الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 

العيادة النفسية:اجوبة المجموعة480

اعداد الدكتور / محمد عبد الفتاح

أخصائي نفسي

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 نقص الثقة بالنفس

السلام عليكم

انا دايما بحس ان الناس من حواليا سواء كانوا اصحابي او قرايبي مش مهتمين بيا او بمعني اصح انا الي بحس اني ساذجة اوي وتافهة وثقتي في نفسي دايما ضعيفة وببقي عايزة احس باهتمام الي حواليا وبحبهم ليا يمكن مشكلتي تكون بالنسبة لكم سهلة او مش مشكلة اساسا بس انا بيجي عليا وقت بحس اني لوحدي .

رد المستشار

إن مشكلة نقصان الثقة بالنفس من المشكلات التي تحتاج من يعاني منها إلى مجهود لعلاج هذه الحالة لديه، كما أنني أرشد السائلة إلى ضرورة التوجه إلى معالج نفسي لمساعدتك على بناء الثقة في نفسك وبناء تقديرك لذاتك بشكل إيجابي .

وهناك علامات عديدة لنقص الثقة بالنفس فالعلامات التالية كلها من علامات نقص الثقة بالنفس والتي من الممكن أن تجعل بعض الناس يعتقد انك غير واثق من نفسك إذا لاحظها، أعرف هذه العلامات وتجنب أن تقع فيها :-

تبرير أفعالك للأغراب : افترض انك كنت جالس على منضده في مكان عام مع أغراب ثم فجأة سكبت كوب العصير على ملابسك ، ماذا ستفعل في هذه الحالة ؟ بعض الناس يبدأ على الفور في تبرير ما حدث لمن حوله حتى و إن كانوا غير معنيين عن طريق تعليقات مثل "لقد كانت على الحافة" أو "أنا لا أستطيع التركيز اليوم تماما بسبب قله نومي البارحة" . الأشخاص الواثقون من أنفسهم لا يبررون أفعالهم إلا للأشخاص المعنيين لأنهم يعلمون أن اى إنسان طبيعي من الممكن أن يخطىء.

الرد بعصبيه على النقد: أنا متأكد من انك رأيت شخصا يثور و يفقد أعصابه لمجرد أنه سمع كلمه نقد بسيطة، الشخص الواثق من نفسه يتقبل النقد و يفكر فيه أولا ثم يرد عليه ، أما فقد الأعصاب فهي من علامات نقص الثقة بالنفس.

لغة الجسد : عدم الشعور بثقة بالنفس ربما يجعلك تأخذ الوضع الدفاعي بكثرة (تربيع يديك ووضع قدم أمام الأخرى) عند شعورك بثقة بالنفس فأنك على الأغلب لن تأخذ الوضع الدفاعي ، طبعا الأمر ليس بهذه السهولة لأنه يوجد عوامل أخرى كثيرة تحكم لغة جسدك.

المثالية العمياء : الشخص مدعى المثالية يعتقد انه يعيش في عالم مثالي فهو يفترض أن الجميع بدون استثناء يجب أن يحبوه و أنه يجب أن ينجح في كل شيء من أول مره أو يحصل على الدرجة النهائية في كل اختبار، المثالية في حد ذاتها ليست شيء سيء و لكن محاوله أن تكون شخص مثالي في عالم غير مثالي لن يؤدى بك إلا الى نقص الثقة بالنفس.


 الرهاب الاجتماعي

السلام عليكم

مشكلتي حساسة وطارئة جدا أنا شاب عمري 20 سنة فعندما أحس أن الناس ينظرون إلي أفعل أشياء غريبة ومضحكة على وجهي ولا أتحكم فيه كمعظم الناس فأصبحت لا أذهب إلى الأماكن وقد فكرت كثيرا في الإنتحار نفسي أعيش كمعظم الناس أرجو منكم إرشادي .

رد المستشار

الأخ السائل أنت تعاني من الرهاب الاجتماعي ، و الرهاب (phobia) عبارة عن خوف غير طبيعي (مرضي) دائم وملازم للمرء من شيء غير مخيف في أصله ، وهذا الخوف لا يستند إلى أي أساس واقعي ، ولا يمكن السيطرة عليه من قبل الفرد ، رغم إدراكه أنه غير منطقي ، ومع ذلك فهو يعتريه ويتحكم في سلوكه ، هو شعور شديد بالخوف من موقف لا يثير الخوف نفسه لدى أكثر الناس ، وهذا ما يجعل الفرد يشعر بالوحدة ، والخجل من نفسه، ويتهم ذاته بالجبن وضعف الثقة بالنفس والشخصية ، فهو إذن عبارة عن اضطرابات وظيفية أوعلة نفسية المنشأ لا يوجد معها اضطراب جوهري في إدراك الفرد للواقع  .

مظاهر وصور الرهاب الاجتماعي  :

ومن مظاهره الخوف المستمر الذي قد يرافقه أعراض أخرى ، كالصداع وألم الظهر واضطرابات المعدة والإحساس بالعجز ، والشعور بالقلق والتوتر ، وخفقان القلب ، والشعور بالنقص ، وتصبب العرق ، واحمرار الوجه ، والشعور بعدم القدرة على الاستمرار واقفا ، وتوقع الشر ، وشدة الحذر والحرص ، أو التهاون والاستهتار ، والاندفاع وسوء التصرف ، والإجهاد ، والإغماء ، وزغللة النظر ، والدوار ، والارتجاف ، والتقيؤ ، والاضطراب في الكلام ، والبوال أحيانا ، والعزلة ، والانغماس في الاهتمامات الفردية لا الجماعية ، كما أن من مظاهره التصنع بالشجاعة والوساوس والأفعال القسرية ، وأحيانا الامتناع عن بعض مظاهر السلوك العادي ، وخوف الفرد من الوقوع في الخطأ أمام الآخرين ، كما يزداد خوفه كلما ازداد عدد الحاضرين - وليست كثرة الناس شرطا لحدوث الرهاب الاجتماعي إذ انه يحدث الرهاب للفرد عند مواجهة شخص واحد فقط – وتزداد شدة الرهاب ، كلما ازدادت أهمية ذلك الشخص ، كحواره مع رئيسه في العمل مثلا  ، وليس بالضرورة أن تكون كل هذه المظاهر ، تصاحب كل حالة رهاب ، ولكن تتفاوت بحسب الحالة ودرجة الرهاب ، وعمر الحالة ، وطبيعة البيئة التي يعيش فيها الفرد

و أرشدك أخي العزيز إلى ضرورة التوجه إلى معالج نفسي ليقيم حالتك و يضع لك برنامج علاجي يساعدك على التخلص من مشكلاتك .


 أفكار متسلطة

السلام عليكم

المشكله هي عن اختي الصغيره وعمرها سبع سنين ونصف وهي اصغر العائله ومشكلتها بالتحديد انها منذ شهر ونصف او شهرين تقريبا عند النوم تظل تبكي بشده وتتخيل اشياء غير موجودة حقيقة مثلا انها ترى بخار ابيض يخرج من الجدار ومره من المكيف مع العلم انها كانت تنام مع والدي لكنها في الفتره الاخيره اصبحت تنام معي انا اختها لوحدنا في الغرفه وهي شكاكه جدا وتقول كلام عن الله لا استطيع قوله وتسال اسئله غير طبيعيه وهي تعرف انه محرم ولكن اشعر انها تقوله رغما عنها وبعدما تقوله نأمرها بالاستغفار وتصبح تستغفر وتكرر الاستغفار بكثره واذا كذبت علينا او غلطت في حقنا او زعلتنا او احد صديقاتها في المدرسة تترجانا الى درجة الاهانه لنفسها ان نسامحها عشان ربي ما يموتها واذا عيينا عشان تتادب وماتعيدها تبكي بحرقة وتقول اطلبو منى الي تبغون اهم شئ سامحوني وتقعد ساهره طول الوقت حتى انه يجيني النوم وانام وهي باقية واذا نمنا وهي لم ياتيها النوم بسبب تفكيرها ووسوستها تقول انتو كلكم ما تحبوني مع العلم انها كثيرة الكلام وتعاني من السمنة مما سبب لها الاحراج من اخوتي وسبهم لها وحتى ابي معاملته معها قاسيه جدا جدا ونحن صراحة مشغولين عن اعطائها الحنان الذي تحتاجه ارجو الرد باسرع وقت ممكن كيف اساعدها لان ابي يرفض الطبيب النفسي.

رد المستشار

هذه الطفلة تعاني من اضطراب الوسواس القهري ، والوسواس القهري معروف انه يصيب الكبار .. ولكن هل يصيب الصغار فنسبة هذا المرض عند الكبار 2 -3 %و معدل اعمار ظهور هذا المرض من 20-سنة25 بنسبة 50% منهم تظهر فى فترة الطفولة والمراهقة ، وتشيرالاحصائيات ان نصف الى ثلث البالغين المصابين بهذا المرض كانوا يعانوا منه منذ الصغر. فهذا المرض موجود عند الاطفال .. ونسبة كبيرة منهم يعانون منه دون علم اهلهم..

الاسباب :

* العوامل البيولوجية والكيمائية : خلل في مادة السريتونين فى المخ ، زيادة نشاط واندفاع الدم فى بعض الاماكن فى المخ مثل الفص الامامى وكثير من الامراض التى يكون فيها خلل فى هذه المنطقة تكون مصاحبة للوسواس.

* العامل الوراثى  

* العوامل النفسية

ما هو الوسواس القهري؟

- قد يكون علي هيئة افكار او افعال متكررة او الاثنين معا، وقد يوجد لدى الطفل فكرة واحدة او عدة افكار من هذا النوع .

- هذه الافكار تبعث في نفس الطفل القلق ولا يستطيع التخلص منها .

- افكار بان شىء خطير سوف يحدث .

- افكار تتعلق بالحاجة الى ترتيب معين او الدقة او التماثل فى مجالات كثيرة .

- افكار تتعلق بالايذاء .. مثل ان يؤذى الاخرين .

- افكار تتعلق بالامور الدينية .

طقوس او أفعال متكررة:

وهى افعال متكررة يقوم بها الطفل حتى يخفف بها القلق والشك :

- غسل متكرر لليد او استحمام متكرر

- ايضا غسيل متكرر و تمشيط الشعر

- افعال متكررة مثل يدخل عدة مرات من الباب او يدخل ويخرج بعدد مرات معين

- افعال لها علاقة بالتأكد مثل التأكد من قفل الابواب والغاز ..عمل الواجب

- افعال لها علاقة بلمس الاشياء بطربقة او عدد معين

- افعال لها علاقة بترتيب الاشياء بشكل معين او بتساوى او تماثل معين

- افعال لها علاقة بالعد بطريقة معينة

- افعال لها علاقة بالابتعاد عن الخطر مثل التأكد ان جميع السكاكين فى مكان بعيد تكون الافكار والافعال متلازمة مثل:

* الافكار المتعلقة بالتلوث والجراثيم يصاحبها افعال مثل تكرار عملية الغسل

* افكار التشكك بصحة الوضوء يصاحبها افعال مثل تكرار عملية الوضوء عدة مرات

التشخيص :

تشخيص هذا المرض عند الأطفال يعتمد على درجة شدته والمدة الزمنية للأعراض، بالإضافة إلى تأثير هذه الأعراض على أموره الحياتية في البيت أو المدرسة أو العلاقات الاجتماعية، مثل انه منشغل معظم النهار بهذه الأفعال فتؤدى إلى تأخيره عن المدرسة أو أداء واجباته ،أو استمتاعه بوقته وهذا المرض قد يكون مصاحب لأمراض نفسية كثيرة ومن أهمها الاكتئاب والقلق اللذان قد يسبقا او يليا الوسواس.

العلاج:

* تفهم الأهل للمرض وعلمه به مهم جدا ، يجعل الأمور أسهل وأفضل في الأسرة، فكثيرا من الآباء أو الأمهات يعتقد أن هذه الأفعال يقوم بها الطفل عن قصد، وانه بمجرد طلب الأهل من الطفل أن يتوقف عن تكرار هذه الأفعال سهل عليه أن يتوقف فورا، والبعض يظن انه عناد من الطفل لذا يستخدم اسلوب القوة والضرب والصراخ ، ويصبح الموقف أكثر توترا والنتيجة سلبية .

* تفهم الأهل لمعاناة الطفل من أساسيات العلاج فالطفل هو نفسه يريد ان يتخلص من هذا المرض ولكن لا يستطيع وتوقفه عن فعل تلك الأعمال يسبب له قلق وتوتر شديد.

* زيارة الطبيب النفسي و المعالج النفسي تساعد على التخلص من هذه المشكلة ،وهناك سبل علاجية مختلفة منها العلاج السلوكي والعلاج بالأدوية.


 التشنجــات

السلام عليكم

طفلى يبلغ من العمر سنة واربع شهور مشكلته هى حدوث تشنجات على هيئة انحناء الوجه جهة اليسار وحركة العين فى بعض الاحيان للاعلى مع حدوث نفضة بالزراعين على فترات وتتكرر هذه النفضة (خضة اوفزعة) بمعدل عشرة مرات فى بعض الايام  مدة التشنج 2 دقيقة مع العلم ان رسم المخ والاشعة المقطعية والرنين المغناطسى سليم ارجو تفسير حالة نجلى  . المنوفية - مصر ، ولكم جزيل الشكر.

رد المستشار

الأخت السائلة .. التشنج هو إغماء يرافقه عض على الأسنان وجحوظ في العينين واهتزاز في العضلات وصعوبة في التنفس ، ولا شيء يخيف الأهل من أن يروا طفلهم في هذه الحالة .

أسباب التشنج :

أ‌-  تشنج في الدماغ : بسبب ولادة صعبة أو نزف في الدماغ

ب‌- توتر منطقة عصبية

ج‌- في السنة الأولى من العمر يحصل التشنج بسبب حمى فوق 39 درجة مئوية

د‌- يسبق التشنج بعض الأمراض كالخناق والزكام والتهاب الأنف والحصبة

ه‌-  بعض التشنجات تعود إلى داء النقطة

ومن أعراض التشنج :

أ‌- حمّى مفاجئة

ب‌- صراخ

ت‌- فقدان الوعي

ث‌- حركة ارتجاجية في الجسم والاطراف

ج‌- انحباس النفس

ح‌- تصلب في الجسم

خ‌- تبول لا ارادى .

ولمزيد من الدقة فى التشخيص يجب التفرقة بين كل من التشنج والصرع ..

فالتشنج عرض من أعراض الصرع ، أما الصرع فهو استعداد المخ لإنتاج شحنات مفاجئة من الطاقة الكهربائية التي تخل بعمل الوظائف الأخرى للمخ . أن حدوث نوبة تشنج واحدة في شخص ما لا تعنى بالضرورة أن هذا الشخص يعانى من الصرع . أن ارتفاع درجة الحرارة أو حدوث إصابة شديدة للرأس أو نقص الأكسجين ، أو عوامل عديدة أخرى من الممكن أن تؤدى إلى حدوث نوبة تشنج واحدة .

أما الصرع فهو مرض أو إصابة دائمة وهو يؤثر على الأجهزة والأماكن الحساسة بالمخ التي تنظم عمل ومرور الطاقة الكهربائية في مناطق المخ المختلفة وينتج عن ذلك اختلال في النشاط الكهربائي وحدوث نوبات متكررة من التشنج .

من هو الطبيب المتخصص في علاج الصرع ؟

أطباء الأمراض العصبية والنفسية وأطباء الأطفال وجراحين الأعصاب وأطباء الأمراض الباطنية كل أولئك الأطباء يستطيعون علاج حالات الصرع . أما الحالات المستعصية في العلاج فإن علاجها يكون في أقسام الأمراض العصبية في المستشفيات العامة أو الجامعية أو في الأقسام العصبية في المستشفيات الخاصة.

ماذا يجب أن أفعل إذا حدث لابنى نوبة تشنج واحدة ؟

إذا لم يكن الطفل أو الشاب يعانى من أى نوبات تشنج من قبل فإن النوبة الأولى يجب أن تفحص جيداً وبدقة حتى يستطيع الطبيب المعالج أن يقرر هل سيحتاج المصاب لاستخدام العقاقير المضادة للصرع أم سيوضع المريض تحت الملاحظة لرؤية هل ستتكرر النوبة مرة أخرى أم لا . إن أهم عامل لتقرير الحاجة لاستخدام العلاج الطبي عند حدوث أول نوبة تشنج هو احتمال حدوث نوبات تالية . ولذلك فإن الأطباء يلجئون للاختبارات التشخيصية مثل رسم المخ الكهربائي والأشعة المقطعية والفحوصات المعملية وذلك بجانب الفحص الإكلينيكى الدقيق… مع اعتبار عامل السن ووجود تاريخ أسرى للمرض أو وجود عوامل عضوية قد تكون السبب في حدوث النوبة التشنجية .

علاج التشنج :

في جميع حالات التشنج ، لا بد من مراجعة الطبيب الذي يقوم بالفحوص اللازمة :-

أ‌ - رسم المخ

ت ‌- فحص الدم

ث‌ - قد يضطر الطبيب إلى حقن الولد بدواء مضاد للتشنج

ج ‌- إذا كان عمر الطفل أقل من سنتين ، يلزمه الدخول للمستشفى لمعرفة ما إذا كان هناك إلتهاب في الدماغ

ح‌- إذا كان السبب إرتفاع الحرارة ، سيعمد الطبيب إلى وصف علاج يحول دون (يمنع) ارتفاع الحرارة

لذا يجب إستشارة طبيب للقيام بالفحوصات اللازمة .


 المخاوف المرضية

السلام عليكم

انا امرأة متزوجة لا انام بالليل الا في بعض الايام احس بحساسية في سائر جسدي مما يجعلني اثور واحس بالقلق  الشديد فاتهم  زوجي بانه هو السبب في مرضي فاصرخ وبعد يوم او يومين دون اكل اطلب من زوجي ان يسامحني على ما فعلته ببكاء شديد . فهذه الحالة تتكرر مرتين في الشهر .كما اخبركم انني كنت قبل زواجي انطوائية لا احب الخروج من بيتي واخاف من الحشرات والفئران والحيوانات . ارجوكم ارشدوني للعلاج ولكم جزيل الشكر . جميلة من  المغرب .

رد المستشار

الأخت السائلة أنت تعانين من المخاوف المرضية ، وهذه المخاوف تسبب لك قلقاً بالغاً لا تستطيعين النوم بسببه ،  الرهاب الخاص SPECIFIC PHOBIAS هو أحد أنواع الخوف المرضى ويتصف بالخوف الشديد من شيء ما أو موقف ما - لا يعتبر ضارًا في الحالات العادية مثل الخوف من الحشرات – الخوف من ركوب السيارة- او الطائرة أو سقوطها وتحطمها - الخوف من الحيوانات  حتى النوع الأليف منها الخوف من العواصف أو أن يُصعق المرء بالبرق ، والأشخاص الذين يعانون من الرهاب الخاص يعرفون بأن خوفهم مبالغ فيه ، ولكنهم لا يستطيعون التغلب على مشاعرهم ، فإن تشخيص الرهاب يتم فقط عندما يصبح هذا الخوف حائلاً دون القيام بالنشاطات اليومية.

ويستخدم في العلاج النفسي طريقة تسمى التطمين التدريجى هو التعرض المتكرر بصورة تدريجية للأشياء أو الموضوعات التى تسبب للفرد المخاوف أى بمواجهة تلك الأشياء أو الموضوعات (وعدم تجنبها) تدريجياً ، الى أن يتم تحييد المشاعر والانفعالات التى تسببها  وحتى يتم الوصول الى درجة تفقد فيها تلك الموضوعات خاصيتها المهددة  وتتحول الى موضوعات محايدة لا تثير عند الفرد أى قلق أو مخاوف .

والخطوة الأولى فى اتباع ذلك الاسلوب أن يتم حصر وتحديد المواقف التى يشعر فيها الفرد بالقلق أو بالخوف والاستعانة بأسلوب فهم وملاحظة الذات ومن خلال طرق التقييم المتعددة.

وعلى الإنسان أن يدرك أن مواجهة النفس بصراحة ووعى تنير له الطريق  وتمكنه من وضع يده على نقاط الضعف وأن يعترف بها بدون مكابرة أو عناد ، والخطوة الثانية هى ترتيب المواقف المسببة للقلق أو للمخاوف ترتيبا هرمياً بحيث يقوم الفرد بتدوين مسببات القلق على شكل قائمة يدون خلالها المواقف التى تثير مخاوفه والأحداث التى تزعجه وتجعله يشعر بالتوتر أو اليأس أو الضيق .

وفى نفس الوقت يجب أن يدرب ذلك الفرد نفسه على الاسترخاء , ثم يتخيل المواقف المختلفة التى تسبب له التوتر والاضطراب أو أن يتذكرها كما مر بها ، ثم يقوم بعد ذلك بإعادة ترتيب هذه المثيرات على شكل هرمى بحيث تكون أضعف هذه المثيرات وأقلها إحداثاً للقلق أو المخاوف عند قاعدة ذلك الهرم , وأن تكون أكثرها وأشدها تأثيراً وإزعاجا عند القمة , ثم يبدأ بعدها فى صعود ذلك الهرم بالتدريج وهو فى حالة استرخاء سواء وهو يواجه تلك المثيرات مواجهة حقيقية حية متدرجه أو بالتخيل , وأن يبدأ – كما ذكرنا- من المثير الأضعف الى الأكثر شدة وهكذا على أن يتم ذلك خلال جلسات عديدة - ثلاث جلسات أسبوعية على الأقل- وألا ينتقل من درجة إلى أخرى إلا بعد الإحساس بزوال أو إنخفاض القلق أو المخاوف ..

كما أرشدك إلى ضرورة التوجه إلى طبيب نفسي ليساعدك على علاج حالتك.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية