الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 

العيادة النفسية: اجوبة المجموعة457

اعداد دكتور/ محمد عبد الفتاح

أخصائى نفسى

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 الخوف من الموت

السلام عليكم

اعانى من هواجس كل يوم قبل النوم ان هذا اخر يوم لى وان الموت قريب كرهت وقت النوم لذلك بسهر طول اليل حتى ساعات النهار استيقظ متاخره لا اريد فعل شى سوا الخوف من الليل والخوف على اولادى بعد ان اموت علما ان اولادى الاثنين الاول من زوج متوفى والثانى من زوج جديد 12  و4  سنوات .

رد المستشار

الأخت الكريمة إن الذي تعاني من هو القلق وقلق الموت هو أحد أشكال القلق العام ، وهو يتصل حول موضوعات متعلقة بالموت ، بل إن العديد من علماء النفس قد أشاروا إلى أن كل خوف ورائه خوف من الموت ، وكل ما ذكرتيه هي أعراض للقلق و هناك أساليب عديدة لعلاج القلق ولكن يجب عليك التوجه إلى العيادة النفسية لتلقي العلاج من طبيب نفسى  يساعدك على الشفاء بإذن الله من هذه الأعراض. 

فمن أساليب العلاج رفع التوتر والخوف والقلق بدرجة أكبر مما تتحمليه بمعنى أن تحددي ما هي الأشياء التي تخافي منها وتظلي تتحدثين فيها طول الوقت ، وهو نوع من التطعيم يمنح قدرا من القدرة على الاحتمال .

والحل الثاني أن تجلسي فى غرفة منفصلة وتغلقي الباب وتطفئ النور لفترات تبدأ بفترة قليلة ثم تزداد تدريجيا .

النوع الثالث هو القيام بأعمال مجهدة قبل النوم حتى تنامي قبل أن تذهبي إلى السرير وبالتالي لن يكون عندك وقت للتفكير فى الموضوعات التى تخافي منها .


 هوس نتف الشعر

السلام عليكم

انا فتاه ابلغ من العمر 19 عاما واعانى منذ حوالى من خمس لست سنوات من مشكلة تقطيع الشعر حتى وصل شعرى الى حالة مزرية وانا دائما اقطعه ولا اشعر الا بعد تقطيعه وقد حاولت كثيرا تغطية شعرى حتى فى المنزل ولكن دون جدوى فقد كنت اجد نفسى بلا وعى منى تمتد يدى من تحت غطاء الشعرواقطعه ايضا حتى اصبح شعرى خفيف جدا من مناطق كثيرة وغير متساوى الاطراف من فضلكم اريد علاجا اوحلا مع العلم اننى اسكن فى منطقة نائية ولا يوجد طبيب نفسى قريب استطيع الاستعانة به، وشكرا .

رد المستشار

الأخت السائلة أود أن أخبرك بأنك تعاني من أحد الاضطرابات النفسية يسمى اضطراب نتف الشعر  Tichtillomania، هو أحد اضطرا بات العادات والنزوات  Habit and Impulse Disorders التي أدخلت حديثا في نطاق الوسواس القهري ، ويمكنُ أن تتشكل الأفكار والسلوكيات المصاحبة لنتف الشعر لديك ونستطيع تعريف نتف الشعر (أو هوس نتف الشعر Trichotillomania) بشكل عام بأنه النتف الاندفاعي Impulsive أو القهري Compulsive فقد يكون نتف الشعر قهريًا عندما يضطر المريض لفعل النتف استجابة لشعورٍ متعاظمٍ بالضيق يتخلص منه المريض بالنتف أي أن النتف هنا يماثل الفعل القهري في اضطراب الوسواس القهري فلا يكون مصحوبًا بلذةٍ معينة وإنما فقط بالتخلص من الضيق، ويؤدي اضطراب نتف الشعر إلى حدوث فقدانٍ واضحٍ في الشعر نتيجة لفشلٍ متكررٍ في مقاومةِ دافعٍ للنتف، ونتف الشعر يسبقه عادة توتر متصاعد ويليه إحساس بالراحة أو الرضا، وأكثر مناطق الشعر عرضة للنتف هي شعر الرأس، ويليها شعر الحاجبين أو الرموش، وما يحدث لك هو أكثر الأنواع شيوعًا وهو أنك تنتفين الشعر من رأسك، وليس معدل انتشار اضطراب نتف الشعر معروفًا على وجه الدقة، وإن كان من المعروف أنه أكثر في النساء منه في الرجال، و أرشدك أن تتوجهي إلى طبيب نفسي لأن حالتك تحتاج لجلسات علاج نفسي و بإذن الله سوف تتخلصي من هذه المشكلة.


 إختلاف الطبائع

تحية طيبة

وبعد, لقد تزوجت منذ 5 أشهر من زوج أحمد الله عليه لأنه زوج محب وحنون وكريم وخلوق، زواجنا تم بصورة تقليدية هو يعيش في العاصمة بينما أنا أهلي في إحدى المدن,أحد الأشخاص دلهم علي وحصل النصيب في خلال شهر واحد تضمن الخطبة والزواج! أنا بداية كنت رافضة لمبدأ الزواج السريع ولكن جميع الأقارب و المعارف شجعوني على الموافقة لسببين:أننا وهم من أصل واحد ولأن والدي زوجي بنوا له بيت راقي وحوله بستان مزروع وكبير في منطقة بعيدة نوعا ماعن أهل زوجي هذه المنطقة لا زالت خالية من السكان ولم يصل العمران لها بعد وكان حماي باستمرار يردد على مسمعي عندك بستان والبستان ملكك,لم أكن أفهم لماذا يردد هذا القول ! في البداية كان زوجي في قمة سعادته بسبب بعده عن الجو العائلي المكتظ واعتقدنا انه لن يأتي أحد لإزعاجنا! لكن تفاجأنا من ثاني يوم العرس كان والداه في بيتنا واليوم الثالث أحضرت حماتي معها دجاجة ووضعتها لي حتى أطبخها لها ولحماي! مع الوقت صاروا يأتوا لمنزلنا من أجل النوم لعدة أيام من كل أسبوع بحيث يمكنهم الإعتناء بالبستان والطبيخ هو من واجباتي! وعندما علمت حماتي أنني لست حريفة بالطبيخ قالت لي أنها ستحضر كل أسبوع معها 4 أو 5 طبخات لبيتي حتى تعلمني على الطبيخ الذي يشكل قمة الأولويات عند اهل زوجي, مع العلم أنا لست صغيرة بالعمر ولاجاهلة, فأنا عمري 28 سنة وحاصلة على بكالوريوس ادب إنجليزي ومتخرجة بتفوق واشتغلت بعد شهر فقط من تخرجي ومعتادة على الإستقلالية ودائما المال بين يدي والطبيخ بالنسبة لي وسيلة للعيش وليس هاجس وزوجي مثلي من حيث الطعام! طبعا بعد الزواج تركت عملي بسبب انتقالي لبلد ثاني وهذا الشيء جعلني أشعر بالفرق بين التي تشتغل وربة البيت. مع الوقت لم يعد اهل زوجي يأتوا للمبيت ولا أعرف السبب و لكن محتم علي أن يأتوني كل يوم إثنين من الصباح حتى يستمتعوا بالبستان ويشتغلوا به وأنا من الصباح علي تزويدهم بالقهوة والشاي والفطور والغداء! ولا يجوز لي بهذا اليوم الخروج او القيام بزيارة لأن أهله يشعرون بقلة القيمة إذا فعلت ذلك! بدأت داخل نفسي أقول أنهم سيملوا مع الوقت ولكني تفاجأت أنهم مع الوقت صاروا يحضروا معهم بعض أحفادهم وأنا بدوري واجب علي أن أطعمهم وأعتني بهم لأن كل طفل سيمسكه والده ويسأله: هل أطعمك عمك؟ وماذا أطعمتك زوجة عمك؟ هل تركوك جائع؟! حماتي شديدة السعادة بالبستان و تحب أحفادها.

رد المستشار

الأخت الكريمة إن المشكلة التي أنت بصددها هي نتيجة التوقعات غير الحقيقية unrealistic expectation وكلما زاد هذا التوقع زاد معه الشعور بالإحباط الشديد ، أنت لم تستطيعين التوافق مع ثقافة وتقاليد وعادات أسرة زوجك وبالرغم من هذه التقاليد تعتبرينها غير طبيعية إلا أنها جزء مهم من التوافق الاجتماعي مع عائلة زوجك ، أنت التي يجب عليك أن تطوري من شخصيتك لكي تستطيعي التوافق النفسي مع واقعك الجديد وحاولي أن تعدلي من أهدافك وتطوري من تقاليدك ، أما كون إن حماتك تريد أن تعلمك طهي الطعام فهذا لا يعني وصفك لنفسك بأنك جاهلة بل هي تريد أن تكسبك صفة وخاصية جميلة تضاف إلى خصالك واعلمي أن حماتك تحبك بطريقتها فحاولي أن تتعاملي معها بالطريقة التي تفهمها وتستسيغها ، ودائماً في واقعك الجديد دائماً ركزي على كل ماهو إيجابي فيه وابتعدي عن التفكير في سلبياته.


الإضطراب الذهانى

السلام عليكم

أولاً أدعو لكم بالخيرات وحسن الجزاء على ما تقدموه في هذا الموقع المتميز فبارك الله في أعمالكم وأعماركم. أما المشكلة فهي لأبني الصغير وهي كالتالي لدي أربعة من الأبناء بنتان وولدان, أصغرهم عمره (17) عام وهو صاحب المشكلة بدأ منذ سنتان يتغير في شخصيته وطباعه وكنا ننظن أنه بسبب المراهقة . وأود أن أقول لكم أنه أصبح شبه وحيد حيث أن أخواته البنات تزوجوا, وأخوه الكبير مشغول في عمله وهم أصلاً ليس بينهم تقارب في العمر ولا في الشخصيات. ثم إننا نقلنا مكان السكن إلى مكان غيره هو رافض ذلك المكان ولا يُحبه ولم يتخذ فيه أي صديق ولا صاحب. ونحن مضطرون إلى هذا السكن. وفي السنة الأخيرة بدأ يطرأ عليه أعراض غريبة حيث يهيأ له أن الناس تنظر إليه وتتبعه فأحياناً يتشاجر مع الناس في الشارع ويسألهم لماذا تنظر إليّ ؟َ, وأحياناً يقول كل الناس تنظر إليَّ بإعجاب لأني وسيم, حاولنا إقناعه أن لا أحد ينطر إليه بلا جدوى فقد أصبح من الصعب إقناعه بأي شيء غير ما يدور في رأسه. وأحياناً أجده يكلم نفسه بطريقة غريبة وكأن أحد ما يُحادثه, وعندما سألته قال أن كل الناس تتكلم مع نفسها وهذا شيء عادي وأنا بسلي نفسي.  كثيراً ما يدعي أنه أحسن رجل في العالم أو أنه يفهم أكثر من كل الناس ويتقن أعمل لا يعلمها غيره , وأحياناً يحقر نفسه ويقول أنا همجي أنا حقير أنا حمار. كثير ما يصرح أنه يكره أمه وفعلاً يعاملها معاملة سيئة ويكلمها كلام جارح ثم يعود ويطلب منها السماح وأصبح التعامل معه صعب ويتعصب سريعاً ولم نعد نستطيع أن نأمره بشيء حتى الدراسة أهملها كثيراً ويدعي أنه يفهم كل شيء, ومع ذلك تأتي عليه أوقات يكون لطيف وطبيعي ذهبت لطبيب نفسي وأخبرته بكل ما سبق فقال لي أنه مصاب ب(الفصام) ولكن الولد يرفض الذهاب للطبيب. وأسأل هل التشخيص الطبي سليم وكيف أقنع ابني بالذهب للطبيب وأخذ العلاج وأخاف أن يأخذ العلاج فترة ثم يتركه .. أفيدوني جزيتم خيراً .

رد المستشار

الأخت السائلة يجب أن تذهبي بابنك إلى الطبيب النفسي لتشخيص و تقييم حالته ، فهو يستطيع أن يحدد لك هل ابنك يعاني من أحد إضطرابات الشخصية أم أنه يعاني من اضطراب فصامي ، وتتسم الاضطرابات الفصامية بشكل عام بخلل أساسي ومميز للتفكير والإدراك ومشاعر غير سليمة أو متبلدة. وفي الغالب لا تتأثر درجة وضوح وعي المريض أو قدراته الذهنية علي الرغم من بعض الخلل في قدرات معرفية معينة والتي تنشأ بمرور الوقت. يشمل الاضطراب معظم الوظائف الأساسية والتي تعطي للشخص الطبيعي الإحساس بتفرده وخصوصيته وتوجهه الذاتي. يشعر المريض بأن أفكاره الحميمة ومشاعره وأفعاله مكشوفة ومشتركة مع آخرين وقد تنشأ ضلالات تفسيرية تجعل قوي الطبيعة وما وراء الطبيعة تعمل للتأثير علي الأفكار والأفعال ويتم توجيهها للمصاب بطرق تبدو شاذة في العادة. يرى المريض نفسه أو تري المريضة نفسها محورا لما يحدث. ومن الشائع أن تحدث هلاوس للمصابين وبخاصة السمعية منها والتي قد تعلق علي أفكار وأفعال المريض. وكثيرا ما يأخذ الخلل في الإدراك أشكالا أخري مثل: أن تبدو الألوان والأصوات مفرطة الحيوية أو متغيرة في خصائصها وقد تبدو السمات الثانوية للأشياء العادية أكثر أهمية من الموضوع أو الموقف الكلي. ومن الشائع حدوث ارتباك مبكر للفرد المصاب مما يؤدي كثيرا إلي شعوره بأن أحداث الحياة اليومية تحمل معني خاص شرير أو مشؤوم غالبا ويقصده شخصيا، وهكذا يصبح التفكير غامض ومبهم حيث ينتقل من موضوع إلي آخر دون رابط منطقي. وتحدث تقاطعات وإقحامات في سياق التفكير كما تبدو الأفكار كما لو تم سحبها بواسطة قوة خارجية. أما المزاج فيبدو مسطحا متقلبا أو متناقضا بصفة خاصة، ويؤدي التضارب واضطراب الإرادة إلي فقد للهمة والسلبية .


 الآثار الجانبية لبعض الأدوية

السلام عليكم

انا سنى 19 سنة وانا مريض بالوسواس القهرى وبحس انى انسان شاذ مما يوثر على  شخصيتى امام الناس وبحس بانى انسان منبوذ فى المجتمع وذلك بيسببلى ضيق  وحزن شديد والحمد لله اتعالجت واخذت بعض انواع الادويه النفسيه مما ادى الى تطور الحاله الى الافضل بس للاسف موجودة حتى الان بس مشكلتى دلوقتى هى عدم وجود الرغبة الجنسيه اتجاه البنات بعكس الاول تماما وذلك مع عدم ممارستى للجنس وسمعت من دكتور نفسانى ان الادويه النفسيه بتاثر على الجنس هل علاجى من مرض الوسواس اثر على اما انا عاجز اما ذلك ايحاء, وايه سبب عدم الانتصاب اعمل الموضوع ده ماثر على نفسيتى اوى ايه الحل وربنا يجازيك خير .   

رد المستشار

الأخ الكريم لا تعتقد أنك شاذ بل اعلم أن كثيراً من الناس قد أصيبوا بنفس حالتك وقد عافهم الله ، ودائماً لا تفقد ثقتك في نفسك أمام الناس حيث أن تقدير الناس لك يتساوى مع تقديرك أنت لنفسك ، أنت حاسس انك منبوذ اعلم أخي الحبيب أن هذه الفكرة احد الأفكار السخيفة الوسواسية التي تؤثر عليك سلباً ، كما أود أن أخبرك بأنك إذا ابتعدت عن الناس فإن الناس سوف تبتعد عنك وإذا اقتربت من الناس فإن الناس سوف تقترب منك ، أما عدم وجود شهوة جنسية لديك فقد يرجع ذلك إلى الآثار الجانبية للدواء الذي تتناوله ويجب أن تتحدث مع طبيبك النفسي في هذه الآثار وكيفية التعامل معها ، أما إذا اعتقدت بأنك عاجز جنسياً فهذا الاعتقاد قد يأخذ أيضاً طابع الأفكار الوسواسية ، وطالما لم تكن حالة عدم الانتصاب ووجود الشهوة لها تاريخ معك من ذي قبل فهذا يعني أن هذا الموضوع عارض وقد يكون من الآثار الجانبية للعلاج ، وهذه الآثار الجانبية تأثيرها عل المدى القريب فقط ثم تزول هذه التأثيرات بإذن الله.ويمكنك إستشارة طبيبك فى ذلك لتغيير الدواء إن إحتجت لذلك .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية