الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 

العيادة النفسية: اجوبة المجموعة475

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

أخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 النـــوم

السلام عليكم

اعرض عليك مشكلتي وهي مشكلة تتعلق بالنوم انا فتاة عمري 33 سنة  من الجزائر ومشكلتي انني لا استطيع النوم... عندي أرق مزمن وحاد وعندما احاول النوم لا أستطيع وعندما أستعمل الأدوية أنام ثم استيقظ بعد ساعتين على الاكثر لا استطيع بعدها أن أعود للنوم وقد جربت النوم مبكراً ولكن لم استطع وهذه الحالة اعاني منها منذ حوالي 8 سنوات او اكثر واستعملت عدة أدوية بدون فائدة حاولت مع طبيب نفسي مدة 2 سنوات ومع طبيب أعصاب  بدون فائدة علماً بأنني لا اعاني اي امراض في القلب ولا الضغط ولا التنفس ولا الغدد ولا من السمنة ، فأرجو منكم  مساعدتي ولكم مني  جزيل الشكر.

النــوم ..

متى يكون مشكلة ومتى يكون طبيعة ، بمعنى أن البعض بطبيعة جهازهم العصبى لا يحتاجون للنوم كثيرا ولا ينامون أكثر من ساعتين أو ثلاث يوميا ويستطيعون مواصلة يومهم بشكل طبيعى إلا أنهم أحيانا يقعون فى خطأ المقارنة والنظر للنوم من منطلق أن الإنسان أى إنسان يجب أن ينام من 6 إلى 8 ساعات يوميا فى حين أن البعض ينام أكثر من ذلك بكثير فيتعدى 10 ساعات نوم يوميا والبعض ينام أقل من ذلك كُل وفقا لطبيعته ويكون التركيز على التفكير فى النوم هنا هو المشكلة وليس النوم فى حد ذاته .

أما كون النوم مشكلة فيكون ذلك عندما يعانى الشخص من صعوبة فى الدخول للنوم بحيث يتجه للنوم ويظل يتقلب ذات اليمين وذات الشمال ما يزيد عن الساعة فى حالة عدم التفكير فى أمر ما يشغله وبعد ذلك يكون نومه غير عميق ثم يعانى من فقد للنشاط والهمة بشكل ملحوظ بعد الإستيقاظ ويجد صعوبة فى أداء واجباته اليومية بإستمرار ذلك . ويتعرض غالبية الأشخاص للأرق عندما يشغلهم التفكير فى مواقف حياتهم الضاغطة وفى شئون العمل وأيضا فى حالات القلق والإكتئاب وبعض الأمراض العضوية نتيجة الألم المصاحب لها . وفى هذه الحالة يكون الحل هو إستشارة طبيب نفسى يقيم حالتك بشكل عام ليعرف ما إذا كان النوم عرض من أعراض هذه الإضطرابات أم لا وبناء عليه يصف إما علاجا للإضطراب نفسه وإما علاجا ينظم ساعات نومك وأيا كان يضع خطة زمنية للتوقف عن الدواء .

وبشكل عام يمكنك إتباع الارشادات التالية :

1-    عدم النوم أثناء ساعات النهار .

2-   الامتناع التام عن المشروبات التى تحتوى على كافيين " القهوة – النسكافيه – الشاى – البيبسى – الكولا "

3-    حاولى نسيان النوم وأنه لا توجد مشكلة فى ذلك .

4-    تهدئة الجو العام وتهيئة مكان النوم وعدم الذهاب للسرير قبل الشعور بغلبة النعاس .

سلمت من كل سوء ..


 الصبر على البلاء إجتهاد

السلام عليكم

مشكلتي ان زوجي يحب الجنس كثيرا لدرجة انه عندما كان طفلا كان يحب تقبيل البنات ولمسهم ويحاول ان يحتك بهم كثيرا وعندما كبر وتزوجنا وبعد ان انجبت طفلي الاول وضمن  انني لن اتخلي عن ابنتي خطب اكثر من مره ومن الكثير من العوائل وعندما اسئله ينكر وبشده علي الرغم من اني متاكده طبعا... صبرت وانا علي يقين ان لن يصيبنا الا ما كتبه الله لنا وانجبت ما مجموعه ثمانيه من البنات والاولاد، استقدمت خادمه في حملي الخامس جلست عندي ست سنوات وشكيت ان زوجي له علاقه بها بعدها استقدمت اخري واكتشفت بعد سنه انه يزني بها ... طردتها وواجهته طبعا بعد استخاره من رب العالمين ولم اخبر اي مخلوق قلت له انت انسان قذر قام بضربي واخبرته انني لا اريد النوم معه وانه لايراقب الله في تصرفاته وان الله يمهل ولا يهمل وقال لي انه يحب الجنس والنساء كثيرا...دلوني ماذا افعل معه وهو زوج طيب وحنون وكريم ويقوم بالفروض كامله... كيف اعيش معه ما بقي من عمري اشكركم كثير الشكر وادعو ان يكون مجهودكم في ميزان حسناتكم .

فصبر جميل ..

ومحاولات عدة لإستمالة زوجك وإرضائه طالما لا تغضبين الله ، ودعاء وإستغفار وإحتساب الأجر والمثوبة .. فهل تستطيعين ذلك ، الصبر والمحاولة والدعاء والإستغفار والإحتساب .

وإما أن تحاولى إقناعه بالذهاب إلى طبيب نفسى حيث أنه يعانى من إضطرابا جنسيا أغلب الظن وتعالج مثل هذه الإضطرابات ببرامج علاجية تشمل أو لا تشمل علاجا دوائيا وفقا لكل حالة مع جلسات إرشادية ودينية تحث المريض على تغيير سلوكه وإكسابه القدرة والقناعة على ضرورة التحكم فى شهواته بما يرضى الله .

فحاولى داعية الله أن يهديه وإبذلى فى إرضائه ما تستطيعن جمع الله بينكما فى خير وجنبكما الشيطان .


 مراهقة واعية

السلام عليكم

انا فتاة ابلغ من العمر 16 سنة و انا في مرحلة حرجة وهي سن المراهقة اعاني من تعب نفسي اذ انني احب شخصا لا يحبني و هناك اخر يهتم لامري و للتهرب من حبي المدفون بداخلي احادث الاخر رغم اني على علم انه خطأ و احس اني انافقه و اتلاعب به لانه طيب معي و يحترمني ولكني اوهمه بحبي وكنت قد تخليت عنه من قبل وهو سامحني وعاد الي ولا اريد مصارحته خوفا مني ان اجرحه او ان يتسبب لي في مشاكل  لكني كلما تذكرت الاخر او سمعت اخبارا عنه تألمت لما وصلت اليه  احس بالحيرة و الالم و احاول التهرب لكني معتادة على المصارحة  لذا يصعب علي الامر ارجو ان اجد لديكم الحل دون ان اجرح او اُجرح و دون مشكل مع اهلي... تشكراتي .

الفكرة فى الآتى ..

أنك تقضين وقتا فى شىء تحبينه وهو أن تكونى موضع إهتمام وموضع حب وتشعرين بأنوثتك وأهميتك فى حياة شاب . لأنك لم تستطيعى أن تحييى هذا الشعور مع من أردت ولا أقول أحببت لأن هذا لم يحدث ولو أنك حقا أحببتيه لما فعلت ذك ولإنتظرت فى منزلك معززة مكرمة إلى أن يقدر الله لك أن ترتبطى بهذا الشاب أو بغيره من الصالحين إلا أنك لم تفعلى وإخترت أن تعيشى التجربة مع شخص ما بغض النظر من هو ويكفى أنه يريدك ويريد أن يعيش معك نفس التجربة ..

ورغم صغر سنك إلا أننى لا أرى مبررا لما تفعلينه لأنك على قدر من الوعى جعلك تذكرين إدراكك جيدا أنك لست صائبة فيما تفعلين . وإن كنت بهذا أنتظر منك أن يكون سلوكك أكثر ذكاءاً من ذلك وأن تكون تصرفاتك وتفكيرك أكثر حكمة حفاظا على سمعتك ومستقبلك ، وحتى يرزقك الله بأكثر مما تتمنين .

حفظك الله من كل سوء ..


 خوف غير منطقى

السلام عليكم

بصراحة الموقع رائع جدا ، ولكن انا اخاف من الصراصير جدا ولا ادخل المكان الذي اراه فيه فأرجوكم اريد حلا .

الخوف المرضى ..

هو حالة من الخوف المستمر - غير المنطقي والغير قابل للسيطرة عليه - من شيء ما أو موقف ما أو نشاط ما .

وتختلف أعراض الرهاب " الخوف المرضى " ما بين الحالات الخفيفة إلى الحالات الحادة وتعبر حالات الرهاب عن نفسها لأول مرة في الفترة ما بين  سن 15 - 20 عامًا، على الرغم من أنها يمكن أن تحدث في بداية سن الطفولة. ويمكن أن يكون الخوف الذي يحس به الأشخاص الذين يعانون من الخوف كبيرًا إلى درجة أن الناس قد يفعلون أشياء كثيرة لتجنب مصدر خوفهم. وأحد ردود الفعل المتطرفة للرهاب هو نوبات الذعر المرضي.

ويتصف الرهاب الخاص بالخوف الشديد من شيء ما أو موقف ما - لا يعتبر ضارًا في الحالات العادية مثل : الخوف من الكلاب حتى النوع الأليف منها او من الحشرات غير المؤذية .

والأشخاص الذين يعانون من الرهاب الخاص يعرفون بأن خوفهم مبالغ فيه، ولكنهم لا يستطيعون التغلب على مشاعرهم ، ويتم تشخيص الرهاب فقط عندما يصبح هذا الخوف حائلاً  دون القيام بالنشاطات اليومية مثل الذهاب للمدرسة أو العمل أو أى نشطة يومية . لذا يتطلب الأمر إن وصل لهذا الحد أن تستشير طبيبا نفسيا ليصف علاجا مناسبا لحالتك .


 الوسواس القهرى

السلام عليكم

جزاكم الله خيرا على هذا العمل ، انا والله اعاني من حاله الوسواس القهرى منذ فترة واحيانا عندما تراودني الافكار أقوم بلطم خدودي ظنا مني انها تكفير لها وانا اعلم انها وساوس ولكن ادعو الله العلي القدير ان يشفيني منها ويشفي اخواني المسلمين .

أجاب الله دعاءك ..

فلا شك أن الدعاء رأس العبادة وأن الله يذهب به الهم ويفرج الكرب ، وكما أمر بالدعاء ووعد بالإجابة أمر أيضا أن نأخذ بالأسباب وأن نحاول ولا نيأس من التداوى ، ولأن لكل داء دواء لما لا تسعى للحصول على علاج بإستشارة طبيب نفسى فالعلاج الدوائى المقرون بجلسات علاج سلوكى يفيد غالبية مرضى الوسواس القهرى فيشعرن بتحسن ملحوظ بإذن الله.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية