الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 

العيادة النفسية: اجوبة المجموعة481

اعداد الأستاذة / فدوى على

أخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

هل أنا فصامية

السلام عليكم

هل أنا فصامية ؟ فقدت والدي في حادثة سير،بعدها بثلاثة أشهر رزقت بابني الثاني وكان عمري حينذاك 25عاما،بدأت اعتقد أن زملائي في العمل يتآمرون علي واشك في زوجي وأمي واعتقد أنهم يدسون لي السم في الطعام،وأنني شخصية مهمة وان العديد من الرجال يودون الارتباط بي وأحيانا افهم حديث الناس بطريقة غريبة أفسرها بطريقتي، واني متابعة عن طريق التلفاز والهاتف واني أتلقى رسائل مشفرة  من محيطي لا يفهمها غيري،بالإضافة إلى اضطراب النوم وضعف الشهية للطعام والضحك أحيانا لوحدي،أشم روائح اعرف،انفعالاتي متغيرة خوف حب كره غضب.. تحسنت حالتي بعد مراجعة5اطباء من 2001الى 2009 ولآن أخدsolian50largactil25" هل ستظل حالتي مستقرة في حالة إذا ما توقفت عن الدواء؟علما باني زرت طبيبين فغيرا لي العلاج فانتكست مرتين2006/6 و2007/3.وشكرا لكم.

الأخت الفاضلة :-

تنحصر رسالتك في سؤالين هما :-

1-هل أنت فصامية ؟

2- هل سوف تظل حالتك مستقرة عند التوقف عن العلاج ؟

بالنسبة للسؤال الأول اعلمي أن اهتمامك بالعلاج منذ بداية مرضك جعل حالتك مستقرة واقرب للسواء منها للمرض والدليل علي ذلك وعيك التام بأعراض مرضك والتي غالبا ما يفتقد مريض الفصام المزمن لذلك الوعي ولكن تعانين من اضطرابات ذهانية يمكن التخلص منها بإذن الله تعالي بإرادتك واستمرارك علي اخذ الأدوية .

أما بالنسبة لسؤالك الثاني :- نعم ستظل حالتك مستقرة عند توقفك عن اخذ الأدوية بناء علي تعليمات طبيبك لأنه الوحيد الذي يقرر متى تتوقفين عن اخذ الأدوية أما إذا فعلت ذلك دون استشارته سيكون ذلك له أسوء الأثر علي حالتك .


 أحلام اليقظة

السلام عليكم

إني آنسة ابلغ من العمر 21 سنة لا اعلم كيف اصف مشكلتي لكن فعلا احتاج إلى من يجد لسؤالي جواب وأكيد لن أجد أحسن منكم... مشكلتي أني أحب الخيال كثيرا لا بل اعشق كلمة الخيال وعالم الخيال وكثيرا ما قرأت عن هذا الموضوع هنا بموقعكم لذلك قررت أن اكتب مشكلتي...إني أحب أن أتكلم مع نفسي كثير أجد متعة وراحة غريبة مع أني لدي أصدقاء اخرج معهم وأزورهم ويزورني ومع ذالك لا أجد أني استمتع إلا مع نفسي بجد أنا مش عارفة ده جنان إن واحد يتكلم مع نفسوا ويضحك ويهزر ويعمل كل حاجة بس وحده ؟ مش فاهمة حاجة مش بلاقي السعادة مع احد غيري كمان بحب العزلة وأحيانا بحب اخرج أرجوكم أريد جواب أرجوكم وهل حالتي تستدعي أن اذهب دكتور نفسي ؟ أنا فتحت عينية لقيت نفسي بحب اكلم نفسي ؟ وأخيرا ارجوا الرد علي وشكرا جزيلا .

الأخت الفاضلة :-

يجب أن تعلمي عزيزتي أن أحلام اليقظة في الغالب تكون منفث للإنسان عما يجول بداخله-عما يريده – عما ينفر منه – يفعل ما يشاء- يصرخ – يضحك – ويبكي أيضا - يحقق ما يتمناه وبالرغم من انه خيال وليست حقيقة إلا أن هذه الأحلام تشبع رغبته وترضيه إلي حد كبير وهذه ظاهرة صحية لكن عندما تأخذ هذه الأحلام فترة واسعة من حياة الإنسان وتعزله عن المحيطين وتسبب له اضطراب نفسي فإنها تتحول إلي ظاهرة مرضية يجب علاجها ومقاومتها بشتى الطرق فحاولي الاختلاط بالآخرين ومشاركتهم الحوار – اشغلي وقت فراغك بهوايات محببة إلي نفسك- لا تنفردي بنفسك طويلا فالوحدة كما يقولون حليفة الشيطان - إذا بدأتي في الدخول في هذه الأحلام اخرجي فورا من غرفتك واشغلي نفسك بأشياء أخري ومع الوقت ستنجحين في التخلص من براثن هذه الأحلام والله الموفق .


 أخاف من الجنون

السلام عليكم

أنا طالب عمري 22 سنه، من صغري عندما كنت أشاهد إنسان مجنون كنت أخاف جدا ومنذ ستة أشهر ذهبت إلي خالي لكي اجلس معه لمده أسبوع فشاهدت زوجة خالي وإذا هي مصابه بمرض نفسي ولكن المشكلة أني جلست بالفعل معهم وشاهدت تصرفاتها وهنا انطبعت كل تصرفاتها في نظري  وشعرت بخوف شديد جدا بعد العودة إلي بيتي وكل ما كنت أراه هناك اشعر باني سوف يحدث لي كل هذا واني سأشعر بالجنون واني سيحدث لي مرض نفسي  لدرجه أن الخوف يلازمني جدا وقلق وتوتر واضطراب وكل ما أتذكر أي حركه لها اشعر أني سأفعلها والمشكلة أيضا أني اعلم كل أعراض المرض النفسي لدرجه أني اشعر أن كل هذه الأعراض سوف تحدث لي أسف جدا للاطاله عليكم وأرجو منكم الرد السريع وشكرا.

الأخ محمد :-

أدعو الله العلي القدير أن يمنحك ثباتا وطمأنينة لا تعرف بعدهما ضعفا بالفعل سيدي تملك الخوف والقلق من نفسك ولأنك شخصية حساسة وكثيرة التأثر بكل ما يحدث حولك فلم تستطيع الفصل بينك وبين الآخرين وقد صرت تتوهم كل عللهم وتخشي من إصابتك بمرضهم أو بأي أمراض أخري والخوف عندك صار كالإخطبوط يأخذ كل ما تطوله ازرعه دون تمييز واعلم انك لست وحدك من تعاني من تلك المشكلة لكن هناك الكثير يتأثرون بشدة عند قراءتهم في الأمراض النفسية لإحساسهم الشديد بتشابه أعراض المرض النفسي مع تلك الأعراض التي يعانون منها دون أن يدرون أن هناك خط فاصل بين المرض والسواء وهو أن المريض النفسي تعيقه الأعراض التي يشعر بها عن التعايش والتفاعل مع المحيطين وتعوقه عن إتمام عمله أو دراسته وإلا صرنا جميعا مرضي نفسيين ومن الأفضل أخي أن تبعد اهتمامك وتركيزك عن التفكير في الأمراض النفسية والمرضي النفسيين وخاصة انك سريع الإيحاء والتأثر بالأشياء ، والله المستعان .


 القلق النفسي

السلام عليكم

أنا شاب عمري 27 سنه أعاني من الأعراض التالية قلق ضيق في التنفس سرعه في ضربات القلب أصبحت لا أريد أن اخرج من المنزل وأخاف أيضا من الموت وأخاف أيضا من الأماكن الضيقة والمرتفعة علما انه الحالة هذي جئتني قبل 6 سنوات والآن رجعت مره أخرى فأرجو إفادتي بمرضي هذا أرجوكم .

الأخ الفاضل :-

من وصفك للأعراض التي تنتابك يتضح انك يعاني من مرض القلق النفسي ويعتبر مرض القلق من أكثر الأمراض النفسية شيوعاً ، ولحسن الحظ ، فإن هذا المرض يستجيب بشكل جيد للعلاج ، والقلق النفسي هو شعور عام غامض غير سار بالتوجس والخوف والتحفز والتوتر مصحوب عادة ببعض الأحاسيس الجسمية خاصة زيادة نشاط الجهاز العصبي اللاإرادي يأتي في نوبات تتكرر في نفس الشخص . وأعراض القلق المرضي تختلف اختلافاً كبيراً عن أحاسيس القلق الطبيعية المرتبطة بموقف معين . وتشمل أعراض مرض القلق الأحاسيس النفسية المسيطرة التي لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف المرضى والتوجس والأفكار الو سواسية التي لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التي تفرض نفسها علي الإنسان والكوابيس ، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب والإحساس بالتنميل والشد العضلي .  وهذه المشاعر يكون لها تأثيرات مدمرة حيث تدمر العلاقات الاجتماعية مع الأصدقاء وأفراد العائلة والزملاء في العمل فتقلل من إنتاجية العامل في عمله وتجعل تجربة الحياة اليومية مرعبة بالنسبة للمريض منذ البداية .ولذلك فإن مرضي القلق يترددون على الكثير من أطباء القلب والصدر قبل أن يذهبوا إلي الطبيب النفسي

ويتم العلاج بواسطة العقاقير النفسية المضادة للقلق وذلك تحت أشراف الطبيب النفسي المتخصص كذلك يتم استعمال العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي مثل العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل المرضية وذلك باستخدام وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء. كذلك يتم استخدام العلاج التدعيمي الإدراكي ويساعد هذا النوع من العلاج المرضي على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أعراض القلق النفسي ، ولذلك ننصح باستشارة الطبيب النفسي حتى يستطيع وضع خطة علاج مناسبة لحالتك .


 العصبية الشديدة

السلام عليكم

السلام عليكم أنا فتاة غير عاملة أعاني من العصبية الشديدة في مواقف كثيرة قد لا تستحق الانفعال وبعدها اشعر بالضيق واشعر أني دائمة التفكير في إيذاء نفسي سواء بالأفكار أو الأفعال وأعذب من حولي بتصرفاتي وغضبي الشديد أحب الناس ولكن لا استطيع التعامل معهم بشكل جيد وثقتي بنفسي ضعيفة دائما ما ابدأ أعمالا ولكن لا أكملها .

الأخت الفاضلة :-

إن الحياة لا تخلو من المشاكل فالإنسان بحكم تعامله مع الآخرين واحتكاكه بهم لا بد أن تواجهه بعض المشاكل في محيط الأسرة والعمل والصداقات والحياة بصفة عامة والإنسان يعتبر حديثه مع الآخرين عن مشاكله هو صمام الأمان الذي ينفس به عن نفسه وعما يختزنه داخله من القلق والتوتر والمشاكل وإلا وقع فريسة للمرض النفسي ففي حديث الإنسان لمن يثق بهم من أهله وأصدقائه فيه متنفس عما يجول بصدره من الضيق والاضطراب وهناك أشخاص لا يستطيعون التعبير عن مشاعرهم المضطربة إلا بالعصبية الشديدة والتي أصبح يعاني منها الكثيرون فأصبحت سمة من سمات هذا العصر . العصبية عادة سيئة تجعل من المرآة الجميلة شخصية دميمة ينفر منها الجميع وتجعل من الرجل شخص منبوذ يتحاشاه الجميع ويخافون الوجود معه في أي مكان وعندما تؤثر هذه العصبية علي حياة الفرد تسبب له الكثير من المشاكل وتصبح بمثابة عائق كبير وسد منيع بينه وبين الراحة النفسية هنا يجب محاربتها بشتى الطرق وعلاجها فورا ولكن يجب أن تعلمي أيتها الأخت أن التخلص من العصبية الشديدة عملية تحتاج وقتا وصبرا وتعاونا مع الطبيب المعالج لذلك عليك عزيزتي باللجوء لأقرب طبيب نفسي ليتم استخدام العلاج النفسي المناسب لك فمن العلاجات التي أثبتت نجاح كبير لمعالجة هذه العصبية جلسات الاسترخاء النفسي كذلك فان بعض أنواع المهدئات تفيد كثيرا في حالتك.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية