الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

 

امراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأةوالطب النفسى

 

 



 

مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام




مجلة النفس المطمئنة

 

اجابة اسئلة المجموعة (47)*

اعداد/ الاستاذة شيماء على

اخصائية نفسية

اشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

   

السلام عليكم

  أرجوكم أريد الرد أنا فتاه متزوجة منذ أربعة شهور وقد سبق زواجي خطبة لمدة سنتين ولكنه كان في بلد وأنا في بلد وعند الزفاف فلم يتكلف كثيرا لأنه وتكلف أهلي بالزفاف وذلك بحجة انه ابن عمي ووالدي والده لا فرق بينهم فلم يقم بدفع أي شيء ولا حتى المصاغ لم يأتي بها على اتفاق انه سيأتي بها بعد الزواج ولكن الموضوع انه عندما طلبت منه أن اترك عملي للتفرغ له رفض وقال أنا لا أستطيع تحمل المصاريف لوحدي عندها أدركت انه لم يتزوجني لأنه يحبني بل من اجل ألا يتحمل تبعات الزواج ويتزوج على البارد المستريح زى ما بيقولو ولو اتيح له الفرصة بالتزوج من امرأة تمتلك المال لما تواني ولاني لا أستطيع أن أتراجع فقد تم القران ولكن أريد منكم المشورة في (بما أن المال نقطة ضعفه كيف استغلها لصالحي) كيف أعالجه من هذا الأمر ساعدوني أرجوكم

  الأخت الفاضلة:

  ذكرت انك تزوجت من ابن عمك منذ ما يقرب من 4 شهور والواضح من رسالتك انك كنت غير موافقة علي هذه الزيجة ولكنك رضخت لرغبة أسرتك وكنت تشعرين بان أبيك زوجك ابن اخية كما يقولون (من غير ولا مليم )أن صح التعبير وتشعرين أيضا بان هذا الزوج كنت بالنسبة له مجرد صفقة لن يدفع فيها شيء بل والادهي من ذلك انه لم يرضي بان تتركي عملك رغبة في استغلال راتبك....

عزيزتي أن حال الشباب الآن في بلدنا يحتاج إلي وقفة ليست من الله. فحسب ولكن كذلك من الأهل الذين يبالغون في المهور وتكاليف الزواج الباهظة والشكليات والمظاهر الخادعة التي هي في الأصل ليست من الدين في شيء واسمحي لي أن ارجع معك إلي عهد الرسول الكريم (صلي الله عليه وسلم)حينما قال " أن جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه " والواضح أن والدك ممن يسيرون علي نهج رسول الله ممن نأمل في أن يكون هذا التفهم لدي كل الآباء وتأكدي من أن والدك لن يفعل أي شيء في ضرر لك فأنت جزءا عزيزا غاليا علية لن يفرط فيه وحينما وافق علي زواجك من ابن عمك فتأكدي انه رأي فيه  زوجا مناسبا لك ويجب أن تعلمي جيدا أن نظرة الآباء لهذه الموضوعات بشكل خاص تكون نظرة أكثر عمقا وشمولية وبعدا اجتماعيا واقتصاديا أما عن مسألة لنه لم يقبل تركك لعملك يجب أن تدركيها أنت بنفسك فالحياة الآن تحتاج لان يشارك كل من فيها وان يقدم ما يستطيع تقديمه فلما لا تشاركين زوجك كفاحه وليس في طلبه هذا أي شبهه مما تفكرين أنت بها واعلمي جيدا انه ما من رجل بكل ما تحمله هذه الكلمة من معاني كبيرة يقبل علي خطوة الزواج إلا وهو مقتنع تماما بمن اختارها وفقا لمعايير اختيار وأمنياته الشخصية ونصيحتي لك يا أختاه بان تحاولي من تغيير نظرتك إلي زوجك وفكرتك عنه وتأكدي انك حينما تفعلين ذلك سوف تجدين الكثير مما هو غائب عنك وتتكشف لك ملامح عن زوجك لم تعرفيها لأنك لم تحاولي اكتشافها فيه..حاولي أن تقتربي أكثر من زوجك وستجدين كل ما تبحثين عنه بإذن الله ...........وفقك الله وهداك  


 السلام عليكم

  أنا خطيبي والديه منفصلين منذ حوالي 10 سنين بس أنا أشعر أن هذا الموضوع أثر علي فهو دائما عصبي ولا يعترف بغلطه أبدا وعندما يكون هناك مشكلة ما لا يحاول أن يفهمني ولكنه يبحث عن حاجة غلط أنا عملتها في الموضوع ويعاقبني عليها ويخليني أنا الغلطانة في الأخر وأنا بحبه أوى من 3 سنين ومش عارفة أتصرف معاه ازاى مع العلم أن لديه مشاكل تانية كثير أوى في البيت ومع أمه وأبوة والقضايا اللي ما بينهم باريت تفيدوني من غير ما تقولوا  لى سيبيه وشكرا

  الأخت الفاضلة:

  تقولين أن خطيبك عصبي جدا ولا يعترف بأخطائه ولا يحاول التفاهم معك حينما تواجهون أي مشكلة ولكنه دائما يجعلك أنت سبب هذه المشكلة ليس هذا فحسب ولكن يعاقبك عليها أيضا وتقولين أن أبواه منفصلين وهذا الموضوع له اثر كبير عليك......اعلمي يا عزيزتي انه في بعض الأحيان يصح المثل القائل "فاقد الشيء لا يعطيه " والواضح من كلامك أن خطيبك فاقد للاستقرار الأسري والذي اثر عليه بالسلب وجعله غير مستقرا في مشاعره كما انه لم يأخذ المثل الصالح في حياته والقدوة الحسنه التي يستقيها كل منا من البيئة الأولي التي يتربى ويترعرع فيها وللأسف أن هذا ليس ذنبه وإنما ذنب الآباء الذين لا يحسنون الاختيار وتنقلب العواقب الوخيمة علي الأبناء وما عليك الآن فعله أن كنت متمسكة بخطيبك وتحبينه أن تحاولي مساعدته في أن يتخطى تلك الظروف التي وجد فيها رغما عنه واعلمي أن الموضوع يحتاج منك إلي صبر وحنكه وذكاء في التعامل معه وان كنت لا تستطيعين فعل هذا فالأفضل أن تتركيه من الآن حتى لا تنجبوا ابناءا يعيشون نفس الحياة التي يعيشها خطيبك ويصبح مآلهم نفس مآله أيضا.........وفقك الله وهداك


 

السلام عليكم

 

  لدي القدرة على الكتابة وميولي جميعها أدبيه.. وطموحي هو أن أكون كاتبه في المستقبل لها شأنٌ كبير.. أميل كثيرا لكتابة الخواطر والشعر والقصص.. لكن المشكلة في قلة الثقة لدي.. الكل ممن قرأ ما اكتب يشجعني على المتابعة يقول البعض عني إنني مميزة.. افكاري مميزة ( أفكار القصص ) واني أتطور في مهاراتي التعبيرية والكتابية.. لكن مشكلتي هي قلة دافع الإنجاز.. والثقة بالنفس.. ودائما أشعر بالإحباط من أي كلمة تحبط أسمعها من زميلاتي التي يدعين أنهن يمزحن معي.. لكني قلت لهم مرارا مزاحهم يشعرني بالإحباط.. قلت لهم ذلك مرارا وتكرارا.. لكن بلا فائدة.. يصرون على انه ما  اخطط لها من دافع تفوق .. انه مجرد خيال كوني كاتبه والكاتب يأخذ معظم افكاره من خياله .. ماذا أفعل.؟ 

 

  الأخت الفاضلة :

  جميل أن يكون لدي الإنسان موهبة والأجمل أن يرعاها وينميها ويساعده علي تنميتها الأفراد المحيطين به ولكن علي العكس من ذلك هو ما يحدث معك سواء من زملائك أو أصدقائك أو من يكبرك سنا في محيط العائلة..... اعلمي يا عزيزتي أن دافع الإنجاز والثقة بالنفس تنبع من داخل الفرد نفسة وليس ممن حوله وتلك الزميلات الآتي تتحدثين عنهم قد يكون كلامهم بدافع الغيرة ليس إلا ويجب عليك أن تعلمي أن شعور الإنسان السلبي عن نفسه (والذي حدث عندك بناءا علي كلام الآخرين) تجعل ثقته في نفسه تنخفض وان بداية ثقتك في نفسك تبدأ- بالتحرر من هذه الأفكار والمشاعر السلبية فاعلمي انك لست اقل من الآخرين فقد تكوني أفضل منهم ذكاء وعلما لكنك للأسف لا تستطيعين استغلال إمكانياتك بالصورة الصحيحة لذلك أنصحك بإعادة النظر في حياتك ومحاولة إعادة بناء شخصيتك بصورة أفضل و اقوي ––ابحثي عن نقاط ضعفك واعملي علي تقويتها- عليك بإبعاد تفكيرك عن كل ما يثير الإحباط في نفسك وان تبتعدي عن أولئك الذين يستثيروا مشاعر الإحباط لديك -اطلعي- اقرئي كل شيء وأي شيء فالقراءة تفيدك كثيرا في تنميه موهبتك كما أنها تفيدك في صقل شخصيتك مما يترتب عليه قوه وثقة أكثر بالنفس –لا تبخسي بنفسك فأنت لديك مواطن قوة كثيرة ابحثي عنها واعملي علي إبرازها للآخرين ولنفسك- وكل ذلك سيمنحك دفعة قوية وثقة بالنفس عند التعامل مع الآخرين وتقدير اقوي لذاتك 0......   وفقك الله وهداك...........

 


السلام عليكم

أنا أعانى من اضطراب في التفكير لانى تعبانه في حياتي الزوجية مع زوجي بسبب شخصيته الجدية وأسلوبه المتكبر وأنا في حيرة شديدة في التفكير أحيانا   أحبه وأحيانا لا أطيق النظر إليه ولا أدرى ماذا افعل انظر لابنتي وأبكى واشعر أنى مخنوقة في البكاء وحالتي تزداد سوء يوم بعد يوم ومترددة في اتخاذ قرار الانفصال

 

  الأخت الفاضلة:

  تعانين من اضطرابا في التفكير بسبب شخصية زوجك التي لا تستطيعين التعامل معها ..الواضح يا سيدتي انك لم تبذلي أي جهد للاقتراب أكثر من زوجك لكي تفهميه أو تتماشين مع طباعه الصعبة كما تقولين واعلمي أن الاختيار كان ملكا لك منذ البداية وأنت التي اخترني وعليك بتحمل تبعات اختيارك وان تتأقلمي مع شخصيته وطباعه أما عن قرار الانفصال فلن يفيدك احد في البت في هذا القرار الصعب الذي يترتب عليه الكثير من الأمور وخاصة في حياه ابنتك إلا أنت نفسك وعليك بتوجيه سؤال هام إلي نفسك الم تستطيعين في يوم من الأيام أن تفهمي زوجك ؟ الم تشعري في يوم من الأيام انك تحبيه ؟ أن لم يكن هكذا فلماذا تزوجتيه منذ البداية ونصيحتي لك الآن أن تعيدي النظر في أسلوب حياتك وان تحاولي أن تتأقلمي أكثر مع شخصيه زوجك كما أن عليك مسئولية إذابة الحواجز مع زوجك وبالطبع كل هذا من اجل مصلحة ابنتك وان لم تستطيعي فعل هذا فعليك باتخاذ قرار حاسم بشأن الانفصال حتى لا تسوء الأوضاع أكثر من ذلك علي الرغم من أن ابغض الحلال عند الله الطلاق.....وفقك الله وهداك..........

 


 

 السلام عليكم

 أنا شاب في 28 من عمري ولكني غير متزوج واستقلت من عملي بسبب الارتباك من المواقف العادية مثل أن أكون بالصورة مع أني بشهادة زملائي أفضلهم لكن   أنا لا اقدر لأني بسرعة ارتبك وارتجف ولا اعلم لماذا وأتجنب الاجتماعات وتصور أني أخاف لا أتزوج مع أن كل الأحوال المادية ممتازة ولله الحمد؛ فقط حتى لا ارتبك..... (أرجو مساعدتي في اقرب وقت ممكن ولكم مني جزيل الشكر.......

 

 الأخ الفاضل:

  كل ما وصفته عما تشعر به من أعراض يتطابق مع أعراض مرض الرهاب الاجتماعي وهذا ما يرجع إليه أيضا خوفك من الزواج الرهاب هو حالة من الخوف المستمر -غير المنطقي وغير القابل للسيطرة عليه -من شيء ما أو موقف ما أو نشاط ما.و في كل عام، يعاني من 5% إلى 9% من الأفراد من نوع أو أكثر من أنواع الرهاب.وتختلف أعراض الرهاب ما بين الحالات الخفيفة إلى الحالات الحادة ويتميز الرهاب الاجتماعي بالقلق الشديد والإحساس بعدم الارتياح المرتبط بالخوف من الإحراج أو التحقير بواسطة الآخرين في مواقف تتطلب التصرف بطريقه اجتماعية. ومن الأمثلة على المواقف التي تثير الرهاب الاجتماعي الخطابة ومقابلة الناس والتعامل مع شخصيات السلطة والأكل في أماكن عامة أو استخدام الحمامات العمومية. ومعظم الناس الذين يحسون الرهاب الاجتماعي يحاولون تجنب المواقف التي تثير هذا الخوف أو يتحملون هذه المواقف وهم يشعرون بالضغط العصبي الشديد. ويتم تشخيص الرهاب الاجتماعي إذا كان الخوف أو التجنب يتدخلان بشكل كبير في روتين الحياة الطبيعية المتوقعة للشخص أو إذا أصبح الرهاب يضايق المريض بشدة ويتمثل علاج حالات الرهاب الاجتماعي في العلاج

 بالأدوية والعلاج النفسي وتستعمل ثلاثة أنواع من العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض الرهاب الاجتماعي:

 1 - العلاج السلوكي: والذي يسعى لتغيير ردود الفعل عبر وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء. 

  2- العلاج التعلمي الادراكى: ويساعد العلاج التعلمي الادراكى-مثل العلاج السلوكي- المرضى على التعرف على الأعراض التي يعانون منها ولكنه يساعدهم كذلك على فهم أنماط تفكيرهم.

  3 - العلاج النفسي الديناميكي : ويتركز العلاج النفسي الديناميكي على مفهوم أن الأعراض تنتج عن صراع نفسي غير واعي في العقل الباطن، وتكشف عن معاني الأعراض وكيف نشأت، وهذا أمر هام في تخفيفها.

  ونصيحتي لك عليك بالإسراع في استشارة الطبيب النفسي حتى يستطيع أن يساعدك في التخلص من الأعراض التي تنغص عليك حياتك وتمنعك من مواصلة حياتك بشكل سوي....وفقك الله وهداك........ 


 

السلام عليكم

  أخي الكريم: السلام عليكم و رحمه الله و بركاته أنا أعاني منذ عشره سنوات من مرض نفسي ( حيث أقوم بتقطيع شعر راسي و حيث تحصل مكانه صلع و ينبت مجددا و آنذاك أقوم بتقطع في الجهة الثانية و كذلك لا أستطيع التوقف و لا اعلم ماذا افعل    أفيدوني جزاكم الله عني خيرا

 

   الأخ الفاضل:

  إن ما تعاني منه هو مرض يسمي هوس نتف الشعر وهي نزعات متكررة لجذب الشعر لدرجة خلعة يفشل الشخص في مقاومتها وليس ذلك بسبب ضلالات أو هلاوس ويشعر الشخص المصاب بإحساس متزايد من التوتر قبل نتف الشعر مباشرة ويشعر بالراحة والإشباع من خلع الشعر ولا يرجع ذلك لاضطراب نفسي آخر أو لحالة مرضية جسما نية ويسبب كربا ملحوظا للشخص أو خللا اجتماعيا أو وظيفيا وينتج عن ذلك مناطق خالية من الشعر وتكون في ألاماكن التي يسهل الوصول إليها من الرأس ويرتبط بدأ هذا الاضطراب بوجود عوامل ضاغطة نفسية واجتماعية وهذه العوامل تعتبر عوامل مهيئة لحدوث الاضطراب وبالنسبة لعلاج هذه الحالات يتم إعطاء المريض علاج دوائي يتمثل في مضادات القلق أو مضادات الإكتئاب أو مضادات الذهان حسب ما يراه الطبيب المعالج مناسبا للحالة من حيث درجة المرض ويمكن استخدام العلاج السلوكي ( التغذية المرتجعة) ويستخدم أيضا العلاج بالتنويم الإيحائي والعلاج النفسي الجماعي أو الفردي ونصيحتي لك بالإسراع في استشارة الطبيب النفسي حتى تتغلب علي ما تعاني منه...وفقك الله وهداك....

 


 

السلام عليكم

  أنا في الحقيقة تقدم لي شخص وصارحني بأنة مريض ويعالج من مرض الوسواس القهري وأنا أجد صعوبة في التعامل معة لان الوساوس تأتية في مواضيع مختلفة وأنا تعبت أوى معاه. ومش راضية   أقول لاهلى انه تعبان لكن هو يقول انه بيحبنى لكن أنا مش عارفة ممكن يكون حاسس كدة عشان   وقفت جنبه أنا مش عارفة اعمل اية تعبانة   علشانه وعشان مش عارفة أساعده اكتر من كدة ساعدوني أتعامل معاة ازاى؟

 

 الأخت الفاضلة:

  ذكرت انه قد تقدم لخطبتك شخص صارحك بأنه مريض بالوسواس القهري وعليك أن تعلمي أن المريض النفسي له الحق الكامل في أن يعيش حياته بشكل طبيعي وان يحب ويتزوج وينجب ولكن لابد من توافر بعض الشروط فيمن ترتبط به مثل أن تكون صبورة وتتحمل نوبات المرض وتستطيع التعامل معه ومع أعراض مرضه وسوف اسرد لك بعضا من أعراض المرض والتي تستطيعين من خلالها أن تكرري الاستمرار أم الوقوف عند هذا الحد حتى لا تتفاقم المشكلة عند هذا الشخص اعلمي ياعزيزتى أن مرض الوسواس القهري هو مرض نفسي و هو نوع من التفكير -غير المعقول وغير المفيد الذي يلازم المريض دائما ويحتل جزءا من الوعي والشعور مع اقتناع المريض بسخافة هذا التفكير مثل تكرار ترديد جمل نابية أو كلمات كفر في ذهن المريض أو تكرار نغمة موسيقية أو أغنية تظل تلاحقه وتقطع عليه تفكيره بما يتعب المصاب..وقد تحدث درجة خفيفة من هذه الأفكار عند كل إنسان فترة من فترات حياته، ولكن الوسواس القهري يتدخل ويؤثر في حياة الفرد وأعماله الاعتيادية وقد يعيقه تماما عن العمل.و يحاول الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري في العادة عليهم أن يخففوا من الوساوس التي تسبب لهم القلق عن طريق القيام بأعمال قهرية يحسون بان عليهم القيام بها 00 والأعمال القهرية هي أعمال يقوم الإنسان بعملها بشكل تكراري وعادة ما يتم القيام بهذه الأعمال طبقا لقواعد محددة فقد يقوم الأشخاص المصابون بوسواس العدوى بالاغتسال مرات ومرات وبشكل مستمر حتى أن أيديهم تصبح متسلخة وملتهبة من كثرة الاغتسال أو من غسل الفم عدة مرات للتأكد من أن رائحته مقبولة وقد يقوم الشخص بالتأكد مرات ومرات من انه قد أغلق الموقد أو المكواة في مرضي الوسواس القهري المتعلق بالخوف من احتراق المنزل وعلى العكس من الأعمال القهرية الأخرى كشرب الخمور القهري والمقامرة القهرية فان الوساوس القهرية لا تمنح صاحبها الرضا أو اللذة بل يتم القيام بهذه الأعمال المتكررة " الطقوس" للتخلص من عدم الارتياح الذي يصاحب الوساوس وتسبب أعراض الوسواس القهري القلق والتوتر وتستغرق وقتا طويلا (أكثر من ساعة في اليوم) وتحول بشكل كبير بين قيام المرء بعمله وتؤثر في حياته الاجتماعية أو في علاقاته بالآخرين

   لذلك يجب عرض هذا الشخص علي اقرب طبيب نفسي إذ أن الوسيلتين الأكثر فعالية في علاج حالات الوسواس القهري هي العلاج بالأدوية والعلاج السلوكي. وعادة ما يكون العلاج في أعلى درجات فعاليته إذا تم الجمع بين العلاجين ونصيحتي لك أن تحاولي أن تفكري بعقلك قبل الاقتران بهذا الشخص وابتعدي بتفكيرك عن العاطفة فالحياة ليست بالسهولة التي يتوقعها البعض والمرض النفسي يحتاج لكثير من الصبر حتى يشفي منه المريض فإن لم تجدي في نفسك القدرة علي تحمل تبعات مرض خطيبك من الأفضل أن تبتعدي عنه من هذه اللحظة...وفقك الله وهداك......

 


السلام عليكم

   أنا فتاه   أعانى من العديد من المشاكل النفسية مثل الازدواجية في الأفعال أنا مؤدبة أوى ومنحرفة أوى متستغربوش يعنى ساعات البس النقاب وانزل الجامع اقعد أصلى وادعى واقرأ قران وساعات اسبب شعري وانزل الديسكو وكمان عندى أ صحاب من الاثنين وبعرف أتعامل معهم وكمان اضحك أوى بطريقة غريبة أو اعيط عياط مستمر ممكن في نفس الوقت أو في اليوم الواحد ممكن أكون مش مهتمة بنفسي خالص والعكس لكن في الفترة الأخيرة تعبت أوى لدرجة أنى انقطعت عن كل الناس ومعنديش رغبة للكلام خالص ومش بنزل من البيت دة غير أنى كمان عندي إحساس غريب أنى ميتة لكن لسة الناس مش حاسة وغير أنى مضطربة أوى وعلى طول قلقا نه و في تفكير مستمر وساعات بحس أنى في دماغي من الخلف سلكيين كهربة وبيلمسوا في بعض ممكن حد يساعدني الله يخليكم لحسن أنا بتعذب أوى والله

 

     الأخت الفاضلة:

  تعانين الكثير من المشاكل النفسية ولكن دعينا نسميها باسم آخر غير الازدواجية في الأفعال بين السواء والانحراف ولكن ما تعانين منه هو احد اضطرا بات الشخصية ولكن لا يسعنا هنا أن نشخص المرض بالضبط وذلك لقلة معرفتنا بالظروف التي تحدث فيها الأعراض وباقي الأعراض التي تعتبر محكات تشخيصية وعليك بالإسراع لاستشارة احد الأطباء النفسيين لكي يضع يده علي المشكلة ويحلل أسبابها حتى يستطيع معالجتك علاجا سليما لان هذه الأعراض إن استمرت أكثر من ذلك سوف تجدين نفسك واقعة في هوة مرض الإكتئاب النفسي الذي تعانين من بوادره حاليا.....وفقك الله وهداك.........

 


 

السلام عليكم

أرجو من الأطباء أن يجدوا لي حلا لهذه المشكلة كرهت نفسي وحياتي من شدة الوساوس التي تمنعني من ممارسة حياتي الطبيعية سأشرح لك المشكلة أنا طالبة في الثانوية عمري 15 سنة أعاني من الوساوس فعندما أرجع من المدرسة يجب أن أستحم رغم منع والدتي لي من الاستحمام إلا أنني من غير أن تعرف أذهب وأستحم علما بأن والدتي تعرف المشكلة وساعدتني لكن من دون فائدة  وانعدمت خروجي من البيت حتى صرت لا أذهب إلى أقاربي وأفكر أحيانا بالانتحار من شدة يأسي من علاجي لكنني أتذكر أن من ينتحر يدخل النار وغير أنني كلما لمست شيء أغسل يدي وحاولت أكثر من مرة أن لا أمشي وراء وساوسي إلا أن شيء يغصبني على الغسل أرجو أن تساعدني في حل المشكلة وجزائك عند الله

  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

الأخت الفاضلة :

  من الأعراض التي ذكرتها يتضح انك علي مشارف مرض الوسواس القهري... اعلمي ياعزيزتى أن مرض الوسواس القهري هو مرض نفسي و هو نوع من التفكير -غير المعقول وغير المفيد الذي يلازم المريض دائما ويحتل جزءا من الوعي والشعور مع اقتناع المريض بسخافة هذا التفكير مثل تكرار ترديد جمل نابية أو كلمات كفر في ذهن المريض أو تكرار نغمة موسيقية أو أغنية تظل تلاحقه وتقطع عليه تفكيره بما يتعب المصاب..وقد تحدث درجة خفيفة من هذه الأفكار عند كل إنسان فترة من فترات حياته، ولكن الوسواس القهري يتدخل ويؤثر في حياة الفرد وأعماله الاعتيادية وقد يعيقه تماما عن العمل.و يحاول الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري في العادة عليهم أن يخففوا من الوساوس التي تسبب لهم القلق عن طريق القيام بأعمال قهرية يحسون بان عليهم القيام بها 00 والأعمال القهرية هي أعمال يقوم الإنسان بعملها بشكل تكراري وعادة ما يتم القيام بهذه الأعمال طبقا لقواعد محددة فقد يقوم الأشخاص المصابون بوسواس العدوى بالاغتسال مرات ومرات (وهذا ما يحدث في حالتك ) وبشكل مستمر حتى أن أيديهم تصبح متسلخة وملتهبة من كثرة الاغتسال أو من غسل الفم عدة مرات للتأكد من  أن رائحته مقبولة وقد يقوم الشخص بالتأكد مرات ومرات من انه قد أغلق الموقد أو المكواة في مرضي الوسواس القهري المتعلق بالخوف من احتراق المنزل وعلى العكس من الأعمال القهرية الأخرى كشرب الخمور القهري والمقامرة القهرية فان الوساوس القهرية لا تمنح صاحبها الرضا أو اللذة بل يتم القيام بهذه الأعمال المتكررة " الطقوس" للتخلص من عدم الارتياح الذي يصاحب الوساوس وتسبب أعراض الوسواس القهري القلق والتوتر وتستغرق وقتا طويلا (أكثر من ساعة في اليوم) وتحول بشكل كبير بين قيام المرء بعمله وتؤثر في حياته الاجتماعية أو في علاقاته بالآخرين

   لذلك يجب عرضك علي اقرب طبيب نفسي إذ أن الوسيلتين الأكثر فعالية في علاج حالات الوسواس القهري هي العلاج بالأدوية والعلاج السلوكي. وعادة ما يكون العلاج في أعلى درجات فعاليته إذا تم الجمع بين العلاجين...وفقك الله وهداك......

 

 

تقييم الموضوع:
 ممتاز
 جيد جداً
 جيد
 مقبول
 ضعيف
العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)
 
إضافة تعليق:
 

 
   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية