الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

العيادة النفسية: اجوبة المجموعة558

اعداد الأستاذة / عفـاف يحيى  

أخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 متى يكون ذلك إضطراب

السلام عليكم

أنا فتاة في مقتبل العمر، أعاني من مشكلة نفسية ، تسبب لي الأرق والحزن والغضب واليأس والكآبة .وهي تتعلق بشخصيتي ، والمشكلة هنا أنني لا أملك شخصية محددة ألتزم بها وإنما عدة أنماط من الشخصيات المختلفة والمتناقضة ..تتمحور هذه الشخصيات بين الجدية والهزلية والمرح والحزن والتسامح والحقد والغضب والحلم ..المهم أن كل صفتين متناقضتين لابد أن تتوفر في شخصيتي ..كان الأمر في بدايته ممتعاً ، حيث كانت صديقاتي يمدحنني ويقلن لي في أيام المدرسة ، كم أنتي محظوظة وماهرة ، ففي حصة المعلمة الفلانية تكونين مازحة وهزلية ومرحة ،وفي الحصة التالية تكونين جادة وحازمة لا تسمح لشيء أن يعيقها عن الدرس!!كان ذلك مفرحاً حقا ، وظللت أقنع نفسي بأن جميع الأشخاص هكذا ، تتعدد لديهم الشخصيات فقد يملك المرء في عمله شخصية ملتزمة وجادة و حازمة في حين أنه في منزله غير ذلك ، وقد يكون العكس .و ظللت أبحث عن أعذار منطقية لما أتمثل فيه من شخصيات ، التفسير الوحيد والمنطقي الذي وجدته أنني من برج الجوزاء وهم يمتلكون شخصيات مزدوجة ، حقاً لا أعرف ماذا أفعل فشخصيتي تتغير وفقاً للمواقف والأشخاص ، فقد أتعامل مع شخص بجدية ونضج وعقلانية في حين أتعامل مع شخص آخر بمزح ومرح ، لكن ماذا أفعل إذا اجتمع الشخصان في موقف واحد !! :(فأي شخصية أختار ؟ أو أنني أجمع الشخصيتين في آن واحد، وكثيراً ما حدث معي ذلك .مما نزع ببعض الأشخاص أن يصفوني بالمعقدة (النكدية) أو المجنونة أو المريضة نفسياً ، وذلك يدعوهم إلى (تطنيشي) أو تجاهل وتجنب التحدث معي والآن لم أعد أثق بقدراتي وذاتي خوفاً من أن أتصرف بتناقض ، حيث لا يلتحق التناقض في شخصيتي وحسب بل أيضا في آرائي و مشاعري وانفعالاتي ماذا أفعل جزاكم الله خيراً ؟ وهل أنا حقا مريضة نفسياً أو مجنونة ؟ هل أنا مصابة بانفصام الشخصية أو ما يسمى بــ"تعدد الشخصيات"؟و إن كنت كذلك فهل لحالتي من علاج ؟ وجزاكم الله بغير حساب .

ليس إنفصام .. وليس تعدد فى الشخصيات ..

وأصلا الفصام لا يعنى تعدد الشخصيات ، فتعدد الشخصيات أحد إضطرابات الشخصية والفصام هو مرض عقلى وهذا هو التعريف المبسط لكل منهما .

وما ذكرتيه هنا هو التعامل وفقا لأحد أمرين الأول الموقف والثانى الحالة المزاجية ، فأنا اليوم حالتى المزاجية مرتفعة بكل تأكيد سينعكس هذا على سلوكى وسأكون فى قمة المرح والعكس صحيح ، أما بالنسبة للموقف فقد يتطلب موقفا ما أن أكون جادة أو أن أكون مرحة وبذلك يحتم على الموقف نمطا من التعامل .

والفكرة هنا أو المشكلة والتى تسببت فى إبتعاد صديقاتك عنك أنك تركزين لفترات طويلة على هذا التغير وتتحدثين عليه وتعطيه أهمية وهذا بالطبع يضايق أصدقائك رغم أنه فى الأساس هو الطبيعى وهو الأقرب إلى السواء ، خاصة إن لم يتعدى حدود المألوف من السلوك ولم يتخطى القيم الأخلاقية وأيضا لا يدل أو يشير على إضطراب فى طريقة التفكير أو إدراك الأشياء . فليس كل ما نواجه من مواقف يتطلب نمطا ثابتا من التعامل ، وكذلك حالتنا المزاجية لا يمكن أن تستقر إستقرارا لا يعرف الإنخفاض أو الإرتفاع ، وكأنها جامدة بلا روح .


 جرعات الدواء المرتفعة تعطى للفصاميين

السلام عليكم

انا فتاة ابلغ من العمر 30 سنة من العراق اعاني من مشاكل نفسية ، وقد راجعت طبيب اختصاصي امراض نفسية ، وقد شخص حالتي بأني اعاني من مرض القلق والوسواس والإكتئاب والرهاب الإجتماعي وقد اعطاني الادوية التالية :1- sertralina 50 mg حبة واحدة صباحاً 2- RISPERIDONE  2 mg حبة واحدة ليلاً وقد تناولت الدواء الاول الذي يخص الفترة الصباحية لكني متخوفة جداً من تناول الدواء الثاني لأني قرأت في النشرة الخاصة به انه يستعمل لعلاج حالات الذهان (الفصام) والتوحد ارجو افادتي هل اتناول هذا الدواء الثاني ؟ وهل يفيد لعلاج الحالات النفسية ؟ ام انه فقط يستعمل للامراض العصبية والعقلية ؟ ارجو ان تطمئنوني بالسرعة الممكنة لأني يجب ان ابدأ بالدواء قبل حلول شهر رمضان المبارك واسألكم الدعاء .

حسب الجرعة ..

فما وصفه الطبيب مناسب لما تعانين منه من أعراض طالما قرر الطبيب ذلك ، فهناك الكثير من الأدوية تستخدم لعلاج أكثر من عرض وأشهر مثال أدوية البرد التى تستخدم لتخفيض الحرارة ولعلاج الرشح وإلتهابات الحلق وأيضا تستخدم كمسكن عام سواء للصداع أو آلام الأسنان أو العظام .

كذلك فإن بعض الأدوية النفسية يستخدم لعلاج حالات الإضطراب الوجدانى أو لحالات الفصام عندما يصفه الطبيب بجرعات كبيرة ، وفى نفس الوقت يمكن إستخدام نفس الدواء لعلاج حالات بسيطة مثل القلق والإكتئاب فى مراحله الأولى وذلك بإستخدام جرعات أقل من نفس الدواء .

والمهم فى كلا الحالتين أن الطبيب النفسى هو من وصفه وهو من حدد الجرعة الدوائية بعد إطلاعه على تفاصيل الحالة وهذا يدعو للإطمئنان بإذن الله .


 تاريخ مرضى

السلام عليكم

مشكلتى هى ابنى لقد اصيب بالتهاب حاد على المخ وعمره سنه واثر ذلك عل الادراك فى المخ حسب تشخيص دكتور الاشعه المقطعيه على جزء منه واليوم عمره 23سنه وتصروفاته داخل المنزل عدوانى من الدرجه الاولى عنده ميول الى التهديد بالقتل او ضرب احد اخواته البنات ضرب بدون وعى حتى الوالدين لم يسلمو منه واصبحت طلباته كثيره طول اليوم من كثره المشاكل التى يختلقها للعلم ذهبت به الى الدكتور  وهو كان ياخد دبرام 20 وابكو سيدول 2مج ثم امتنع عن اخذهم وترك العلاج واصبح الهدوء باليوم فى النهار ساعه فى الاثنا عشر ساعه ارجو الرد وطريق العلاج.

كيف يتوقف عن العلاج

بدون إستشارة طبيب ، خاصة أنه إستمر فترة يعالج من هذا المرض ، إذا كيف الحال بعد أن يتوقف عن المتابعة الطبية وعن الدواء وكأن ليس به شىء ، المشكلة هنا منطقية فكان يجب لزاما أن تستشيروا طبيبا آخر حتى وإن ذهبتم بدونه وعرضتم تاريخه المرضى على الطبيب وسيخبركم ما الذى يمكنكم القيام به حتى وإن كان الذهاب به إلى المستشفى أو ذهاب الطبيب إليه بالمنزل .

لذلك لا مفر من العودة لإستشارة طبيب والمتابعة معه ، والإلتزام بما سيصفه من دواء .


 التقدم السريع فى المجال الطبى

السلام عليكم

كان لدى مشكله نفسيه تم تشخيصها على انها مشكله انفصام schizophrenia وتم اخذ العقاقير المعالجه لهذه الحاله وهم ستلاسيل وسافينيز لفتره لاتقل عن 7 سنوات بالاضافه الى حقنه هالدول Halopridol فى الازمات فقط ممكن كل 8 شهور مره واصبحت الان اعانى من مشكله اخرى الا وهى tardive dyskinesia ولا يوجد حاليا اى اعراض نفسيه لدرجه ان الطبيب المعالج يشك فى ان الحاله schizophrenia والان تم ايقاف هذه الادويه كلها نظرا للاعراض الجانبيه السيئه ونستخدم ٌRisperdal& serdolect 4 mg  برجاء ابداء الرأى فى حل لهذه الهزات الشديده بالذات فى الرقبه والذراع الايمن مع العلم ان الاطباء تحاول علاج هذه الهزه منذ اكثر من سنه لدرجه انهم يئسوا من حلها.

فكرة اليأس ..

غير منطقية على الإطلاق فى ظل هذا التقدم الذى لا يمكن إنكاره فى مجال العلوم الطبية ، وإصابتك أو معاناتك من tardive dyskinesia أو خَلَلُ الحَرَكَةِ المُتَأَخِّر ويعرف أيضا بأنه خَلَلُ الحَرَكَةِ الشَّيخُوخِيّ قد يكون ناتجا عن العلاج ببعض الأدوية بعينها ، فبعض العلاجات خاصة التى تعالج الإضطراب الوجدانى والفصام قد تسبب ذلك ، أما إن لم يكن هذا الإضطراب حدث بعد تناولك للدواء وحدث قبل ذلك فهو يحتاج علاجا على حده

 ويتطلب الامر إستشارة طبيب مخ وأعصاب كى يصف لك العلاج المناسب لكل تلك الاعراض المرضية والذى لا يؤدى الى حدوث المزيد من الاثار الجانبية لتلك العقاقير.


التمـــرد

السلام عليكم

لدي مشكله وهي اختي ولا اعلم ان كان العيب في ام فيها اليكم القصه في اختصار واتمني وادعو الله ان اجد منكم مجيب

انا فتاه في الواحد والعشرين من العمر واختي  اصغر مني بحوالي عامين توفت والدتنا منذ عامين ونصف تقريبا وتزوج ابي من خالتي والتي توفى زوجها منذ سنوات عديده وكان الزواج بعد وفاة امي بحوالي اسبوعين وهذا ما علمناه وعلمت انا ولم اخبر اختي خوفا عليها لانها كانت في المرحله الثانويه وشاء القدر ان تعلم هي الاخري  وحدثت خلافات كبيره بين اختي وزوجه ابي ولكن كانت المشاكل مقتصره بالنسبه لي في الخلاف الدائم بين اختي وزوجه ابي خالتي ولكن الان المصيبه التي زادت هي تغير تصرفات اختي من عدم احترام ابي وسبنا وخلافها الدائم مع الجميع حتي صديقاتها  ولقد علمت انها كانت علي اتصال باحد الشباب والذي اتضح ايضا انه نصاب اخذ منها هاتفها ولم يرضي اعادته للان وكان ينوي ان يحتال عليها ولكن لستر الله لملم الموضوع وتم قطع الاتصال بينهما  ولكن لقد زات تصرفات اختي غرابه فاصبحت اكثر جرأه في التعامل مع الشباب من الاقارب وتصل احيانا الي الضرب والمزاح باليد وهذا ممنوع عندنا فنحن في اسره يغلب عليها الطابع الريفي الي حد كبير لا اعرف ان كان السبب مني لبعدي عنها فيما مضي ام في ابي الذي قام بالزواج ولم يراعي مشاعرنا ، وهي لبعدها عن الله وهذا ما يظهر ولا اعلم ما في القلوب والله اعلم ام في ابي الذي ليس له اي سيطره علينا ولم يكن حتي يسأل اين انتم ولا في اي مكان ام في  ماذا وما هو الحل  فوالله اني اخاف عليها فان كان هذا التغير في طباعها وتصرفاتها واخلاقها في البدايه هكذا فما هو القادم

 السؤال هل ماحدث لها مشاكل نفسيه ام  مس او سحر او غير ذلك اعوذ بالله من ذلك واتمني ان تكون بعض المشاكل النفسيه في سنها  فاول من لجات لهم بعد الله سبحانه وتعالي اهل الذكر فانا لا اعلم وارجو من الله ان تكونو تعلمون؟  افيدوني جزاكم الله خيرا واسألكم الدعاء لنا .

التمرد ..

هو أول ما يعبر به المراهقون والشباب عن رفضهم لواقعهم المعاش بكل ما فيه فتبدأ سلوكياتهم بالتغير الشديد والعنيف فى الطباع والتصرفات والمعاملات حتى مع أقرب الناس لهم ، لأنهم فى الأساس يتمردون على هؤلاء القريبين منهم .

ولأنهم لم يتلقوا قواعد السلوك الصحيح من آداب وقيم ومبادىء دينيه أهمها طاعة الوالدين والبر بهما ، والإلتزام بالسلوك القويم ، فهم يتصرفون كما يحلون لهم بدون أدنى تأنيب للضمير لأن القيم التى توقظ الضمير غير موجودة ، فهم من جانب لم يتعلمونها ومن جانب آخر لم يجدوا القدوة التى يحتذون بها وتكون مرجعا لهم فى جميع سلوكياتهم . وأيضا لم تجد من يقف بينها وبين هذا السلوك بالمعنى الدارج من يؤدبها وليس المقصود الضرب ، ولكن الإنتباه للمشكلة من قبل الأب ومحاولة التعامل بجدية معها وعدم ترك هذه الفتاة تتجاوز حدود الأدب لأنه لم تجد من يقدر عليها وكلما تركت سيزداد سلوكها إهانة لكم وسيزداد حدة ، لذا فهى تحتاج تفهما من والدها وجدية وحب فى التعامل معها ، وحتى إن لم يكن فأحد الأقارب المعروف عنهم الحكمة والخلق .

فإن وجدت صمودا من المحيطين بها أمام تصرفاتها لمحاولة تقييد هذه التصرفات سترجع عما هى عليه مع الوقت ، وهذا يتطلب منكم صبرا وجدية وعدم تهاون فى التعامل معها حتى لا تنظر لكم نظرة إستضعاف ، ولا تظن أنها تستطيع التأثير عليكم بهذه السلوكيات لتفعل ما تشاء فى النهاية .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية