الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 

العيادة النفسية: اجوبة المجموعة491

اعداد الأستاذة / فدوى على

أخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

الجامعة ملتقى المحبين لا الدارسين

السلام عليكم

أنا طالب بالفرقة الثانية بكلية الآداب ج عين شمس ، أبلغ من العمر 19سنة و3شهور. إن مشكلتي باختصار شديد ترتبط بالعواطف فمنذ عام تقريبا تعرفت إلى فتاة ووقعت في حبها،وقد واجهتها بمشاعري منذ 3شهور تقريبا لقد كانت تلك الفتاه مرتبطة من قبل،وقد سبب لها خطيبها الكثير من الإحباط فقد تركها بعد ثلاث سنوات من ارتباطه بها، وكانت تحبه حبا شديدا.عندما صارحتها بحقيقة مشاعري تجاهها، لم ترفض ولم تقبل وقررنا تأجيل الموضوع لمدة عامان. اتفقت في المنزل على ذلك واتفقت معها أيضا على ذلك على أن بعد عامين أتقدم لخطبتها جاءت بعد ذلك بتصرفات على غير عادتها، وعندما واجهتها علمت أن هناك شابا آخر فاتحها في نفس الموضوع فسألتها عن رأيها فيه فقالت: "نفس ردي عليك...". فكان ردي: "يعنى إيه؟! فقالت: "يعنى الجد فيكم يتقدم..." قلت: "يعنى أنا عريس احتياطي " قلت: "يعنى لو إحنا الاثنين جد واتقدمنا ليكى تختاري مين؟ رفضت الرد،وتلاعبت بالإجابة! لا أدري ماذا أفعل الآن هل أتركها وشأنها أم أبقي على الأمل بداخلي؟

الأخ الفاضل :-

يعتقد الكثير من الشباب خطا أن الجامعة هي ملتقي الشباب بالفتيات والمكان الذي يجدون فيه حبهم وحريتهم معا وعلي العكس من ذلك فالجامعة نقطة انطلاق للمستقبل وليس للحب وإقامة علاقات مع الجنس الأخر فهي مكان للعلم وليس لشيء أخر أما تلك العلاقات التي تنشا بين الشباب والفتيات فمصيرها يكون الفشل المؤكد لان العاطفة هي التي تغلب عليها وليس العقل أي أن الفرد في هذه المرحلة يظل يتخبط في علاقاته وقراراته لأنه لم يصل إلي النضج العاطفي الكافي الذي يضمن له الاختيار الصحيح المناسب لذلك أنصحك بعدم التسرع وان تتحكم في مشاعرك بصورة افضل واعلم أن هذه الفتاة لم تخطىء في ردها عليك بل علي العكس ردها يدل علي رجاحة عقلها وحسن تفكيرها وقد فصلت في الموضوع بشكل حكيم عندما قالت الجاد هو من يتقدم لخطبتها فهي ترفض اللهو أو الدخول في علاقة لن تجلب لها سوي المشاكل والآلام واعلم عزيزي انك مازلت في أول الطريق فاهتم بمستقبلك أولا لأنك به ستحقق أمنياتك بسهولة فإذا كان لديك هدف فعلا تسعي إلي تحقيقه فتمهل واعلم أن الخطوات الجادة التي ستسلكها في طريق مستقبلك هي الضامن الوحيد لتحقيق هذا الهدف. 


 عدم إصرراه هو الذى لا يشرف

السلام عليكم

أنا فتاه ابلغ من العمر 21عاما مشكلتي ببساطة أنى أنتمي لعائله ماتشرفش ,, وبالتالي بتعامل بذنب اهلى ... حييت شاب بجنون وهو كمان ولما حانت ساعة الارتباط طبيعي اختار أهله وهم رفضوني بشدة بسبب اهلى ، ومن ساعتها وأنا خايفه افتح قلبي للحب تاني خوفا من أن يتكرر نفس رد الفعل مرة أخرى على الرغم من أنى ولله الحمد جميله ومثقفه وأنى على يقين من أن اى رجل سيصبح اسعد إنسان لوجودي في حياته ولكن كل هذا ليس له أدنى فائدة ولا يقدر بثمن ، أرجو مساعدتي .

الأخت الفاضلة :-

كل ما أنصحك به هو أن تتقي الله في نفسك وان تنتهي عما نهانا وتفعلي ما أمرنا به وان تتركي مسالة الزواج لله عز وجل يقدره لك كما يشاء ووقتما يشاء واعلمي انه كلما زاد إيمانك وتقواك كلما رزقك الله بزوج صالح يقدرك ولا يهتم بأي ظروف حولك لأنه سوف يتيقن من اختلافك وحسن خلقك كما أنصحك بان تبتعدي عن الدخول في أي علاقات عاطفية لن تجني منها سوي الألم والحسرة فاهتمي بإتباع تعاليم دينك وبدراستك وتضرعي إلي الله عز وجل أن يرزقك السعادة والزوج الصالح انه علي كل شيء قدير .


 أخاف من القطط

السلام عليكم

أرجوكم ساعدوني أنا أعاني من خوف شديد من القطط أرجوكم ساعدوني .

الأخت فرح :-

تقولين أن مشكلتك تكمن في الخوف الشديد من القطط اعلمي سيدتي ما تعانين منه هو نوع من أنواع الرهاب يسمي الرهاب الخاص SPECIFIC PHOBIAS و يتصف الرهاب الخاص بالخوف الشديد من شيء ما أو موقف ما - لا يعتبر ضارًا في الحالات العادية مثل الخوف من الحشرات – الخوف من ركوب الطائرة أو سقوط الطائرة وتحطمها. - الخوف من الحيوانات  حتى النوع الأليف منها. الخوف من العواصف أو أن يُصعق المرء بالبرق. والأشخاص الذين يعانون من الرهاب الخاص يعرفون بأن خوفهم مبالغ فيه، ولكنهم لا يستطيعون التغلب على مشاعرهم.و بينما يخاف الأطفال عادة من مواقف أو أشياء معينة، فإن تشخيص الرهاب يتم فقط عندما يصبح هذا الخوف حائلاً دون القيام بالنشاطات اليومية مثل الذهاب للمدرسة أو العمل أو الحياة المنزلية.

 لذلك أنصحك بعرض حالتك على الطبيب النفسي حتى يستطيع وضع خطة علاج مناسبة لحالتك .

ويتم العلاج بواسطة العقاقير النفسية المضادة للقلق وذلك تحت أشراف الطبيب النفسي المتخصص كذلك يتم استعمال العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي مثل العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل المرضية وذلك باستخدام وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء. كذلك يتم استخدام العلاج التدعيمي الإدراكي ويساعد هذا النوع من العلاج المرضي على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أعراض القلق النفسي . ولذلك ننصح بعرض حالتك على الطبيب النفسي حتى يستطيع وضع خطة علاج مناسبة لحالتك.


 لا أعرف ملامح شخصيتى

السلام عليكم

المشكلة إن أنا عندي 15 سنة لسه طالبة في ثالثة إعدادي و ذكية جدا في التعامل مع الناس عندي قدرة إن اعرف طبيعة شخصية أي إنسان أمامي واقدر ادخل لأي شخصية من خلال التعامل معها علي نفس نمطها لدرجة إن أنا ممكن أتعامل مع الكبير و الصغير و المسلم و المسيحي و المتدينين و النص نص وعارفة المشكلة اللي بيعاني منها كل إنسان من خلال المرحلة لسنية اللي يعيش فيها تلاقيني اعرف أتفاهم مع الصغير والمراهق و الشباب وحتى الكبار وأتفهم مشاكلهم بصورة غير عادية المشكلة إن أنا من كثرة ما بتعامل مع الناس بشخصيتهم هم مبقتش عارفة إيه طبيعة شخصيتي أنا و لا أي ملامح أو علامات لها.

الأخت الفاضلة :-

بالرغم من حداثة سنك إلا أنني ألمح فيك ذكاء واستبصار قلما نجدهم فيمن هم في نفس المرحلة العمرية التي تمرين بها لكن إعلمي عزيزتي أن ملامح شخصيتك لازالت تتبلور من خلال تعاملك واحتكاكك مع الآخرين وانه ليس من المهم أن يعرف كل منا التفاصيل النمطية عن شخصيته لأنه ليس بصدد بحث علمي يود معرفة تفاصيله بل علي العكس فنحن نتعامل بشخصياتنا ككل كامل وليست أجزاء كما أن خبراتنا التي نكتسبها من خلال سنوات عمرنا وما يمر بها من أحداث كفيلة لان تجعل شخصياتنا أكثر ايجابية وأكثر نضوجا.

وفقك الله لما يحبه ويرضاه ..


 أشعر باقتراب الموت

السلام عليكم

أعاني من إحساس دائم باقتراب الموت ، وتصيبني حالات من الخوف من الموت ، وإحساس بضيق في التنفس ، وسرعة في ضربات القلب ، وألم في الصدر، وأحس أني سوف أموت، مع العلم أنه يصيبني هذا الإحساس أثناء ركوب السيارة، وأثناء الصلاة، وعند النوم، وهذا الإحساس عندي من أشهر، ذهبت إلي طبيب قلب ولم يجد عندي شيئا، ومنذ بدء هذه الأعراض وأنا أعاني من نقص في الوزن.

الأخ الفاضل :-

من وصفك للأعراض التي تنتابك يتضح انك تعاني من مرض القلق النفسي ويعتبر مرض القلق من أكثر الأمراض النفسية شيوعاً ، ولحسن الحظ ، فإن هذا المرض يستجيب بشكل جيد للعلاج ، والقلق النفسي هو شعور عام غامض غير سار بالتوجس والخوف والتحفز والتوتر مصحوب عادة ببعض الأحاسيس الجسمية خاصة زيادة نشاط الجهاز العصبي اللاإرادي يأتي في نوبات تتكرر في نفس الشخص . وأعراض القلق المرضي تختلف اختلافاً كبيراً عن أحاسيس القلق الطبيعية المرتبطة بموقف معين . وتشمل أعراض مرض القلق الأحاسيس النفسية المسيطرة التي لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الو سواسية التي لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التي تفرض نفسها علي الإنسان والكوابيس ، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب والإحساس بالتنميل والشد العضلي . وهذه المشاعر يكون لها تأثيرات مدمرة حيث تدمر العلاقات الاجتماعية مع الأصدقاء وأفراد العائلة والزملاء في العمل فتقلل من إنتاجية العامل في عمله وتجعل تجربة الحياة اليومية مرعبة بالنسبة للمريض منذ البداية .ولذلك فإن مرضي القلق يترددون على الكثير من أطباء القلب والصدر قبل أن يذهبوا إلي الطبيب النفسي .

ويتم العلاج بواسطة العقاقير النفسية المضادة للقلق وذلك تحت أشراف الطبيب النفسي المتخصص كذلك يتم استعمال العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي مثل العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل المرضية وذلك باستخدام وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء. كذلك يتم استخدام العلاج التدعيمي الإدراكي ويساعد هذا النوع من العلاج المرضي على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أعراض القلق النفسي .

ولذلك ننصح باستشارة الطبيب النفسي حتى يستطيع وضع خطة علاج مناسبة لحالتك .


 أعراض جسدية لإضطرابات نفسية

السلام عليكم

أختي شابة عمرها 32 سنة أصابها تشنج في الطرف الأيسر من جسمها وعندما ذهبت إلى المستشفى أجريت إليها جميع الفحوصات الطبية ولم يظهر لديها أي مرض وهي الآن لا تستطيع السير على قدميها حيث تعاني من ارتعاش شديد فيهما فهل من الممكن أن تكون هذه الحالة بسبب مرض نفسي على العلم بأنها متزوجة ولديها ولدان وكانت تعاني من صداع نصفي مستمر أفيدونا أفادكم الله .

الأخ الفاضل :-

بالطبع عندما تثبت الفحوصات الطبية خلو المريض من أي مرض عضوي تسبب له في الحالة التي يمر بها هنا نتأكد من أن هذا العرض العضوي نفسي المنشأ أو بمعني أخر هناك أسباب نفسية أدت لظهور هذا المرض أسباب يتوصل إليها الطبيب النفسي عند التواصل مع المريض ويتوصل أيضا إلي العلاج المناسب لها لذلك من الأفضل عرض أختك علي الطبيب النفسي ليساعدها علي التخلص من متاعبها ، والله الموفق .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية