الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 

العيادة النفسية: اجوبة المجموعة499

إعداد الأستاذة / عفـاف يحيى

أخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 لى الحق مثلما هو لك

السلام عليكم

فى البداية ارجو ان يتسع صدركم لى وان تشفقوا على حالى وان تجيبوا ايضا على سؤالى هذا هل انا طبيعية ؟ هل كل الناس مثلى ؟ ام اننى اعانى مرض ما ؟ انا فتاة كما يقولون فى مقتبل العمر ولكن انا لا احس ذلك على الاطلاق رغم اننى فى الثانوية العامة لا اذاكر لا اشعر بجدوى المذاكرة والتعب بل لا اشعر ان هذه الحياة اصلا تستحق المعاناة التى يعانيها الناس لماذا أبنى واتعب اذا كان العدم والفناء مصير الاشياء .. لا تقولوا لى ان الله خلقنا لنعمل وان فى خلقنا حكمة لا يعلمها الا هو ، لا هذه الاجابات التى تغرقنى بها امى لا تقنعنى ابدا ، فكرت مرات عديدة فى الانتحار ولكننى اخاف ان ينقذنى احد ، لا اعلم هل انا فقط التى تنتابها هذه الافكار مع العلم انى اعيش حياة مستقرة طبيعية ولا اعانى اى مشاكل صحية صحيح ان والدى متوفى ولكن لا تفرق معى حياته من مماته, طول حياته كان يعيش بيننا مثل الظل بعد وفاته حزنت لا عليه ولكن لاننى ليس لدى احساس. لماذا كل الابناء عندما يموت ابوهم يحزنوا عليه الا انا ,لم استطع ان ابكى مثل الا خرين الذين لا يعرفون ابى ورغم ذلك بكوا عليه بكاء حار. لماذا انا الوحيدة التى لاتستطيع ان تجرب احساسات قوية حتى لو كانت احساس سلبى مثل الحزن. لا اعلم لماذا لا احب ابى على العموم ابى توفى منذ فترة طويلة جدا جدا لا اعتقد اننى مكتئبة لاننى اسمع الذين مصابون بهذا المرض ينقص وزنهم باستمرار وانا اكل بنهم وشراهة. عندما كنت صغيرة كان ابى يسخر منى ومن شكلى سخرية مهينة امام الجميع ,اعلم جيدا انى قبيحة , ولكن اليس القرد فى عين ابوه غزال ايه خلاص القرد احسن منى رغم اننى اشبه كثيرا وامى ايضا ليل نهار تقارنى بينى وبين زملائى رغم ان المقارنة ليست فى صالحى , لماذا لا تحس انها بهذا الكلام تؤذنى وتجرحنى... اصحابى ايضا لايفتكرونى الا فى المصالح. الاناث يتزوجون الذكور وينجبون الابناء الذين يتزوجون وينجبون الحدوتة البايخة دى امتى تخلص.

فلقد ذكرت ما أردت ..

وتريدين أن تمنعيننى من أن أقول ما أريد لأنك من عمق عقلك تصدقين حتما أنه الصواب إلا أنك لا تستطيعين أن تنتهجيه فى حياتك .

وبعد أن قرأت رسالتك توقفت قليلا .. وحاولت أن أتفهم ما بها من إنعكاس لكل ما يحيط بنا من أحداث على مشاعرك وتفكيرك فهذا الكم من الإحساس بالزوال إنعكس عليك بقوة وجعلك تفقدين قيمة الحياة والأشياء من حولك وأثار لديك عدم الرغبة فى كل شىء .

ورجائى أن تتمهلى وتفكرى مثلما فعلت وتفهمت فستجدين أن النمو والإستمرار والبناء والهدم والحياة والموت هم حقا سنة الحياة ومن يهدم يجب أن يجد من يقابله بالبناء وإلا لما كانت الحياة الدنيا . 

ولأنه ليس لديك رغبة وبداخلك كم من التراكمات السلبية فلم تحزنى على والدك فليس لديك ذكرى طيبة تجمعك به إلا أنك فى حقيقة الأمر وبكل تأكيد كنت تتمنين ذلك ولأنه لم يحدث أنت غاضبة فهو والدك . فبالطبع كنت تتمنين أن تكون علاقتك به جيدة وتحزنين عليه . إلا أن ما تعرضتى له من إحساسات قوية كان له تأثير سلبى لدرجة أصابتك بحزن شديد تغلفه اللامبالاة .

وأخيرا ..

نعم أنت فتاة طبيعية .. لا تعانين مرض ما .. ولست مثل كل الناس بل إن كثيرا منهم لا يستطيعون وصف مشكلاته مثلما فعلت لضعف قدراتهم ووعيهم وأظن المقارنة هذه المرة فى صالحك تماما ، وإن بحث ستجدين الكثير من المميزات فقط إبذلى مجهود لنفسك لتجدى فى شخصيتك ما يؤهلك لنجاح حقيقى .


 متى يصبح الأمر مشكلة

السلام عليكم

لدي بنت عمرها سنتين وعشر اشهر دائمه الحركه لا تجلس نهائي الا عند الاكل اول ما تقوم من النوم تلعب في المكتبه والادراج ثم المطبخ والاواني وكل شئ في البيت لا تجلس نهائي ، تشاهد التلفزيون وهي واقفه ودائما تقترب منه كثيرا ، لا تستجيب لاي امر مثل عيب او كخ او تعالي هنا .. الخ الا في حالات قليله جدا هي لا تتكلم الا بكلمات قليله ممكن 20 كلمه ولا تتكلم كلمتين مع بعض( جمله ). ولا تنطق كثير من الحروف مثل الراء وبعض الحروف تنطقها في كلمه وفي كلمه اخرى لا تنطقها.عند ذهابنا للنادي تجري في كل اتجاه وتجري على الالعاب كلها وتتركها وتجري على اخري ولا تقف نهائي الا للاكل ، ذهبت للحضانه من شهرين وبعد فتره اندمجت واتعلمت اشياء كثيره وحروف انجليزي وعربي وارقام وغيره وترجع ترددها في البيت لوحدها ..لكنها دائمه الحركه والوقوف ، ارجو الافاده.

الطفل طاقته حركية ..

وللأمر شقان الأول يتعلق بفرط النشاط وقلة التركيزعند الأطفال والثانى بنمو الكلام واللغة..

ولنبدأ بفرط النشاط وما يتبعه من نقص التركيز- :

فإن كان الطفل كثير الحركة لدرجة يصعب معها أن يجلس فى مكانه هادئا لمدة دقيقتين أو خمس دقائق فغالبا يعانى هذا الطفل من إضطراب فرط الحركة ولأن هذا الإضطراب يتبعه نقص التركيز نجد أن الشكوى الرئيسية من هؤلاء الأطفال أنهم لا يستطيعون تنفيذ الأوامر أو الإنتباه لما يقال لهم وكأنهم لا يسمعون أحد . ويتطلب لفت إنتباههم إما التحدث بصوت مرتفع أو الإقتراب منهم وقد يصل الأمر إلى ضرورة الوقوف أمام أعين الطفل ونحن نتحدث معه وترديد ما نريده لنتأكد من إستماع الطفل له .

وما يجب مراعاته فى هذا الشأن .. أن الحركة الكثيرة عند الأطفال أمرا طبيعيا جدا بل هى فى مواقع كثيرة دليل على السواء وليس على الإضطراب إلا عندما تكتمل شروط الإضطرب ويراه طبيبا متخصصا طبيب نفسى أطفال - رأى العين ويتابعه بدقة ليقر بأن هذا السلوك إضطرابا وليس سلوكا سويا وأنه بالفعل يعانى من فرط النشاط ونقص التركيز

أما عن الشق الثانى المتعلق بنمو الكلام واللغة والذى لا يعد مشكلة إلا عندما يصل الطفل بهذا الحال إلى سن الرابعة دون أن يستطيع نطق كلمات واضحة .

إلا أن لهذه المشكلة عند الأطفال أسباب كثيرة يجب الإنتباه إليها- :

أولا : تعدد اللغات التى يستمع لها الطفل فى المنزل كأن يتحدث الأب بلغة والأم بلغة أخرى والمربية بلغة ثالثة .

ثانيا : قلة أو انعدام تدريب الطفل على الكلام الصحيح لظروف تتعلق بعمل الوالدين أو كثرة الأبناء أو تركه معظم الوقت مع مربية .

ثالثا : تقليد الطفل أو الضحك عندما ينطق بكلمات غير صحيحة وترديد هذه التمتمات أو الكلمات الخاطئة بضحك مما يدعم هذا النطق عند الطقل لأنه يسعد المحيطين به .

رابعا : أن يكون التأخر فى الكلام راجعا إلى عيوب خلقية فى جهاز الكلام واللغة عند الطفل.
خامسا : أن يكون هذا التأخر فى الكلام طبيعيا لعدم النضج الكامل لجهاز الكلام واللغة عند الطفل وهذا يتغير عندما يصل الطفل الى سن الرابعة فنجده يستطيع التحدث بشكل أفضل .

ويمكن إتباع الخطوات الآتية:-

1.  تدريب الطفل على النطق الصحيح بقدر الإمكان وهذا يتطلب كثرة ترديد الكلمة الواحدة إلى أن نتأكد أن الطفل تعلمها بالفعل ، ولنقل أن الكلمة الواحدة قد تستغرق من يوم إلى يومين وكلما تعلم كلمة نضيف له كلمة أخرى وهكذا .

2.    عدم مقاطعة الطفل أثناء حديثه والصبر إلى أن ينتهى ثم تصحيح الكلمات التى أخطأ فيها بهدوء .

3.    عدم تقليد الطفل او الضحك على كلماته الخاطئة


 الوسواس القهرى

السلام عليكم

انا فتاه 26 سنه كنت مصابه بوسواس الوضوء والصلاه من فتره ولكن والحمد لله لقد شفانى الله منه والمشكله الان هو اننى بعدما علمت ان المنى الذى يخرج عند الشهوه ينقض الوضوء وينجس الثياب عاد لى الوسواس مره اخرى فاصبحت لو تعرضت لموقف ولو بسيط جدا احس بخروج المنى واشك فى طهارتى وقد زاد ذلك اكثر بعد خطوبتى فبمجرد ان اسمع اسم خطيبى اشك هل خرج منى ام لا والمشكله الاكبر هو اننى اذا نويت الوضوء او الصلاه يظل يتردد فى عقلى افكار وخيالات مثيره للشهوه واظل اعيد الوضوء والصلاة اشعر ان هذا وسواس لان هذه الافكار تزيد جدا اذا قمت الى الصلاه اما بقية النهار اكون طبيعيه جدا فكيف ابعد عن عقلى هذه الافكار عند ارادتى الوضوء والصلاه ، كما اننى اذا حاولت ان اشغل عقلى فى شىء اخر احس ان هذه الافكار تزيد اكثر كما اننى مصابه بافرازات مهبليه طبيعيه وتكون موجوده باستمرار وهى شبيهه جدا بالمنى فاحياننا اقول لنفسى ان هذه الافرازات هى الافرازات المعتاده واحياننا اقول انها المنى وان صلاتى قد بطلت وادخل فى دائرة الشك والوسواس. اسئلكم بالله ان تساعدونى وان كانت المشكله تحتاج الى العرض على شيخ فاعرضوها استحلفكم بالله الا تتركونى اعود للوسواس القهرى مره اخرى .

المؤلم فى الوسواس ..

أن الشخص يدرك تماما أن أفكاره غير منطقية ويحارب مع نفسه لإيقافها إلا أنه يفشل فى ذلك . ومع ذلك فكثيرا من مرضى الوساوس ممن يتمتعون بقدر عالى من الوعى يسعون سعيا جادا ويعلنون بإرادتهم طرقا جديدة فى التفكير لمحاربة الوسواس سواء كان قولا أم عمل أو كلاهما وبالفعل يستطيع الغالبية ويتطلب ذلك شىء من التدعيم يأتى بواسطة الطبيب النفسى المتخصص حيث يعالج الوسواس القهرى بطريقتين يجب أن يجتمعا معا وهما العلاج الدوائى والعلاج السلوكى وذلك تحت إشراف الطبيب .

وتتوقف فترة العلاج على بعض العوامل منها درجة وعى الشخص وعزيمته وعلى طول أو قصر الفترة التى عانى فيها من هذه الأعراض وعن طبيعة الأفكار هل تتعلق بجوانب دينية أم إجتماعية أم خبرة سابقة وما إلى ذلك فكل هذه العوامل تحدد إلى أى مدى يحتاج المريض للعلاج وكم سيستغرق من الوقت .


 عرفته بأنه الرحمن

السلام عليكم

انا فتاه فى الواحده والعشرين من عمرى اعانى منذ فتره طويله نوعا من عدم قدره على النوم بعد ان اوى الى الفراش، استغرق وقتا ليس بالقصير حتى استطيع النوم ،وانام لفترات طويله جدا ربما لاكثر من اثنتى عشره ساعه ، اعانى ايضا من حزن عميق معظم الوقت احيانا اتحسن لكن هذا التحسن لا يدوم لاكثر من عده ايام ، حساسيتى مفرطه جدا لاحاديث الاخرين الىَ وتصرفاتهم معى واصبحت فى الفتره الاخيره اجرح مشاعر الاخرين دون قصد ومنذ ان كنت فى الثانويه العامه وحتى الان ينتابنى شعور بعدم الرغبه فى الاستذكار اؤجل دروسى الى ان يدركنى الوقت ويصبح من الضرورى ان اذاكر والا سارسب انا اسير فى الدراسه بشكل جيد ولكن ليس كما كنت قبل ان اعانى من هذه المشكلات كنت على مستوى دراسى ممتاز مع العلم ان عدم رغبتى فى الاستذكار تلك تاتى بلا مبرر مقنع فكل ما اشعر به حاله من الملل الشديد بدون سبب واضح يجعلنى انصرف عن المذاكره رغم انى كنت احب المذاكره جدا لقد كانت هوايتى الوحيده كنت اعشق العلم اتلهف للمعرفه اما الان فلم اعد كذلك بنفس الدرجه احيانا انصرف عن كل شيئ احبه عن الرسومات التى ارسمها عن الكتابات التى اكتبها اشعر بعدم رغبه فى فعل اى شيئ، اجلس وحدى واغلق باب غرفتى وكثيرا ما اشعر انى غريبه عن كل الناس حتى وانا وسط عائلتى اشعر بالغربه ، كل شيئ اردت تحقيقه فى حياتى لم احققه فشلت فى كل شيئ فشلت ان ادخل الكليه التى اتمناها وفشلت فى ان اكون انسانه محبوبه وفشلت فى ان احب حتى نفسى ولكن كلما شعرت بالفشل اجد من خيالى عالما خصبا لتحقيق امنياتى ولكنى اعلم ان الخيال وحده لايكفى اعلم انه يجب ان نسعى لنحقق امانينا ولهذا يبقى يقينى هذا هو الدافع الذى يدفعنى فى اللحظه الاخيره للاستذكار حتى لا اضاعف فشلى واحاول التخلص من خيالاتى تلك ولكن هناك مساحه لا استطيع التخلص منها لا ادرى لماذا اتخيل دائما ان هناك شخصا مثاليا وكانه ملاك من السماء يساعدنى ويقف بجوارى دائما ذلك هو الحلم الوحيد الذى فشلت من التخلص منه وكلما حاولت بتره من حياتى عاد اقوى من ذى سابق، هناك صديقه واحده لى احكى لها كل تفاصيل حياتى ولكنى لا اشعر انها تساندنى فكل ما تفعله هو الاستماع او التحدث، واكثر ما يؤلمنى يا سيدى اننى اشعر ان العمر يمضى وايام شبابى ستمر ولن تعود ابدا ابكى كثيرا و دائما اشعر بالحزن بلا سبب بالالم بلا مبرر والحياه تسرقنى ولا ادرى الى متى ساظل هكذا اخاف ان يضيع العمر دون ان احياه كل ما اريده ان اشعر بالفرح مثل باقى الناس ان افهم معنى السعاده ان اعايشه لا ان اتخيله اريد ان اشعر بالامان ولا ادرى اين اجد ذلك الامان اشكو الى الله بلواى عساه يخفف عنى واتمنى ان يستجيب لى ان يسامحنى اعلم انى لا استحق لكنى اطمع فى عفوه اطمح فى رضاه .

نومك يعكس حالتك النفسية ..

فإضطرابات النوم فى مثل هذه الحالات ما هى إلا تعبيرا عن الحالة النفسية أى أنها عرض لإضطراب آخر يتطلب العلاج وهو عسر المزاج الأقل حدة من الاكتئاب وهو عبارة عن أعراض مزمنة مستمرة لمدد طويلة ولكنها لا تعيق حياة الإنسان بل تجعله لا يستطيع العمل بكفاءة ولا يستطيع الشعور بالبهجة والسعادة فى الحياة وقد يعانى المريض بعسر المزاج من نوبات اكتئاب شديدة .

وحقيقة أن البعض من الذين يعانون من أعراض إكتئاب يستطيعون التغلب على المرض فى بداياته وربما دون اللجوء للطبيب إلا إذا لزم الأمر ووجدوا أنفسهم غير قادرين على التفكير بشكل أفضل والتحكم فى أعراضهم وأصبحوا فى إحتياج لدعم من شخص متخصص سواء عن طريق جلسات العلاج النفسى أو عن طريق العلاج الدوائى .

ومن أكثر ما يفيد فى إحاطة مشاعر الحزن التى يشعر بها المكتئبون أن يتذكروا خبرات نجاح لهم وإن لم يجدوا يصنعوا خبرات ناجحة فى أى من مجالات الحياة فكثيرا من هؤلاء الأشخاص تتحسن حالتهم بعد تحقيق نجاحات سواء فى الدراسة أو فى المحيط الإجتماعى لأن أى من هذه النجاحات هو دعم فكرى ونفسى.


 من تنتظرين

السلام عليكم

   كيف حالك ان شاء الله تكون بخير...   لازلت اعاني من الحزن والألم وليس لي سوى ربي اشتكي اليه ( انما اشكو بثي وحزني الى الله(   شعوري بالغربه بين اخواتي يعذبني فانا لااستحق منهم هذه المعاملة لايهمهم امري ولايسألون عني ابسط مثال قبل شهر تقدم شخص لخطبتي هو قريب لنا ولكن في مدينه اخرى لا اعرف عنه شيئ عندما اخبرتهم احد شقيقاتي وقالت لهم اسألو عنه وعن دينه واخلاقه كانت اجابتهم اسألو انتم عنه نحن مجتمعا لا يسمح لنا بسؤال انما يسال الاخوة اذا كان هناك اخوة يعتمد عليهم اضطريت انا اني اسال وجدت الشخص غير مناسب لا دين ولا خلق هذا لايهم الذي يهم عدم اهتمام اخواتي بي ومصلحتي المهم عندهم الرفض فقط حياتي انتهت اصبحت ممله جميع الظروف ضدي لا اب يحتويني ولا ام تحن علي رحم الله ابي رحمة واسعة وشفى الله امي من مرضها كم اتمنى ان تكلمني اوتحضنني... منذ ثلاث سنوات لم اسمع صوتها لم تحضني فهي على سريرها لا تستطيع الحركة ولا الكلام ولا الادراك كل هذا يعذبني لم اجد من يعوضني عن ابي وامي ولو بشيئ البسيط بالعكس تداعت علي المصائب من كل جانب اصعب احساس ان تحس بالغربه بين اهلك واخوتك مع اني اطيب انسانه لهم اخدمهم بعيوني حتى الأكل اعمله لهم عندما يحتاجون سلفه انا اسلفهم عندما يمرضون اسال عنهم اهتم بهم اما هم لا ادري ما ذنبي ماهي جريمتي التي ارتكبتها بحقهم لماذا هذا الكره لي سوا الأخوه او الأخوات اختي الكبرى تخطب لابنها ابنت اختي وتخبر جميع اخواتي الا انا وايضا تخطب ابنت اخي الذي يعيش معي بنفس البيت ولا يخبرني لا هو ولا زوجته وهي تخبر اخواتي الا انا لا ادري ما السبب مع اني اتمنى الخير لكل الناس وافرح لكل الناس لاني مؤمنه بالقضاء والقدر وان لكل انسان يعيش قدره ولا احسد احد. دكتور هل انا مخطئه هل العيب فيني دلني نبهني قومني يمكن انا غلطانه انا لا استحق من الناس ومن الدنيا هذه الحياه ...دكتور انا وحيده في دنيا صعبه جدا صعب على الأنسان ان يعيش على الهامش ليس له قيمه او معنى لا بالبيت ولا بالعمل حضوره مثل عدمه اصبحت الدموع رفيقتي في كل وقت لاتتركني هي والحزن والألم لقد عزت علي نفسي كثيرا اتمنى منك ان تأخذ بيدي الى بر الأمان نفسي اعيش بنفس مطمئنه يارب ساعدني .ولك مني كل الحب والتقدير .

من يفعل مثلما فعلت ..

لا يهتم بمن يسأل ومن لا يسأل .. فنيتك فى كل ما تفعلينه ستزيدك تماسكا وقوة وصبرا لتنالى أجر الصابرين فلا تنتظرى أحد ليكون لك ما تستحقين فى الدنيا والآخرة .

فليس العيب فى شخصك وإنما هى الحياة وما بها من ظروف كثيرا ما لا نستطيع التحكم فيها فتجمع وتفرق وتشغل الناس عن بعضهم البعض ، فإلتمسى من ربك الرضا وإلتمسى لإخوتك العذر حتى إن لم يكن لهم عذر .

أسعد الله قلبك ورزقك بكل خير ..


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية