الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 

العيادة النفسية:اجوبة المجموعة494

اعداد الدكتور / محمد عبد الفتاح

أخصائي نفسي

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 طفلى يخاف من أى شىء

السلام عليكم

انا ام لطفل عمره سنتين وثلاث اشهر والده مسافر منذ كان عمره 9أشهر وجاء اجازه منذ شهرين وسافر ولاحظت في اثناء وجود الاب ان ابني عصبي وصار يضرب ويعض وبالاخص والده وكان لا يخلد الي النوم الا في الفجر وهو الان لاحظت عليه انه يخاف بشكل ملحوظ يخاف من اي شئ حتي اذا وقع منه شئ علي الارض لا يقدر علي النزول واحضارها ويقول انه خائف من الكلب او الاسد مع العلم انه لا توجد له موقف مع هذه الحيوانات ولكنه يحب مشاهده التليفزيون وبالاخص الكارتون ومشاهد الضرب وهو عنيف في لعبه وعنيد مما يجعلين الجأ الي ضربه لكي يكف علي افعاله . ومن الممكن ان يصل الحوف به الي البكاء ولا يستطيع الجلوس الا اذا كان ظهره متكأ علي الكرسي او الحائط وحينا ينظر حوله يشعر بالفظع ويجري كان احد ورائه مع العلم انه كان لا يخاف ابدا حتي انه كان يدخل العرفه وهي مظلمه ويجلس وحده دون خوف ولكني لاحظت عليه هذا السلوك منذ حوالي شهر حتي اني اذا تكلمت من الممكن انه يفظع من صوتي ويبكي ولا ادري ماذا افعل هل اعرضه علي طبيب نفسي وهل سنه يسمح لذلك فهو مازل يتعلم الكلام هل من الممكن عرضه علي طبيب او ماذا افعل انا حائره برجاء الرد بسرعه ولكم جزيل الشكر.

رد المستشار

نعم يا أختي اعرضي ابنك على طبيب نفسي فإنه يوجد طب نفس الأطفال كما أنه يوجد علاج نفسي سلوكي للإضطرابات النفسية والسلوكية لدى الأطفال ، وربما تفجرت عصبيته عندما جاء الأب وشعر طفلك بأنه يوجد ما يشاطره حبك، وهذه صدمه لطفلك حيث أنه لم يعتاد أن يراك تهتمي بشخص مثله لذلك تفجر العدوان والخوف لديه ، ويسلك بعض الآباء سلوكا سيئا في علاج عصبية أطفالهم فبدلا من أن ينتبهوا لأنفسهم ويغيروا من أساليبهم التربوية الخاطئة يمارسون الضغط على الطفل بالاستهزاء به واحتقاره أو ضربه ليترك عادة سلوكية سيئة فتزداد المشكلة سوءا ولعلاج مشكلات الأطفال ينبغي فهم أسباب المشكلة وتحليل الأسباب لمعرفة أيها السبب الحقيقي وراء المشكلة ثم العمل على التخفيف منه أو إزالته إذا أمكن ، فما لم نغير من أنفسنا لن يتغير أطفالنا ( تربية الآباء تسبق تربية الأبناء. (

لذا فإن أول عمل نفعله عندما نعالج طفلا يعاني من العصبية نبدأ بعرضه على الطبيب النفسي للتأكد من أن سبب المشكلة ليس عضويا فإذا ثبت أن السبب نفسي ، بدأنا نفكر في الأسباب البيئية ، هل الطفل يعيش في أسرة مضطربة ؟ تكثر فيها المشاحنات وسوء العلاقة بين أفرادها ولاسيما الأم والأب أم لا .إلى آخر ما يمكن أن يؤدى إلى حدوث مشكلة نفسية للأبناء .

و أرشدك يا أختي إلى الآتي :

1- تحسين الجو المحيط بالطفل.

2- العطف والحب والحنان للطفل ليستعيد ثقته بنفسه وإحذرى من التدليل الزائد وتلبية جميع رغباته وحاولى ان يكون إهتمامك غير مبالغ فيه  .

3- عدم نقد الطفل أو الاستهتار به أو تحقيره .

4- إشعاره بأهميته واحترامه ومراعاة مشاعره.

5- إهمال حركاته اللآإرادية وعدم تنبيهه لها.

6- حمايته من أقرانه بحزم لئلا يحتقروه ويشمتوا به.

7- تشجيعه على الاختلاط وتنمية شخصيته اجتماعيا.

8- عدم حرمان الطفل من اللعب بدعوى أنه مضيعة للوقت لأن اللعب يخفف من التوتر لدى لطفل وإتاحة الفرصة له لممارسة هواياته والاشتراك في الانشطه الرياضية.

9-عدم تدخل الآباء في كل صغيرة وكبيرة في شئون أبنائهم بحيث لا ينشأ الطفل اتكاليا إعتماديا فيحد ذلك من قدرته على الاستقلالية.

10- وأخيرا ينبغي أن تهتمي بحاجات طفلك النفسية وهي شعور الطفل بأنه محبوب وأن يشعر بالأمن والتقدير فإن الحاجات النفسية لاتقل أهمية عن حاجة الطفل للغذاء والهواء والملبس.


 أفكار متسلطة

السلام عليكم

مشكلتي هي انني اتخيل كثيرا مند طفولتي وانا اتخيل فتاة جميله انا اكونها اي اتخيل حالي على صفات مغايرة واجد راحة في ذلك اضافة الى الاصدقاء الخيالين الدين عاشو معي حياتي حتى ان بلغت سن 18 سنة هده الفتاة الخيالية بلغت ايضا 18 سنه. تتمتع بكل الشخصية القوية عكس شخصيتي الضعيفة ، تتمتع بجمال فائق ولكن انا لست بقبيحة ولا امتلك عقدة في خلقي بل على العكس المشكلة الكبرى ان هده الفتاة الخياليه قد اختارت فارس احلامها و تزوجته وهذا مايعيق لي حياتي فاحيانا ينتابني عدم الرغبة في الزواج حقيقة واكتفي به في خيالي فكيف استطيع التخلص من هؤلاء الاشخاص رغم اني الجأ اليهم للتخلص من الوسواس القهري الذي اعاني منه منذ سنوات والذي لايتوقف عن افكار الاسائة للدين فهل انا عادية يا دكتور فمعظم الناس يقولون عني مجنونة وهم لا يعرفون شيئا عني حتى بوسواسي القهري فان عرفو ماذا سيقولون عني ? واحيانا تاتيني افكار تقول انني مثلية لانني اتخيل تلك الفتاة فهل هذا صحيح ?

رد المستشار

الأخت السائلة أنت مصابة بالوسواس القهري و يجب عليك الذهاب إلى الطبيب النفسي لكي يقيم حالتك و يضع لها البرنامج العلاجي المناسب لها ،  أود أن أوضح لك أولاً ما هو الوسواس القهري ، هو مرض نفسي لا يستطيع المريض فيه السيطرة على أفكاره ، فإرادة الانسان الواعية هي التي تستجلب أي فكرة ليعمل فيها العقل و هي أيضاً التي تطرد أي فكرة يرفضها العقل ، أما أن تسيطر فكرة سخيفة و فكرة غير منطقية على عقلي دون أن أملك التخلص منها ، فهذا هو الوسواس القهري فهذا المريض يعاني من :

- سخافة أو فظاعة الوساوس.

- سيطرتها عليه و عجزة عن التخلص منها.

- قلقاً و اكتئاباً.

و أرشدك بالآتي :

وسوف أوضح لكي طريقة مفيدة للعلاج بالإضافة إلى ضرورة التوجه إلى معالج نفسي كما ذكرت لك من قبل :

إن الفكرة الأساسية تعتمد على معرفتك الحقيقة لهذه الوساوس ، ومن خلال هذه المعرفة يمكن لك أن تدير هذه المخاوف وحالات القلق التي يسببها لك مرض الوسواس القهري ، والتحكم بهذه المخاوف بالتالي سيسمح لك في التحكم بردود فعلك بطريقة أكثر فعالية، هذه الطريقة تتكون من ثلاث خطوات أساسية، وهي:

أعد التسمية  -أعد النسبة  -أعد التركيز

الهدف هو القيام بهذه الخطوات بشكل يومي وهي مهمة - بالأخص - في بداية العلاج، والعلاج الذاتي هو جزء رئيسي لهذا الأسلوب الذي يعلمك كيفية الاستجابة لمرض الوسواس القهري بشكل يومي، لنبدأ بتعلم هذه الخطوات .

الخطوة الأولى : أعد التسمية

من خلال إعادة التسمية ستعرف أنه مهما كانت حقيقة شعورك بها فإن ما تقوله هذه الأفكار ليس حقيقيا، الهدف هو أن تتعلم كيف تقاومها، البحوث العلمية الحديثة في مرض الوسواس القهري أوضحت أنه من خلال تعلم كيفية مقاومة الوساوس والإلحاحات من خلال العلاج السلوكي فإنه بإمكانك في الواقع تغيير الكيمياء الحيوية المتسببة في أعراض مرض الوسواس القهري.

الخطوة الثانية : أعد النسبة

النقطة الرئيسية في علاج السلوك الذاتي لعلاج مرض الوسواس القهري يمكن أن نجمله في كلمة واحدة: "لست أنا السبب، إنه مرض الوسواس القهري،" هذا هو نداءنا في هذه الطريقة، فالوساوس والإلحاحات لمرض الوسواس القهري ليست لهامعنى ، وأنها ليست سوى إشارات زائفة في المخ .

الخطوة الثالثة: أعد التركيز

في عملية إعادة التركيز إنك لديك عمل عليك البدء فيه، لابد لك من تبديل الغيار بنفسك، بالجهد والإدراك الواعي وهذا العمل هو تعلمك متى تنتقل إلى سلوك آخر الفكرة الكامنة في عملية إعادة التركيز هي أن تعملي من حول وساوس وإلحاحات مرض الوسواس القهري عن طريق تحويل الانتباه إلى شيء آخر، حتى ولو لبضع دقائق، في البداية من الممكن أن تختاري سلوك معين لاستبدال التأكد القهري، من الممكن استبداله بأي عمل بناء وممتع ، كممارسة هواية مفضلة.


 أسرتى أم حريتى !!

السلام عليكم

انا شخصية ملولة اشعر دائما بالملل بعد ارتباطي باي شخص لذلك كنت افسخ خطبتي عندما اشعر ان هذا الشخص سوف يمتلكني ويفرض عليا اسلوب الحياة الخاص بيه هو وليس انا حيث اني احب العمل والخروج لسبب العمل وليس للتنزه او للزيارات بمعني احب ان يكون لي هدف اسعي رورائه وليس ان اكون مجرد خادمة في بيتي كل ما اقوم بيه هو الاعمال المنزلية فقط حيث ان ستة عشرة عاما تعليم ضاعوا من عمري هبائا لذلك كنت افسخ الخطوبة ثم قابلت زوجي وتزوجنا عن قصة حب اقنعني انه سوف يجعلني اعمل وانه لن يحبسني كما كنت اشكو له من قبل ولكنه بعد ان تملكني كل كلامه تغير واصبحت اعاني من اضطهاده لي بمعني انه يرفض كل شيء اريده يتدخل في كل شيء في حياتي في اللبس في الاكل كما انه يرفض فكرة العمل وانا ام لطفل واحد واريد ان اشغل وقت فراغي الذي اعاني منه فهو يعمل طول اليوم ويتركني مع ابني لدرجة اني اصبحت اتنرفز علي الطفل الذي هو عمره عامين فكرت اضع ابني في حضانة خاصة رفض الفكرة الا ان اصبحت ابغض هذه الحياة واريد حياة الحريه حتي ولو كانت شاقة عليا ماذا افعل مع زوجي وكيف اتعامل معه مع العلم انني لا اعرف ان اتلون فالحياة عندي ابيض واسود ولن استطيع ان استعطفه بالدموع رغم انه سوف يرفض ايضا .

رد المستشار

الأخت العزيزة يجب أن تتغيري لرؤية العالم من حولك فحياة الزوجية ليست سجن تطلبي منه الحرية كما ذكرتي في شكواك بل هي حياة حب و ألفة و مودة ، واعلمي أن أفضل عمل تؤديه في حياتك هي رعايتك لأبنائك وزوجك ، اجعلي ذلك أسمى هدف لكي لكي تستطيعي أن تستمتعي بحياتك ، أما أن تقنطي و تنظري إلى الواقع حولك بأنه يفرض عليكي قيود تحول بينك و بين تحقيقك لأهدافك فهذا يعني مزيداً من الحزن و اليأس و الاكتئاب ، و تأكدي أن زوجك بدأ يتصرف معك بهذا المسلك الرافض لكل شيء تفعليه نظراً للضغوط النفسية التي تلقيها عليه كما أنك بالتأكيد أنك غير راضية عن حياتك لذا سوف تعامليه بمعامله غير حسنة الأمر الذي يجعله يرد عليك بالمثل بل أكثر من ذلك ، أختي السائلة أنظري في كل ما هو إيجابي في حياتك الحالية و ركزي عليها ، وأهتمي بأبنك و زوجك و بنفسك ، و راقبي أفكارك فإن أفكارك تحدد كلامك و راقبي أفكارك و كلامك فإنما يحددان سلوكك و راقبي سلوكك لأنه سوف يحدد عاداتك و راقبي عاداتك لأنها سوف تحدد مصيرك .


 فراغ عاطفى

السلام عليكم

أخى العزيز. بداية انا 21سنة لم انهى التعليم حتى الان فى الجامعة ومشكلة التعليم اكتب لك عنها فى وقت اخر. المهم انا اشعر بفراغ عاطفى بل صحراء شاسعة من الفراغ انا لم اتعرف على اى بنت حتى الان ولكن يتملكنى الشعور نحو الجنس الاخر بطريقة غريبة ليس كما يظن البعض شعور بالجنس مثلا لالالا انما اريد ان احس بالحب والحنان .انا احب والدى ووالدتى واخواتى وانا اريد حبا اخر من نوع اخر لا اعرف ما هو. تعرفت على طريق الانترنت والشات ويصادفنى ان اكلم فتيات اشعر معهم انى اعرفهن منذ زمن على الرغم اعرف ان معظمهن يكذبن لا اعرف ماذا افعل اريد ان اشعر بالطمانينة والاستقرار والحب ولكم منى جزيل الشكر .

رد المستشار

الأخ السائل لا تستعجل الأمور فسوف تحب و سوف تتزوج بإذن الله ، لذا اهتم بتعليمك أولاً، أما الفراغ العاطفي الذي تعاني فدعني أحدثك عنه ، معنى الفراغ : هو الخلو والانتهاء من الشيء وجعله فارغاً خاويا ، وقال تعالى : (فَإذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ وإلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ) وهذا توجيه من الله بعد فراغ النبي وانتهاء عمله مع الناس الاتجاه للعبادة.  والفراغ من اسباب امراض العصر النفسية والجسمية وكثرتها وذكر الكثير من الأطباء إن سبب الاكتئاب والقلق والهم هذا الفراغ والفراغ عاطفي وفكري وإيماني والإنسان عندما يسيطر عليه الفراغ يشعر بعدم جدواه في هذا المجتمع وأنه عنصر غير فعال وغير مؤثر والشيطان يتسلط على الإنسان الفارغ الخاوي ويوسوس له فتجده يتحرك بتأثير الشيطان والسبب الفراغ لعلنا عرفنا الفراغ فما معنى العاطفي ؟ العاطفة : عطف وعَطَفْتُ عليه: أي أشْفَقْتُ . والعطف يحتاجه الصغير ويحتاجه الضعيف من القوي , لذلك يقرأ الكثير منا هذه العبارة تمر امام ناظريه [ الفراغ العاطفي] ومعناه بالجملة أن يكون قلب الشاب أو الفتاة فارغ من عطف أحد عليه وحبه وتودده فتجده يبحث عن قشة يتعلق بها لتملأ عليه هذا الفراغ  ، لعلنا نعرج على القلب , القلب كالكأس إذا ملأته عصير اكتفى ولن تجد للماء مكان إلا إذا أفرغته عندما تجد الشاب أو الفتاة يقرأ كتاب أو يعمل بحوث تفيد دينه أو شركة والده أو أفكار لمدرسته أو دائرته أو يعمل ويكد لن تجد هناك فراغ مطلقاً والقلب دوما مشغول ولكن عندما يكون القلب خاوياً من محبة الله والتعلق به بالتأكيد يحتاج لاحتواء هذا الفراغ بما يسد حاجته .

لذلك يجب عليك أخي الحبيب أن تحب أنشطة كثيرة و أشياء كثيرة في الحياة وحاول أن تطور من طريقة حياتك الخاصة و علاقاتك بأسرتك و أصدقائك.


 فصبر جميل ..

 

السلام عليكم

بداية كنت ابحث عبر النت على مكان لاستشارة دكتور نفسي . لا اعلم هل رسالتى هذه ضمن ما يتضمنه هذا الموقع ام لا لهذا اعتذر مسبقا لو كنت اخطأت فى ارسالها  . فربما هى حاجة منى لفضفضة عن النفس حتى لو لم اجد ما أريد انا فتاة ابلغ من العمر 34 سنة . الوسطى فى اخواتى البنات و السادسة فى أسرة محافظة تبدأ القصة معى منذ الصغر عندما كنت فى عمر 12 سنة اصبت بالعصب السابع فى الوجه . عالجت لكن لم يتم الشفاء الكامل فبمجرد ان اضحك يظهر انحراف فمى على الجنب . كنت فى صغرى لا اهتم بالامر . احيانا كنت اسأل الله ان ينعم عليا بالشفاء لكن كان عقلى حينها مهتم بالدراسة فقط كنت ادرس بكل جهدى لم يكن عقلى يفكر فى غير هذا . وربما صغر سنى و عدم إدراكى ان ما حصل لوجهى هو موت وانا فى الحياة ابى ليس من النوع الذى يهتم كثيرا . كنت فى الصغر أذكر انه ذهب بي لمركز علاج لحالتى . وانتهيت فترة العلاج . لم يحاول ان يبحث عن طرق اخرى للشفاء كاملا . اعلم ان هذا مكتوب لى لست اضع اللوم على ابى . فلو اراد الله لى الشفاء لكان بدون ان مجهود يقوم به . لكن احيانا ينتابى احساس انه لم يهتم لو اهتم لكان الامر افضل لازال فى ذاكرتى ذلك اليوم عندما اصبحت أتأثر بحالتى مع العلم بأنها ساءت عن ماهى عليه 3 مرات على مر السنين . اذكر ذلك اليوم الذى اتيت لابى انى اريد ان اعالج . لم اعد اتحمل تلك التساؤلات التى ارها فى وجوه الغير او تلك المسميات التى اسمعها من اخوتى عندما اتخاصم معهم . لم يهتم قال لى سوف يسأل لكن لم يحدث شئ ولم ارى منه اى محاولة للسؤال عن دكاترة اعصاب او حتى شيوخ للرقية . لهذا اصبح فى داخلى احساس انه كان مقصر . لست هنا لاضع اللوم على ابى ابدا . فعلى الرغم مما اشعر به لكنى اعلم انه يتألم لحالى ويتمنى لى افضل حال  ، مرت الايام وانا مع كل سنة تمضى اشعر بذلك النقص الذى أره مع كل مرة اقف فيها امام المرأيا فأكره نفسى واكره ذلك اليوم واكره انى خلقت فتاة فلو كنت ولد لما كان هذا حالى كانت الدراسة هى الاكثر المعين لى على نسيان هذا الامر وعدم التفكير فيه . حتى عندما كنت فى الجامعة وهى مختلطة شباب وبنات لم اكن افكر كثيرا بالامر . كثيرا عما هو حالى الان كنت احيانا ابكى لوحدى حتى أن اهلى يتوقعون ان قلبى ميت . كيف اضحك مع حال فمى وشكلى فأنا من النوع الضاحك و اعطى انطباع للغير انى لا احمل اى هموم . وان مرضى لا يؤثر فيا على الرغم لا احد يعلم كيف هى حالتى كيف انى اموت كل يوم الف موتة وان الامر يقتلنى . فليس عندى سوى البكاء وأسأل الله ان يشفينى .  ان يرحمنى . ان يأخدنى  واستمر هذا الحال معى حتى تخرجت و باشرت العمل واصبحت اشعر انى احتاج ان اكون فتاة تحمل ملامح جميلة . لست اطلب شئ يزيد عن غيرى لكن اريد ان اكون مثل غيرى من البنات و تزوجت اختى الاصغر . وكان هناك من هى اكبر منها تم انا . لم أكترث كثيرا للامر على رغم انها تصغرنى  . فطبيعتى من النوع اؤمن ان الزواج ليس سوى تعب ومسؤلية وشقاء و نكد بس ، و الحرية هى اجمل شئ وهبنا الله . حتى اتى ذلك اليوم الذى تزوجت الاصغر منى الاخرى . وبقى فى البيت اصغر بنت فى البنات وهى فى سن صغيرة على الزواج مازالت تقرا بس مع الايام اصبح التفكير فى شئ واحد لو اجى ذلك اليوم الذى تتزوج فيه اختى الصغرى و الذى ارى ذلك اليوم قريب . ومع اخواتى وعندما يجتمعن وصغارهم و احساس انى المنبودة وانى التى بقيت حتى اهتم لامورهن ولاطفالهم عند يحتجن بيبى سستر  ، المشكلة انه احيانا اسمع كلمات من باب المزح من اخوتى وامى واخواتى انى مو راح يفكر فيا او منو بياخد مريضة او انى انطير فى العين على اخواتى وغيره من الكلام الذى اضحك فى وجوههم واعمل حالى مو متأثرة بالحكى وانا فى داخلى أتألم . انا على يقين انهم ما يقصدوا لانى اعطيتهم انطباع انى الامر سيان عندى  . المشكلة انى انا وامى غير متفاهمات فانا مع الوقت اصبحت عصبية ومن ابسط كلمة نقيم الدنيا و نتعصب وما نسكت حتى اتعب من الحكى وهى من دون أخواتى مو قابلة منى اى كلمة مع انى نموت فيها و فى التراب اللى تمشى عليه حاسة انى بقيت نحسد اخواتى . ومرات نقول لو ما تتزوج اختى الصغيرة بيش ما يجى ذلك اليوم لما نبقى انا المنبودة فى البنات مع انى خاتمة القران و الان بروح للجامع و اراجع . واحاول انى نشغل عقلى باشياء اخرى . مثل النت حتى لا ارى فى المرايا ولا اسمع كلام احد . مع انه كلام عادى بس بقيت نتحسس من كل شئ حابة نصح من اى مختص على كيف احسن علاقتى بامى و ما نتحسس من اى كلمة وما نبقى عصبية ونحاول نتحكم فى عصبيتى ولسانى وكيف نفرح لاخواتى لو فرحوا وما نحسدهم على اى شئ . ولا انظر انه ليش انا مو وحدة منهم ، لما احب ان اذكر كل التفصيل لما أمر به لكن هذا مجمل ما اشعر به من احساس اخاف ان يكبر بداخلى وانسى معه ان الله رحيم ايأس من رحمته او ان افعل فى نفسي شئ اندم عليه فكم انا بحاجة لمن يوجهنى ان يكون معى بنصح حتى لا اضعف مع حالتى وحتى لا اكره غيرى من اهلى اللى ما لى غيرهم و اللى ادعوا انه ما يحرمنى منهم كلهم  فى انتظار الرد لو امكن او الدعاء لو كانت الرسالة مرسلة خطأ لكم منى التحية . وفقكم الله

رد المستشار

أختي الكريمة اصبري و احتسبي ، و تذكري قول الله تعالي {الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ }الحج35 ، أختي العزيزة إن شلل الوجه النصفي او ما يسمى "بشلل بيل" والذي اطلق عليه هذا الاسم نسبة الى الطبيب الاسكتلندي تشالرز بيل الذي درس ووصف واكتشف هذه الاصابة وعلاقتها بالعصب السابع "العصب الوجهي" وذلك في القرن التاسع عشر من الميلاد. وشلل الوجه النصفي "شلل بيل" هو عبارة عن شلل او ضعف يصيب اكثر من نصف عضلات الوجه نتيجة اصابة العصب السابع ويكون السبب في اغلب الحالات مجهول وتحدث الاصابة به فجأة ، وتشفى اغلب الحالات اي ما يقارب 75% الى 85% خلال الاسابيع الثلاث الاولى من الاصابه، ويصيب كل الفئات العمريه بما فيها الاطفال ونسبته بين الرجال والنساء متساويه ولكنه يزيد في مراحل الحمل الاخيره ، وتتفاقم اصابته مع مرضى السكري ، كما انه يمكن ان يصيب الجهتين، وتزيد نسبته في فصل الشتاء. وينتج عن الإصابة به حدوث بعض الاعراض مثل : نزول الدموع عند الاكل ، وعند محاولة الابتسام ترمش العين ، رجفه وتشنجات عضلية بالوجه.

الاعراض الشـائعه:

بشكل عام تؤدي الاصابه به الى تشوه الوجه مما يجعل المصاب ينعزل عن المجتمع وهذه احد اهم اثاره النفسية والاجتماعيه على المصاب ومن أهم الأعراض أيضا عدم القدرة على إغماض العين ، عدم القدرة على تجعيد الجبهة ، عدم القدرة على النفخ أو التصفير ، ميلان الفم ويظهر جليا عند محاولة الابتسام او الضحك "ابتسامه ملتويه" ، نزول الماء من زاوية الفم اثناء الشرب او المضمضة ، الم تحت الاذن ، تجمع الاكل بين الخد واللثه ، خدر او تنميل بالجهه المتأثرة خاصة حول الشفتين ، نزول الدمع "دموع التماسيح" او جفاف العين.

الاســباب:

لايوجد اسباب معروفه ، وعلى اية حال ان للاسباب التالية دوراً كبيراً في حدوث الاصابة:

- العدوى والالتهابات الفيروسية المباشرة للعصب السابع.

- الامراض الفيروسية مثل النكاف والحصبة الالمانية.

- اصابات البرد (التعرض للتيار الهوائي البارد)

- اصابة العصب مباشرة كالحوادث او العمليات الجراحية.

- الاصابات الوعائية والدماغية مثل السكته الدماغية.

- الضغط المباشر على العصب بسبب ورم او عظم.

- مرض السكري.

- الثلث الاخير من الحمل.

- الوراثه.

العـــلاج :-

يعتمد العلاج على التشخيص الصحيح والسريع والبدء بالعلاج المناسب وإحالة المريض الى اخصائي العلاج الطبيعي. كما ان الحالة النفسية للمريض لها دورا كبيرا في التحسن. لذا لابد من توضيح الاصابة للمريض ومشاركته وتطمينه بان اغلب الحالات اي مايقارب 70% الى 80% تتشافى باذن الله تعالى خلال بضعة اسابيع من خلال المواظبه على العلاج والمتابعه.

يمكن ان نقسم العلاج التأهيلي الى مايلي:

الاجراءات الوقائية بعد الاصابة، العلاج بالادوية، العلاج الطبيعي و العلاج الجراحي.

1- الاجراءات الوقائية بعد الاصابة :-

وتتضمن التالي: ينصح عادة باتخاذ بعض الاجراءات الوقائية بعد الاصابه مثل استعمال الدموع الاصطناعية لمنع جفاف قرنية العين وبالتالي حمايتها من التقرح ومرهم ليلاً او استعمال جهاز الرطوبه بالغرفة للحفاظ على القرنيه ليلا رطبة. لبس رقعة او تغطية العين واستعمال النظارات السمشية ،الابتعاد عن ضوء الشمس والتلفاز ، مضغ العلكة باستمرار لتنشيط العضلات والاعصاب.

2- العلاج بالادوية:

حيث تشمل المعالجة الدوائية الكورتيزون ومضادات الفيروسات

3- العلاج الطبيعي:

يلعب العلاج الطبيعي دورا هاما في العلاج والتحسن السريع حيث يخضع المريض الى جلسات علاجية تشمل:

اعطاء بعض التمارين لاعادة تاهيل عضلات الوجه ويتم تطبيقها امام المرآه.

استعمال الاشعه تحت الحمراء.

الاشعه او الموجات القصيرة لتخفيف حدة الالم والتهابات.

 • التنبية الكهربائي لنقاط محدده على الوجه تعمل على اعادة عمل العضلات والاعصاب.

 هناك مساج خاص يتم عمله من قبل المعالج وبطريقه معينه.

قد يستمر المريض بالتردد على اخصائي العلاج الطبيعي مدة قد تصل الى شهر في حالات الاصابة المتوسطة اما الاصابات الحادة قد تتطلب وقتا وجهدا اكثر.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية