الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 

العيادة النفسية: اجوبة المجموعة476

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

أخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

  مابعد الطلاق ليس الأسوأ

السلام عليكم

وجدت هذه الواحة الفواحة بقلوب تدعو إلى الخير والطيبة وتتخذ من ديننا الحنيف نبراساً يشع بالإيمان ويلقي في قلوب المراهقين والتائهين الطمأنينة والراحة فبارك الله بكم ولكم ، وأما بعد
لن أدعي أني سعيدة في هذه الحياة ، رغم أني بفضل الله بالمقارنة مع أترابي أجدت التعامل مع مجتمعي بعد الطلاق وما تركه من اثر سيء في نفوس أولادي الخمسة ، فأبدلت اتجاه غضبي ناحية العلم والتدريب والعمل الحثيث ولم أوفر وسيلة تعينني في توجيههم وإرشادهم ودعمهم العاطفي والمادي ، ولست ممن يعترض على ما كتبه الله سبحانه وقدره بل شاكرة كرمه ونعمته فله الحمد والمنة، كما لن أشتكي مرارة التجربة في الزواج المتعثر طوال 25 سنة انتهت بالطلاق، بل سأشتكي الأهل وعدم صواب قرارهم في تزويج أولادهم عن عمر لم يفقهوا فيه معنى الارتباط والمسئولية . فهي ترى أنها برفقة شاب يمطرها مدحاً وغزلاً ويزين اصبعها بخاتم جميل وهو جل ما يبغيه منها في عمره هذا محدد ومعترف فيه فكيف لهذين الأبوين إن نجحا وثبتا معا أن يربيا أجيالاً تعي معنى الحياة وتدرك مفهوم الرسالة والوجود ؟ منذ زمن ليس ببعيد كان هذا النوع من الزيجات يعد مرغوباً وحصّل نسباً من النجاح لأسباب تقليدية واجتماعية ، فالأهل أو القبيلة كانوا هم المربون والحاضنون لهذه العائلة الصغيرة، أما أيامنا هذه فكل منا له شأن يغنيه وعموماً ، فإن التربية الشرقية تركز على تأهيل الفتاة دون الشاب ، لذا نراه حين تثقل الأعباء يتململ ويعلن عن تمرده بأشكال تختلف حدتها بحسب البيئة والمحيط الذي يعايشه ، وبعضهم يتخلى عن مهامه معتقداً بأنه ظلم ، وتساهم في استفحال حاله وسائل اعلامنا الحديث والمنفتح على ما هب ودب من حثالات الغرب ، فيرمى عرض الحائط ما لم يثبت في قلبه من دين وخشية وما تبقى وعلق من أبوة وعشرة ، مقابل ما خسره من مراهقة وجب أن يعيشها فيما مضى ما يغلي في صدري من مشاعر الظلم والحرمان أطفئه بالعبادة والتقرب من الله ، وما يرهق جسدي من صراع في العمل لتأمين طلبات الأولاد تهدده مشاعر الرضا والتفوق على النفس... لكن النقص لديهم سيبقى وسيبقى ويبقى ولن يسده المال ولن يعوضه حنان أم بعد الدوام ، أشكر كل من قرأ وعلق على هذه السطور، وآخر دعوانا ان الحمد لله ، هدى الله أهلنا وأولادنا وأمتنا ورحمنا وجعل أعمالنا خالصة لوجهه سبحانه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ما بُتر لا يصلح ..

ولا يسمى غيابه نقص بل هو سلامة لباقى الأعضاء بشكل أو بآخر .. فحمدا لله على ما سَلم من أسرتك ، وإن كنت لا تقدرين إلا على ما يريد الله أن تقدرى عليه فتذكرى أنه الأقدر على حفظ أبنائك وسلامة قلوبهم من أى كرب .

أسعد الله قلبك ورزقك وذريتك كل خير ..


 الخوف الإجتماعى

السلام عليكم

انا شاب عندى 25 سنه  اعمل فى مجال المبيعات فى مجال الموبايلات احيانا بكون غير اجتماعى نهائيا وبخاف من الناس او الاماكن العامه زى الافراح او العزومات او اى مكان زحمه واحيانا بكون العكس وسعات كمان  بفقد الثقه فى نفسى نهائيا وفى مشكله تانى انى بخاف جدا من الانترفيو  لما اقدم فى شغل يعنى وكمان اخاف مقابله البنات يعنى كان ليا زمايل فى الجامعه بنات بس مكنتش اوى معاهم  وحاليا بحس ساعات انى اخاف وارهب المواقف الى فيها بنات مع انى بتكلم كويس جدا اثناء شغلى مع النبات ومع اى حد تانى ومع العلم انى شيك جدا ووسيم الى حد ما ومظهرى كويس جدا انا عايز حل للموضوع ده بعد اذنك ، وملاحظه تانى ان شهاده ناس كتير انى عقلى كويس وشيك وجذاب وحاجات كتير لكن انا بحس بتقليل من شأن نفسى بينى وبين نفسى ونفسى الغى الفكره دى عشان اعيش كويس، شكرا .

نقص الثقة والمعلومات والتدريب ..

نقص الثقة فى إستخدام الأدوات المتمثلة فى المعلومات الناتجة عن الثقافة العامة والخبرة والمهارة فى إستخدام هذه المعلومات الناتجة عن التدريب لتكون محصلة الشخص الإجتماعى هى المهارة فى إستخدام أدواته من معلومات وإمكانيات شخصية فى التعامل مع الآخرين ليظهر بشكل يحتاجه الآخرون مثلما يحتاج لهم . أى بشكل يحفظ إستمرار العلاقة بين الأشخاص فى إتجاهين لتحقيق مبدأ تبادل المنفعة بلا ضرر ولا ضرار ، ولكى يتحقق ذلك يلزمك المعلومات والتدريب وهذا ما توفره مراكز التنمية البشرية للشباب حيث تساعدهم على فهم ذواتهم وتحفزهم لإكتشاف امكاناتهم وتدربهم على استخدامها وفى سبيل ذلك يقرؤون ويشاركون الآخرين ويتعلمون من مواقف التدريب ما يساعدهم كثيرا فى حياتهم العملية . ومن جانب آخر تقدم مستشفيات أو عيادات الأطباء النفسيين جلسات علاج سلوكى لمثل هذه المشاكل التى يمكن التغلب عليها عن طريق العلاج السلوكى الفردى أو الجمعى حيث يهدف كل منهم إلى تغيير الطريقة التى يفكر بها الشخص ومساعدته على تغيير أسلوب حياته فى إتجاه أكثر إيجابية .


 إنفعالاتى غير مناسبة للموقف

السلام عليكم  

لو سمحت باختصار شديد تصيبني حالات الضحك في مناسبات حزينة مثل عزاء وايضا مثل الاجتماعات المهمة التي لا يكون فيها مجال للضحك ولا لحتى ابتسامة ولا استطيع ان امسك نفسي عن الضحك في هذه المواقف بالعكس يزداد ضحكي وينفضح امري اخيرا امام الناس واشعر بالخجل والاحراج ونظرات محرجة وبعض الكلام وبنفس الوقت في الافراح اكون عاديا ومائل الى الصفنة وانشغال عقلي باشياء خارجة عن الجو الذي اكون فيه بتلك اللحضة. اذا سمحت اخي الكريم ما هي حالتي ومن ماذا اعاني وما هو الحل او العلاج اذا سمحت ولك جزيل الشكر وبارك الله فيك لاتنساني .

متى يصبح الأمر مشكلة ..

فمجرد حدوث ذلك مرة أو مرتين ليس أمرا خطيرا وربما يتوقف على بعد العوامل كعدم إهتمامك الفعلى بالشخص المتوفى ونفس الشىء فى موقف الفرح أو أن تكون غير مكترث ولم تعتاد الإهتمام وحسن التصرف فى مثل هذه المواقف الإجتماعية فنجد البعض من الشباب لا يهتمون كثيرا بأداء الواجبات الإجتماعية كالعزاء أو التهنئة وعيادة المرضى وما إلى ذلك لأنهم بالفعل غير مهتمون ولم ينشئوا على ذلك فتعد مثل هذه المواقف بالنسبة لهم مواقف لا تثير أى إهتمام على المستوى الإجتماعى أو الدينى وبالتالى ولأنهم لا يكترثون ولم يتعلموا ذلك لا يستطيعون التصرف بشكل سليم ، ولا يكون الأمر مشكلة أو إضطرابا إلا فى حال تكراره بإستمرار ورغم محاولاتك السيطرة على إنفعالاتك ورغم محاولاتك التفكير والتصرف بشكل أفضل إلا أن ذلك لم يفلح معك ، وإن كان الأمر كذلك فعليك إستشارة طبيب نفسى ليستطيع تقييم الوضع .


 الشـــك

السلام عليكم

حصلت مشكله بين زوجين بسبب شك الزوج بوجود علاقه مع شخص قريب وكان رد الفعل من الزوج قوي جدا طبعا بدون ضرب وطلبت الزوجه الرحمه لانه لايوجد علاقه خيانه وهذا ما اتضح فعلا علما ان الزوجه لايفوتها فرض وتقرا القران يوميا وقد سببت لها المشكله فقدان الثقه في زوجها واولادها واهلها ولوحظ عليها كثرت البكاء وعندما تشاهد التلفزيون تبتسم لاي برنامج وتقرا بداية الرسائل التلفزيونيه وكان الرسائل تعني بحياتها  ايضا عندما تدخل الحمام تطفيء النور علما انه لايوجد اي ملاحطات في أداء واجبها المنزلي .

رسالة إلى زوجها ..

هذا غاية ما تريده أن ترسل له رسالة غير مباشرة أن كثرة شكه فيها وظلمه لها أحدث لها ضعفا قد يؤدى بها إلى المرض والإضطراب وأن ثقته فيها ورده الظلم عنها سيعيد لها الإطمئنان والإتزان . فهل من أحد يستطيع أن يوصل هذه الرسالة لزوجها قبل أن يزداد وضع الزوجة إضطرابا ويحتاج إلى تدخل علاجى هذا هو الحل وهو مرهون بوعى ورحمة المحيطين بالزوجة .


 علاقة غير واضحة

السلام عليكم

انا فتاة ابلغ من العمر 22 سنة مشكلتى انى وحيدة جدا بالرغم من وجود الناس حوليا بس دايما مش بلاقى حد اتكلم معاه وافضفضله عن اللى جوايا دايما بخاف اتكلم حتى لما قابلت الانسان اللى قالى انة حبنى اتقربت منة وحبيبته بس برضو بعد عنى وكل فترة يقولى انا هاجى اتقدملك ولا بيعمل اى خطوة ايجابية واول ما اتكلمنا قالى انه كان بيكلم بنات كتير وانهم هما اللى بيحبوه وكده بس انتى الوحيده اللى حبيتك واختارتك تكونى مراتى وعمرى ما هبعد عنك كل ما اصدقه اعرف انه لسه بيكلم بنات مش عارفة انا صح ولا غلط انا ايه بالنسبه له زى اى واحده ولا لاء .

أقصر وأصدق الطرق ..

أن يتقدم لخطبتك حتى وإن كانت ظروفة صعبة بل وقاسية سيحاول وسيفعل المستحيل ويتقدم لك حفاظا عليك ، وإن لم يفعل ذلك فإتركيه حتى بدون تفكير وتأكدى حينها أنه يفعل معك مثلما يفعل مع غيرك وأن كذبه طبع وفى كل الأحول لن يجد من يصدقه مثلما يفعل تماما فهو يكذب عليك وعلى غيرك ولن يصدقه أحد . فلا تهدرى وقتك فى الإنتظار والتفكير وإفعلى الصواب داعية الله أن يرزقك خيرا منه .

حفظك الله من كل سوء ..


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية