونادراً ما نلجأ للجراحة كعلاج للنوبات الصرعية المتكررة .

والعلاج بالعقاقير هو الخيار الأول والأساسي . وهناك العديد من العقاقير المضادة للصرع . وهذه العقاقير تستطيع التحكم في أشكال الصرع المختلفة . والمرضى الذين يعانون من أكثر من نوع من أنواع الصرع قد يحتاجون لاستخدام أكثر من نوع من أنواع العقاقير ذلك بالرغم من محاولة الأطباء الاعتماد على نوع واحد من العقاقير للتحكم في المرض . ولكي تعمل هذه العقاقير المضادة للصرع يجب أن نصل بجرعة العلاج لمستوى معين في الدم حتى تقوم هذه العقاقير بعملها في التحكم في المرض كما يجب أن نحافظ على هذا المستوى في الدم باستمرار .

ولذلك يجب الحرص على تناول الدواء بانتظام والالتزام الكامل بتعليمات الطبيب المعالج لأن الهدف من العلاج هو الوصول إلى التحكم في المرض بإذن الله مع عدم حدوث أي أعراض سلبية من تناول تلك العقاقير مثل النوم الزائد والأعراض السلبية الأخرى غير المطلوبة .

وفى الكثير من الأحيان يتغلب الأطفال على مرضهم وفى العديد من الحالات يتغلبون على هذا المرض حين يصلون سن البلوغ ، ولكن في بعض الحالات يستمر الصرع مدى الحياة .

والمريض يستطيع التحكم في نوبات التشنج بواسطة الانتظام في العلاج بدقة والمحافظة على مواعيد نوم منتظمة وتجنب التوترات والمجهودات الشاقة والاتصال المستمر مع الطبيب المعالج . ان التقييم الطبي المستمر ومراجعة العلاج من أهم العوامل التي تؤدى إلى تجنب تكرار النوبات .. ولكن مع ذلك فان النوبات قد تحدث بالرغم من الانتظام الكامل في العلاج .

ولا توجد أي وسيلة للتنبؤ بما يحدث في كل حالة فردية .وإذا كانت النوبة لم تعاود الطفل لعدة سنوات فمن المحتمل أن يقرر الطبيب إيقاف الدواء ليرى أثر ذلك . فإذا حدث أن عاودت الطفل النوبة فلا داعي للقلق والخوف .. لأنه في جميع الأحوال يمكن التحكم في المرض مرة أخرى وذلك بالعودة لاستعمال العقاقير المضادة للصرع.


 الخوف المرضى

السلام عليكم  

اخي العزيز عمري الان 42 عام متزوج ولي 4 اولاد كلهم ذكور اعاني من الفوبيا وهذا منذ سنة 1985 الى حد الان ولم اشفى من هذا المرض تماما كما شربت مجموعة كبيرة من الادوية على سبيل المثال انافرالين ،ترنكسان 5 و10 ،ديروكسات، ليكزوميل والان نشرب في دواء جديد اسمه سيروبلاكس

اخي الكريم اريد حل لهذا المرض واريد ان افهم شئء واحد هل هذا المرض خطير ام لا ، واخيرا شكرا ثم الف شكر .

الفوبيا أحد أعراض القلق ..

بل إن الخوف المرضى أو الفوبيا هو الطاقة المحركة للقلق ، وبالطبع يكون مصاحب بأعراض أخرى كثيرة منها ما هو نفسى وما هو جسدى مثل توتر – شعور بعد الإرتياح – أفكار متسلطة – أحلام مزعجة – صعوبة النوم ، وقد يظهر إلى جانب ذلك فى صورة إضطرابات عضوية مثل الصداع القولون – زيادة ضربات القلب – صعوبة التنفس وسواء كانت هذه الأعراض أو تلك أو كلاهما معا فهو فى النهاية إضطراب القلق النفسى .

ويستجيب القلق النفسى للعلاج بشكل ممتاز سواء كان العلاج دوائيا أم سلوكيا لذا ينبغى السعى لطلب العلاج وإن لم يكن فعلى من يعانون من القلق محاولة التفكير فى أمور حياتهم بشكل مختلف ، وتغيير معظم أفكارهم المثيرة للقلق فى المواقف المختلفة بأفكار أكثر مرونة ورضا وتقبل لأى نتيجة يصلوا إليها فى أى موقف .


 عته الشيخوخة

السلام عليكم   

والدى مريض بمرض العته Dementia وذهبنا به لدكاترة الاعصاب ووصفوا له ادويةdonepezil ,Oxypral  ولكن لم يحدث تقدم . ولكن هناك تأخر كبير فى السلوكيات كألاكل والكلام والتركيز والمشى المستمر وعدم النوم بالليل .وهناك مرض وراثى بالعائلة لان عمتى عندها نفس المرض ونفس مراحل المرض

اريد معرفة هل هناك علاج لهذا المرض او يقلل من تطوره. ومعرفة مراحل المرض بالتفصيل ارجو معرفة الكثير عن هذا المرض اذا سمحتم.

‏العته أو الخرف..

حالة من الفقدان المطرد للذاكرة والقدرة الذهنية مما ينعكس على القدرة على الأداء الوظيفي. وبرغم أنه أكثر شيوعا لدى كبار السن، إلا أنه ليس أمرا حتميا وليس من العواقب الطبيعية لكبر السن.

‏هناك أنواع رئيسية عديدة من العته غير القابل للعلاج. أكثر الأسباب شيوعا هو مرض ألزهايمر ، حيث يشكل نسبة تصل إلى 70 ‏% من الحالات.

‏أكثر الأشكال شيوعا بعد ذلك هو العته الوعائي، وفيه يحدث خلل في سريان الدم المتجه للمخ مما يسبب تلفاً دائما . وهناك نوع شائع من العته الوعائي (عته متعدد الانسداد) حيث يحدث نتيجة لسلسلة من السكتات الدماغية. فكل نوبة من نوبات السكتة تؤثر على منطقة صغيرة من المخ بحيث لا تحدث فقداناً وظيفيا دائما (مثل فقدان القوة في أحد جانبي الجسم أو مشكلات الكلام). غير أن تراكم الانسدادات الصغيرة يؤثر في نهاية الأمر بدرجة كافية على أنسجة المخ بحيث يحدث خللا في التفكير.

‏السبب الثالث الرئيسي للعته غير القابل للعلاج ينبع من مرض تدهوري يصيب المخ مثل مرض باركنسون (الشلل الرعاش) ، أو مرض هنتنجتون.

‏السبب الرابع، وهو شديد الندرة، وهو العته غير القابل للعلاج وسببه عامل معد يسمى "البريون" وهو يهاجم الجهاز العصبي المركزي. والنتيجة الإصابة بمرض كروتيزفيلت-جاكوب، وهو يسبب العته، ومشاكل في الحركة وتشنجات، وغيبوبة والوفاة في خلال عام (جنون البقر).

أما أنواع العته القابلة للعلاج فتسببها مجموعة مختلفة من الحالات التي تتسبب أيضا في حدوث أعراض أخرى بخلاف العته. والعته القابل للعلاج أقل شيوعاً من العته غير القابل للعلاج، والتشخيص السليم، والعلاج قد يعيد الشخص إلى وظائفه العقلية الطبيعية.

‏ومن الحالات التي يمكن أن تسبب عتهاً قابلا للعلاج الاكتئاب ، التفاعلات مع بعض العقاقير، ‏مرض الغدة الدرقية، نقص فيتامين ب 12 ، إصابات الرأس، إدمان الكحوليات، تضخم البطين المخي (ماء الدماغ) والعدوى الميكروبية (كمرض لايم والزهري أو الإيدز).
‏وأورام المخ أيضا تسبب العته، لكن علاج الورم لا ينتج عنه دائماً علاج حالة العته.
‏الأعراض :

‏المصابون بالعته عادة ما يعانون من انخفاض في الوظائف الذهنية وكذلك فقدان الذاكرة. ونتيجة لذلك قد يصابون بخلل في القدرة على الحكم الصحيح على الأمور، وخلل لغوي، وفي أداء المهام البدنية المعقدة، أو في التعرف على الأشياء أو الأشخاص. وتحدث هذه التغيرات تدريجيا .

‏وليست التغيرات المفاجئة أو المباغتة في القدرة العقلية أمرا معهوداً في العته، وإذا حدثت ينبغي لفت نظر الطبيب إليها ‏على الفور لأنها قد تشير إلى وجود حالة أخرى مثل الهذيان، أو نزيف أسفل الأم الجافية ، أو السكتة الدماغية ، أو ورم نازف بالمخ.

‏خيارات العلاج :

لما كان علاج العته يعتمد على سبب وقوعه، فإن التقييم المتأني هنا يعد أمراً حاسماً في العلاج. وسوف يبحث الطبيب أولا عن الحالات التي تسبب عتهاً قابلاً للعلاج، ويجري اختبارات دم وأشعات على المخ مثل الأشعة المقطعية بالحاسب الآلي على المخ أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

معاونة شخص مصاب بعته شديد :

‏إذا كنت تقدم الرعاية لشخص مصاب بحالة شديدة من مرض ألزهايمر أو أي شكل أخر من أشكال العته، فإن هذه الإرشادات قد تكون مفيدة.

عند ‏الاستحمام :

‏- اتبع النظام الذي اعتاد عليه الشخص بقدر الإمكان.

‏- قم بإعداد كل شيء مقدما (حضر المناشف والصابون وجهز الماء).

- تجنب النقاش حول ما إذا كان الشخص بحاجة للحمام أم لا. فإذا رفض الشخص النزول في البانيو أو الوقوف تحت الدش، فاقترح أسلوبا بديلا مثل الاستحمام بالأسفنجة. فإذا فشلت جميع المحاولات، فلا ترغمه على الاستحمام، حاول مرة أخرى فيما بعد.

- شجع الشخص على أن يعمل بنفسه بقدر المستطاع دون مساعدة، وتحدث مع الشخص أثناء كل خطوة.

- افحص الجلد بحثا عن طفح أو تقرحات وأبلغ الطبيب عن أي شيء غير عادي تجده.
‏العناية بالأسنان :

‏- قم بإعداد فرشاة الأسنان واشرح للمريض كيفية البداية.

- جرب أن تعرض استعمال ´´مدخل الرغوة´´ (أداة متوفرة في الصيدليات) أو قطعة قماش مبللة بالمضمضة أو غسول الفم إذا لم يستعمل المريض الفرشاة ورفض المساعدة.

ارتداء الملابس والتزيين :

‏- تجنب تقديم اختيارات للمريض. انزع الملابس التي لا تناسب الموسم أو التي نادرا ما يرتديها من الدواليب والأدراج. ضع الملابس بالنظام الذي يجب أن توضع به.

‏- اختر ملابس بسيطة يستطيع الشخص التعامل معها بدون مساعدة، تجنب الأزرار، المشابك و´´الكباسين´´، والكرافتات، واحذر من الياقات الضيقة والخصور الضيقة. اختر ملابس ذات سوست كبيرة أو محابس ذاتية الغلق أو استبدل أساليب قفل الملابس الصعبة بأخرى أيسر في الاستعمال.
‏- تذكر دائما الاختيارات السابقة للمريض فيما يتعلق بالموضة وعادات التزين (على سبيل المثال أسلوب معين في تصفيف الشعر أو إذا كان للرجل لحية فيما مضى). لكن عليك أن تعدلها حتى تحتفظ بأسلوب التزين مبسطا . اجعل قصة شعر المريض جذابة يسهل المحافظة عليها.
‏- قدم المديح للشخص وأثن على مظهره، فالثقة بالنفس أمر مهم.

‏أوقات الطعام :

‏- لا تعط الشخص الكثير من اختيارات الأطعمة: إن لهو المريض بطعامه علامة على أن أمامه الكثير من الاختيارات.

- قلل من ارتباك حواس الشخص عن طريق التأكد من أن منطقة الطعام مضاءة جيدا . استعمل أطباقا ذات ألوان مختلفة عن لون الطعام، استبعد الملح، والفلفل وغيرها من التوابل، وابعده عن كل ما يشتت الانتباه كالتليفزيون.

‏- قطع الطعام إلى قطع صغيرة، يمكن التعامل معها . وإذا كان الشخص يصاب بـ´´شرقة´´ كثيراً ، فاعرض عليه أطعمة سهلة البلع. ومن الأدوات التي يمكن أن تساعد الشخص على إطعام نفسه الملاعق المنحنية، والأطباق المقسمة إلى عدة أجزاء، والماصات المرنة.

- لا تقدم الطعام شديد السخونة، قد لا يكون الشخص قادرا على استشعار درجات الحرارة.
‏احتياجات المرحاض :

‏- ضع علامة ملونة أو شريطاً عاكساً للضوء فوق باب الحمام حتى يسهل العثور عليه.
‏- التعامل مع الأزرار واليايات، أو السراويل ذات الأحبال قد يكون عائقاً يمنع استعمال المرحاض. أما الملابس الداخلية ذات الأستك المطاطي عند الخصر فيسهل التعامل معها.
‏- احتفظ بمذكرة تدون فيها مواعيد تبول الشخص وتبرزه، أو ذكره بتلك الفترات لاستعمال الحمام.
‏- ساعد الشخص على اتخاذ وضع مريح فوق المرحاض.

- امنع شرب السوائل قبل ميعاد النوم بساعتين حتى تقل فرصة بلل ‏الفراش أثناء الليل.
‏- استعمل وسائل المساعدة في حالات سلس البول مثل الفوط الصحية التي تستعمل لمرة واحدة (الخاصة بالرجال) أو القسطرة ، إذا أوصى بها الطبيب بعد تشخيصه للحالة.
‏النوم :

‏- لا تشجع المريض على الخلود للنعاس أثناء النهار. وقد يكون في المشي فترة بعد الظهر أو أي تمرينات أخرى ما يشجعه على النوم بالليل بصورة أفضل.

- ينبغي الاحتفاظ بمنطقة النوم معتمة وليست مظلمة. اجعل دائماً ضوءاً ليلياً في غرفة النوم وفي الحمام .

المصدر : موقع طبيب دوت كوم .


 اضطراب جنسى

تحية طيبة

خطيبى يعشق تقبيل الاقدام والنظر الدائم لاقدام الفتيات ويهتم بطلاء الاظافر بشكل مبالغ فيه حتى انه قام بتقبيل قدمى ذات مرة فجأة معللا انه من كثرة حبه لى هل فعلا هذا حب ام انه اضطراب جنسى ؟ ارجو الافادة ضرورى وشكرا لكم .

اضطراب جنسى ..

نتيجة إرتفاع فى الطاقة الجنسية ، ولا يكون ذلك مرضا يتطلب العلاج إلا إذا أفقد الشخص القدرة على تأجيل رغبته إلى أن يتم التعبير عنها فى الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة ، فمثلا لم يراعى أنك مازلت خطيبته ولا يحق له ذلك فلم تصبحى زوجته بعد ، ومجرد أن يفعل ذلك معك الآن فهذا يعنى أنه ضعيف جدا لدرجة عدم القدرة على التحكم فى دوافعه وهذا بالطبع إنحرافا سلوكيا وإضطرابا يتطلب العلاج خاصة أنك ذكرت أنه يحب ذلك مع كافة الفتيات وينظر لهن ، فهل هذا شخص تأتمنيه على حياتك وأسرتك .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية