الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 

العيادة النفسية: اجوبة المجموعة456

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

أخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 لن تتوقف الحياة

بسم الله

انا فتاه عمري 21  معاقه حركيا وأعاني من الاكتئاب الشديد لا استطيع الخروج وقتما اشاء ليس لدي اشياء تشغلني جميع من اعرف من صديقات مشغولات مللت من كل شي من القراءه والكمبيوترلا اعرف كيف اخرج من حالة الاكتئاب والحزن الشديد ؟ ساعدوني من فضلكم .

بأى منطق ..

تتوقف حياتى لإنشغال الآخرين ، إنها حياتى أنا وسأحيا كما أريد طالما لا أرتكب إثما ، لذلك ساعدى نفسك وحرريها من إحتياجها بهذه الدرجة للآخرين ، صحيح أنه لا غنى لنا عن بعضنا البعض ولكن كما ذكرت لا يعنى ذلك أن تتوقف حياتى بدون الآخرين بشكل أو بآخر.

فيسرى لنفسك سبل ووسائل آمنة للخروج وإخرجى عندما ترغبين فى الخروج إلقى نظرة على الوجوه والطرقات على الدنيا بكل ما فيها تفكرى فى خلق الله . إستمتعى بالهواء والأصوات من حولك ستقابلين طفلا يمنحك وجهه إبتسامة وهدوء وستقابلين ضعيفا يريد المساعدة ستجدين الكثير فلما لا .. ربما رأيت لافتة بها مواصفاتك مطلوبة لتدرس لأطفال فى مدرسة أو حضانة أو فى مسجد أو أى عمل يناسب قدراتك . وإن لم تستطيعى فحاولى تجاوز الجدران ولو بأفكارك فإن كنت تمتلكين فكرا أو مهارة فى أى مجال هام انشريه بأي طريقة تنفعك وتنفع الآخرين .

أسعد الله قلبك ورزقك بكل خير ..


  ما هو هذا الدواء

تحية طيبة

خطيبى عنده 30 سنة  تعرض اكثر من مرة الى حالات تلعثم بالكلام تحدث له حينما يتعرض لضغط نفسى شديد وهو ايضا يعانى من مرض الضغط المرتفع حدثت له مرتان بالمرة الثالثة اخذ نوع معين من الحقن كان ياخذها فى كل مرة ويشفى تماما لكن بهذه المرة حدث له فقدان جزئى بالذاكرة هو الان بدولة الامارات للعمل ويخضع لعلاج ويحقن بحقن فى كل مرة ينسى اكثر ويقول له الدكتور ان هذا العلاج سيؤثر على قدرته على الإنجاب ولا يوجد علاج غيره هل هذا صحيح هل يوجد هذا النوع من المرض ؟ وكيف اساعده وهو فى اشد الاحتياج لى ؟ وايضا يريد ان يبعدنى عنه حتى لا يظلمنى ولانه ايضا اصبح لا يتذكرنى ماذا افعل وهو كل عمرى وأحبه اكثر من نفسى ؟

الميه تكدب الغطاس ..

لذلك فإما أن تسأليه عن أسماء هذه الأدوية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وتتأكدى بنفسك من خلال طبيب أن ما ذكره لك من آثار جانبية للدواء صحيح ، وإما أن تكونى أكثر وضوحا وجرأة وتسأليه عن نيته فى الإرتباط بك دون أى تلميح بتمسكك وحبك له . ليكون جوابه شافيا هاديا لك فى إتخاذ قرار الإستمرار أو عدم الإستمرار معه . الأمر فقط يحتاج إلى حكمة فى التفكير والتصرف بعيدا عن سيطرة المشاعر .


 لا أستطيع التحدث مع الآخرين

السلام عليكم

أنا فتاة في سن السابعة عشر أعاني من مشكلة نفسية لا أدري كيف أصفها فأنا كلما واجهت مشكلة أكبتها في نفسي في بعض الأحيان أدخل إلى غرفتي وأبكي لوحدي وأبدأ أتذكر كل مشكلاتي ولا أستطيع التحدث مع أية من صديقاتي لأني لا أحس أنهن كذلك بالفعل ، رغم أنهن لطيفات معي إلا أن لكل واحدة صديقتها ، خاصة بعد أن لاحظت أن لا أحد يهتم لما أقول فهن يقاطعنني في وسط الكلام و أنا لا أمانع لأني أجد أنه ليس من الحسن أن أقول لها  " لقد قاطعتني..." ربما لأني ضعيفة الشخصية فلا يمكنني حتى أن أرفض طلبا لأني أحس أن الشخص الذي أرفض له طلبا ينزعج ومشكلة أخرى أثق  بكل الناس و لا فرق بين الشخص الطيب والمخادع وعندما يتحدث الناس عن عيوب شخص لا أجدها فيه و أنا خائفة من أن يخيب أملي في بعض الأشخاص ولا أريد أن أشك في البعض الآخر وأريد أن تصبح لي شخصية قوية و أن أثق في نفسي خاصة في الدراسة .أرجوكم ساعدوني لأجد حلا و شكرا .

إذاً فلتبدئى بدراستك ..

بما أنها محور إهتمامك وهذا يعنى أنك على قدر من الوعى جعلك تستطيعن تحديد النقطة التى يجب أن تبدئى منها وهى بالفعل دراستك التى تستطيعن بالنجاح فيها الحصول على العلم والخبرة والوضع الإجتماعى الجيد سواء فى مجتمع الدراسة أو المجتمع الأكبر منه حتى بين أفراد عائلتك .

أما عن صديقاتك فلقد ذكرت أنهن لطيفات معك فلما تقولين أنهن لسن صديقاتك بمعنى الكلمة ولما لا تكونى أكثر جرأة وإقدام على مشاركتهن فى الحديث أو أى أنشطة يقومن بها فى المدرسة أو خارج المدرسة ، فما وقعت فيه من خطأ هو أنك إفترضت أنك الأضعف ولا أجد مبررا لذلك وبناء على هذا الإفتراض تنسحبين من الإستمرار فى علاقاتك مع صديقاتك وتتشككين فى قدرتك على النجاح سواء فى الدراسة أو فى علاقاتك الإجتماعية . ومع أنك إستطعت وصف مشكلتك إلا أنك سبقت وصفها بأنك غير قادرة على وصفها وهذا يعنى أنك لا تقدرين نفس حق تقدير وتنظرين إلى ما تتخيلين أنه ينقصك رغم تمتعك به . فإن كنت تعلمين تماما أن مشكلتك هى أنك تكبتين ما يضايقك وإن كنت بهذا القدر من الوعى فالمتوقع أنك تستطيعين تغيير طريقة تفكيرك من الأن وبدلا من أن تكبتى ما يضايقك وتبكين ابحثى عن أقرب إنسانة لك سواء والدتك أو أحد أخوتك أو قريباتك أو صديقاتك وتحدثى معها بلا حرج لتخففى عن نفسك شيئا من جانب ومن جانب آخر يمكنك الإستفادة من آراء الآخرين وخبراتهم .


 الأعراض غير مكتملة

السلام عليكم

ابنتي عمرها15سنه كانت عصبيه ولاتحب الاختلاط وتكرر طلباتها بكلام متكرر في طفولتها وفي الصف الثامن وضحت اعراض المرض اصبحت تعيد وضوئها وتقراء الصلاه بصوت عالي بعد الصف التاسع تركت المدرسه وانعزلت بنفسها وأصبحت تتخيل ان احد يشتمها تقول لماذا تشتمني تكره احد افراد العائله دون سبب ، حائره لا تكترث بشئ لا تهتم بشيء لا تعمل شيء تضرب امها وبعدين تعتذر تضحك وتبكي دون اسباب تتخيل جروح بيدها اقوالها طفوليه هذه الايام ترفض الدواء تكره سماع القرآن قطعيا واصبح لها حركات غريبه تدبك على الارض بقدمها قبل دخول غرفتها وتخفض ظهرها تقضي ساعات طويله لوحدها تضرب اخاها بشكل مفاجىء ذكيه وداهيه وتتذكر الماضي ، احيانا تخاف وتطلب معانقه امها لها اربع سنوات تتعالج عند اطباء نفسين ، عالجتها عند اربع اطباء اخذت معظم ادويه الذهان والفصام والوسواس وتاثرت من الاعراض الجانبيه للادويه وعولجت بالرقيه وعولجت والطاقه والدجل واخذت ادويه جديده وغير جديده وكله بتكاليف فوق الطاقه دون فائده ارجوكم انقذونا البنت ضاعت عمرها15سنه هل هذا المرض لا يشفى ام لم تحظى بالدواء المناسب ام هو تلبس شيطاني حيث اطلعت من بعض المواقع على اعراض التلبس فوجدت ان معظم الاعراض عندها .

الأمر ليس بهذه السهولة ..

فلكى يتم تشخيص حالة الفتاة بعد كل هذه المعاناة وبعد زيارة هذا العدد من الأطباء والحصول على هذه الكمية من الأدوية ، يجب أن تزور طبيبا متخصصا طب نفسى أطفال لأنه مؤهل علميا لبحث حالتها من كافة الجوانب والوصول إلى التشخيص السليم بناء على التاريخ المرضى للطفلة بكل ما يشتمل عليه من بدء ظهور الأعراض وتطورها وما إذا كانت بدايات الأعراض مرتبطة بأحداث معينة فى حياة الفتاة ، كما يجب أن تجرى لها اختبارات ذكاء تحدد نسبة ذكائها فقد يكون الأمر ناتج عن ضعف قدراتها العقلية وهو بذلك بعيد عن الفصام ، وإن كان كذلك فيمكن بالحصول على العلاج المناسب أن تستقر الحالة فى وضع مقبول دون أن تتطور الأعراض بشكل خطير .

أما عن التلبس الشيطانى كما ذكرت فإن إستطاع أحد والديها أن يقرأ لها قرآنا فلا ضرر فى ذلك ولكن برجاء عدم اللجوء لأحد فى ذلك مهما كانت سمعته . 


 أحاسيس القلق

السلام عليكم  

انا شاب عمري 20عام اعيش وحدي من 4 سنوات اموري ماشيه والحمد لله من شهر تقريبا ركبت مع احد اصحابي قعد يحكيلي انه راني في المنام لمدة ثلاث ايام وجهي مليء بالشعر وان ظلي يتبعني وبيدي سيف وانه سأل مفسر احلام قاله الشعر اللي في وجهه ذنوبه وان الظل موته وان موته قريب فانا ارتعبت رعب غير طبيعي وقعدت في الموقف هذا لمدة 5 دقائق بعدها قالي مقلب وفعلا هو مقلب ومن ذاك اليوم انا احس بخوف عندي لما اكون وحدي اخاف الموت او ان فيه احد معاي لما اكون وحدي في السياره اصحابي تركتهم مش طايقهم حياتي انقلبت جحيم ودائما اوسوس في ذات الله سبحانه واحس اني قادر اني اعالج نفسي بنفسي بس المسائلة وقت لا اكثر فالله يخليك ارجو الرد على رسالتي با اسرع وقت شاكر لجهودكم.

القلق ..

يشتمل على كل من الخوف والأفكار الوسواسية وعلى الرغم من أهمية العلاج المبكر حتى لا تتطور الأعراض إلا أن لا يمكن إنكار أن البعض فى بدايات الأعراض يستطيعون محاصرة أعراضهم والتغلب على معاناتهم خاصة ممن يتمتعون بقدر من الإيمان والثقافة ويستطيعون التفكير بهدوء وبشكل منطقى فيستبدلون الأفكار المثيرة للتوتر والتى تكون غير واقعية وغير منطقية بأخرى واقعية ويحاولون الانشغال بأعمالهم ودراستهم وعلاقتهم والاهتمام بإنتاجيتهم وهم أيضا الفئة الأكثر وعيا والتي تستطيع أن تقدر متى يجب أن تذهب للطبيب إن وجد هؤلاء الأشخاص أنه ليس بإستطاعتهم التغلب على الأعراض ويحتاجون لدعم خارجى .

حفظك الله من كل سوء ..


 

أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية