الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 

العيادة النفسية: اجوبة المجموعة517

اعداد الأستاذة / عفـاف يحيى  

أخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

أين الأسرة..

السلام عليكم   

شكرا للدكتور محمود والدكتوره عفاف على الرد ولو انه وصل متاخر انا ام شاب عمره20 طالب الاكاديميه الرد كان فى المجموعه 380المهم بعد ما رجع للبيت اخدته على دكتور نفسى جلس معه كم جلسه لغاية ما اقنعه يرجع معى بشرط يرجع تانى للكليه واتفق الدكتور معى ما اغصبه واصدق معه القول ورجع معى بس كان كانه ضيف مستنى الوقت ويسافر وكان يهددنى ممكن اعمل مشكله واسافر وممكن اخد جوازى واعطيه السفاره المهم عندما لم يجد اى استجابه منى مثل على انه خلاص ندمان وناوى يتعدل وعايز يبطل السجاير وعايز يتعلم ومن هل الكلام واول خطوه اخدته عيادة الاقلاع عن السجاير وبطلها كم يوم هذا كان احساسى لانه اول ما ما عرف انى مش هسفره قلب طبعا انكر انه رجع للسجاير المهم سفرته وفعلا الترم الاول بشهادة الجميع كان منظبط وبيذاكر وترك البنات بس رجع للسجائر وجاء فى اجازة نص السنه ورجع تانى مصر بعدها طلعت النتيجه راسب بكل المواد اتصل فى عايز يرجع يدرس بالسعوديه لكن واجهنا اذن السفر الجيش ما رضى يعطيه اذن سفر لانه مفيش اجازات وطبعا شهرين فاضى واخوه الان ممكن يكون خارج البيت 5 ايام رجع اسوا من اول وبيقول للجميع انا مش راجع وطبعا الى حواليه مش قادرين يتكلموا بالزبط ايش الى شايقينه بس شكله عياره فلت بكل النواحى من مخدرات لبنات ولكل شئ قذر وبلغونى انه وزنه اصبح 45 كيلو

ارجوكم عايزه النصيحه انا مكنتش عايزه انزل عايزه هو الى يجى بس الان مضطر انزل وانا مش عارفه ايش التصرف انا عايزه احد مختص معى ارجو توجهونى التوجيه الصح انا باسكندريه واذا ممكن اى رقم تليفون الجأ له ولكم جزيل الشكر وجزاكم الله كل خير ..

جزء من الرسالة السابقة ..

" انا ام لشاب عمره 20 عاما المشكله انى عندى ولد تركته بمصر سنتين مع اخوه الاكبر سنا ويعمل طبيب بمصر كان تنسيقه بمعهد هندسى درس اول سنه ورسب وثانى سنه اقنع والده بتحويله الاكاديميه لان دراسة الهندسه فيها اسهل وحولناه وهذه السنه برضك رسب واتضح انه طول السنتين مقضيهم بنات ولا يعرف من الكتاب حتى شكله ومعتمد اعتماد كلى على الغش ومن ضمن المشكله الكذب الشديد لايمكن اعرف منه اى موضوع بصدق حواراته كثيره وممكن يفضل يكذب حتى لو واجهته بالحقيقه ثانى مشكله سحب الفلوس بدون علمنا الكذب واخد الفلوس بدون علمنا يتكرر معه من فتره ولا مره اعترف وهدا الان يسببب لنا الحرج لانه بيمد ايده برضك على حاجة الناس كذى مره سرق من بيت جده ومره من فلوس زوج اخته وطبعا لايمكن يعترف "

وكان الرد عليها أن التصرف الصحيح ..

هو محاولة إحتواء هذا الشاب بسرعة وعدم تركه فإما أن يهذب معكم وإما أن تظلى معه ولا مجال لتركه فهو يفتقد الكثير ، يفتقدك ويفتقد والده ويفتقد حتى أخاه الذى يعيش معه ولم يجد بديلا إلا أصدقاء السوء . وبنسبة كبيرة الأمر كما ذكرت فغالبا سيكون مدمنا على أحد أنواع المخدرات والا فأين ينفق كل هذا الكم من النقود سواء التى يحصل عليها من عمله أو من مصروفه أو من سرقاته .. ويمكن التيقن من ذلك بعمل تحليل بول للتأكد من خلو الجسم من المخدرات

لذلك سيدتى خوفا على مستقبل هذا الشاب أسرعى فى إحتوائه للحفاظ عليه من نفسه ومن أصدقائه وتقربى له وحاولى التقريب بينه وبين أخاه الكبر ولكن إبتعدى عن المقارنة بينهم وإبتعدى أيضا عن نصيحته بشكل مباشر فلن يستجيب لهذا الاسلوب وانما سيستجيب بالإهتمام وبالتقرب النفسى له وبقبوله دون نقد شديد وعندما تصل له هذه المشاعر تستطيعين نصحه وإرشاده بإذن الله .

وما أراه اليوم ..

هو محاولة غير جادة فى إحتواء هذا الشاب وبكل بساطة لأنكم لا تريدون النزول وإلى الآن لا تريدون بل إضطررتم لذلك وكأنكم تريدون تكييف هذا الشاب على أوضاعكم وليس محاولة لجعل هذه الظروف مناسبة لما كان ومازال يحتاجه هذا الشاب من أسرة حقيقية طبيعية . فراجعى نفسك جيدا واختارى بين حياتك فى هذه البلد وبين ابنك وأقرئى رسالتيك وقد مر من الوقت ما يقرب من 8 أو 9 اشهر ومازالت الأمور كما هى بل أسوأ وفكرى جيدا فيما فعلتيه وإن كنت بذلت جهدا لا أنكره فضاعفى جهودك أضعافا مضاعفة لتستعيدى هذا الشاب .

وأخيرا .. إلزمى الدعاء له أنه يحفظه الله ويهديه ..


 موضوع التخيلات

السلام عليكم  

اشعر دائما بتخيلات مخيفه واشياء غريبه لاوجود لها في الواقع واعيش بخيال واسع منذ كنت في الطفوله حتى وصولي الجامعه الان اعيش في صراع نفسي واعشق الوحده كثيرا ولا احب التجمعات احيانا ارتبك من اي كلمه عابره تسبب لي ازمه انا عصبيه كثيرا ونومي صعب جدا احلامي كثيره لدينا مشاكل عائليه بسيطه واعشق الحب والرمانسيه لدرجه الخيال لم اجد صديقه تهتم بي احيانا اشعر بكره شديد لكل من حولي لدي مشاكل مع بعض افراد اسرتي ذهبت الى اكثرمن طبيب نفسي ولكن لم يتغير شي اريد حل للخيال اريد ان اعيش واقعي لقد اصبح اهلي يراقبونني وكرهت نفسي كثيرا .

عن أى شىء تتحدث ..

هذه التخيلات ، هل تتحدث عن شىء تخافينه ، أم عن شىء تتمنينه ، أم عن شىء عايشتيه فى الواقع فى وقت ما سواء كنت ترفضين أم تحبين هذا الشىء .

فموضوع هذه التخيلات خاصة وأنك تعانين من القلق الإجتماعى له أهمية بالغة فى دقة التشخيص فشتان ما بين مرضين أحدهما فصام أو إكتئاب ذهانى يعانى المرضى فى كل منهما من تخيلات وهلاوس وإضطرابات فى السلوك وفى الإدراك ويؤثران على حياة المريض بشكل خطير وبين القلق بأعراضه التى تشمل إضطرابات النوم والكوابيس والأحلام المزعجة وأحلام اليقظة كتنفيس عن طاقة سالبة فى عقل ونفس المريض وتعبير عن عدم القدرة على التعامل مع الواقع بكل متغيراته أو لنقول الإفتقار إلى الكفاءة فى تناول الموضوعات الحياتية ومجاراة الواقع . ويرجع ذلك إلى الفقر الإجتماعى وإنعدام الخبرات والثقافة والنمو فى بيئات مغلقة بشدة ، لذلك فتحتاجين إلى طبيب أو أخصائى نفسى ينصت لكل ما تخبرينه به ليستطيع إلتقاط السبب فى معاناتك والتى قد تعود إلى أساليب تنشئة خاطئة نتج عنها شخصية مضطربة على المستوى الإجتماعى وكان لذلك تبعاته النفسية ، فلا تيأسى من المحاولة .

أسعد الله قلبك ورزقك بكل خير ..


 بعد التحليل والفحوصات النتيجه سليمه

السلام عليكم

انا اريد مساعده انا اعاني من تقريبا اربع سنوات مشاكل نفسيه وكنت اذهب الى المستشفى واعمل تحاليل وفحوصات لاني احس بالم في القلب والصدر وخوف والام في البطن وفي اعلى البطن ملل نفسي جدا وايضا خمول وتعب ووخز في الاطراف وبروده بالاطراف وحراره بالجسم وارتفاع في ضغط الدم ولكن يرجع طبيعي بعد الانتظار والقياس مره اخرى والاجسام العائمه في العين وطنين بالاذن ولكن بعد التحليل والفحوصات الدم والبول والتخطيط الحمد الله النتيجه سليمه ولكن مازالت الاعراض واتكلم مع الاطباء واتشاجر معهم ويقولون اذهب ليس بك شي وعندي مشاكل بالنوم وهي في البدايه السبب انام خمس دقائق كاني نائم اسبوع لاني اصحى بعد خمس دقائق جميع جسمي يؤلموني وتعب جدا وبعدها شكيت المشاكل هذي والى الان وانا اشكو منها ولكن فيني خوف كثير واخاف من الموت خوف رهيب واخاف من الامراض مره اقول قلب ومره اقول امراض اخرى وبعد ما اسمع عن اعراض مرض اذهب لكي افحص واتاكد انا تعبان جدا  ومع العلم اني لااهتم في نفسي مثل اول صرت ندمان واتمنى اني ارجع قبل اربع سنوات لاني احس اني كنت عايش عيشه ام الان لا تعب وخمول وخوف واعراض دقات قلب والمشاكل التي ذكرت فلا اذهب بعيدا عن البيت ولا اسافر نهائيا ولا اهتم في نفسي مثل اول كنت اهتم في نفسي من ناحية اللبس والمظهر وكنت اخاف انها تكون عين او حسد فما العمل الاطباء يقولون اذهب الاطباء طبعا اطباء باطنيه واطباء اساعف فقط فأرجو المساعده اخوكم .

هذه أهم علامات القلق النفسى ..

بجميع أعراضه ، أن كثيرا من المرضى يشتكون بمرارة من سرعة ضربات القلب وعدم الشعور بالراحة والتوتر والخوف من اشياء غير مبررة وحالة من التوجس الشديد وترقب وإنتظار الأحداث المزعجة المخيفة بلا سبب كإنتظار المرض والوفاة والحوادث . وفى النهاية لا يحدث شىء مما ينتظره المريض ، وربما كان هذا سببا فى شعوره أكثر بالألم فما يشعر به ليس صحيح إلا أنه لا يستطيع إيقافه أو السيطرة عليه فهذه الأعراض تهاجمه فجأة وبقوة ، وعلى الرغم من أن بعض هذه الأعراض قد تهاجم البعض منا من وقت لآخر فى مواقف الضغط الشديد بدرجات متفاوتة وينتهى أمرها بإنتهاء الموقف المثير لها . ولا تتكرر إلا فى مواقف الضغط . وهذا يعنى أنها أعراض موقفية ، أما فى حال إستمرارها وتصاعد تأثيرها على حياة الفرد لدرجة تقلل من نشاطه وإنتاجيته تدريجيا إلى حد يصعب معه مواصلة الحياة بهذا الشكل . فهذا يعنى ضرورة إستشارة طبيب نفسى ليصف العلاج الدوائى المناسب وكلما كان ذلك فى مرحلة مبكرة كلما كان أفضل فى السيطرة على الأعراض خلال فترة وجيزة بإذن الله .


 الهلــع

السلام عليكم

عمري 22 سنة وقبل شهران أحسست بخوف رهيب والتفكير في الانتحار للخلاص وبدأت الأعراض تظهر كلما كنت أحاول النوم شعور بخوف و أن عقلي متجمد في المنطقة الشمالية من الدماغ . بعدها بشهر زرت طبيب للدماغ اعتقادا مني أنه مرض أو تخثر للدم في شرايين الدماغ فأكد لي عدم ذلك ووصف لي دوائيين deroxat  حبة في الصباح . و lexomil حبة بعد العشاء . فبدأت الأعراض تقل ولكن بدآت حالة من الشعور بالفراغ والشعور بالموت . فزرته مرة أخرى فنصحني بطبيب نفساني . ذهبت الى طبيب نفساني فأخبرني بأني مصاب باضطرابات الهلع ووصف لي الى جانب deroxat حبة بعد الفطور . دواء alpraz وأكد لي أنه فعال ويوقف الأفكار المشوشة وعلى أن آخد ربع حبة في الفطور وربع حبة في الغداء ونصف حبة في العشاء لكني عندما تناولته ربع الحبة الأولى أحسست أنه قام بتجميد دماغي وأن رأسي أصبح ثقيل جدا وقمت بقطعه وحولت جرعات دواء deroxat من حبة الى نصف حبة بعد الفطور واعتمدت على نفسي في كبح الأفكار والحمد لله الآن أحسن بتحسن تدريجي

أسئلتي كالتالي : هل ايقاف الدواء تدريجيا بخفض الجرعات يسبب أعراض جانبية أمر سليم ؟ وهل لمرض اضطرابات الهلع تأثير على الجسم ؟ وماهي الطريقة المثلى للتخلص منه ؟ شكرا على استماعكم لي .

الإلتزام بالعلاج ..

هو الطريقة المثلى للتخلص من المرض وليس إيقافه من تلقاء نفسك حتى وإن كان بطريقة تدريجية فالتدرج فى إيقاف الدواء لا يعلمه غير المتخصصين ، سآخذ اليوم حبة وغدا نصف حبة وبعد غد ربع حبة وهكذا أكون أوقفت الدواء تدريجيا ولا حاجة لى للطبيب ، الأمر بالطبع ليس بهذه الكيفية بإيقاف دواء من الأدوية النفسية قد يتطلب أخذ دواءا آخر لفترة معينة بطريقة معينة فالأمر ليس عشوائيا وليس وليد الخبرة بل هو علم له أهله وهم الأطباء النفسيين ، لذلك فالطبيب النفسى وحده هو من يستطيع أن يحدد لك متى يمكنك التوقف عن الدواء وكيف لأنه الأكثر دراية بحالتك وما تحتاجه .

أما عن تأثير المرض فيؤدى إهمال العلاج إلى حدوث مضاعفات للمرض ، أهمها القلق الانتظاري التوقعي حيث أن المريض لا يدرى متى تحدث النوبة القادمة لذا فهو يقضى وقته في انتظارها ، وقد أثبتت الدراسات أيضاً بأن مرض الخوف قد اقترن بالخوف من الأسواق والأماكن الواسعة المزدحمة حتى أن المريض قد يصل به الحد إلى ملازمة منزله وعدم مغادرته إلا مع صحبة موثوق بها ، وقد يصل المريض إلى حالة مقلقة جداً عندما نجده يسلك طريقاً ونمطاً واحداً في الذهاب والعودة من وإلى العمل ، ونظراً لهذا الأسلوب من الحياة المضطربة الذي يضع الأهل والأصدقاء فى موقف معاناة من المريض وبالتالي تسؤ العلاقة بينهم .


  إضطراب فى المخ

السلام عليكم

لدي اخت مرضت منذ 20 يوم حيث وفي لحظات تغير سلوكها واصبحت عدوانية وتتكلم دون إنقطاع بتوتر حاد كما يخيل لها ان من حولها كلهم ضدها في البداية ضننا انه شيء من الجن او السحر فسارعنا الى الرقاة لكن النتيجة كانت بتوجيهنا لطبيب اعصاب وعملنا لها اشعة على المخ فاعطاها الطبيب مهدئات وفال ان لديها إضطراب فى المخ يجعلها لا تدرك ماتقوم به وبالدواء ستتحسن

هي الآن تستعمل الدواء منذ 10 ايام صحيح فيه تحسن ملحوظ لكن المشكلة التي حيرتنا هي هل تستطيع الإستغناء عن هذا الدواء ام يبقى ملازما لها طول حياتها وان اصبحت طبيعية .

الاخ الفاضل

من الاعراض التى ذكرتها عن الاخت يتضح انها تعانى من الاضطراب الوجدانى وهو مرض يعانى فيه المريض من الاعراض التالية:

  1. الإحساس بالانشراح أو ارتفاع المزاج أو توتر المزاج بصورة حادة

وذلك بالإضافة لأربعة من الأعراض التالية

  1. النوم لمدد قصيرة بالرغم من زيادة الطاقة الحيوية

  2. زيادة معدل الكلام وبصورة سريعة

  3. تطاير الأفكار والانتقال من موضوع لموضوع

  4. عدم التركيز

  5. الإحساس بالعظمة والقوة والأهمية

  6. التسرع فى اتخاذ القرارات وعدم التفكير فى عواقبها مثل أنفاقه كميات كبيرة من النقود ببذخ والشروع فى مشروعات غير مدروسة أو الاستثمار فى أشياء وهمية .

    وقد يظهر فى ببعض الحالات الشديدة بعض الأعراض الذهانية مثل الهلاوس (السمعية والبصرية) أو الضلالات

وهنا ننصح بالاستمرار فى العلاج الدوائى الذى وصفه الطبيب المعالج حتى تمام استقرار الحالة المرضية


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية