الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



 

 
 

اعداد الدكتور / محمد عبد الفتاح

أخصائي نفسي

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

يعامل أخوته أفضل منى

السلام عليكم

متزوجة من سنتين عمري 34 لدي زوجي 6 اخوات يبديهم علي في المعاملة يغدق عليهم الاموال مع انهن متزوجات وكل واحدة تملك بيتها الخاص وهن ميسورات الحال اكثر مننا.. لا ادري ماذا افعل اقتربت للجنون والدتي ووالدي ملا من سماع شكواي المتكررة ولا يرحبان بقدومي الى المنزل بخلاف اخواتي ، زوجي لا يعيرني الاهتمام وكل ما في يدي يأخذه لاخواته حتى خادمتي الخاصة التي مللت وتفكر بالرجوع الى بلدها لانها لا تريد غيري لا اعلم ماذا افعل اطلب الطلاق مرارا وتكرارا لكنه يتلذذ بتعذيبي ولا يريد تطليقي ماذا افعل.

رد المستشار

الأخت الكريمة دعى حل الطلاق واجعليه آخر شيئ تفكيري فيه ، بداية لا تغيري على زوجك من أخواته البنات فإن ذلك يحزن زوجك و إن كان يبديهم عليك كما تشعرين فلا تضعي نفسك معهم في خانه واحده فعلاقته بهم غير علاقته بك و اعلمي أختي العزيزة إنه يصرف ماله على أخواته بالرغم من أنهن متيسرات الحال وذلك لزيادة الود والمحبة بينه وبينه وبين أخوته واحمدي الله عز وجل أنه لا يبدد ماله على شيئ حرام ، ولا تكونين دائماً كثيرة الشكوى فإن الناس سوف تملك حتى ولو كانوا الوالدين ، كما أنك ذكرتي في شكواك أن زوجك لا يهتم بك لماذا لا تبحثي في نفسك عن لماذا لا يهتم بك زوجك ، و ما إذا كنت تبادليه عدم الاهتمام أم لا ، فقد يكون عدم اهتمامه بك هو نتيجة عدم اهتمامك به ، حاولي أن تغيري تفكيرك تجاه زوجك وتجاه الآخرين إلى الأفضل فإن هذا التغيير سوف يساعدك على أن تغيري حياتك التي سئمتي منها.


 التفكير الايجابي

السلام عليكم

مادري من وين ابدا لكن ياليت حد يسمعلي من طلعتي على الدنيا وانا فيني جرأه .. كنت محبوب عند الكل وكنت احب الكل .. عمري ماكرهت انسان او حسيت بان احد متضايق مني,, لدرجة انه اثنين اللي اذكرهم قالوا نحسدك انك محبوب ,, عمري مافكرت في الشي مرتين او عدت التفكير باشياء تافهه كنت لما اجلس في مكان مافكر ايش باقول او وش بيصير او كيف لازم اكون . لما صار عمري 17 بديت بشرب الحشيش يوم صار عمري 18 بعد ثلاث ايام حبسنى ابوي انفرادي وطلعني كانت ايام صعبه لكن الغريب انه لما تركته وصرت من الشغل للبيت وجالس عند التلفزيون صرت لما اشوف فلم مرات اوقف مو مرات اغلب الاحيان اوقف وامثل اني البطل واتكلم واعيش عالم ثاني لمده طويله انا في الاساس احب اكتب قصص ومادري ليه دايم احط نفسي البطل اللي يسوي كل شي للبنت وهي ماقدرت. على اي حال هذا كله مايهم, المهم اني لما كملت 19 سافرت برا عشان ادرس الجامعه , جلست سنه ونص ادرس انجليزي مادري ليه دايم احس اني ماعندي ثقه بالنفس مع البنات ومرات تسويلي قلق خاصة اذا مرت بالشارع . هذا كله مايهم رجعت السعوديه اهلي واقاربي حسوا اني متغير مع اني انا نفسي ماحسيت بهالشي بس كان على بالي اني شوي عقلت .. رجعت مره ثانيه برا ولما رجعت كانت المصيبه تعرفت على روسي وصرنا اغلب الوقت نشرب ماريجوانا ماجبت المعدل المطلوب كنت بلا شعور بلا احساس ماكان في وعي ماكان عندي اي احساس بالمسؤوليه نسيت اني مامداني مبتعث بعد انتظار طويل دام سنتين  كنت مبسط نفسي بشكل ماحد يتصوره كنت عايش حياتي لحد مارسبت السنه وحسيت بالقهر الكلام هذا صار قبل سنه بالضبط .. جتني حالة اكتئاب حسيت اني ولا شي من ذاك الوقت بدا كل شي يتغير تدريجيا لكن بشكل سريع هنا اللي صار وهو شهر تسعه السنه اللي راحت بعد معاناة ثلاث شهور من القلق ان البعثه ماتروح خوف اني ارجع السعوديه ابوي اللي احترمه اكثر من اي شي يرسلي رساله يقولي فيها ابيك تبيض الوجه ياما تعبته معي كرهت نفسي كرهت كل شي كرهت كل شي صرت افكر كثير اذا ضحكت احقد على نفسي كيف اضحك مافي جامعه قبلتني واضطريت ارجع ادرس انجليزي عشان اما اقعد بدون دراسه بعد ثلاث شهور بدون دراسه في بلد برا .. بشهر  تسعه من السنه اللي راحت لقيت قدامي كتاب كنت مشتريه من سنه ولكن ماقريته اسمه التفكير الايجابي لدكتور اسمه روبرت انتوني على ماضن ( قلت في قلبي هذا الي بينضم حياتي) ليتني ماقريته ليتني ماقريته ليتني ماقريته ليتني ماقريته .. ليتني غيرت رايي قبل ماقراه

رد المستشار

أخي العزيز لماذا كنت تفضل أن لا تقرأ كتاب التفكير الايجابي... أجب لك هذا السؤال إنك بعد ما قرأت هذا الكتاب أحسست أنك السبب في كل ما أنت فيه لأن تفكيرك كان تفكير سلبي و ليس تفكيراً إيجابياًً ، وهذا الكتاب من الكتب المفيده والتي أشار كاتبها روبرت أنتوني إلى الطرق التي بها يمكن للفرد تغيير تفكيره من التفكير السلبي إلى التفكير الايجابي ، ويجب عليك أخي الكريم أن تفكر بهذا التفكير فلا تقل إني فشلت في الدراسة و لكن قل لقد رسبت في ظروف خاصة و لقد تعلمت من أخطائي لذا فسوف أتجنبها وسوف أحقق النجاح فلا تجلد نفسك و تلومها كثيراُ فلا يوجد ما يسمى فشلاً ولكن توجد خبرات وتجارب ، واعلم أن ما نركز عليه بشكل أكثر ونفكر فيه كثيرا هو غالبا ما يتحقق. لكن يجب أن يكون مقرونا بالسعي و التخطيط و ليس بالتمني.


 مسئوليات الزواج

السلام عليكم

انا شابة متزوجة عمري 25 عام تعرضت لمشكلتين :

الاولى ان هناك شاب يحبني غير زوجي وللاسف انه من نسايبنا اتصل بي وحدثني على الموبايل واعترف بحبه الجنوني لي ولما نكون في جلسة عامة يظل يختلس النظر الي ويغامزني انا بصراحة احبه كاخي فقط ولكن الشيطان يلعب بعقلي ويجعلني احبه حبا محرما فهو شاب جذاب لدرجة كبيرة وطويل القامة عكس زوجي ليس طويل  انا اعتقد ان المشكلة هو جمالي وطولي وبشرتي البيضاء والمشكلة ايضا اني لبقة ولا احب ان اجرح مشاعر احد وهو ايضا يزورنا  كثيرا ويجلس معنا الى آخر الليل كيف اصده وانهي هذه المشاعر المحرمة المؤرقة لم اعد اشعر بالاستقرار،

 المشكلة الثانية اني حملت دون رغبة مني لانه لدي 3 ابناء من قبل ونظرا لصغر سني ولاني تزوجت صغيرة اريد ان اعيش حياتي... تعبت من المسئوليات وبدات في مرحلة الوحام كان فترة صعبة جدا ومن ذلك الوقت اصبح عندي اكتئاب من جراء  تدهورصحتي ونفسيتي معا وانجبت صبيا جميلا لم اشعر بالسعادة ككل ام لا اعلم هل بسبب الحالة النفسية الذي سببها الوحام ام لانني حملت دون رغبة مني لا اعرف وانا الآن لا ازال اعاني من تلك الاعراض اني لا اشعر بالسعادة ابدا وهناك شعور بالغصة يلازمني . وانا لم اعد كالسابق نشيطة ولا اهتم بشيء الله يخليكم تفيدوني .

رد المستشار

الأخت العزيزة من الممكن أن يكون لنا رغبات و قد تكون رغبات غير لائقة فمن الطبيعي أن نتعامل معها بفطنه فلا يجب أن ننساق لها فننزلق و نقع في مشكلات كبيرة أنت امرأة متزوجة و أم لأطفال فلا تغتري بأن هناك شخص جذاب معجب بك. لماذا لا تسألي نفسك لماذا هو معجب بك دون غيرك هذا لأنه يريد أن يقيم معك علاقة غير مشروعه فقط ، فهو لا يحبك مثل زوجك ، أما مسألة أنه طويل و زوجك ليس كذلك فهذا لا يعني أنه أفضل من زوجك بل أبحثي عن مميزات زوجك فستجديها أكثر و لكن إذا بحثتي عنها ، أما ما أصابك من إكتئاب بعد الولادة  فهذا ما يعرف باكتئاب ما بعد الولادة و هو نزوع إلى التفكير السلبي وإحساس بالقنوط تعاني منه المرأة بعد ولادة طفلها، وبالإضافة إلى الحزن والأحاسيس الخاوية من الحياة التي تترافق مع الاكتئاب، تخشى النساء اللواتي يعانين من اكتئاب بعد الولادة، من أن يلحق هذا الأمر أضرارا بالطفل بطريقة أو بأخرى، مما يكرس لديهن الإحساس بأنهن أمهات غير صالحات. وينقسم الاكتئاب الذي يصيب النساء بعد الحمل إلى ثلاثة أنواع هي “أسى الأمومة” و”اكتئاب ما بعد الوضع” و”ذهان ما بعد الوضع”.

تصاب الأم الجديدة بأسى الأمومة خلال اليوم الأول أو الثاني بعد الوضع وقد يستمر لمدة  ثلاثة أسابيع ، وهو اضطراب شائع بين الأمهات حديثات العهد، ويعتبر اضطرابا طبيعيا على الرغم من أن الأم لا تشعر انها طبيعية. فقد تشعر الأم بالراحة للحظة ثم فجأة قد تنفجر بالبكاء في اللحظة التالية. وبالإضافة إلى الكآبة والإحباط هناك أعراض أخرى تشمل: فقدان الطاقة وعدم القدرة على النوم وفقدان الشهية والشعور بالتعب بعد النوم والتوتر والقلق الزائد والارتباك والخوف المفرط من التغيرات البدنية وفقدان الثقة.

اكتئاب ما بعد الوضع هو عبارة عن اضطراب في المزاج يتمثل في التفكير السلبي والشعور بالخيبة والحزن والقنوط. وبخلاف “أسى الأمومة” فقد تتأزم هذه الحالة وتستمر لأكثر من شهر بعد الوضع. وتعاني من هذا الاضطراب ما يتراوح بين 10 إلى 15 بالمائة من النساء بعد الوضع. وتفقد النساء المصابات المتعة بالأشياء والعادات اللواتي كن يمارسنها. كما تختلف الأعراض من امرأة إلى أخرى وتشمل أيضا الإحساس بالتعب والإرهاق الشديد وفقدان الأمل والعجز وتغيرات في الشهية والتوتر وصعوبة في التركيز وعدم القدرة على اتخاذ القرارات وخفقان القلب والنخز والإحساس بالخدر والفزع الذي يؤدي إلى نوبات ذعر ورغبة في إيذاء الطفل أو النفس وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والمظهر والهوس بصحة الطفل. كما يختلف اكتئاب ما بعد الوضع من امرأة إلى أخرى من حيث الشدة. فقد يستمر عند بعض النساء لعدة شهور. وبإمكان الأمهات اللواتي يعانين من اكتئاب ما بعد الوضع المعتدل، الاعتناء بأطفالهن وممارسة نشاطاتهن اليومية، في حين ربما يستحوذ على الأخريات التوتر والقلق لدرجة يفقدن معها القدرة على الاعتناء بأنفسهن أو أطفالهن. ، لذا أرشدك إلى ضرورة الذهاب إلى طبيب نفسي يساعدك في علاج حالتك.


 تغير زوجى بعد الزواج

السلام عليكم

اشكر لكم حسن تعاونكم جزاكم الله خيرا ، أنا عمرى 32 عاما تزوجت منذ 8 اشهر من زميل لى فى العمل ونحن خريجين احدى كليات القمة وبالسؤال عنه وجدناه حسن السمعة و يصلى، خلال فترة الخطوبة احببته جدا فانا ليس لى اى تجارب سابقة و ليس لى اى صداقات مع شباب او حتى زمالة عمل فكل علاقتى بالجميع شغل فى شغل و خلال فترة الخطوبة لاحظت ان خطيبى غيور بعض الشىء ويريدنى ان استأذنه فى كل خطواتى و لكنه لم يمنعنى من عمل اى شىء او الذهاب لأى مشوار و بعد ان تزوجنا عشنا اجمل شهر عسل و بعد شهرين زواج فوجئت باتصال من مجهولة تقول لى ان زوجى تزوج على فلم اصدق واخبرته ان هناك من يريد خراب بيتنا فاذا به ينقلب 180 درجة ويخبرنى اننى انا متعددة العلاقات ودليله ان هناك رسائل ترد لى على المحمول فى الفجر واثناء الليل واننى اخفى ذلك عنه وهذا لم يحدث مطلقا  وان هناك زميل لى رن على وهذا حدث فعلا امام زوجى واستأذنته فى الرد ولكنه قال لى (ماليش دعوة ) فلم ارد عليه و هذا حدث فعلا دافعت عن نفسى وطالبته بمراقبتى والتحرى عنى باى صورة يراها مناسبة و لكنه رفض و ثار عليا فسكتت وبعد 5 ايام فتحت الموضوع مرة اخرى حيث انه مقاطعنى و لكنه قال لى  سكوتك اثبت عليك كل ما اتهمك به و انك سكت ربما انسى و اننى تزوجت عليك فعلا بعد شهر من زواجنا واكتبى لى ورقة تبيح لى هذا الزواج وهذا اقل رد لكرامتى التى دوستها بعلاقاتك فرفضت واخبرت اهلى فثار على اهلى واخبرهم اننى تزوجته منظر فقط ولا اريد الحياة معه وعندما اخبرته بحملى قال انه لا يهمه ولن يذل بسبب المولود واهله رفضوا التدخل تماما قائلين انه ياتى لنا ضيف وهذا عكس ما ظهر خلال فترة الخطوبة حيث كانوا دائمى التدخل فى كل شىء . تركت المنزل بعد اهانته لى و توعده لى بانه سوف يعيش عمره كله لكى ينتقم منى و يجعلنى اندم على اليوم الذى اتولدت فيه بعد خروجى من المنزل اتصل بى مجهول يقول لى انه على علاقه بعاملة متزوجة و ينتظر طلاقها ليتزوجها وان علاقته بها بدأت قبل معرفتى به بسنوات وانه تزوجنى شكل امام اهله فقط ، وقام زوجى باخبار زملائنا فى الشغل اننا انفصلنا و كلما حاول احد التدخل قام باهانته. انا ابييت عند اهلى من 5 شهور و لم يتصل بى و لم يتصل احد من اهله و لم يطلقنى علما بان ليس لى اى ضمانات مادية  .

رد المستشار

الأخت الكريمة لا تحزني على ما أصابك و احتسبي الأمر عند الله فزوجك كما ذكرتي في شكواك شخصية غير سويه ، أما كونه يخبر زملائك بأنكم قد انفصلتم ذلك لكي يؤذي مشاعرك، كما يريد أن يعلم النساء الأخريات بأنه أصبح خالي أي يستطيع الارتباط بأي منهم

 إن المشكلة معك بدأت باختيار هذا الشخص لكي يصبح زوجك فكان لزاماً عليك وعلى أهلك أن يتحروا عنه وأن يعلموا خصاله وسلوكه وسيرته لأن الشخصية التي ذكرتيها عن زوجك معناه أنه مندفع في علاقاته مع الجنس الآخر وقد كنت تستطيعين الكشف عن ذلك لو سألتي عنه، يا أختي إما أن يذهب هذا الزوج والمقربين له يقنعوه بأنه يذهب إلى معالج نفسي أو تتركيه ، لأنه سوف يصيبك بالعديد من المشكلات النفسية والاجتماعية إذا إستمر على ما هو عليه.  


 نوبات الهلع

السلام عليكم

أنا شاب ابلغ من العمر27سنه اعانى حالة من الخوف والذعر الشديد وتحدث هذه الحالة بشكل مستمر وتكون على هيئة نوبات الهلع والذعر الشديد غير المبررة يحدث لى زيادة فى ضربات القلب وضيق تنفس وتوتر عصبى ورعشه واعانى من صداع شديد فى الراس مع العلم بان اعانى من هذا مشاعرة الخوف من الصغروتزيدةهذة المشاعر بعد المرحلة الجامعية وخاصة فى الفترة الاخيرة منذ 5اعوام مع العلم بان اعانى الكثير من المتعب وعدم التركيز والقدرة على العمل مع العلم لتحميل مشاق العمل وذهبت الى الطيب النفسى وتناولت العلاج لفترة اكثر من ثلاث شهور بوسبار 10مجم اندرال 40مجم نصف قرص على جرعتان يوميا .

رد المستشار

الأخ السائل أطمئن فما تعاني منه له علاج بإذن الله ، فأنت تعاني من نوبات الهلعPanic Attacks ، ونوبة الهلع هي عرض نفسي قد يظهر ضمن أي من الاضطرابات النفسية خاصةً اضطرابات القلق الرهابي Phobic Anxiety Disorders واضطراب الاكتئاب .

والمقصود بنوبات الهلع : أنها نوبات متكررة من القلق الشديد ( الهلع( لا تقتصر على - أو ترتبط بـ - موقف خاص أو مجموعة من الظروف، وبالتالي لا يمكن التنبؤ بحدوثها ، وأما ما يشعر به الفرد أثناءها من تغيرات في جسده فهو بالضبط كتغيرات الجسد في حالة الخوف وبالضبط كتغيرات الجسد في حالة الغضب ، وبالضبط كتغيرات الجسد في حالة ممارسة الجنس ، وبالضبط كتغيرات الجسد في حالة الجري لمسافة معقولة.

لكن المرعب والمسبب للهلع هو حدوثُ النوبة دون أي من تلك الأسباب التي يفهمها الشخص ويستوعبها ، وأريدك أن تخلص من هذا الكلام إلى نقطتين الأولى أن التغيرات الجسدية التي تطرأ على الجسد أثناء نوبة الهلع ليست أكثر من تغيراته أثناء الجري ، أي أنها ليست خطيرة ولا تدل على مرض ، وأما النقطة الثانية فهي أن التفسير الذي نعطيه نحن لأنفسنا لما يطرأ على أجسادنا من تغير هو الفيصل في الأمر ، فبينما يرجع الإنسانُ الأمر إلى خوفه من مثيرٍ يعرفه في حالة الخوف ، ويرجعه إلى غضبه من شيء ما في حالة الغضب ، وهو في كل هذه الحالات لا يصاب بالقلق لأن الأمر بالنسبة له يبدو مفسرا ، وأما في حالة نوبة الهلع التي تحدثُ من تلقاء نفسها فإن الشخص يفسرها في غياب أي من الأسباب المعقولة بالنسبة له على أنها دليلٌ على خطرٍ ما يتهددُ جسده كما سنبينُ فيما يلي.

وتتباين الأعراض البارزة في هذه النوبات من شخص لآخر كما هي الحال بالنسبة لاضطرابات القلق الأخرى ، ولكن تشيع البداية المفاجئة للخفقان وألم الصدر وأحاسيس الاختناق والدوار والأحاسيس باللا واقعية، واختلال الشعور بالذات أو اختلال الأنية Depersonalization أو تغير إدراك الواقع Derealization ، كما يترتب على ذلك دائمًا تقريبًا خوف من الموت، أو من فقدان السيطرة على النفس ، وتستمر كل نوبة على حدة لمدة دقائق فقط، وإن كانت تطول عن ذلك أحيانًا، كذلك يتباين معدل وقوع هذه النوبات ومسارها وإن كانت أكثر بين النساء.

وأثناء نوبة الهلع يعيش المرضى تجارب متسارعة من الخوف ومن أعراض الجهاز العصبي المستقل تؤدي بهم إلى الخروج على عجل عادة من أي مكان يكونون به، ولعل الأهم هو الخوف من تكرار الحالة؛ لأنها تكون مرعبة كما بينا، وهذا الخوف من تكرار الحالة هو ما يؤدي إلى حدوث ما يسمى بالقلق التوجسي Anticipatory Anxiety ، وفي بعض الحالات تتكرر هذه النوبات بشكل يجعل المريض خائفًا باستمرار من حدوثها ، ولكي يكونَ تشخيص الاضطراب الهلعي مؤكدًا يجبُ أن تحدثَ عدةُ نوبات هلعية شديدةٍ في خلال شهرٍ واحد ، وأن يكون حدوثها في ظروفٍ تخلو من خطرٍ موضوعي ، ولا يجوزُ أن تقتصر النوبات على مواقف معروفةٍ أو متوقعة ، كما يجبُ أن توجدَ فتراتٌ خاليةٌ نسبيا من القلق بين النوبات ، وإن كان القلق التوجسي شائع الحدوث.

و أرشدك إلى التوجه إلى طبيب نفسي لكي يقيم لك حالتك و يضع خطة علاجية لحالتك.


 كيف احدد إتجاهى

السلام عليكم

انا مشكلتى انى محتار في انى كيف احدد تخصصي وللاسف كنت اوجه ولا ازال تثبيط من المقربين وانى اشعر انا لدى قدرة على الانجاز ولكن لا اعرف تخصصي فكيف افرغ شحنة الحماسة اللتى امتلكها وانا اخاف ان اعود لسابق عهدى من لهو وغفلة فارجو ان تفيدونى لانى لا اريد ان اضيع لحظات عمرى هباء وشكرا.

رد المستشار

أخي العزيز يجب أن تتعلم كيف تؤكد ذاتك وأن تدرب نفسك باستمرار على التعبير عن النفس بثقة (وبدون مبالغة) وعلى أن تعبر عن مشاعرك سواء كانت ايجابية او سلبية  وعن آرائك .

فعلى الفرد أن يدرب نفسه على تنمية قدرته على التعبير عن مشاعر الحب  او الإعجاب  أو التقدير  وأيضا عن مشاعر الرفض او الغضب او الكراهية  تعبيرا لفظيا واضحا  ومباشرة .

ويؤدى إتباع هذا الأسلوب الى الثقة بالنفس  واحترام الذات .

ومما لاشك فيه ان التغيرات التي تحدث فى سلوك الفرد ومظهره والتى تؤكد للفرد ذاتيته  يكون لها اثر لا يستهان به فى إدراك الفرد لنفسه وإدراك الآخرين له أيضا .

كما ان لهذا الاسلوب فوائده فى تحسين قدرة الفرد على التوافق الاجتماعي وعدم كبت المشاعر  كذلك فيجب ان يدرب الفرد نفسه على استخدام عبارات تؤكد وجوده مثل "انا احب"  أو "انا اكره"  أو "انا اؤيد"  او "انا ارى" مع عدم الخوف من النقد الاجتماعي  وايضا عدم المبالغة فى تأكيد الوجود  مع توخ الخنوع المبالغ فيه أو الأدب والاستكانة والخجل قد يجلب اليهم القبول او الحب او التقدير ، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح .

كما أرشدك إلى ممارسة الرياضة يومياً و ذلك بغية تفريغ أي شحنة إنفعالية لديك و أيضاً لزيادة الأهداف في حياتك ، و حاول أن تكتب لنفسك في كراسة أهداف يومية و أسبوعية و شهرية و حاول تحقيقها.

وأخيرا .. ولتستكمل إستعادة ثقتك فى نفسك يجب أن تضع خطة لحياتك ومستقبلك تتكون من مجموعة خطط صغيرة قصيرة المدى تستطيع تحقيقها لأن ذلك سيساعدك أكثر من أن تضع خطة طويلة تجنى ثمارها بعد فترة ، أما عندما تضع خطة قصيرة وتحقق نجاحات متتالية صغيرة سيكسبك ذلك ثقة أكثر خاصة وأنت تحتاج ذلك لتستغل حماسك وفى نفس الوقت لا تمل بل على العكس سيدفعك النجاح فى كل مرحلة للنجاح فى المراحل التالية .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية