الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 

العيادة النفسية: اجوبة المجموعة504

اعداد الأستاذة / فدوى على

أخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

ماذا خسرت وماذا أنجزت

السلام عليكم

أنا أحس إني غريب عن باقي إخواني إني أحب الجلوس وحدي كثيرا ولا أحب الأماكن العامة التي يكون فيها تجمع الناس يعني اكره المجمعات التجارية والحدائق على عكس السابق كنت أحب الذهاب إلى كل الأماكن التجارية والحدائق والخروج من البيت أما الآن لا أحب الخروج إلى مكان أحب أن أكون في مكان واحد كما أني عصبي المزاج لا أتحمل الكلام رد فعلي سريع جدا كما أني قليل النوم يعني محروم من النوم نومي متقطع كل ساعة استيقظ من النوم سنين وأنا على هذا الحال يزيد  كل ما يحصل أمر جديد أو أمر يقلق نفسي لا أنام في ذلك اليوم كما أني ظني سيء بالناس لا أثق في من حولي اشك في كل شي أتحسس من كل كلمة توجه لي مباشرة أو بصوره غير مباشره كثير التفكير في الدنيا وزينتها و أن أكون غني جدا صاحب مال وعقار قليل العمل كسول واتكالي جدا لا اعلم ولكن حصلي أكثر من مشكله كنت أحب بنت وأنا في 19 من عمري وهي نفس الشيء وكنت أتكلم معاها في الهاتف ساعات طويلة وهي في المدرسة تصغرني بي 5سنوات تقريبا وضل الحال إلي أكثر من 5سنوات ونحن نريد بعض وأنا كنت متأخر في الدراسة رسبت سنتان ذهبت إلى احد الدول العربية أكمل الدراسة وكل هذا افعله من اجل الحصول على العمل والراتب الجيد وهذا كله من اجلها هي وهي الدافع وأكملت الدراسة في أول سنه وأنا خارج البلاد اسمع منها كلام يتعبني تقول أنت تتكلم علي وتشهر بي أمام الناس لم اعلم ما حدث وانقطعت الاتصالات بيننا وهنا تعبت جد اهرب من الكل واذهب إلى النوم وابكي وأنا متعب حتى وصل الحل أن انتحر وبعدها أحببت واحده في نفس الكلية وهي نفس جنسيتي واستمرت العلاقة إلى أن رجعت قبلي بسنه وأنا مستمر معاها إلى فصل التخرج تقول أنا لا أريدك أنا أحب شخص ثاني أنت خلاص ارحل من حياتي وهنا كانت الصدمة اكبر من الأول لم استطع النوم وكنت علي مشارف الانتهاء من الدراسة لم استطع التفكير فكان تفكير متى أتخرج واعمل حتى نتزوج كانت دافع كبير وبسببها تأخرت فصل وفي النهاية تخرجت واتصلت وأنا ابكي وهي تقول لا أريدك وأنا قول لها لا تثقي لا يريد الزواج منك وهي أخبرته أنها كانت تحب شخص سابق وكانت علاقتي بها علاقة زوجيه وأنا أحبها كثير وفي النهاية هي رجعت ولكن لم اعد أنا مثل ما كنت سابق بقيت حتى أنا أصبحت لا أطيقها بعد ما سهرت وتعبت وهو السبب الذي يجعلني لا أثق في الناس وخاصة النساء وحتى وصل بي الى أني لا أثق بأهل بيتى .

الأخ الفاضل :-

كل تلك الاضطرابات التي مررت بها في حياتك هي نتاج طبيعي لعدم التحكم في مشاعرك وإطلاق العنان للعلاقات العاطفية حتى أنها صارت هي المتحكم الرئيسي في مجري حياتك فصار العقل متأخر والقلب متصدر وهذا أخطر ما يمكن أن يتعرض له أي إنسان لان القلب من صفاته التقلب والتغير وللأسف كان تقلبه معك عنيف فقد أفقدك توازنك وأفقدك المعني الأساسي لحياتك وهو أن تنعم بالصحة النفسية التي تكفل لك التعامل مع مجتمعك و نفسك بنجاح .

نعم عزيزي فلابد أن تتوقف وتنظر لحياتك وتحاسب نفسك بصورة أكثر واقعية لتري ماذا خسرت وماذا أنجزت ولماذا تعثرت والاهم كيف تقاوم وتحيا بسلام واعتقد أن الإصلاح يبدأ من إعمال العقل والاهتمام بعملك ثم البحث عن زوجة صالحة تعينك علي دنياك وتثبتك علي دينك وأنصحك سيدي بعدم الدخول في أي علاقة عاطفية مرة أخري لان ذلك من شأنه أن يسبب لك المتاعب ويزيد من توتر حياتك ويسلبك هدوءا تنشده وراحة تتمناها.

والله المستعان ..


 الآثار الجانبية للدواء

السلام عليكم

الموقع جميل جدا. أنا مصاب بالذهان وهذا الموقع جعلني اكتسب معلومات وفيرة عنه ولى سؤال فقط أنا كمصاب بالذهان أخذت علاج  risperdalوقد ساعدني كثيرا غير انه جعلني ارتجف كثيرا رجفة في يدي ورجفة في الشفايف وهكذا أنا خايف جدا من المرض أسال الله أن يشفيني كذلك غير الرجفة انه عند استخدامي لهذا العلاج زادت علي كذلك الوسوسة وزاد علي كذلك كثرة الخوف والهم والقلق والغم وزاد علي المرض عند استخدامي العلاج هذا.

الأخ الفاضل :-

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك اعلم عزيزي انه ما من عقار دوائي في العالم إلا وله أثارا جانبية  كذلك العقاقير المضادة للذهان - مثل جميع العقاقير الأخرى- لها بعض الآثار الجانبية السلبية الغير المطلوبة مع الآثار العلاجية المفيدة . وأثناء المراحل المبكرة للعلاج تظهر بعض الآثار السلبية مثل الدوخة وعدم الاستقرار وتقلصات بالعضلات ورعشة بالأطراف وجفاف بالفم وزغللة بالعين ، وأغلب هذه الأعراض السلبية من الممكن التغلب عليها إما بتخفيض الجرعة الدوائية أو باستعمال بعض العقاقير الأخرى وقد لوحظ أن استجابة المريض للعلاج تختلف من فرد لآخر وكذلك يختلف ظهور الأعراض السلبية من مريض لآخر وقد يستفيد مريض من عقار ما أكثر مما يستفيد غيره من العقاقير الأخرى .

واعلم يا سيدي أن المرض النفسي يحتاج إلي وقت وصبر حتى يتعافى منه المريض وخاصة المرض الذهاني أنه لكي يعمل الدواء المضاد للذهان يجب أن يتناوله المريض العلاج بجرعة علاجية مناسبة ولمدة مناسبة من الوقت وعلي ما سبق عليك بالصبر لمدة أكثر وان استمرت نفس الآثار بدون تغير لوقت أطول عليك بمراجعة الطبيب المعالج حتى يقرر لك أدوية أخري تكون أفضل لحالتك ، وفقك الله وهداك.


 إحتواء التناقضات

السلام عليكم

لا أعرف ما أعانيه بالضبط مع العلم أنني محتوي نفسي جيداً وأعرف نفسي جيداً .ضحكاتي حزينة تعاملي مع الناس حذر جداً أميل إلى الثرثرة مع أصدقائي حتى وإن لم يكن هناك داعي للحديث لا أستقر بجلوسي قد أجلس خمس دقائق بمكان ثم أشعر إن علي تغيير المكان والذهاب لمكان آخر وأعود مره أخرى لنفس المكان .. التفكير لدي إيجابي جداً وطبيعي كذلك ولكن لا أبدأ التنفيذ لأفكاري فقط أعطيها لمن هم حولي حتى وإن لم يطلبوها .شعوري بالوحدة مع أنني اجتماعي ولكن مشكلتي تكمن باتخاذي مواقف ضد أصدقائي حتى وإن كان غلطهم بسيط ولكنني أرضا بسرعة وكأن شيء لم يحدث شخصيتي تميل إلى الشكوك أحياناً بأن الشخص الذي أمامي يجاملني لا أثق كثيراً بمن حولي لما عندما يكون هناك مشادة كلاميه سرعان ما أغضب وأبني عليها جما غضبي حتى وإن كانت مزح أو شيء عادي .التلعثم وعدم نطق الفكرة المراد إيصالها بشكل مفهوم مع إني أعيها تماماً وهي صحيحة ولكنها تظهر مني بالشكل الذي لا أريده .الارتباك و تأنيب الضمير لماذا فعلت كذا ولم أفعل كذا .أعتذر إذا كنت مخطئ دون أن يطلب مني أحداً ذلك .الشرود بين الناس كل وهلة أريد الزواج أريد تحقيق النجاح أريد أن أصبح إنساناً طبيعيا لأنني بدأت ألاحظ أن الناس تراني مريضاً نفسياً يجب التعامل الحذر منه علماً أنني لم أزر مستشفى نفسياً في حياتي ولم أستخدم أدوية نفسية .

الأخ الفاضل :-

أدعو من الله أن يمنح قلبك ثباتا وإيمانا لا تعرف بعدهما ضعفا سيدي يتضح من وصفك لشخصيتك انك شخصية حدية والشخصية الحدية تعني الشخص المتقلب في مشاعره وعلاقاته وقراراته وعمله و هذا الشخص سواء كان رجلاً أم أمرآه نجده شديد التقلب في مشاعره فهو يغضب بسرعة ويهدأ بسرعة ويفرح بسرعة ويتقلب بين المشاعر المختلفة بشكل عنيف في لحظات قصيرة . والناس يصفونه بأنه سريع الانفعال ولكنه يمكن أن يهدأ سريعاً فهو " قلبه طيب " , وهذا يجعلنا نتوقع تقلبات في حياته الخاصة وفي العلاقات بالآخرين فعلاقاته لا تستمر كثيراً , وأيضاً في العمل نجده ينتقل من عمل لآخر ولا يستقر على شيء , وصاحب هذه الشخصية أو صاحبتها يمر كثيراً بفترات اكتئاب واضطراب علاقاته الإنسانية واضطراب مساره في العمل . وعليك أخى الفاضل محاولة الإستفادة من هذه الإرشادات :-

1- الاستعانة بالله و الدعاء وسؤاله العون والتوفيق فلا تيأس و لا تستسلم لذلك ( لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون) .

2-عليك حضور مجالس العلم والدين والتزود بما يفيدك في حياتك وفي بناء شخصيتك بصورة أفضل واقوي .

3- ابحث عن نقاط ضعفك واعمل علي تقويتها وتحدث عن رأيك بصراحة ودون خوف اطلع 4- اقرأ كل شيء وأي شيء فالقرأة تفيدك كثيرا –اقرأ في الكتب الثقافية والاجتماعية والدينية 5- أنت لديك مواطن قوة كثيرة ابحث عنها واعمل علي إبرازها للآخرين ولنفسك.

6- حاول الثبات لفترة من الوقت علي حالتك الإيمانية وإذا نجحت في ذلك كافئ نفسك كان تدخر بعض المال للتنزه في مكان تفضله أو شراء بعض الأشياء المحببة إليك فان نجحت افعل وان أخفقت تصدق بهذا المال وهكذا كل مرة تزيد من وقت الثبات علي حالتك الإيمانية وتزيد من مكافأتك حتى تصل إلي مرحلة الاعتياد علي هذا الثبات وكل ذلك سيمنحك دفعة قوية وثقة بالنفس وثباتا وراحة نفسية شديدة .


 لدى جميع أعراض القلق

السلام عليكم

المشكلة هي انه لدى جميع أعراض القلق العام فانا منذ البلوغ وأنا اشعر بالخوف الشديد من اى شيء ولأتفه الأسباب فانا يتيمة الأبوين وليس لدى أخت واحدة نتحمل صعوبات الحياة لوحدنا مشكلتي انه منذ ثلاث سنوات وأنا أعانى من الخوف الشديد من الموت مع نوبات من الخوف والفزع لا استطيع النوم بصورة طبيعية عمري 26 عاما أرجوكم ساعدوني جزاكم الله خيرا.

الأخت مني :-

تحتاجين إلي استشارة الطبيب النفسي لان القلق مرض نفسي قابل للشفاء ، وأولا ليتأكد أن ما تعانى منه هو القلق المرضى الذى يتطلب علاج وليست مشاعر القلق العادية فالقلق المرضى يحتاج إلي متخصص لذلك يجب أن تستعيني بأحد أقاربك ليساعدك بهذا الشأن . وتذهبى لطبيب نفسى للحصول على العلاج الدوائى المناسب فالقلق يستجيب للعلاج بشكل ممتاز خاصة فى بدايات الأعراض .


 هل أبقى زوجة بلا أطفال ؟

السلام عليكم

دكتور أتمنى أن تصلك رسالتي هذه وأنت في أتم الصحة والعافية آملة من الله ثم منكم أن تعينوني على الإجابة المناسبة لتساؤلاتي فأنا شابة في الثانية والثلاثين من عمري ، تزوجت منذ ثلاثة أسابيع بشاب متزوج ولديه من زوجته الأولى طفلة سليمة واحدة تبلغ الآن من العمر 13 عاماً وولدين ذكور كلاهما معاقين يبلغان من العمر على التوالي 9 و 8 سنوات . توقفا عن الإنجاب بسبب الفحوصات الطبية التي تؤشر إن هناك احتمالية واضحة جداً من إنجابه لأطفال إناث سليمات وذكور مصابين بإعاقة متعددة (تخلف عقلي وشلل في آن واحد). سواء أنجبهم من زوجته الأولى أم من أي زوجة أخرى. وهو الابن الوحيد لوالده الذي يحمل جين إعاقة جين متنحِ وبقية إخوته وأخواته لا يحملون أي تاريخ مرضي مشابه له. أعطاني زوجي مهلة التريث في مسألة إنجاب الأطفال بعد أشهرٍ من الآن .ولا يرغب بتاتاً في إعادة إجراء الفحوصات الطبية سواء كانت لي أو له .علماً بأنني ولله الحمد سليمة وأتمتع بصحة جيدة جداً ولا أحمل أي مرض وراثي ولا توجد في عائلتي أي مؤشرات إعاقة من هذا النوع كما أن زوجته الأولى تربطها صلة قرابة بزوجي وأنا الزوجة الثانية لا تربطني به أية صلة قرابة إطلاقا. مشكلتي أنني مترددة وقلقلة جداً في اتخاذ قرار في إنجاب أطفال من عدمه. دكتور هل أقرر إنجابهم أم عدم إنجابهم تماماً؟ بمعنى آخر هل إذا قررت إنجابهم أنني سأخاطر في إنجابهم معاقين أو من الأفضل أن أبقى زوجة بلا أطفال؟ مقدرة لك تعاون مسبقاً في هذا الشأن  والله الموفق لما فيه الخير.

الزوجة الفاضلة :-

لسنا نحن من نقرر تلك القرارات المصيرية لكن سيدتي أنت وحدك من يجب أن يفعل ذلك فالمشكلة تخصك أنت وتخص احتياجاتك ومستقبلك فزوجك صارحك بالحقيقة كاملة وترك لك حرية الاختيار لان تكوني أم أو لا ، ولا يمكنني أن أدفعك لعدم الإنجاب حتى لا تعيشي أيامك المقبلة وأنت تشعرين بأننا السبب في تعاستك وحرمانك من الأمومة ولا يمكني أيضا دفعك للإنجاب والتغاضي عن المشكلة الصحية التي اقرها الأطباء و التي يعاني منها زوجك ثم تفاجئين بإنجاب طفل معاق وتعيشين حياتك وأنت تحملين الآخرين مسئولية شقائك .

ولكن نصيحتي الأكيدة هي أن تجلسي بهدوء مع نفسك وتضعي كل الايجابيات والسلبيات أمامك وحددي قرارك بنفسك وتتحملي نتائج هذا القرار ولا مانع من ان تقومى بزيارة طبيب متخصص فى علم الوراثة لكى يحدد لك ابعاد المشكلة بكل دقة  .


 بحب ابن خالتي ..

السلام عليكم

أنا فتاه ابلغ من العمر25سنه بحب ابن خالتي منذ اكثرمن12 ولكنه تزوج وكانت اختى مخطوبة لآخوه لمده سنه في خلال السنة تقدم آخى لخطبه أختهم ولكن الذي كان خطيب اختى رفض وطعنا أنا واخواتى في شرفنا المهم حبيبي تزوج والغريب بعد كل هذا اننى مازلت أحبه رغم أنى أحب زوجته كثيرا و الكل متصور أنى من ناحيتي مفيش حاجه الكل شاف انه ظلمني مرة بزواجه ومرة أخري بتقربه منى بعد زواجه هو وزوجته أنا مازلت أحبه ومازلت أعامله بحب شديد وهو نفسه لا يشعر منه أنى مازلت أحبه ومازلت أعطيهم جمعيا اهتمامي وحبي دون عن اى حد مش أنا بس بل البيت كله جميع من حولنا يقول إننا غلط أنا مش عارفه هل ده صح ولا غلط هل هذا عيب أو التسامح عند المقدرة .

الأخت الفاضلة :-

أدعو الله العلي القدير أن يرزقك بالزوج الصالح وان يبارك لك في حياتك ..

سيدتي كل تلك المشاعر تجاه ابن خالتك ليست من حقك فقد صار زوجا له زوجة وأسرة وأي تدخل في حياته أو محاولة للتقرب منه سوف تتحملين نتائجها تماما وتيقني أن الله عز وجل سوف يرزقك بالزوج الصالح ليكون لك خير عوضا عما تظنين انه ضاع منك لكن اعلمي سيدي أن عدم زواجك من هذا الشخص هي مشيئة الله عز وجل وقضائه واعلمي أن قضاء الله فيه كل خير وإذا علمت الغيب لتمنيت الواقع فلا تحاولي هدم حياة أسرة من اجل وهم مشاعرك وغواية الشيطان فاستغفري الله وانسي كل ما كان ونصيحتي الأكيدة لك هي أن تبتعدي عن أي فرصة تجمعك بهذا الشاب مرة أخري لان الشيطان ينتهز الفرصة دائما ليوسوس لك بما يغضب الله عفاك الله واعلي قدرك وغفر لك ذنبك .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية