الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



 

 
 

العيادة النفسية: اجوبة المجموعة525

اعداد الدكتور / محمد عبد الفتاح

أخصائي نفسي

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

العلاقات العاطفية على النت .. وهــم

السلام عليكم

انا شاب عندى 21 سنة عندى مشاكل كتير والحمد لله على كل حال .كنت والحمد لله على علاقة جديدة مع الله سبحانه وتعالى لكن للاسف بدأ التقصير والانتكاس . كنت احاول النهوض ولكنى اقع لانى واقف على ارض رخوة كنت اشعر بالوحدة كثير وعدم الحب ، لكنى كنت اعوض هذا بالاصدقاء  المهم لا اطيل عليك .. كنت اعتقد ان العلاقة بين الشاب والفتاة لابد ان تغلف بغلاف الازواج ولا يصلح هذا الذى يفعله الشباب فى الجامعات والذى نراه فى الشوارع كان عندى مبدأ انى لا اعرف اى فتاة الا التى اتزوجها وتكون زوجتى هذا ما اعتقده لكنى للاسف كنت اريد ان اشعر ولو لمرة انى لست وحيدا .. صعب جدا ان تشعر بالوحدة رغم كل اللى حولك من الناس والاقارب والاصدقاء لكنى اشعر بوحدة من نوع خاص لا اعرف الا انى اريد ان اشعر بالحب مع فتاة .المهم للاسف تعرفت على فتيات كثيرات على النت ومن الشات .كنت اكلم كثيرا منهن لكن هناك واحدة كنت اتكلم معها على الهاتف لا ادرى اكنت احبها او انى كنت متعلق بها او انها كانت ملاذا لى . المهم هى كانت تحبنى جدا على الرغم انها لم ترانى وانا ايضا اعترفت انى احبها .اراك تقول ما هذا الوهم هو فعلا وهم المهم بعد فترة رايت لها صورة وهى ايضا .وعدتها بالزواج لكن تركت الامر لله لو كان لنا نصيبا ان نتزوج فيكون... كنت لا اطيق يوما الا اتكلم معها كل يوم نتكلم ونظل بالساعات .قلت لكثير من المقربين لى فنصحونى بالابتعاد عن هذا الوهم وانها لا تصلح لى ابدا لانى كنت اريد واحدة غير هذه وهم يعلمون ما انا عليه ففكرت مع نفسى فرايت انها فعلا لا تصلح لى .كيف اتزوجها وانا اريد ذات الدين .المهم تطور بى الامر معها حتى كنت اطلب منها اشياء غريبة خاصة بها باختصار كنت اطلب اشياء خارجة عن حدود الادب والاخلاق .لا اعرف كيف كنت اقول ذلك اراك تقول ماذا كان رد فعلها كانت يا سيدى تقول لا اريد ان يكون هناك اى حواجز بيننا ما هذا الهراء ؟ تخيل انى طلبت منها انى اتزوجها عرفى، نعم كنت فاقد الوعى المهم انا اريد ان ابتعد عنها من غير ما اسبب لها اى اساءة علما بانها وحيدة ايضا فاخذتنى ملاذا من اشياء كثيرة .كانت تقول انها اوشكت على الانتحار من المشاكل النفسية التى تعانى منها انا لا اريد ان اتمادى فى هذا الهراء .اريد حلا عادلا بينى وبينها من غير ما اسبب لها اذى .

رد المستشار

الأخ العزيز نعم لقد صدقت عندما وصفت هذه العلاقة بأنها وهم ، أود أن أخبرك بأن الإنسان في العديد من الأوقات يتمسك بالوهم كأنه حقيقة بل إنه في أحيان كثيرة يتشبث بها كأنها أقوى من الحقيقة و لا غريب في ذلك فغموض الشيء المحبوب يجعل الإنسان يسقط عليه جانب كبير من ذاته و شعورك بالوحده هو الذي دفعك بأن تقوم بعلاقة حب من خلال الانترنت و لكن اعلم أن هذه العلاقات في أغلبها لا تدوم لأن كلا طرفيها تخيل سمات وخصائص شخصية غير موجودة في الآخر و لذا عندما يتم التقارب العاطفي في الواقع المادي بعيد عن الانترنت فستجد صدمه لما رسمت لهذه الشخصية في خيالك و الذي يتناقض مع واقعها ، و إذا كنت تشعر بالذنب عندما تفكر في هذه الفتاة التي أحببتها على النت لأنها وحيده ولديها مشكلات نفسية عديدة حاول أن تساعدها وأرشدها إلى مراكز العلاج النفسي والعيادات النفسية التي تستطيع أن تتلقى فيها العلاج والإرشاد النفسي الذي سوف يساهدها على تجاوز حالتها وأنت يجب عليك الابتعاد عنها ولا تفكر في هذا الموضوع كثيراً.


 رغبة الطفل فى التعرف على جسده

السلام عليكم

عندي ولد واحد عمرة ثلاث سنوات عنده بدايات مشاكل جنسية خصوصا مع اخواتي يتعامل معهم مثل الزوج والزوجة علما بانه لم يرا الي شي يدفعه لهذ الشي دايم يده على عضوه الكل لاحظ عليه اذا جانا اي احد يشيل ملابسه وويفعل اشياء سيئة ما عندي خدامة كنت شكيت فيها ودايما معي ما ادري وش اسوي والولد حالته تزيد اعطوني حل الله يجزيكم خير.

رد المستشار

الأخت السائلة لا تقلقي فهذا السلوك يوجد لدي العديد من الأطفال ثم ينتهي بعد فترة وما يفعله طفلك هو الاستمناء الطفلي هي ظاهره طبيعية والأكثر انتشارا في التطور الجنسي لدى الأطفال ونراها عند الأطفال الذين لا يبلغ عمرهم عدة أشهر.  خلال أول سنتين من حياته يتعرف الطفل على جسده وأجزاء جسمه المختلفة ، عملية الاستمناء تكون مرتبطة بفضوله لاكتشاف جسمه.  تتحول بعد التكرار والإعادة إلى تجارب موجهة لأنه يكتشف أنها تجلب له المتعة. مع أن الاستمناء عارضة منتشرة وطبيعية عند الأطفال، كثيرا من الأهل لديهم رد فعل سلبي لهذا التصرف ويعاقبون أطفالهم (تهديد بقطع القضيب، حرق الأعضاء التناسلية) مما سيؤدي إلى شعور بالذنب خاصة خلال المراهقة حيث يمكن أن يشعر المراهق بشك حول رجولته.

وبالنسبة للتفاعلات الجنسية بين الأطفال، العمر الذي يدرك فيه الطفل بأن التصرفات الجنسية تتطلب أكثر من شخص ليس واضحا بالطبع. كما أن للمواقف والقيم الثقافية لها  تأثير كبير على تفهمنا لهذه المسألة. مع ذلك ، غالبا ما نلاحظ أن الأطفال فضوليون بشأن أجسامهم وأجسام غيرهم، وإذا أعطوا الفرصة سوف ينخرطوا باستكشاف جنسي مع أطفال آخرين. يزيد هذا التصرف عندما لا توجد تربية جنسية كافية.

أخي العزيز يجب أن يكون لديك معلومات عن التنشئة الجنسية لتستطيع إكسابها لأبنك فالتربية الجنسية تتضمن تبادل المواقف والقيم والأحاسيس حول كوننا ذكر أو أنثى كما أنها تتضمن تعليم أجزاء ووظائف أجسامنا . على الأطفال أيضا أن يتعلموا المهارات التي ستسمح لهم بأخذ قرارات سليمة في مجال حياتهم الجنسية، وبتمييز وتجنب الحالات الخطرة او الاستغلالية.

والتربية الجنسية تبدأ حقيقة مع ولادة الطفل وهي عملية مستمرة طول حياته . عندما يبدأ الرضيع بعرض تصرفات استكشافية، فإن زدات فعلىالوالدين ان يرسلوا ترسل رسائل إيجابية أو سلبية للطفل عن الجنسانية . هذا الاتصال المبكروالغير كلامي يهيئ أساس تعليم المواقف والقيم الجنسية التي ستلعب دورا مهما في تصرفات الطفل لاحقا. الأهل هم المربون الجنسيون الاساسيون في حياة طفلهم خاصة في السنوات المبكرة حتى إذا لم يزود طفلهم بمعلومات مباشرة. كثير من الأهل يشعرون بالإحراج إذا تكلموا عن تلك الأمور مع أطفالهم ولا يدخلون في كل جوانب الحياة الجنسية في حديثهم مع أطفالهم .

أهالي كثيرون  (خاصة في مجتمعنا) يعتقدون ان هذه المعرفة مضرة للأطفال وأنها ستحث الطفل  الى المشاركة بعدد اكبر من النشاطات الجنسية، او يعتقدون أيضا أن الأطفال يعرفون كل شيء عن هذه الأمور(يتعلمون في المدرسة)، فلماذا التكلم عن هذه الأمور معهم ؟عندما لا يزود الأهل أبنائهم بمعلومات حول الحياة الجنسية، المرجح أنهم يسمعون بعض هذه المعلومات من أخوتهم، أصدقائهم، المجلات والتلفزيونات. ولكن غالبا ما تكون هذه المعلومات خاطئة أو غير دقيقة أو مربكة وأحيانا يمكن ان تكون مؤذية للصورة الذاتية لدى الطفل. الأطفال الذين لا يسألون أسئلة لأهلهم حول هذه الأمور تكبت مشاعرهم واهتماتهم نتيجة مواقف أهلهم الذين يتجنبون التكلم عن هذه المواضيع ويعطون انطباع لاطفالهم ان الجنس قذر ومخجل. كما أن علينا الأخذ بعين الاعتبار أن هناك أهالي لا يحدثون أطفالهم عن تلك المواضيع ولكن يتعرف الطفل على الأمور الجنسية من خلال مشاهدة الممارسات الجنسية لدى الحيوانات أو من خلال عيشه في منزل مزدحم أو من خلال تواجده في غرفة نوم أهله، وفي هذه الحالات تكون المعلومات غير كاملة ويمكن أن ينظر إليها الطفل كأنها مخيفة أو مؤذية.

ونقطة أخيرة يجب ذكرها وهى الكيفية التى يتم إنهاء الطفل بها عن السلوك الغير مرغوب حيث يجب أن تحمل مبادىء ديننا الحنيف ومبادىء الحلال والحرام بأسلوب هادىء محترم وبدون تعنيف وبدون إستخدام ألفاظ لا تراعى حدود الحياء حتى يتعلمه الطفل ، فليس المقصود من التربية الجنسية للأبناء أن يصبح الحديث مع الآباء إباحيا لا يراعى حدود الحياء والأدب بل أن يكون فى نطاق دينى علمى للتعلم ، حتى لا تثار دوافع الطفل .


 يحبنى ولا يفكر فى الزواج .. كيف

السلام عليكم

انا فتاة عندي 25 سنة على علاقة بإنسان دارس علم النفس يقرأ أفكاري من عيوني يساعدني في حل مشاكلي المهم تطورت علاقتنا اصبح يناديني بقارورتي بحكم أنني محجبة طرحت عليه موضوع الزواج لكن هو لا يعمل حاليا أجاب انه لا يفكر حاليا في الزواج يريد ان يدرس الماستر ثم اذا تحسنت ظروفه فهو يعرف سيدة ويعرف منزلها مشكلتي معه ان لديه صديقات في الدراسة يحدثني عنهم اغار منهم لديه تجربة حب قديمة يشعر اتجاهها بندم يسالني ان كان ظلمها حيرتي دكتور هل هذا الإنسان يحبني ام لا هل استمر معه في انتظار ان تتحسن ظروفه ارجوك دكتور استحلفك بالله ان تهتم بالرد عليا لك جزيل شكر .

رد المستشار

الأخت الكريمة إنك أحببتي هذا الشخص و لكن يجب عليك أن تحددي علاقتك به في شكل شرعي ورسمي ، اعرضي عليه أن يتقدم لك و انظري ما رد فعله هل سيفرح بذلك أم أنه يماطل في ذلك ، واعلمي أنه عندما يتحدث لك دائماً عن حبه القديم هذا معناه أن هذه الفتاة التي سبقتك إلى قلبه مازال متعلق بها ، و لديه مشاعر تجاهها ، و أنت كان لديك دور في ذلك فكان لزاماً عليك أن تقولي له لا تحدثني عن ماضيك أما غيرتك من زميلاته في الدراسة هذا يعني أنك تحبيه و تخافين أن تفقديه و يضيع منك. والأهم من كل ذلك أنه إن كان جادا يحبك بالفعل سيحافظ عليك بالزواج وإن لم يفعل فلا ترهقى نفسك بالإنتظار .


 أسأت الاختيار

السلام عليكم

انا اعانى من عدم الاستقرار الشديد مما يشعرنى بداخلى بحاله من القلق او الالم. انا ادرس بمعهد ولم استكمل دراستى بعد واعمل بدون عقد واتعلم السباحه لضروره عملى ولا اجيدها وينتبانى شعور الموت عندما اقفز فى المياه وعندما اسبح اشعر ان لا يوجد شىء فى هذا انا خريجه من كليه تجاره قسم لغه انجيليزيه.وادرس الان بمعهد الضيافه الجويه كنت مخطوبه لشاب كان زميل لى فى الدراسه منذ الابتدائى وانا الان عندى 21 عاما وانفصالنا بسبب المشاكل والماديات اما بالنسبه الى هو بسبب انه اصبح يعاملنى معامله سيئه وبقسوه وكان يوقظنى من النوم الساعه 3 الصبح لمجرد انه يتخانق معايا كان يدعى اننى انام من غير ان اخبره. او من بعد عودتى من العمل لا اتصل به لاعرفه كان يفتش موبايلى .مع انه منذ سنوات كان شخص اخر طيب القلب و لكن هذا الشخص مات وانتهى. ولانانيته سافر لمجرد ان يهرب من الضغوط هنا و لم يجد عملا وبعد ذلك انفصالنا ..اصبحت اكره نفسى لاننى اتخطبت له ووافقت عليه وهو انسان انانى سمعته سيئه ولكنى لم اصدق هذا ...كنت مره معاه وقام بمعاكستى شخص و قاللى بالحرف طنشى شعرت معاه اننى (عريانه)... اريد ان اشعر بالاستقرار بداخلى ولا اعلم كيف اشعر اننى فى مرحله انتقاليه.. اغير اتجاهى من محاسبه الى مضيفه جويه.اريد ان اعوض اهلى واخفف عنهم الحمل قليلا. فهم دائما يأملون فى اريد ان اشعر بالاستقرار فهذا الشىء يؤلمنى جدا.ساعدونى فى الوصول الى حل وشكرا .

رد المستشار

الأخت العزيزة إن مشكلتك إنك أسأت الاختيار لهذا الشاب الذي ارتبطي به و تجاوزتي عن جميع سلبياته فهذا الشخص لديه درجة من الغيرة تكاد تصل إلى درجة المرض النفسي ليس هذا فحسب بل هو شخصية تسلطية و قد لعبت شخصيتك في هذه العلاقة دور كبير حيث أنك تقبلتي هذه العلاقة لذا فقد شجعتيه على أن يستمر في علاقته المرضية معك ، و لكن لما تفكري في الماضي فالماضي كان ماضي و احمدي الله عز وجل على أن ما حدث لك كان في الماضي و لم يحدث لك في حاضرك و بإذن الله لن يحدث لك في المستقبل لأنك قد تعلمتي جيداً من تجربتك السابقة ولا تنظري لنفسك على أنك قد فشلتي في حياتك العاطفية فلا يوجد ما يسمى فشلاً و لكن يوجد ما يسمى خبرات و تجارب ، و حاولي أن تتزوجي من شخص ذو أخلاقيات حسنه خصال طيبة يساعدك على تحقيق إستقرارك النفسي.


 نوبة إكتئاب

السلام عليكم  

انا اعاني من مشاكل اثناء العمل حيث اني متعب جدا واشعر بنوم كثير اثناء العمل وعدم الراحه حيث اني في بعض الاحيان اتمنى الموت ولو كان قتل النفس حلال لقتلت نفسي ولكني اخاف الله عز وجل واعاني من كسل وعجز وخمول وفتور في جسمي ومعضم الاوقات يبقى جسمي فالت ومتعب جدا واشعر بنوم كثير وعندما اخلد الي النوم لااستطيع النوم علما اني اصيبت بمرض الصرع الجزئى قبل سبع سنين واتناول العلاج الي اليوم علما ان الاعراض الذي ذكرتها عندي من قبل اصابتي بمرض الصرع وجزكم الله الف خير على هذا البرنامج لقد قرات في موقعكم ان الاجابه ستصل خلال اسبوعين اريد حلا لمشكلتي حيث اننى متعب جدا وجزكم الله الف خير.

رد المستشار

أخي إن ما ذكرته في شكواك يشير إلى أنك تعاني من حالة إكتئاب ، و يجب أن تذهب إلى الطبيب النفسي و تذكر له أعراضك بشكل تفصيلي و تاريخ ظهور هذه الأعراض لديك ، كما أرشدك بممارسة بعض الأنشطة التي تساعدك في الابتعاد عن أعراضك و تغيير حالتك المزاجية وذلك على النحو التالي :-

نشاطات معارضة للاكتئاب :

اجتمع مع أشخاص سعداء ، اضحك بعمق ، شاهد منظراً جميلاً وركز عليه ، قل شيئاً جميلاً أو ساراً للمقربين منك ، ارتد غياراً أو ملابس نظيفة ، استمع للقرآن ، تحدث عن شيء سار أو مرح ، شاهد شيئاً تحبه خارج المنزل ،قم بإعداد شيءً تحبه ، تناول طعاماً أو شراباً بالخارج اجتمع مع أشخاص متحمسين ، اقض بعض الوقت في مشاهدة الطبيعة ، تحدث بإعجاب عن بعض منجزاتك ، اشعر بوجود الله ورعايته في حياتك ، تناول طعاماً أو شراباً تحبه ، ابتسم للآخرين ، اشتر شيئاً تحبه ، اقتطع وقتاً للفراغ ، شاهد الشمس أو اجلس في مكان مشمس ، نم بعمق ، كون صورة ذهنية لشخص أو مكان جميل أعجبك ، قل شيئاً مسلياً أو استمع إليه ، اروي أطروفة أو نكتة ، استرخ بعض الوقت ، استحم أو اسبح وتنفس هواء طبيعيا ونقياً ، اشتر شيئاً لشخص تحبه ، تخيل موقفاً مع شخص تحبه تخيل شيئاً جديداً سيحدث في المستقبل ، اشعر بأهمية وجودك للآخرين ، مارس الاسترخاء ، كافئ نفسك على إنجاز بعض النشاطات السابقة يومياً.

إنجازات ونشاطات شخصية :

إقرأ شيئاً جديداً ، خطط لرحلة أو إجازة ، تعلم شيئاً جديداً ، ابحث عن كتاب جديد ، أكتب خطابات مؤجلة ،عبر عن فكرة أو رأي بوضوح ،أكتب رأيك في مقال قرأته في الجريدة ،
أكتب عن شيء يعجبك في شخصية تقدرها ، أكتب أو اتصل لتسأل عن شيء تريد اقتناءه ، قم بتنظيم شيء مؤجل في مكان عملك ، تعلم بعض الخطوات لاكتساب مهارة معينة ، تعرف على مصادر الإعجاب فيك وسجلها ، اقرأ سورة في القرآن ، اقض وقتاً في عمل شيء بكفاءة ابعث برأيك إلى صحيفة أومجلة ، قم بتنظيم شيء مؤجل في منزلك ، أنجز ولو شيء من واجباتك .


 القلق الإجتماعى

السلام عليكم

انا شاب عمرى25عاما اعانى من الخوف الاجتماعى خاصة فى اماكن الاجتماعات ويحدث فى رقبتى بعض الرعشة بسبب هذا الخوف الحمدلله حالتى تحسنت بنسبة80بالمائة بعد ان ذهبت الى دكتور نفسانى واعطانى بعض الادوية لاستمر عليها اسبوعين ثم ذهبت اليه وقلت له ان الحالة تحسنت بنسبة80 بالمائة فنصحنى بان اكمل العلاج لمدة ثلاثة اسابيع اخرين ثم اذهب اليه، الادوية هى انديرال حبة صباحا وحبة مساءا وكالميبام ربع حبة صباحا وربع حبة عصرا وسيرباس نصف حبة صباحا كل هذا جميل لكنى لااقدر على الذهاب للدكتور لارتفاع التذكرة بالاضافة الى انه لايكمل معى خمسة دقائق .

ما اريده منكم ان ترشدونى الى علاج لحالة اخرى وهى اننى اظن كثير ان الناس تنتقدنى وتكرهنى مع انهم قد يكونوا طيبين ومع انى لاافعل لاحد شيئا يكرهه ملاحظه هذا الاحساس خفت وطأته بسبب الحبوب التى اتناولها لانها خففت من اعراض هذا الشعورفعادة كان يصاحب هذا الشعور بالاضطهاد من الناس حزن واكتئاب وبعد عنهم وخوف من التقرب والحديث معهم لكن كما قلت خف الخوف كثيرا وقل الاكتئاب لكن بقى الشعور بالاضطهاد او الشعور بان الناس تنتقدنى وان كان خف بنسة لكنها قليلة لكنى اريد حلا جذريا لهذا الشعور الذى احيانا كثيرة اظن انه صحيح واحيانا قليلة اظن انه خطا قرات كثير عن هذا الشعور واظن انه يسمى الاضطراب الضلالى وهى ان تسيطرعلى الانسان فكرة خاطئة يعتقد صحتها اريد علاجا لهذه الحالة من عندكم حيث اننى لا اقدر على تذكرة الطبيب

 ملحوظة بالنسبة لظروف تربيتى انا لدى والد سلبى خبرته فى الحياة قليلة جدا ومن السهل ان يؤثر عليه اى احد لكن هذا بالنسبة للناس اما انا فلا يمكن ان اقنعه باى فكرة حتى وان كانت صوابا اما امى فهى قوية الشخصية كانت كثيرا تنتقد ابى امامنا وهى الاخرى لايمكن اقناعها بشئ لان راسها كما يقولون صلبة وهذا ليس راى بمفردى بل هو راى اخوتى ايضا كل هذا الجو الاسرى المثبط افقدنى القدرة على ان اقنع احدا بشئ فضلا عن الخوف من انتقد وكل هذا ابعدنى كثيرا عن الناس وخوفنى هم ملحوظة اخوتى ايضا بهم نسبة كبيرة من المرض ويشعرون بذلك الشعور السئ الذى اشعر به وجزاكم الله خيرا على حسن تعاونكم .

رد المستشار

أخي الكريم لا تقلق فمشكلاتك لها حلاً بإذن الله

يا أخي  ليس لديك ضلالات لأنك لا تعتقد في خطأ هذه الأفكار و لكنك تعلم أنها سخيفة لكنك لا تستطيع السيطرة عليها ، أما بخصوص متابعة الطبيب فإذا لم تستطع دفع تذكرة الكشف فاذهب إلى أحد العيادات بالمستشفيات الحكومية فإن ذلك سوف يقلل لك تكلفة العلاج  ، وعليك أخي العزيز بالآتي : 

أولاً: يجب أن تغير الأفكار السلبية إلى أفكار إيجايبة، فكل تفكير سلبي يوجد ما يقابله من فكرة إيجابية، فلماذا لا تستبدل هذا الفكر السلبي وتغرس الفكر الإيجابي وتجعله هو الدافع الذي يحركك في حياتك.

ثانياً : حاول أن تنضم لأي نشاط  جماعي سواء ديني أو ثقافي أو فني أو رياضي.

ثالثاً: شارك أهلك في الأعمال المنزلية فإن ذلك سوف يبعدك عن التفكير السلبي أوقات كثيرة.

رابعاً : مارس يومياً الرياضة و أملأ حياتك بالأهداف .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية