الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 

العيادة النفسية: اجوبة المجموعة520

اعداد الأستاذة / فدوى على

أخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

تغيرت عن ما كنت عليه

السلام عليكم

أعزائي الأطباء تقول معلمتي أنها تلاحظ علي أعراض الانطواء وقد تغيرت على ما كنت عليه في السابق لقد كنت نشيطة فوضوية وأبدي رأي بصراحة حتى وان كنت جالسة لقد درستني هذه المعلمة قبل سنتين لمدة ثلاث سنوات إذاَ هي تعرفني جيداَ لو كان هذا صعب لكن أود أن تردوا علي بأسرع وقت لأنها أمهلتني أسبوع واحد لا غير حاليا لأنه لم يبقى من نهاية الفصل الدراسي شي وهي تقول أني ابتسم كثيرا واني أنكس راسي للأرض كثيرا.

الأخت الفاضلة :-

هناك تغيرات كثيرة تنتاب الفتيات في تلك المرحلة سواء تغيرات جسمية أو نفسية لذلك هي دائما بحاجة إلي توجيه من الآخرين سواء كانوا الآباء أو الأخوات الأكبر سنا أو المدرسين بالمدرسة لذلك إذا كنت تثقين في رأي مدرستك وتشعرين بصدق يجب أن تختاري احد المقربين من أسرتك من ذوي الحكمة والخبرة أو حتى مدرستك لتنفسي لهم عن كل ما يجول بصدرك ويقلقك ويتسبب في اضطراب حياتك فهذه الطريقة هي صمام الأمان لحياتك وحمايتك من الاضطرابات النفسية المختلفة .


 بكائه يتعبني ويؤلمني

السلام عليكم

أواجه في منزلي خاصة عندما أدخله بضيقة نفس وضعف بالأكسجين وخاصة عندما اسمع ولدي يبكي مع العلم بأن ولدي يشكو من مرض من ولادته بضمور بالدماغ وصغر بحجم الجمجمة أحمد الله على ما رزقني ولا اعتراض ويثيرني غضب شديد بدون شعور مني لا تنسونا من الدعاء لمريضي قرة عيني بالشفاء، واستقرار نفسي الملهوفة عليه لدرجة أن بكائه يتعبني ويؤلمني . أبو مشاري.

الأب الفاضل :-

يجب أن تعلم أن الله إذا أحب عبدا ابتلاه ليري مدي صبره وإيمانه نعم فهو لا يبتلي إلا عباده المؤمنين لكني مع الأسف اشعر في كلامك بعدم الرضا وقلة الصبر وأنا اقدر تماما حزنك وألمك علي ولدك واقدر أن لهفتك عليه هي السبب في تلك الحالة النفسية المضطربة لكن يجب أن تطمئن وترضي وتطلب من الله الصبر علي ما ابتلاك فيه وإذا يوما شعرت بالرضا والحب وأنت تنظر لابنك وبان الله قد جعله سببا في حب الله تعالي لك وبان كل نظرة حب ورضا له سوف تكون سببا في دخولك الجنة فاعلم وقتها انك صبرت وان الله تعالي رضي عنك ... وأنا لي تجربة شخصية مع احد المعارف المقربين وقد رزقهم الله بابنة تعاني من التأخر العقلي الشديد وبالرغم من بلوغها العشرون عاما إلا إنهم صبروا عليها بل ولم يحرموها من أي تفاعل اجتماعي مع المحيطين ولم يخجلوا من وجودها بل هم دائما يتباهون بالخروج معها وملاعبتها والتباري في خدمتها متأكدين أنها سبيلهم للجنة حتى أن المحيطين صاروا يتعاملون معها من هذا المنطلق وأنت سيدي انظر لابنك علي انه سبيلك للجنة وانه سببا في حب ورضا الله عنك .


 شذوذ جنسي بس غصب عني

السلام عليكم

أنا بنت عندي 24 سنة مشكلتي أني طول حياتي مضايقة ومفيش حاجة تفرحني من قلبي رغم أني ناجحة في دراستي وبحضر رسالة ماجستير إلا أني دايما حاسة إني مهما اعمل فاشلة أصعب حاجة في حياتي هي اتجاه مشاعري دايما يكون تجاه بنت زى وطبعا بحبها من كل قلبي وبحب أتغير عشانها وأحاول اقنع نفسي أن نظرتي لنفسي ولشغلي ولدراستي أتغيرت تماما وابدأ أعيش نفسي في وهم كبير لكن لأني جبانة جدا بفضل أحبها من بعيد لبعيد رغم مشاعري المختلطة بأفكار كتير أحيانا اعتقدها صح ويمكن طبيعية وساعات تانية أحسها غلط جدا أعاتب نفسي لمجرد أني فكرت فيها واعتبرها شوية شذوذ جنسي بس غصبن عني والله رغم أني حسيت الإحساس ده كتير مع بنات أصحابي لكن أول لما أحس حبي اتجه ناحية تانية كنت ابعد. لكن الإنسان ضعيف جدا ولأني أعصابي تعبانه جدا ضعفت في مرة أدام صديقة ليا أنا بحبها وبموت فيها غصبن عني لقتني بقرب منها و.... أنا شاطرة في شغلي كمدرسة واصغر واحدة في دراستي وقريب أوي سوف أناقش رسالتي بس أعصابي تعبانه ومشاعري مختلطة عليا في حاجات كتير . قبل كده روحت لدكتورة نفسية لم تكن مريحة ومتسرعة وقالت ليا أحسن حاجة تتجوزي وتغييري تفكيرك وكأنه سهل وبسيط وأمر عادي منها لله بسببها أتعذبت اكتر وندمت اكتر إني أتكلمت أساسا ياريت تساعدوني بجد مقدرش أروح لدكتورة تاني ابدا صعب أنا فضلت كتير علي ما قدرت أتكلم معاها بس الرد في النهاية صدمني اكتر .

الأخت الفاضلة :-

لقد تعاملت مع الأطباء بمبدأ السيئة تعم والحسنة تخص ولان طبيبتك المعالجة فشلت في أسلوب علاجها معك فقد قررت أن كل الأطباء مثلها لذلك امتنعت تماما عن الاستعانة بأي طبيب أخر لعدم ثقتك بهم وبقدرتهم علي مساعدتك علي الشفاء لكن علي العكس سيدتي يجب أن تستعيني بطبيب أخر وأخر حتى تجدي من تقتنعي به وبأسلوب علاجه وتثقين في قدرته علي مساعدتك للتخلص من ألامك ومشاكلك لأنك تعانين من اضطراب جنسي يستلزم العلاج ويجب عدم التردد في استشارة الطبيب النفسي بتعاون وتفاهم من الأهل لهذه الحالة المرضية  وهذا الموضوع هام جداً ويجب أن يؤخذ بجدية لوضع حل لهذه المشكلة التي تسبب الاضطراب والقلق لصاحبها ولأسرته لذلك يجب مصارحة الأهل وإن لم تستطيعى طلب المساعدة من أهلك فأظنك كبيرة كفاية وواعية بقدر يجعلك قادرة على الذهاب لطبيب بنفسك وبدون مساعدة من أحد ، فالعلاج النفسي والسلوكي يفيد كثيرا في حالتك والله المستعان .


 ابني خجول .. متأخر في دراسته .. يتبول لاإراديا

السلام عليكم  

أريد أن استشير الدكتور المحترم .ابني عمرة 11 سنة خجول  متأخر في دراسته  يتبول لاإراديا بعض المرات يقوم بحركات كان يجر قميصه أو كمه إلى أعلى أو يرفع سرواله مع أنه لا ينزل السروال  حتى إذا كان يلعب يقوم بهذه الحركات وتمر أيام كثيرة لا يقوم بها ثم يعود لها وهدا يقلقني كثيرا فهل أبنى يعاني من مرض نفسي اذا كان كذلك فما اسم هذا المرض ساعدوني وجزاكم الله عني كل خير .

إلي صاحب الرسالة :-

من الأفضل أن تعرض ابنك علي الطبيب النفسي لعمل الفحوصات اللازمة من رسم مخ واختبارات نفسية واختبار الذكاء لمعرفة المشكلة بصورة أدق وأوضح وبالتالي التعامل معها وحلها .


 أعانى من كثرة التفكير

السلام عليكم

أن عمري الآن 33 عام وأعاني منذ فترة طويلة جدا من كثرة التفكير دائما تخطر في بالي أفكار من أن أقوم من النوم وحتى أنام وحتى وأنا أتكلم مع شخص تدور في بالي الأفكار وحتى وأنا أقوم بكتابة هذا الرسالة أفكر .

الأخ الفاضل :-

عليك عزيزي أن تشغل وقتك بأشياء تفيدك وابحث أولا عن الأشياء المحببة إلي قلبك وقم بها فالوحدة والفراغ هما السبيل الأكيد للتوتر وكثرة التفكير والغوص في أحلام اليقظة لذلك يجب أن تشغل وقت فراغك وتقترب أكثر من الله عز وجل ولابد أن تسعي سعياً جاداً وبكل قوة في أن تغير كل فكرة سلبية أصابتك بأخرى إيجابية، وأنا اعرف أن لديك الكثير من الإيجابيات في حياتك، عليك فقط تذكرها فالتفكير الإيجابي بصفة عامة سوف يساعدك كثيراً ، وسيكون يا أخي من المفيد لك أيضاً أن تمارس أي نوع من الرياضة، وأن تنظم وقتك وتستغله في أشياء مفيدة ومحببة إلي قلبك وان تكثر من المشاركة في الأنشطة المختلفة .


 فرط الحركة ونقص الانتباه

السلام عليكم

أتقدم بإرسال سؤال لسيادتكم لمعرفة الإجابة عليه والاستفادة من خبراتكم حيث أن لدى طفل يبلغ من العمر 8 سنوات في الصف الثاني الابتدائي لاحظت عليه طوال هذه الفترة قلة الانتباه لاى عمل و عدم التركيز وفرط شديد في الحركة حتى عندما أكون في زيارة للأقارب أو لشخص غريب أول مرة أزوره فيها وكثرة الشكوى من المدرسين في المدرسة من عدم انتباهه تماما أثناء الشرح ووجود لامبالاة تماما عند معاقبته أو إذا قمت أنا كوالدته بمعاقبته ولا يريد فعل اى شئ غير اللعب فقط طوال اليوم والحركة ويصعب عليا إجباره على عمل شئ لا يريده ولديه صفة العند إذا طُلب منه عمل شئ لا يرغب القيام به مثل المذاكرة أو الإنصات لتعليماتي ونصائحي رجاء افادتى ولكم جزيل الشكر .

الأم الفاضلة :-

من الأعراض التي تصفها يتضح أن ابنك يعاني من اضطراب قلة الانتباه ويتصف هؤلاء الأطفال بأن المدة الزمنية لدرجة انتباههم قصيرة جدا ، وعندما تحاول جذب انتباههم فإنهم يفقدون القدرة على الاستمرار في التركيز ، ويعانون من سرعة التشتت الفكري . ولا يستطيعون الاستمرار في لعبة معينه ، وعادة ما يفقدون أغراضهم وينسوا أين وضعوا أقلامهم وكتبهم وفي نسبة كبيرة من هؤلاء الأطفال الذين يعانون من اضطراب الانتباه تكون الحالة مصاحبة بإفراط في النشاط وعندما يشارك هؤلاء الأطفال في الألعاب الجماعية فإنهم لا يستطيعون انتظار الدور في اللعب. ولذلك فإنهم يسببون المشاكل للآباء والمدرسين وزملاء الدراسة لأنهم يحاولون الإجابة على الأسئلة قبل الانتهاء من سماع السؤال ويقاطعون في الكلام ، وكذلك بسبب كثرة الحركة والاندفاع0وغالبا تكون درجة الذكاء في المعدل الطبيعي عند هذا الطفل ومثل هؤلاء الأطفال يتم استقبالهم في العيادات النفسية حيث يوصف لهم بعض العقاقير المفيدة لهذا الاضطراب كما يحتاجون إلى علاج نفسي لخلق علاقة جيدة وصحيحة بين الطفل المريض وأسرته التي يجب توعيتها وتبصيرها بطبيعة المرض وكيفية التعامل مع هذا الطفل.

وبشكل عام إذا كان ابنك عنيداً وصعب التعامل معه وإذا اشتكى منه المدرسون أو غيرهم من الأقارب والجيران والأطفال الآخرين فإن عليك أن تعرض مشكلته على الأخصائي النفسي في المدرسة أو الوحدة المدرسية وإذا كانت حالته تستدعي العرض على الطبيب النفسي لإجراء الفحوصات النفسية والجسمانية المختلفة فلا تتردد .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية