الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 

العيادة النفسية: اجوبة المجموعة469

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

أخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 الشــك

السلام عليكم

أقدم نفسي لكم اسمي عمر وأنا أعاني من كثرة الشك وأنا متزوج ولي طفلين واشك في زوجتي أنها تخونني أريد تشخيص لهذا المرض وطريقة العلاج أفيدوني جزاكم الله خير الجزاء وأجركم على الله.

المنطق ..

يحكم الأشياء والمواقف والعلاقات ، فبماذا تبرر شكك أى ما دليلك على أنها تخونك وما الذى رأيته فى سلوكها بشكل يلفت النظر فعلا وليس مجرد تخمين أو إحساس بلا سند وحجة !! وهل هى الغيرة الناجمة عن حبك الشديد لزوجتك السبب وراء هذا الشك ؟ أم ما لديك خبرة بالسيدات نقلها لك الأصدقاء والمحيطين بك من أى إتجاه هى ما تجعلك تعيش حالة من عدم الثقة فى نفسك وفى زوجتك .

غاية ما أود تنبيهك له أن الخيانة ليست وليدة لحظة وإنما هى سلوك أعمق فى نفوس البعض فلا يدان شخص لمجرد الشك فيه . فانتبه لعلاقتك بزوجتك وإنتبه لطفليك واستودعهم الله فى غيابك وحضورك فلن يحفظهم لك إلا الله طالما ترضى ربك فيهم وتعاملهم معاملة طيبة .


 عدم القناعة بالدواء

السلام عليكم

سيدي أنا أعاني منذ مدة من مرض الخوف الحاد ومع أنني أزور الطبيب المختص الا أنني لا أجد عنده الاجابة المقنعة مما يجعلني أخاف من أخد الادوية وبسبب ذلك أنا أعاني من المرض منذ الثلث الرابع من سنة 2006 سيدي ، هل العلاج ليست له خلفيات على صحة المريض ، هل العلاج ناجع وذا مفعول أكيد ، و هل من الممكن أن تعود الحالة بعد انتهاء العلاج ، وما هو افضل علاج(اسم الدواء) مع العلم سيدي أن طبيبي وصف لي الدواء التالي سيروتيل serotyl20mg وهو فيليوكسين في شكل كلوردهيدراتfluoxétine sous forme de chlorydrate أنتظر سيدي ردكم بفارغ الصبر وجزاك الله خيرا .

الخطأ الشائع ..

بداية من عدم الثقة فى الطبيب إلى الآثار الجانبية للدواء وإنتهاءا بترك الدواء وعدم تناوله أصلا . فلماذا إذا زيارة الطبيب ، المفترض أنى أذهب للطبيب عن قناعة تامة أنه على علم ودراية بمجاله أكثر منى وأكثر من غيره خارج التخصص وبذلك على أن أقتنع بما يصفه لى وإن لم أقتنع أناقشه لأفهم لا لأمتنع عن الدواء . وحتى إن لم تقتنع ليس الحل أن تترك الدواء أو أن أظل فى هذه المعاناة طوال هذه الفترة ولكن يجدر بك زيارة طبيب آخر يتمتع بسمعة طيبة يعيد تشخيص حالتك من جديد ووصف الدواء المناسب ثم الإلتزام من جانبك بهذا الدواء وتأكد صدقا أن الإلتزام بالدواء يفيد الغالبية العظمى من المرضى حتى فى حالات الإصابة بالأمراض العضوية ويكون العلاج فى أعلى درجات فاعليته إذا ما إقترن بجلسات علاج سلوكى .

عافاك الله من كل مكروه ..


 أعراض جسدية

السلام عليكم

لدي سؤال أنا عندي قلق مزمن يعني تقريباً 9 سنوات ولكن أصبح الآن بزيادة بسبب مشكله عندي بالمعدة لم أجد لها حل .السؤال هل القلق يؤثر على المعدة يعني يسبب افرازات بزيادة في المعدة تظهر إلى الفم على شكل طبقة بيضاء .هذه الطبقة البيضا تسبب لي طعم غريب بالفم وتقفل شهية الطعام لدرجة أنني أصبح طول اليوم لا أشتهي أي أكل .للعلم أن هذه الإفرازات ليست ارتجاع معدي لأن الأرتجاع يسبب حموضه وأنا لا توجد عندي حموضه اطلاقاً .شكرا لكم  .

نعم ..

تظهر بعض الإضطرابات النفسية كالقلق فى شكل أعراض جسدية أى أن الأعراض النفسية تتخذ لها مخرجا عن طريق عرض عضوى يظهر بشكل أو بآخر فى صورة آلام متكررة ليس لها سبب عضوى كالصداع وإضطرابات الجهاز الهضمى كالقولون وآلام المعدة وآلام المفاصل .. ويتأكد المريض من ذلك عندما يزور طبيب باطنى ليؤكد له أنه سليم عضويا وبعد إجراء الكثير من التحاليل والفحوصات إلا أن الإطمئنان أمرا ضروريا من جانب الطبيب.

إلا أن أمرا ينبغى ذكره وهو أن هذه الطبقة البيضا قد تكون ناتجة عن وجود فطريات أو بكتريا من نوع ما إما فى المعدة أو فى الفم لذا يجب إستشارة طبيب باطنة للتأكد من أن هذه الطبقة البيضا ليست بكتريا أو فطريات .


 التأخر الدراسى

السلام عليكم

ابنتي عمرها 11 سنه في الصف الخامس ضعيفه في كل المواد لدرجه الرسوب هذي السنه بس الاحظ عليها هذا جبنلها الها مدرسه خاصه وتقوم امها بمرجعتها  والمدرسات يشكون منها بعدم اتقان المواد البنت شخصيتها قويه وقياديه لدرجه بعض المعلمات تشكي منها بانها تسبب فوضه في الفصل وتشغل البنات ، لحظت عليها  تحظر بعض الشي مثل بعض الغسيل واشنبوا وبعض الروج ولما استجوبها قالت انها اخذتها من منزل عمها و منزل بنت عمتها ولحظت انها تكذب كثير خاصه في دروسها هي الوسطى من البنات لا تقبل اي شي من اختها الكبيره وتتلفض عليها بكلمات سيئه لا يستطيع السيطرة عليها الا انا او اخوها الكبير بضربها فقط ولا تسكت له بل ترد وتشتمه ماذا افعل معاها ، ملاحظه الام لا تستطيع السيطره عليها يوجد لديها بعض الاحترام للام قليل بترغيب وترهيب .

عرض أو مؤشر ..

لعدد من الإحتمالات ، إما لإنخفاض نسبة ذكاء هذه الفتاة ، أو أنها ذات إحتياجات تعليمية خاصة وقد لا تكون منخفضة الذكاء كأن تكون مصابة بفرط الحركة ونقص الانتباه ، وإما أنها تعانى من مشكلة نفسية بالمدرسة أو بالمنزل أثرت على سلوكها سلبا وعلى أداءها الدراسى .

والحديث عن أحد هذه الاحتمالات وترجيحه فى تفسير حالة إبنتكم ليس بالأمر الهين ويتطلب المزيد من التفاصيل عن سلوك الفتاة فى المنزل وفى الفصل ومعرفة ما إذا كان هذا السلوك يصاحبه نشاط زائد فى حركة الفتاة أم أنها تسلك بطريقة التبلد الإنفعالى على سبيل العناد وإثارة المشاكل ولفت الانتباه .... لذا يجب عرضها على طبيب نفسى أطفال ويمكنك بداية أن تذهب بنفسك لتسأل طبيبا نفسيا بدونها لأن الطبيب يستطيع إجراء إختبار ليحدد نسبة ذكاء الفتاة ويحدد ما إذا كان تأخرها الدراسى راجعا لإنخفاض نسبة ذكائها أم لأسباب أخرى نفسية أو غير ذلك .

سلمتم جميعا من كل سوء ..


 التوجــس

السلام عليكم

كيف الحال جميعآ.. يادكتور أنا عندى 19 سنة وانا استخدمت حشيش لاول مره في حياتي قبل ثلاثه اشهر فالمره الاولى اخذت جرعه متوسطه وبعدها بيوم اخذت جرعه اقل بكثير من الاولى فلما نمت وصحيت اليوم التالي في نفس وقت اخذي للحشيش وهو تحديدا المغرب شعرت بدوخه وكانني اخذ سيجاره حشيش فاستمر الاسترخاء واجواء الحشيش لمدة 7 ايام وذهبت وظننت انها لن تعود وانها اعراض انسحابيه ولكن لحد الان وهي تاتيني وياتينها معها اكتئاب لااعلم ماهذا فذهمت لااطباء مختصين فقالو لي اكتئاب ووصفو لي مهدئ Tryptizol ولكن هذه الحاله لازالت تلازمني ؟ فلاانام ولااشعر بالجوع فذهبت لطبيب باطنيه فقال انني سليم ! فماذا تنصحني به علما انني من السعوديه ، جزاكم الله خيراً .

إنتظار الضرر ..

أى أنك تعلم جيدا أن ما فعلت خطأ وأن الحشيش من الممنوعات وكذا وكذا ومع ذلك أردت أن تخوض التجربة لتشبه البعض من الشباب الغير سوى ولأنك تعلم مسبقا قائمة الأضرار ولأنك أيضا فعلت ما فعلت سرا تشعر لذلك بالخوف والترقب لحدوث ما تسمع عنه من آثار ضارة وخطيرة ومدمرة للصحة إلا أن ما لا تعلمه أنه ليس لزاما أن تحدث هذه الأعراض فى التو واللحظة فقد تحدث عند بعض الشباب من أول مرة إلا أنها تحدث لبعضهم الآخر ولكنها لا تظهر عليه من أول مرة . وعموما فما أصابك نتيجة هذا الترقب هو التوتر والقلق وهو ما إستدعى من طبيبك أن يصف لك هذا الدواء والذى يجب أن تلتزم به إلا فى حال عدم جدواه فيجب إخبار طبيبك ليغير هذا الدواء لنوع آخر وستختفى الأعراض تدريجيا مع الإلتزام بالدواء بإذن الله .


  أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية