الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 

العيادة النفسية: اجوبة المجموعة501

اعداد الأستاذة / عفـاف يحيـى

أخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

الجنسية المثلية

السلام عليكم

انا شاب في سن 23 عام اعيش حياة متوسطة متدين نسبيا .. تعرضت في سن 12 حتي  18 سنة حدوث ممارسة جنسية معي بواسطة شابين كلاهما اقربائي - كلا منهما علي نحو منفصل دون علم الاخر- وعندما جاوزت سن البلوغ اصبحت لا اشعر بأي شهوة جهة النساء اوالفتيات وإنما اشعر بالانجذاب للرجال برغم من محاولتي وشعوري بالذنب نظرا لتديني الا ان الامر اصبح و كأنه طبيعيا في. وهكذا اصبحت اتخيل نفسي في دور امرأة علي فراش زوجها حتي اقوم بالاستمناء علي فراشي... بطبيعة الحال اعتزلت الناس برغم نجاحي في حياتي العملية واشعر دائما بالاكتئاب وابتعدت عن جميع اصدقائي باستثناء رجلين دائما ما اتصور نفسي مع احدهما واخفي الامر واخاف وارفض اخبار احد ايا كان واشعر برهبة من الناس جميعا... رجاء النصيحة دون الحاجة الي ان اخبر احد بالامر .

رغبة المريض ..

فيما يفعل هى السبب فى هذا السلوك فلو إستطاع أن يطفىء هذه الرغبة بالطرق السوية كأن يتجه إلى دينه أكثر وأن يبذل كل ما يمكن أن يكون عملا صالحا ، وأن يقرأ فى مشكلته ليتبين مدى خطورتها على نفسه وعلى الآخرين وأن من شأنها تدمير حياته . سيساعده ذلك كثيرا على تنبيه مخه لتحويل طاقته إلى مسارها السوى شيئا فشيئا وفى هذه الأثناء يجب أن تسعى للزواج من فتاة صالحة تعينك على دينك وتجذب إنتباهك فتحول رغبتك إليها وهنا عليك بعدم المقاومة بل ترويض النفس على أن هذا هو السواء وأنك يجب أن تقبل الزواج من إمرأة وأن تعيش معها بشكل صحيح . وأن تفكر فى زوجتك كمثير لرغبتك وأنها أفضل حالا من الرجال وأن هذا هو الحلال الطيب لك .

ملاحظة:من الممكن الاطلاع على برنامج علاجى لحالات الشذوذ الجنسى ( الجنسية المثلية ) فى المجتمعات العربية والإسلامية اعداد دكتور / محمد المهدى  استشارى الطب النفسى على الرابط التالى فى الموقع http://www.elazayem.com/new_page_252.htm


 القلـــق

السلام عليكم

انا ربة منزل عمري 31 سنة اشكو من خوف ينتابني وهو اخاف ان اموت مثلا اقوم من النوم مفزوعة ودقات قلبي تزداد وضيق بالنفس وكذلك عندي اضطراب في النوم وعندي افكار شكل الكرة الارضية احتمال تسقط , البناية تسقط ، وقوع هزة ارضية ، هذا مع العلم انني لم اتعرض لمثل هذه الاشياء .اخاف ركوب الطائرة مع اني سافرت رحلات طويلة 9 ساعات متواصلة اخاف ركوب المصعد ، شكرا لكم .

كلاهما قلـق ..

سواء الخوف من الموت أو الخوف الخاص المتمثل فى ركوب الطائرات ، فالقلق طاقة من التوتر والأفكار السيئة المثيرة للخوف والتى تؤثر على الأداء وتجعله غير سلس وفى أقصى درجاتها تعوق الأداء الفعلى للأنشطة الحياتية تماما فتحرم المريض الراحة ، إلا أن أعراض القلق بجميع أنواعها تستجيب للعلاجات المختلفة بشكل ممتاز خاصة إذا كانت الأعراض فى بداياتها .

لذلك فمرضى القلق ولأن الأعراض ناتجة عن أفكار متسلطة يحتاجون إلى تغيير طرق تفكيرهم وتغيير نمط حياتهم المعتاد بناء على تغيير طريقة التفكير وذلك إما بالقراءة عن الأمور التى تخيفهم والأمور التى لا تخيفهم فى المقابل كمحاولة لتدريب الذهن على تقبل فكرة الخوف واللاخوف أو الفرح والحزن والمواقف المرتبطة بكل منهما ، وتباعا وفى مرحلة متقدمة يشعر فيها المريض أنه إستطاع أن يغير جزءا من أفكاره ومن طبيعة هذه الأفكار عليه أن يحاول فى المستوى التالى أن يتعرض تدريجيا لما يخيفه ولو بذكر هذه الموضوعات بقدر بسيط شيئت فشيئا إلى ان تفقد تأثيرها المخيف عليه .

ومع أن مثل هذه المحاولات هى فكرة العلاج السلوكى إلا أن بعض الفئات من المرضى يستطيعون تدريب أنفسهم عليها ، فى حين أن البعض يفضل الحصول على مساعدة طبيب نفسى كنوع من الدعم لهم لإجتياز محنتهم .


 التخبط وفقدان الإتجاه

السلام عليكم

انا فتاة ابلغ من العمر15 سنة . يوجد لدي مشاكل كثيرة مع عائلتي وصديقاتي والمجتمع بشكل عام . وبسبب هذه المشاكل اشعر نفسي ضعيفة جدا جدا وغير قادرة على اتخاذ قراراتي وفقدت ثقتي بنفسي . وبصراحة انا الآن اقوم بفعل بعض السلوكيات الخاطئة جدا جدا ولكن غير راضية عن نفسي ويوجد بعض زميلاتي يقولون لي ان الوسيلة الوحيدة لكي انسى مشاكلي هي التدخين وبعض اصدقائي على النت يريدون مساعدتي عن طريق .. بصراحة ممارسة الجنس . ما هذا انا لا اصدق كيف كنت وكيف اصبحت! لا اريد هذا العالم (عالم التدخين والجنس وكل شيء حرام ) . اريد ان اخرج من عالم الحزن والكآابة والدموع . فأنا اكره نفسي واكره الناس وعائلتي والمجتمع الظالم . وانا وحيدة جدا جدا لا اجد احد اضيع وقتي معه سوى اصدقائي على النت وفي المدرسة وانا لا اريدهم . اصبحت انسانة فاشلة جدا فاشلة جدا .. وفكرت بعدة طرق للإنتحار وحاولت اكثر من مرة ولكن ..للأسف ما زلت هنا ما هو الحل ؟ وهل انا مريضة نفسيا بسبب السلوكيات الخاطئة وتفكيري بالإنتحار .

سلوكك مؤشر على درجة ذكائك ..

وذكاء الفتاة أى فتاة هو الأهم والأكثر جاذبية من جمالها الشكلى ومظهرها العام ، لذلك فكثيرا من الشباب خاصة الأذكياء منهم لا ينجذبون لفتاة جميلة بقدر ما ينجذبون وينبهرون بفتاة ذكية، والذكاء هنا يعنى سلوكيات الفتاة الناجحة سواء فى دراستها أو عملها أو فى علاقاتها بمن حولها فهى تتعامل بأدب وجدية وتحمل فكرا يحترم فهى مثقفة مهذبة ملتزمة أى كان دينها ، تعامل أهلها بأدب مهما كان هؤلاء الأهل فهى إنسانة ممتازة لأنها ترى أنها تستحق أن تكون كذلك بغض النظر عن الناس أى ناس ، وهى على نقيض ما ذكرت فليس من السهل إغوائها بل إنها تحتقر كل سىء وترى قوتها فى تمسكها بما هو صواب حتى وإن أغراها البعض وزينوا لها الباطل لتراه شىء ممتع .

لذلك فإهدئى .. وإنفردى بنفسك وعقلك وفكرى جيدا أى فتاة أنت : فتاة بلا قيمة وبلا ثمن .. أم فتاة ذكية قوية تؤمن بالله وتعلم بل وتوقن أن الله سيرزقها كل خير بما صبرت وبما كانت تفعل من خير وأنها تركت الباطل إبتغاء وجهه .

وبعد أن تفكرى جيدا .. تذكرى أمرا هاما وهو أن أبواك لهم عليك حق الطاعة ، فأطيعيهم وبريهم ، وتقربى لهم قدر إستطاعتك فأنت الصغيرة التى يمكنك المحاولة أكثر من مرة إلتمسى لهم أى عذر وكل عذر يمكنك إلتماسه ، تحدثى معهم ولو قليلا إفعلى لهم شيئا يحبونه، تحملى مسئولية أمر هام فى المنزل لتخففى عن عاتقهم وليعلموا أنك أهلا للثقة وللمسئولية وبذلك ستجدين شيئا هاما تشغلين به فراغك وفى نفس الوقت تصلحين به علاقتك بوالديك . وستجدين شيئا فشيئا أن حالك تبدل للأفضل المهم أن تحاولى بلا يأس مهما تعرضت لأى إحباطات وأى إغراءات من أصدقاء السوء .

حفظك الله من كل سوء ..


 بنـت أختـه

السلام عليكم

انا متزوجة من ست سنين واشعر بغيرة علي زوجي من اي حد خاصة من بنت اخته فهي مهتمة به كتير اوي عمرها 25 سنه وتسكن معه في منزل اهله نحن مغتربين خارج البلد عند ما نعود تستناه علي جمر احس به هو ايضا يهتم بها يناديها علي طول حتي لو لم يعوز منها شئ يحب ان تقوم هي بكل شئ له مثل ان تعمل شاي او قهوة حتي لو كنت انا موجودة فهو يطلب منها كل شئ وانا لم اقصر في شئ اتشاجر معه علي طول لماذا لم تطلب مني انا اقوم بهذا الشي  فهو يستمتع بجلوسها معنا وهي كذلك انا في حيرة من امري افيدوني الله يبارك لكم وهو عمره37 سنة متعلم ومثقف ويشتغل في وظيفة محترمة هل ما احس به هو غيرة زايدة ام هنالك مشكلة تحتاج حل . وشكرا .

نعم هى غيرة زائدة ..

وربما يستغلها زوجك ، لذلك فالأفضل أن تتجاهلى الأمر حتى لا يشار إليك على أنك غيورة وممن من إبنة أخته التى هى فى مقام إبنته فالخال والد ، فأى منطق يجعلك تغيرين منها ، إلا إذا كانت الغيرة ليست على زوجك بقدر ما هى من شخصية هذه الفتاة .. من جمالها ، من جرأتها ، من أدائها ، أو من إهتمام الآخرين بها وقدراتها الإجتماعية ، فربما تغارين منها لمجرد أنها تتميز بأشياء تفتقديها ، وإن كان الأمر كذلك فى حقيقته فيمكنك تغيير نفسك ومحاولة إكتساب هذه المهارات بالكلمة الطيبة مع الناس يتبادل الحديث دون تكلف ، بعدم إظهار غيرتك منها بل تبدى إعجابك وتعاملينها معاملة طيبة .


 اضطراب و جدانـى

السلام عليكم

امى عمرها 58 عام واصيبت كما حدد الطبيب انه اضطراب وجدانى ثنائى القطبين وكتب لها ديباكين فاصيبت بحاله من الهوس تكلم اشخاص غير موجوده واصبحت تتكلم كالرضع ثم ذهبنا للطبيب فاوقف العلاج نهائيا وكتب علاج اخر يقول الصيدلى انه اخف بكثير ارجو الافاده هل هذا المرض خطير هل هو مرض عقلى ام مرض نفسى وهل بالعلاج  ينتهى نهائيا ام هو مرض مدى الحياه اتوسل اليكم ارجو ان تفيدونى بالتفصيل عن الطريق الصحيح لعلاج هذا المرض و شكرا .

الإضطراب الوجدانى ..

هو إضطراب يصيب المزاج العام للمريض ويتأرجح به بين كل من نوبات الهوس المتمثلة فى النشاط النفسى والحركى والجنسى الزائد عن المعدل الطبيعى للأشخاص ، وبين نوبات من الإكتئاب وفقدان قيمة الأشياء وفقدان الرغبة فى الحياة وعدم القدرة على الإستمتاع بأى شىء وفقدان الهمة .

ويجب أن تعلم أن علاج الأمراض النفسية يأخذ وقت فيجب عليك المتابعة مع الطبيب المعالج لان الطريق ليس قصير حتى لو اختفت الأعراض يجب عليك المتابعة لان الطبيب هو الوحيد الذي يعلم أين ومتي التوقف واعلم إن مثل هذه الحالات عندما تأخذ الادويه تحت أشراف الطبيب تتحسن بصوره جيده وأرجو منك التحلي بالصبر فى علاج الوالدة وقد يلجأ الطبيب المعالج لأنواع أخرى من العلاج للمساعدة فى حالات الأرق والقلق والتوتر وكذلك لعلاج الأعراض الذهانية

وتستخدم الأدوية المثبتة للمزاج مثل بريانيل وديباكين وتجريتول لعلاج الأعراض المرضية فى نوبات الهوس وتحت الهوس والحالات المختلطة ، وأحياناً للمساعدة فى تخفيف أعراض الاكتئاب وكذلك فإن مثبتات المزاج تستخدم كجزء أساسي فى العلاج الوقائي لنوبات الهوس والاكتئاب

وهناك عدة أنواع من الأدوية المثبتة للمزاج منها ولحسن الحظ فإن كل نوع من هذه الأنواع له تأثير كيميائي مختلف على الجسم . وأن لم يفد نوع من هذه الأدوية فى المساعدة على شفاء المريض أو إذا ظهرت أعراض جانبية سلبية لنوع معين من هذه الأنواع فإن الطبيب يستطيع وصف نوع آخر أو قد يصف نوعين من الأدوية المثبتة للمزاج بجرعات علاجية معينة . ويجب قياس نسبة العقار فى الدم بصورة منتظمة للوصول إلى الجرعة العلاجية المناسبة ولتلافى حدوث أي آثار سلبية ضارة .

لذلك أنصحك بضرورة استكمال علاجها مع الطبيب والالتزام التام لتعليماته

 


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية