الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 

العيادة النفسية:اجوبة المجموعة477

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

أخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

التحدث أثناء النوم

السلام عليكم

انا يا دكتور من احدى محافظات الدلتا واقيم بالسعودية عندى 22 سنة وعندى مشكله ومش عارف ايه هى انا مش بتخيل بوجود اشخاص لا انا عارف انهم مش موجدين بس لما ابقى لوحدى بتكلم معهم ، وممكن احكى لواحد صاحبى عن موقف عمله حد من الشخصيات الوهميه دى معرفش المرض ده خلانى يمكن قريب من الجنان لكن اكثر ما سيقتلنى هو اننى وان نايم مهما صار اصبحت اتحدث بصوت عالى لا اعرف لماذا هل هو من هذا المرض وهذا هو اكثر شىء تعبنى هو التحدث اثناء النوم ارجو ان كان فى امكانيه لمساعدتى فلك الاجر والثواب عند الله .

حديث النوم ..

هو حديث نفس بكل ما فيها من مشاعر وأفكار وما تعانيه من ضغوط وما تختزنه من مواقف الحياة اليومية التى لم تحل بعد وتشغل بال الشخص النائم فهى مثلما تشغله فى يقظته تشغله فى نومه وتحدثه بصوت مرتفع أثناء نومه يكون من شدة الضغط والتى نتج عنها إضطرابا فى نومه بشكل أو بآخر . ناهيك عن إفتقاد الجو الإجتماعى الحقيقى من أسرة وأصدقاء وأقارب يمكنك من خلال مخالطتهم التنفيس عما بداخلك .

وتتوقف خطورة الموقف على مدى تكرار ذلك ومدى تأثيره على وعيك ونشاطك أثناء يقظتك لذلك لا مفر من إستشارة طبيب نفسى فهذا هو الحل الأفضل فعلا .


 القلق النفسى

السلام عليكم

جزاك الله خير على الموقع والله يسعدكم استشارتي هي انا متزوجه منذ سنه ونصف عمري 25 وكان لي مشاكل مع زوجي حتى توثر علي وعيى وتعرف اختي ما بي من مشاكل قبل شهرين توفت وحده من جماعتنا كانت حامل وقتلت نفسها وهي ملتزمه قيل انه وراثي لان ابيها قتل نفسه وقيل انفصام وقيل وسوسه وقيل اكتئاب والله اعلم المهم اختي بعد يومين قالت انا اخاف ان تقتلي نفسك وخوفتني الان أنا خائفه ان اقتل نفسي الحمد لله الخوف خف عن الاول ولكن بين فتره واخرى ينتابني خوف من ان اقتل نفسي او اذيها بطريقه ما او ان اقتل اي شخص او اصبح مجرمه اقتل او افعل اي جريمه تدخلني السجن اخاف ان اقتل زوجي اذا زعلني اخاف من المشاكل التي ممكن تدهورني وتسبب لي مرض نفسي افكر بطلب الطلاق حتى ارتاح من الخوف من ان اصاب باي مرض نفسي جراء المشاكل احيان اكره زوجي ونتخاصم وبعد دقائق احس ان طيب وحرام اسوي كذا وازعله وهو اصلا السبب في الخصام اخاف من ان اصاب باكتئاب الحمل او الولاده مع العلم انني لست حامل هل اكتئاب الحمل يصيب اي امرأه نفسي اشعر اني انسانه طبيعيه واعيش حياتي فيما يرضي الله الحمد لله حياتي عاديه يعني وضع عادي ككل داخليا اشعر بضيق وخوف وقلق فتره ويختفي هل وضعي طبيعي وما العمل ومتى يقدم الشخص على الانتحار وما هو انفصام الشخصية وكيف يعرف الشخص انه مصاب به ويكون كامن مع العلم انني ولله الحمد مررت بايام صعبه قبل 3 سنوات والحمد لله لم افكر على الاطلاق وهي وفاة والداي امي وابي بما في ذلك مرضهما رحمه الله عليهما وعادي كملت حياتي الله يسعدك رد علي .

الخوف المرضى ..

هو أحد أعراض القلق النفسى كما أن القلق يشمل أفكارا وسواسية وقد يصاحبه نوبات إكتئاب من شدة القلق.

وهذا يعنى أن إرتقاع قلقك لهذا الحد يتطلب علاجا دوائيا منظما على يد طبيب نفسى ، فقد تأثرت بشدة بكل ما عايشتيه من خبرات سيئة فى الفترة الأخيرة وزاد الأمر سوءا قلق أختك وما أعطاه لك من إيحاءات سلبية شديدة الخطورة زادت من حجم المشكلة ككل بدءا من طبيعتك القلقة ومرورا بوفاة والديك ومشاكلك الزوجية وإنتهاءا بهذه الحادثة لأحد قريباتك . مما جعلك لا تفكرين إلا بقلق وبمنطق أن أى وكل شىء سيحدث غالبا سيكون سىء سواء مرض أو جريمة أو إنفصال وإن لم يكن هذا المرض سيكون آخر وهكذا .. وعندما يستطيع المرضى أن يغيروا من طريقة تفكيرهم ويقاوموا هذا الكم من الأفكار السلبية تتحسن أحوالهم كثيرا ولا شك أن ذلك يتطلب صبرا وتدريبا على تغيير كل ما يطرأ على الذهن من أفكار سلبية بأفكار تثير الشعور بالراحة والأمل والقدرة على الإنجاز فى أى مجال من مجالات الحياة حتى وإن كانت القدرة على إستمرار علاقتنا بالمحيطين بنا بشكل جيد .


 حاسس ان انا مش مظبوط

السلام عليكم

انا فتحت الموقع بتاع حضرتك النهارده و انا بعمل سيرش على جوجل ما قرأتش اوى فى الموقع بس دخلت على الحاله اللى انا حاسس انها قريبه من حالتى او بمعنى اصح الحاله اللى انا فسرتها بدماغى اللى هى انفصام الشخصية ولاقيت نسبه من الاعراض دى موجوده عندى مش كلها طبعا بس شويه منها يا دكتور انا بقالى تقريبا شهر حاسس ان انا مش مظبوط و تصرفاتى مش مظبوطه و حياتى مش مظبوطه احيانا بحس ان عندى ضمور فى مخى لدرجه اوقات بحس انه مش موجود اصلا والذاكره تكاد تكون منعدمه وبحس ان ردود افعالى مش مظبوطه فى حاجات كتيره . ده بيعملى مشاكل كتيره بتخلينى اخاف انزل الشارع اصلا احسن حد يقول علي اهبل او عبيط او كده . اللى بيحصل ده بيحصل فى اوقات كتيره من اليوم مش على طول ومش ديما بحس بكده . احيانا احس انى كويس جدا وطبيعى وعادى خالص واحيانا احس انى مش مظبوط بس لاحظت حاجه ان ممارسه العاده السريه بتعجل بظهور الحاله دى ولما بطلتها كام يوم بحس بشويه تحسن مش عارف فى ايه بالظبط يا دكتور انا عارف ان ارتباطات حضرتك كتيره و يمكن تكون مش فاضى ترد عليا اصلا ويمكن كمان ما تبص على الرساله بتاعتى . بس اضعف الايمان انى بعتلك وراستلك وياريت ترد عليا انا خجلان من نفسى ومن اهلى ومش عايز اصارح اى حد بالموضوع ده ، والدى ووالدتى فى الستينات وتصور لما يعرفوا ان ابنهم مثلا بقى مجنون او مريض نفسى دى هتبقى كارثه ليهم ونفس الوقت بقول جايز دى اعراض وقتيه وهتروح يبقى لازمته ايه اعمل فيلم كبير وفى الاخر الموضوع يطلع مجرد حاله وهتعدى ، ياريت لو اقدر اتكلم معاك على النت مثلا ولو نص ساعه ياريت تلبيلى رغبتى دى انا عارف انى بتقل عليك بس بجد انا محتاج لاى حد يساعدنى و ياريت انت تكون الحد ده بعد ربنا سبحانه و تعالى .

حد أدنى من الأعراض ..

يجب أن يظهر بوضوح لكل مرض حتى نقر بأن الشخص يعانى من هذا المرض أم لا وهذا ينطبق على كافة الأمراض ، ومجرد شعورك بما ذكرته من أعراض لمدة شهر لا يعنى أنك مريض بالفصام إلا إذا إنطبقت عليك معظم الأعراض بوضوح وأقر ذلك طبيبا نفسيا بعد مناظرته وجها لوجه وليس عبر الإنترنت أو الهاتف .

كما أن مثل هذا الشعور بعدم الإتزان لا يعد مرضا إلا إذا شكل تهديدا على حياة الشخص العملية وعلى علاقاته بالآخرين كأن يفقد القدرة على العمل أو ينعزل عن الآخرين أو يفقد القدرة على التفكير والتصرف بما هو متفق ومتعارف عليه بالسلوك الطبيعى وألا يكون ذلك نتيجة مروره بموقف ضاغط او خبرة قاسية وإلا إعتبر ما لحقه من عدم اتزان إضطراب موقفى وهذا يعنى زواله بزوال الموقف المسبب له ومع مرور الوقت وإكتساب خبرات حياتيه جديدة ونمو القدرة على التعامل مع الضغوط .


 الخوف من الموت

السلام عليكم  

أعاني من إحساس دائم باقتراب الموت، وتصيبني حالات من الخوف من الموت، وإحساس بضيق في التنفس ، وسرعة في ضربات القلب ، وألم في الصدر، وأحس أني سوف أموت، مع العلم أنه يصيبني هذا الإحساس أثناء الصلاة ، وعند النوم ، وهذا الإحساس عندي منذ شهر ذهبت إلي طبيب قلب ولم يجد عندي شيئا، ومنذ بدء هذه الأعراض وأنا أعاني من نقص في الوزن. وكذلك اخاف جدا عندما اشوف شخص مشفتهوش من فترة واحس انى الدنيا خلاص ولو والدى فى البيت جاب حاجة او اشترى حاجة احس انى الدنيا خلاص والموضوع ده مأثر على فى الدراسة وانا مش عارف احضر وبخاف من كل حاجة وانا دلوقتى بستخدم السبراليكس ووصلت الى جرعة 15 جرام . قرات عنه انه كويس للاكتئاب افيدونى جزاكم الله مع العلم انى اجد صعوبة فى النوم ولا انام الا بعد الفجر تقريبا بس انا فى تحسن بعد استخدامى هذا الدواء .

الخوف أحد أعراض القلق ..

والقلق قد تصاحبه نوبات إكتئاب من حين لآخر كما أنه يشمل إضطرابات فى النوم وبعض الأعراض الجسدية ومع ذلك توجد حقيقة هامة يجب ذكرها أن القلق بكافة أعراضه من أكثر الإضطرابات النفسية إستجابة للعلاج بشكل ممتاز . ولإستمرار هذا التحسن عليك بإستمرار المتابعة مع طبيبك المعالج إلى أن يقرر إيقاف الدواء أو تغييره وليس من الصواب أبدا أن تأخذ دواءا بدون إستشارة طبيبك أو أن تغير فى النظام الذى حدده لك من حيث الجرعة وعدد المرات .

حفظك الله من كل سوء ..


 إكتئاب موقفى

السلام عليكم

أنا فتاة أبلغ من العمر 19 سنة من احد الدول الخليجية وأدرس طب أسنان في مصر للسنة الثانية. بدأت مشكلتي في السنة الماضية حيث كنت سنة أولى عندما كنت ساكنه مع أختين حدثت بيني وبينهم بعض المشكلات وعندما عدنا في عطلة الربيع للبلاد وعدنا مرة أخرى لمصر بدأت المشكلة حيث كانت حالتي مأساوي بكاء طول اليوم واكلم أهلي واخبرهم باني ارغب بالعودة للوطن ولااتحمل الوضع وكنت لا انام ولا أأكل. اتت لي أمي لمدة 4أيام في البداية أصبحت جيدة ولكن عندما أتى اليوم الأخير انقلب حالي وبدأت بالبكاء وإخبارها بالرغبة في العودة معها وبالفعل رجعت لمدة أسبوع ثم أخبرتهم بأني ارغب بالعودة لمصر وعدت لمدة ثلاثة أيام ورجعت للوطن وراجعت طبيبة نفسية وأخبرتها بأن لدي مشاكل مع زميلاتي بالسكن .في السنة الثانية عدت لمصر وسكنت مع فتاة اخرى والحمدلله فتاة طيبة وانقضى الفصل الأول بسلام وارتفع معدلي أيضا. عدنا لعطلة الربيع ورجعنا مصر مرة أخرى وعاد الإكتئاب الموسمي ووصف لي دواء efexor xr 75 وكنت اتعب شديدا عندما أأخذه والآن زاد الجرعة ل150.علما بأني لا أقدر على الدوام وحتى عندما أذهب للجامعة أجلس أبكي وأعود للمنزل..قال لي الدكتور بان المرض ليس له علاقة بالمكان وان فترة العلاج قصيرة. المشكلة أن إمتحاناتي قريبة وأنا لم أحضر المحاضرات والحصص ولم ادرس أي شيء ...زارني والدي لمدة أسبوعين ليطمئن علي وبعدها عاد للوطن ولكن حالي لم يتغير.هل سيطول فترة العلاج مع هذا الدواء..لأن لو ستطول سأعود لوطني وأسحب هذا الفصل حيث ما أعانيه من آلام بعد أخذ الدواء شديد ألم بجسمي كامل ومفاصلي ولا أستطيع الحركة..حتى الحمام تأخذني زميلتي ، وسقطت كذا مرة في الحمام وتأثرت ما هو الحل؟

المتابعة مع الطبيبة ..

المعالجة وإخبارها بكل ما يحدث لك بعد تناول الدواء لأنها الأكثر دراية بحالتك وبالتالى هى التى تستطيع تغيير الدواء بما يناسبك ، هذا من جانب .

ومن جانب آخر فمعاناتك نتيجة عدم القدرة على التكيف وصعوبة التأقلم فى بلد غير بلدك والبعد عن عائلتك كذلك فهى نتاجا لكل من نقص الخبرة والغربة وضغط الدراسة والبعد عن كل ما هو مألوف لديك وهذ يعنى أن النضج وإكتساب الخبرات الناتجة عن مواقف الحياة اليومية والتثقيف سيزيد من قدرتك على التعايش مع المواقف المختلفة يوما بعد يوم . فقاومى قدر إستطاعتك فأنت فى بلدك الثانى تدرسين علما هاما تستطيعين به مساعدة وطنك بعد عودتك إليه فقط تذكرى ذلك وتذكرى أنك ستكونين مدعاة لفخر أسرتك وأهل وطنك وأنك تستحقين النجاح ولولا ذلك لما تحمل أهلك البعد عنك إلا لأنهم يثقون فى قدراتك وأنك أهل للنجاح .

سلمت صغيرتى من كل سوء ..


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية