الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 

العيادة النفسية: اجوبة المجموعة506

اعداد الأستاذة / عفـاف يحيـى

أخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

أريد كل شيء صح

السلام عليكم

دكتوري العزيز أعاني من بعض الحالات مثل  :التردد في اتخاذ القرار والحزن أحيانا والحساسية الزائدة والشك والإحباط والخوف على الأبناء وإساءة الظن بالآخرين والخوف من المستقبل والمبالغة في طلب الكمال أريد كل شيء صح ،عدم الثقة في النفس ، ماذا تصنف هذه الأعراض ؟ وما هي وسائل العلاج الممكنة ؟ وشكرا  .

إضطراب الشخصية الوسواسية ..

وأكثر ما يميزه ما ذكرته نصا " المبالغة فى طلب الكمال .. أريد كل شىء صح " فهذه الشخصية تفضل دائما أن تؤدى كل شىء بنفسها ولا ترضى أبدا عن أداء الآخرين لأنها تضع قواعد لأعمالها بشكل يرضيها هى أولا ، وهذه القواعد تبالغ فى الإهتمام بالتفاصيل والدقة والحرص الشديد ، لذلك نجد من يعانون من هذا الإضطراب فى حالة دائمة من عدم الرضى،  وفى حالة دائمة من الشك فى الآخرين ، وحتى فيما يفعله وما إذا كان قام به على أكمل وجه أم لا ، فهو دائما يحاسب نفسه بلا رحمة ويلومها على كل أتفه الأمور .

ويحمل هذا الإضطراب الكثير من أعراض القلق لما يشتمل عليه من أفكار وسواسية متسلطة وهذا يتطلب علاجا سلوكيا كمحاولة للتنفيس أولا ثم إكساب مثل هؤلاء الأشخاص طرقا صحيحة فى التفكير تكون أكثر مرونة من ذى قبل وأكثر قابلية لتقبل الأخطاء ومناقشتها . ويقوم بمثل هذا النوع من العلاج أخصائيين نفسيين مدربين على أيدى أطباء نفسيين وتحت إشرافهم وتكون نتائجه جيدة إلى حد بعيد حيث يستفيد منها أغلب المرضى بشكل ممتاز فى تغيير طرق تفكيرهم فينظرون لأمور حياتهم بشكل مختلف مما يجعلهم أكثر قدرة على التعامل معها بكفاءة .


 كيف أتعامل مع طفلتى

السلام عليكم

عندي طفلة عمرها خمسة أشهر تريدني دائما بجوارها ألاعبها و تنام معي و مع أبيها و لا تنام إلا وهي ترضع لا أتركها تبكي و أحاول تلبية ما تريد حتى تشعر بالأمان هل هذا الأسلوب يؤدي إلى شخصية مدللة ؟ أم أن هذه الطريقة هي الأصح في التعامل مع الأطفال في هذه السن الصغيرة .

الأفضل والأصح ..

أن تنام طفلتك فى المكان المخصص لها ، ويمكنك فقط ولصغر سنها أن تجعلى سريرها قريبا منك فقط ولا تنام معك . وكونها تنام وهى ترضع أمرا يعد طبيعيا فى الكثير من الأطفال خاصة فى هذه السن إلا أن هؤلاء الأطفال تحديدا يصعب فطامهم ، لذا فحاولى تنظيم مواعيد رضاعتها حتى تنام بعد الرضاعة وليس وهى ترضع وذلك مع الوقت حتى تعتاد مثلا أن تنام وهى تلعب أو وأنت تحكى لها حدوتة . وضعى فى سريرها بعض الألعاب الممتعة الآمنة ، والعبى معها ورغبيها فى النوم فى هذا السرير ، ولأنها سترفض فى البداية وهذا أمر طبيعى جدا لا تيأسى من المحاولة إطلاقا وإتركيها وتحدثى معها عن بعد حتى تهدأ وتنام ، فلا يجب الإستجابة السريعة لبكاء الأطفال إلا فى حالات التعب والبلل والحالات التى يكون فى الأطفال فى خطر ، وماعدا ذلك لا خطور من ترك الأطفال يبكون بإذن الله ، فهم بذلك يتعلمون أن البكاء ليس السبيل للفت أنظار من حولهم فى كل شىء .


 القلــق العـام

السلام عليكم

انا ابلغ من العمر23 عاما منذ طفولتي وانا اعاني من القلق والاكتئاب وخصوصا في وقت الفراغ واقصد بذلك العطلات المدرسية , لكن كلما كبرت وانخرطت في السلك التعليمي والدورات والمراكز التعليمية المختلفة بدات انسى هذا القلق وافكر بطموحاتي وكيف اصل اليها مع كل هذا كنت انسانة متدينة ومحافظة , واكثر ما كان يقلقني هو الموت والفراق وكنت اخاف على اهلي من الموت واتمنى ان تقوم القيامة فنموت معا وكلما مات اي نسان ابدا بالتفكير فيه وبعائلته ومسبب الموت له واحيانا اصاب بالهلع اذا ما عرفته واحيانا اتغاضى . المهم انني كبرت وخطبت وتزوجت خلال فترة تعليمي الاكاديمي كنت فترتها اعاني من مشاكل عادية خلال الحياة الزوجية من الوضع الاقتصادي , التعامل مع اهله , ومع زوجي صعب المراس . واكثر مشكلة اثرت بي هي التاخر بالحمل بعد سنتيت حملت ولكن بدات اقلق من ان الحمل هو كاذب , او حمل خارجي او ربما الجنين ميت , لذلك بدات اخضع لصور خلال ثلاث اشهر الاولى وكان كل شيء جيد ثم بدات اقلق على انالجنين معوق او ما شابه حتى بدات  اعمل صور موسعة وكان كل شيء جيد , ثم بدا الشعور بانني سافقده عند الانجاب او ربما انا ساموت لكن والحمد لله انجبته بعملية قيصرية وكل شيء كان بشكل جيد ثم خفت ان لا احمل بعده واذا بي احمل بعد شهرين فرحت وبعد ستة اشهر قال لي الاطباء ان الجنين مشوه فخفت وبقيت ثلاث اشهر وانا ابكي  وادعي الله عز وجل علما انني في هذه الفترة ابتعدت عن الدين بعد ذلك انجبته ايضا بعملية قيصرية ولم يكن مشوها بل يعاني من مشكلة بسيطة لا اكثر والحمد لله المهم  انني اشعر بالقلق عليه وعلى اخوه كثيرا واخاف على عائلتي من الحسد واخاف ان افرق بينهما ولا اعرف كيف اقسم حبي عليهما واذا ما مرض احدهما لا اكل ولا اشرب ولا استطيع ان ابتعد عنه بل احمله واظل بقربه حتى يتحسن وتبدا اوصالي بالرجفان . المهم انني بقيت بالبيت شهران لا اخرج ولا اتنزه خوفا على المولود الجديد واخاف عليهم من كل شيء وانا اصلا انهيت تعليمي ولم ابحث عن الوظيفة بسبب الواجبات البيتية الملقاة على كاهلي . لكن بدات اسمع عن نساء يمتن بمرض السرطان ويتركن اولادهن الصغار بلا ام . فاخذ ناقوس الخطر يدق في مخليتي ؟ فلو اصبت به ماذا سيحصل لي , ولاولادي ؟ وما هو الموت ؟ وكيف ساتركهم ؟ وهل سيعتني ابوهم فيهم صرت اتخيل المرض والموت وشعرت اني ساموت وان ربي يعطيني رسالة بدات اصلي واقرا القران لكن لا فائدة من هذه الهواجس . فماذا سافعل ارجوكم انقذوني من فوبيا أمراض السرطان  والموت ؟

القلق على الصحة ..

والخوف من الأمراض وتوهم المرض والخوف من الموت فى العموم كلها أعراض قلق وإن إنقسمت فى داخلها إلى أعراض قلق نفسى وأعراض قلق عام حيث تشمل أعراض القلق النفسى الأحاسيس النفسية المسيطرة التي لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الوسواسية التي لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التي تفرض نفسها على الإنسان والكوابيس، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب و الإحساس بالتنميل والشد العضلي.

و بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلق التي لم يتم تشخيصها يذهبون إلى أقسام الطوارئ بالمستشفيات وهم يعتقدون أنهم يعانون من أزمة قلبية أو من مرض طبي خطير.

كما يتصف مرض القلق العام بالقلق المستمر والمبالغ فيه والضغط العصبي. ويقلق الأشخاص المصابين بالقلق العام بشكل مستمر حتى عندما لا يكون هناك سبب واضح لذلك. و يتركز القلق العام حول الصحة أو الأسرة أو العمل أو المال. وبالإضافة إلى الإحساس بالقلق بشكل كبير مما يؤثر على قدرة الإنسان على القيام بالأنشطة الحياتية العادية، و يصبح الأشخاص المصابين بالقلق العام غير قادرين على الاسترخاء ويتعبون بسهولة ويصبح من السهل إثارة أعصابهم ويجدون صعوبة في التركيز وقد يشعرون بالأرق والشد العضلي والارتعاش والإنهاك والصداع. وبعض الناس المصابين بعرض القلق العام يواجهون مشكلة القولون العصبي ، ويختلف مرض القلق العام عن أنواع القلق الأخرى في أن الأشخاص المصابين بهذه الأعراض عادة يتجنبون مواقف بعينها. ولكن، كما هو الحال في أعراض القلق الأخرى، فإن مرض القلق العام قد يكون مصحوبًا بالاكتئاب وأعراض القلق الأخرى. وبشكل عام فإن المرض يبدأ في الطفولة أو المراهقة. ويحدث هذا المرض عادة في النساء أكثر من الرجال ويبدو أنه شائع في عائلات بعينها. ويؤثر هذا العرض في 2-4% من الأفراد سنويًا.

وأخيرا شيئا هاما ينبغى ذكره .. وهو أن أمراض القلق عموما تستجيب للعلاج بشكل ممتاز خاصة فى بدايات الأعراض ، ويتطلب ذلك إستشارة طبيب نفسى .


 هوس نتف الشعر

السلام عليكم

انا فتاة ابلغ من العمر 24 وكنت اعاني من مشكلة وهي نتف رموشي ومن زمن بعيد لكن الان المشكلة ازدادت كثير ارجو منكم الافادة لاتخلص من هذه ا لعادة السيئة وكم جزيل الشكر.

فكرة متسلطة ..

تؤدى إلى فعل قهرى نتيجة لما تسببه الفكرة من شعور متزايد بعدم الإرتياح والتوتر الشديد ولا يهدأ هذا الشعور إلا بعد أن يقوم الشخص بالخطوة الثانية وهى الفعل القهرى فعل النتف، ويعد إقتناع المريض بخطأ ما يفعل هو أصعب ما فى الأمر فهو يحاول بإستماتة إيقاف هذه الفكرة وبالتالى التوقف عن الفعل إلا أن هذه المحاولات تفشل مما يزيد من شعوره بعدم الإرتياح وبتكرار نشاط دائرة الأفكار المتسلطة إبتداء من الفكر ثم الفعل ثم شعور بالهدوء النسبى لفترة ثم تعاود الأفكار نشاطها مرة أخرى وهكذا ...

ولأن هوس نتف الشعر يقع فى نطاق الوسواس القهرى فهو يعالج مثلما يعالج الوسواس بكل من العلاج الدوائى والعلاج السلوكى لمزيد من فعالية الدواء وهذا يتطلب إستشارة طبيب نفسى والإلتزام بخطته العلاجية والمحاولة الجادة بعزم ووعى شديد للتخلص من المرض .


 شـك أم غيـرة

السلام عليكم  

ارجو العلاج سريعا لان الشك يقتلني والقلق الدائم زوجتي موظفة ولهاعلاقاتها في دوامها وبعض التصرفات تزعجني مثل الذهاب الى كثير من الاجتماعات وفي قسمها عدة اشخاص المفروض ان يذهبو قبلها ولكن رئيس القسم لا يختارغيرها وانا مغترب وبعيد عنها اعلم بانها تحبني كثيرا وانا احبها اشعر وكانني مريض نفسيا بهذا الشك انصحوني رجائا ، فهل اترك السفر واستقر في بلدي .

الشك بلا مبرر ..

يجرح الطرف الآخر ويؤلمه أكثر مما يؤلمك ، ولا أرى مبررا فى شكك ولا أجد بين كلماتك سوى الغيرة على زوجتك من حبك الشديد لها لدرجة جعلتك لا تنظر لنجاحها فى عملها من منطلق كفاءتها بل نظرت له من منطلق الشك فى أخلاق رئيسها فى العمل والشك فيها رغم إقرارك بحبها لك ..

فإهدأ وإستودعها الله فى حضورك وغيابك ، ولا تحاصرها بغيرتك وشكك حتى لا تكون الخسائر أكبر مما تتوقع ، وإدعو الله أن يحفظها لك وأن يجمع بينكما فى خير.

وعذرا .. سأتوقف قليلا عند قولك " هل أترك السفر وأستقر فى بلدى " فلقد أشرت إلى الإستقرار بأنه فى بلدك ، لذلك أقول لك إن إستطعت ذلك فإفعل ذلك وإستقر فى بلدك ومع أسرتك ليس لغيرتك أو لشكك فى زوجتك وإنما من منطلق الإستقرار .. الإستقرار فقط ، فهذا يكفى للشعور بالراحة والأمان أن تكون فى بلدك ومع من تحب ، وإن لم تستطع فعلى الأقل سافر بأسرتك بقدر الإمكان .

حفظك الله وأهلك من كل سوء ..


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية