الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 

العيادة النفسية: اجوبة المجموعة554

اعداد الأستاذة / عفـاف يحيى  

أخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

التعلق المرضى

السلام عليكم

يجزيكم الخير على هذا الموقع المميز المشكلة : التعلق بين شابان كانا يعملنا في حقل الدعوة معا بكل راحة وحب وبعد فترة.. تعلق من طرف واحد المتعلق لا يستطيع عمل اي شيء دون الثاني ويحس انه مقيد عن العمل والمتعلق به اصبح لا يطيق العمل مع صاحبة ويقل له اني اكرهك والاخر لا يستطيع فراقة مع انه يوجه له الكثير من الاهانات ولا يستطيع ان يبتعد عنه ويحس انه سوف يموت اذا ابتعد عنه واصبح لا تقر له عين من التفكير والصادع من هذا الامر مع انه لا يوجد ميول جنسي لهذا التعلق " المتعلق لا يعرف سبب هذا التعلق الشديد " ويشعر ان المتعلق به سبب دمار لحياته . وبكلمة من المتعلق به يرفع همة صاحبة واذا عمل معه ينجز ولكن المتعلق به اصبح يكره صاحبة ولا يحب العمل به ولا يعرف السبب تماما نرجو المساعدة كيف نجمع بينهما او ما هو الحل لهذه المشكلة .. مع الشكر الجزيل على تعاونكم الطيب .

التعلق بأشخاص أو حتى أشياء ..

قد يتطور لدى البعض ليأخذ شكلا مرضيا أو لنقول شكل غير سوى على الأقل وفى الأولى يحتاج إلى إستشارة طبيب نفسى والخضوع لجلسات علاج نفسى سلوكى على يد أخصائي نفسى مدرب ، أما الحالة الثانية فقد تتغير مع مرور الوقت إما بأن تتطور لتصبح مرضا وإما أن تنحصر بإكتساب الخبرة ويعود الشخص إلى حالة السواء وكل ما كان يحتاجه الوقت الذى إزداد فيه خبرة وتعرض لمواقف ناجحة فى حياته جعلته أكثر ثقة فى نفسه وأكثر قدرة على اقامة علاقات إجتماعية بشكل سوى وإكتساب صداقات جيدة .

وأبعاد ما ذكرته كالآتى :-

- أن التعلق الغير سوى بهذه الشخص ليس إلا لإفتقاد الأول لبعض مميزاته أو ما يراه مميزا فى شخصيته فى أى من جوانب شخصيته ، دينه ، قوة شخصيته ، ثقته فى نفسه ، جرأته ، لباقته فى الحديث ، قدرته على إكتساب صداقات ، شهرته بين باقى الأصدقاء .. إلخ ذلك من أشياء تلفت الإنتباه إليه وهو ما تفتقده غالبا .

- إفتقاد الصداقات الجيدة فى حياة الأول والتى تقبله كما هو وتساعده على تطوير ثقته فى نفسه .

- إفتقاد النجاحات فهى التى تجعل الآخرين هم من يودون الإقتراب منك ، أو تغنيك عن الإنشغال الزائد لهذا الحد بالأشخاص .

لذلك ..

- إصنع لنفسك حياة جيدة تستحقها ، بها أهداف جيدة ونجاحات تفتخر بها فى الدراسة أو فى العمل أو فى مجال تعلم المهارات أو فى العلوم الدينية ، المهم أن يكون لك نصيب من النجاح فى شىء .

- إقرأ كثيرا فى أى مجال مفيد يساعدك على إعطاء المعلومات للآخرين ، والإرتقاء الحقيقى بمستواك الثقافى لينعكس على لغتك فى الحوار مع الآخرين ويكون أكثر متعة وجاذبية .

- إعقد العزم على عدم الإتصال بهذه الشخص إلا فى المناسبات فقط ، وعلى الا يكون الشخصية الوحيدة المؤثرة فى حياتك بل لتكن أنت من تؤثر نفعا فى حياة الآخرين .


 نوبات الرعب والإكتئاب

السلام عليكم  

دكتور انا شاب من السويد اعاني من كآبة وموجات الرعب الشديد مكتئب لدرجة انني لا اقدر ان اقوم باعمالي اليومية راجعت الكثير من العيادات والمستشقيات وجربت الكثير من الادوية مثل سيرترالين وميرتازابين والان سيبراليكس واخاف كثيرا من الجنون ولاازال اخاف خوفا شديدا لدرجة اني اخاف من اعضائي ماذا تنصحني يا دكتور انا في الغربة اتمنى منك اجابة وشكرا .

مرض الخوف الحاد (الذعر) ..

يرتبط بحدوث نوبات متكررة وغير متوقعة من الذعر، وحالات مفاجئة من الخوف الطاغي من أن يكون المرء في خطر ما ويتزامن هذا الخوف مع أربعة على الأقل من الأعراض التالية:

زيادة ضربات القلب - آلام في الصدر - العرق - الارتعاش أو الاهتزاز - ضيق النفس، الإحساس بأن المرء يختنق وأن هناك شيئًا يسد حلقه - الغثيان وآلام المعدة - الدوخة أو دوران الرأس - الإحساس بأن الإنسان فى عالم غير حقيقي أو أنه منفصل عن نفسه - الخوف من فقدان السيطرة "الجنون" أو الموت - التنميل، الإحساس بالبرد الشديد أو السخونة الشديدة في الأطراف .

ويمكن أن تصحب نوبات الذعر مختلف أنواع أعراض القلق المرضية وليس فقط أعراض الذعر المرضي. وبسبب أن نوبات الذعر ترتفع بشكل غير متوقع وتحدث مصاحبة لأعراض أمراض جسمانية تشبه أمراض القلب، فإن الأشخاص الذين يعانون من عرض الذعر المرضي عادة ما يتوهمون خطأ أنهم يعانون من مرض القلب.

ومثل بقية أمراض القلق، يمكن لعرض الخوف المرضي أن يكون مزعجًا وأن يقعد المرضى إذا لم يتم علاجهم بشكل مناسب. لذلك عليك بالمتابعة مع طبيب جيد والإلتزام بخطته العلاجية بمنتهى الدقة ، وما أن تطمئن لطبيبك لا داعى لتغييره أو زيارة أطباء آخرون فالأفضل لك أن تستقر مع طبيب يعرف تفاصيل حالتك ويكون طبيبا جيدا .


 عبرى عن رأيـك

مرحبا

انا امراة متزوجة عمري 25سنة ومشكلتي هي محاولة ارضاء الاخرين حتى لو كان على حساب نفسي وعدم القدرة على المواجهة او الجدال في حال طرأ موضوع وكان لي وجهة نظر مغايرة والمشكلة الكبرى عدم استطاعتي النظر في عيون الاشخاص الذين اكلمهم من الجنسين يصيبني الخجل واحس بداخلي طاقة كبيرة للمواجهة لكنها ترفض وتخجل وتخشى من ان تظهر .

بأدب وهدوء ..

تستطيعين التعبير عن رأيك أيا كان ومهما كان مغايرا لرأى الآخرين ولن تفتقدى حبهم ، ولن تثار المشاكل طالما يحدث ذلك بهدوء ولين فى القول ، فلن يخرج الأمر عن حدود النقاش الراقى المثمر مهما كان إختلاف الآراء . بل قد تصبح علاقتك بمن حولك أقوى لإستفادتهم من حديثك ومن أرائك وتفكيرك ومن شجاعتك فى مشاركتهم . فى حين قد تخسرين من حولك لعدم مشاركتك لهم فقد ينظرون لك على أنك غير مهتمة وأنك لا تستطيعن مساعدتهم عندما يحتاجون لك .

ومع الوقت وإن إكتسبت هذه القدرة على المشاركة ستجدين أنك أصبحت أكثر ثقة فى نفسك وفى تفكيرك ، وأن المشاركة أفضل لك ولمن حولك من عدمها . فإستغلى هذه الطاقة الكامنة بداخلك ، فلن يفيدك عدم إستغلالها بل سيشعرك بمزيد من الخجل وعدم الثقة .


 إيقاف الدواء

انا فتاة ابلغ من العمر 30 سنة اعاني من مشاكل نفسية راجعت طبيب اخصائي امراض نفسية وشخص حالتي ان عندي حالة اكتئاب ورهاب اجتماعي وقد اعطاني دواء sertralina 50 mgو zanax 0.25 لكن هذين الدوائين لم يلائموني واريد ان اتركهم علما اني كنت اتناول سابقا الادوية التالية :  fluxetine 20 mg  و ludiomil 20 mg سؤالي هو كيف لي ان اترك ال sertralina , zanax  وارجع الى تناول الادوية السابقة الخاصة بي التي كتبها لي ايضا طبيب نفسي مختص والتي استفدت منها اكثر ؟ هل بالتدريج ؟ وما هي نسبة التقليل؟ وجزاكم الله خيرا واسالكم الدعاء .

الصواب هو أن ..

تراجعى طبيبك فهو وحده الذى يستطيع أن يضع لك خطة علاجية ونظام للتوقف عن الدواء الحالى ومن ثم البدء فى العلاج بدواء آخر سواء كانت الأدوية التى تناولتيها سابقا أم أنواع أخرى جديدة ، لذلك لا ينبغى عليك بأى حال من الأحوال محاولة إيقاف الدواء ولو بالتدريج بدون إخبار طبيبك المعالج . فالتحول من دواء لآخر ليس بهذه السهولة بل له طريقة فى إيقافه يعلمها الطبيب وذلك تجنبا لأية مضاعفات تنتج عن إيقافه وأى مضاعفات تنتج عن التحول المفاجىء لدواء جديد .

سلمت من كل سوء ..


 متزوجة من 8 سنوات

السلام عليكم

أبلغ من العمر 30 عاما ولي 4 أطفال متزوجة من 8 سنوات ، لقد تزوجت من شاب كان يشرب الخمر وتقدم لي وكنت أرفض الزواج به إلا إنه تعهد بعدم الشرب بعد عزمه الزواج وأخذ يخطبني 3 سنوات حتى وافقت عملا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم "لئن يهدي الله بك رجلا أحب إليك من حمر النعم "وللأسف عاد للشراب بعد سنة من زواجنا ، ثم بدأ المبيت خارج المنزل في الاسبوعين مرة وكنت ألاحظ أمرا وهو أنه يشتري صناديق للعازل الذكري ولكن لا يستخدمها معي وأتفاجأ بالصندوق فارغا ويشتري جديد وحين واجهته بذلك قال : حتى لا تتسخ ملابسه إن أمنى وهو نائم إلا إنني لم ألاحظ أنه يستخدمه داخل الغرفة بوجودي بل ويأخذ منها إذا عزم المبيت خارجا ، وأنا أستبعد أن يكون له علاقة بفتيات لأن زوجي غليظ الطباع ويكره بائعات الهوى ، ولكن خوفي من أن يكون شاذا خصوصا أنه في بداية زواجنا ذكر لي احدى المرات أنه تعرض لمحاولة تهجم من رجل يكبره في السن عندما كان صغيرا لكنه لم يتمكن منه وكان يبكي وهو يحكي لي ، ولاحظت مؤخرا رسائل بهاتفه عندما كان نائما خارج المنزل أيام إجازته ، وعندما يعود كنت أجد مقاطع فيديو خليعة . المشكلة أنني  أحب زوجي وأولادي لكن لا أطيق العيش معه بهذه الشكوك ، وأنسى حبه بعد تصرفاته ولا أقبل أن يخدعني ، فكيف أتصرف ؟ أحيانا أشك أن الناس تعرف أنه شاذ لكن لا تصارحنى .

إحدى عشر سنة ..

ومازلت غير متأكدة ولا تعرفين حقيقة هذا الزوج ، بالإضافة إلى 4 أطفال ، لا أظن أحدا غيرك يستطيع البت فى هذا الأمر فأنت وحدك من تعرفين حقيقته وإن لم يكن فصارحيه ، ولا تنسى أن صمتك لن يحدث شىء بل ستقعين فى ذنب أكبر وهو إستمرار المعصية . فلست فى حاجة لأن يصارحك الناس بحاله بل صارحى نفسك وواجهيه .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية