الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 

العيادة النفسية: اجوبة المجموعة459

اعداد الأستاذة / فدوى على

أخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 عدم القدرة على مواجهة المشاكل

السلام عليكم

لا اعرف من اى مرض أعانى حيث ذهبت لكثير من الأطباء على هذه الأعراض سخونة فى منطقة تحت القلب باستمرار أحس أن دماغي ثقيل وانه مظلم واشعر أني لا أرى ولا أحس بمن حولي مثلما من قبل بالإضافة الى انى لا أجد فرحة فى حياتي ولا حتى أحس بالحزن ولا باى شيء ابكي كثير فقدت اهتمماتى باى شيء بالإضافة الى انى أعانى من أعراض قهرية مثل (شتيمة وسب على أغلى الأشياء ) ولا اعرف التوقف عن هذه الأفكار وأتخيل أشياء لا أريد أن أتخيلها أصبحت مفرط جدا فى العادة السرية ، كل هذا بسبب مشكلة كانت تحزنني كثيرا وكنت ابكي لأجلها كثيرا وفجأة حصل كل هذا أعانى من هذه الأعراض من 3 سنوات وقال الأطباء انه وسواس قهري واكتئاب وأخذت بعض الأدوية مثل انافرانيل مودابيكس باروكستين اريببكس ابيكسيدون أريد أن اعرف ما أنا فيه وما هو حالي أريد أن اعرف ماذا حدث فى راسي التي أصبحت كأنها قطعة حجر حيث أصبحت عديم الثقة فى النفس ولا اعرف لحياتي طعم ولا اعرف كيف أعيش ايامى القادمة أريد أن اهتم بدراستي التي أوشكت على الضياع منى أرجو من الله العظيم أن يرحمني برحمته ويجعلكم سبب فى حل مشكلتي .

الأخ الفاضل :-

أدعو الله تعالي أن يرحمك برحمته وان يمنحك إيمانا وطمأنينة لا تعرف بعدهما ضعفا سيدي ما يحدث لك هو محصلة لعدم القدرة علي مواجهة المشاكل وعدم الرضا أيضا بمقادير الله سبحانه وتعالي فتشعر بالضعف وتتأثر تأثر سلبي بالأحداث الحياتية التي تمر بك لذلك علي الإنسان أن يتقبل الحياة من حوله ولا يتوقف عن المشاركة الإيجابية فيها، وعليه أيضاً أن يتقبل ذاته ويرضي عن نفسه ويتقبل قضاء الله بصدر رحب ويجعل لسانه عامر دائما بذكر الله وشكره و أن يتمسك بالقيم الدينية ويقوى إيمانه بالله تعالي، فالإيمان بالله يساعد علي تبني أفكار إيجابية والقدرة علي مواجهة ضغوط الحياة، كما أنه سلاح فعال يمنع الاستسلام لليأس والقنوط ويبث الطمأنينة والراحة، ويساعد الإنسان علي تقبل نفسه والرضا عنها وعلينا أن نهون علي أنفسنا من أمور الحياة،

وخلاصة القول تناول العلاج الموصوف لك وتضرع لله بالدعاء حتى يشفيك عملا بهذا القول الجميل

ذهبت أنادي طبيب الورى       وروحي تنادي طبيب السماء

طبيبين ذاك ليعطي الدواء        وذاك ليجعل فيه الشفاء


 غيرة الزوجات

السلام عليكم

أنا فتاة متزوجة ولدي طفله ومشكلتي أن غيرتي من أي شخص شديدة لحد الجنون ولكن المشكلة تتفاقم عندما أشعر بغيره على زوجي فأقوم بإحداث خصام ومشكلات دون سبب وزعل يدوم أكثر من يوم بهدف أن أقهره كما انقهرت بغيرتي وهو يغضب لأنه لا يدري ما سبب هذا الشجار الذي أحدثه علما بأني لا أخبره عن غيرتي حتى لا أحس بنقصان في أنا لا أدري كيف أضبط غيرتي حيث أني أغار من أشياء تافه أغار عليه من أهله وأخواته وبنات أخواته الشابات حيث إذا رأيته يضحك مع أحدهن أو أمسك بيدها أو مدح فيها شيء أشعر بنيران تشتعل فيني ولا أحبه أن يرى أجمل مني مع إني أمتلك من الجمال نصيبا ؟ ما العمل ؟ أخاف أن أهدم بيتي بنفسي .

الأخت الفاضلة :-

الغيرة هي إحساس من أحاسيس العاطفة وهي شعور طبيعي في وجدان كل شخص ولكن إذا ازداد هذا الشعور وأثر على فكر الإنسان بدون مبرر معقول وأعاقه عن حياته الطبيعية أصبح شعوراً مرضياً .

والغيرة في العلاقة الزوجية بين الرجل وزوجته هي شعور طبيعي حيث يحافظ على استقرار الأسرة ومحافظة الزوج والزوجة عليها حيث يسعى كل منهما بالاحتفاظ بالود والحب نحو الآخر ومراعاة شعوره والاهتمام بأمور الأسرة.

أما إذا وصل الأمر للغيرة المرضية الغير معقولة والتي لا يوجد مبرر لها فإنها تكون بمثابة المرض الذي يجب أن نسعى لعلاجه وتحدث الغيرة المرضية في الأسرة عندما يكون أحد الزوجين مصاباً بالشخصية الشكاكة حيث يعاني من ضعف الشخصية وعدم الانسجام العاطفي والشك في سلوك من حوله وضعف بالشخصية حيث يسقط ضعفه على الآخرين ويتهمهم بالخيانة وعدم الصدق كذلك فإن الضعف في النواحي الجنسية من ضمن عوامل الغيرة المرضية.

ولكي نحاول منع الغيرة بين الزوجين يجب أولاً أن يكون هناك تقارب بين شخصية الزوجين وتقارب في المستوى الاجتماعي والثقافي حتى يكون هناك تآلف ومحبة وود وتفاهم ويجب أن يبنى الزواج على الصراحة في كل الأمور صغيرها و كبيرها حتى يكون هناك وضوح في المعاملة. وإذا كان أحد الزوجين يعاني من الحساسية في العاطفة أو من الغيرة يجب تجنب العوامل التي تؤدي لزيادة هذه الحساسية. أما إذا ازداد المرض وأدت الغيرة إلى الشقاق في الأسرة فيجب عرض الأمر على الطبيب النفسي لدراسة الحالة ووضع طريقة العلاج المناسبة وقد نهى الرسول (صلى الله عليه وسلم) عن الغيرة بدون سبب معقول.

فقال: "إن من الغيرة غيرة يبغضها الله عز وجل وهي غيرة الرجل على أهله من غير ريبة" (صدق رسول الله).


 الخبرات المرضية المؤلمة

السلام عليكم

أريد معرفة علاج الحالة التي سأذكرها وهى كثرة الأسئلة - الشك في كل الأمور- الحساسية المفرطة من العدوى - عدم الثقة في النفس ، مع ملاحظة: هذه الحالة أصيبت بهذه الأعراض عندما كان في المستشفى بعد أن فقد ثلاثة أصابع من رجله اليسرى لأنه مريض بالسكري .

الأخ الفاضل :-

لا يمكن الجزم بان هذه الأعراض هي أعراض مرضية لأنه في الغالب عندما يصاب الفرد بحادث أو يتعرض لبتر جزء من جسمه فان ذلك يترك بداخله اثر نفسي سيء وعدم اتزان وخوف شديد وحرص اقرب للحساسية من احتمال التعرض لأي شيء أخر مشابه أو حتى مختلف فكل تلك الأحاسيس طبيعية لكنها تأخذ طابع مرضي إذا استغرقت وقت طويل وإذا أصبحت تعوق الفرد عن ممارسة حياته بشكل طبيعي أي إذا أدخلته في حالة اكتئاب وشرود هنا يفضل استشارة الطبيب حتى لا تتدهور الحالة وحتى يقوم بدور إرشادي مؤثر يخرجه من خوفه ويدعم ثقته بنفسه ويرسخ الجانب الديني لديه حتى لا تعصف به مثل تلك الحوادث .


 مشاكل الارتباط

السلام عليكم

مشكلتي باختصار جدا أني مرتبطة بإنسان مش من القاهرة وأهلي رافضين فكرة العيشة بعيد عنهم المهم هو ظروفه صعبة بس يجاهد و يكافح وده مخليه في نظري راجل ومتحمل للمسئولية هو زمان عاني من الغدر والفراق فأصبح لا يثق في الناس بسهولة وكمان كان متعود علي العادة السرية بس الحمد لله بطلها المشكلة أني أحيانا الشك يسيطر عليه هل اللي مر به في حياته يتعبه في المستقبل ؟ هل العادة السرية تمنعه من الإنجاب ؟ هل شغله مع الأجانب يخليه متحرر ؟  أتعرض لموقف في شغله إن واحد حاول يمارس معاه الشذوذ وهو بعد عنه تماما الهواجس كلها مسيطرة عليه هل هو ممكن يضعف ؟ مش عارفة هتجنن من الشك اللي حسه أني بقيت مريضة بيه بجد محتاجة رأي رشيد يوجهني ودمتم بألف خير.

الأخت الفاضلة :-

في مثل سنك فإن كل فتاة تميل بحكم فطرتها إلى الجنس الآخر، وتبدأ في الطموح إلى أن تحب أو تكون محبوبة، فهي ترى من حقها أن تسهر وتهيم في دنيا الخيال، وتجرب مشاعر جميلة لأول مرة، وعواطف مؤلمة ولذيذة، وهذا ما تعيشينه تمهلي وتأملي فأنت مندفعة غارقة في غمرة المشاعر الدافئة وقللي من اندفاعك، واحسبي وحددي ماذا تريدين؟! وعلى أي أرض، وفي أي اتجاه تسيرين؟فهناك في قلبك الي جانب حب هذا الشخص هناك أيضا خوف وشك يصل لحد الجنون كما وصفت وعلي عكس ظنك فان تلك المشاعر لن تنتهي بعد الزواج بل علي العكس سوف تزيد وطأتها لان شخصية هذا الشاب اقرب للمرض منها للسواء فهي شخصية مضطربة نفسيا وجنسيا أيضا وهو دائما يحاول أن يظهر لمن أمامه انه مغلوب علي أمره وان الظروف ضده وان أخطائه ليست بيده وانه يقاوم وسوف يقاوم حتى الموت لذلك من الأفضل أن تبتعدي تماما عن ذلك الشاب وان تلتزمي وتحترمي رغبة اهلك ورأيهم الذي هو بالتأكيد في صالحك  ولا تتقدمي أي خطوة ايجابية في طريق الارتباط بهذا الشاب حتى لا تحصدي الألم والندم .

وفقك الله لما يحبه ويرضاه ..


 التأخر فى طلب العلاج

السلام عليكم

سادتي الكرام بعد التحية العطرة، الجنس والسن : ذكر،23 عاما الحالة النفسية الحالية هى الاكتئاب حسب توصيفكم له على الموقع ، دافعية معدومة وتشتت الأهداف  قرارات واهنة للتغيير .مدة المشكلة : دخلت سنتها الثامنة، تداعياتها الحياتية : شطحات دراسية وتقلبات أخلاقية وإيمانية لم تصل إلى المحرمات المغلظة و الحمد لله لايوجد استقرار إلى الآن ، بدايات المشكلة :ربما أصلها مرحلة الطفولة ، و التي غلب على مجرياتها التأثير الأمومي لغياب الوالد عن الساحة للعمل بديار المهجر، ولكن أحسست بالمشكلة عند سن 16 ، انهيار دراسي ومواجهتي للمنافسة الدراسية بالهروب . أما الحالة العامة الآن: توقف قدراتي الفكرية عن العطاء لدواعي فيزيائية كنت معطاء قبل هذه السن وأثناءها إلى حدود منتصف  سن 16، ومنذ ذلك الوقت وحياتي في اضطراب وانحدار إلا من بعض الانتعاشات و اليوم بلغت مرحلة الحضيض .شكرا على سعة صدوركم ومن الله الجزاء.   

الأخ الفاضل :-

أدعو الله العلي القدير أن يخفف من معاناتك ويرزقك الثبات والطمأنينة سيدي غلب الطابع الفلسفي علي رسالتك فلم استطيع أن اشخص حالتك لأنك لم تذكر الأعراض التي تنتابك تفصيليا لكن مرور كل تلك السنوات علي معاناتك هي كفيلة بتدهور حالتك وازديادها سوء فيجب أن تعلم سيدي انه بشكل عام عندما يعجز الفرد عن القيام بعمله اليومي لأنه دخل في الاكتئاب أو لأنه سيطرت عليه أفكار متعارضة مع الحقائق أو عندما يتصرف تصرفا غير مألوف دون سبب ظاهر. عامة عندما يختلف سلوك الفرد اختلافا كثيرا عما كان عليه في هذه الحالة يجب اللجوء إلي الطبيب النفسي فورا حتى لا تتفاقم حالته وتزداد سوء .

والله المستعان .


 متلازمة اسبرجر

السلام عليكم

هل يمكن الكشف عن متلازمة اسبرجر عند الكــبار , أي الذين لم يتم الكشف عنهم وهم صغار وأعراض المرض ظاهرة عليهم . في عمر العشرين مثلا حيث ان لي قريب وأنا أشك بإصابته بهذا المرض وهل يجب أخذه إلى طبيب نفسي أم مستشفى التوحد ؟ وشكرا لكم على جهودكم المبذولة .

الأخ الفاضل :-

يجب أن تعلم أن هناك الكثير من الأمراض النفسية التي تتشابك وتتشابه أعراضها ولا يستطيع الفصل فيها سوي الطبيب النفسي .

لذلك من الأفضل عرض قريبك علي الطبيب النفسي وهو سوف يقوم بتحديد مرضه وأيضاعلاجه .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية