الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 

العيادة النفسية: اجوبة المجموعة455

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

أخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

  قلـــق  

السلام عليكم

انا عندي عشرين سنه ومخطوبه وفي البكالوريوس مشكلتي عدم الشعور بالرضا عن نفسي واظل الوم نفسي كثيرا في جميع المواقف زعل او ضحك لماذا ضحكت كده لا كان لازم اكون اهدي طب كان صوتي عالي ولا لأ طب كنت سخيفه ولا دمي خفيف وهكذا ، و اذا كان خلاف مع احد اظل افكر فيه هل انا اللي ظلمته والموقف ميزعلش ام معي الحق وبعد ان ينتهي الخلاف اظل اوبخ نفسي اني فكرت فيه بالسىء او شكوته لاحد حتي وان كان حقا هو الخاطيء اقول معلش ماكنش قاصده انا الي زودتها وهكذا دائما اشعر باني مقصره فى حق الاخرين واشعر اني لن استطيع اسعاد خطيبي في حياتنا الزوجيه مع العلم ان ارتباطنا عن حب ، كما اني اشعر دائما اني تقيله علي من حولي حتي وان كانوا اخوتي واريد البعد عن كل الناس والتزام الصمت واشعر اني لست على درايه كافيه للتعامل مع الاخرين علي العلم اني محبوبه من اصحابي واخوتي وخطيبي ولكني اشعر بالتقصير في كل شي اكلم نفسي كثيرا كما اني في هذه الفتره حساسه زياده عن اللزوم في كل شي ومن اي حد وكثيرة البكاء علي اي شي اشعر عند حدوث الموقف اني ظلمت وان من حولي قاموا بجرحي واهانتي وبعد انتهاء الموقف اشعر انه قد يكون محرج ولكن ليس كما تخيلته وفى الحقيقه لا استطيع السيطره علي نفسي واخذ فى البكاء كما انى اشعر باني تائهه بمفردي داخل هذه الدنيا ويخيل لي دائما ان مكروه سيصيبني واظل ابكي او اتخيل سرور سيدخل حياتي وابتسم واضحك ولا استطيع التوقف عن تخيلاتي وتفكيري ومحادثة نفسي فهي تستغرق معظم اليوم كما اني الان وصلت لدرجه لا استطيع النوم الا بعد فتره طويله من ذهابي الي الفراش يظل عقلي يفكر في اشياء مرت من سنين وان كانت موقف مؤلم ابكي لاجله وان كان مضحك ابتسم وكلما تذكرت مواقف مؤلمه كلما تالمت ويصعب علي حالي كما اني افكر في المستقبل واتخيل اشياء تحدث واظل خائفه منها واشعر ان راسي تتزاحم فيه المسؤليات ولا استطيع ايجاد حل لكل منها ولا استطيع التوقف عن التفكير بها ولا حتي ترتيبها حسب الاولويات . ساعدني فانا اشعر اني مشوشه ولا احد يشعر بي كما انه يصطحب نومي قلق واحيانا كوابيس عباره عن تشنجات في جسدي باكمله فاشعر اني لا اقوي علي التنفس ولا الحركه واظل استعيذ واقرا القران حتي افيق من نومي علي اذان الفجر في بعض الايام .

حالة قلق ..

واضحة تتطلب تفهم لأعراض القلق كاضطراب نفسي يختلف عن حالات التوتر الموقفية التى تمر بنا جميعا .

وتشمل أعراض مرض القلق الأحاسيس النفسية المسيطرة التي لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الوسواسية التي لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التي تفرض نفسها على الإنسان والكوابيس، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب و الإحساس بالتنميل والشد العضلي .

وبعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلق التي لم يتم تشخيصها يذهبون إلى أقسام الطوارئ بالمستشفيات وهم يعتقدون أنهم يعانون من أزمة قلبية أو من مرض طبي خطير.

وهناك العديد من الأشياء التي تميز بين أمراض القلق وبين الأحاسيس العادية للقلق،حيث تحدث أعراض أمراض القلق عادة بدون سبب ظاهر، وتستمر هذه الأعراض لفترة طويلة. ولا يخدم القلق أو الذعر المستمر الذي يحس به الأفراد المصابين بهذا المرض أي هدف مفيد، وذلك لأن هذه المشاعر في هذه الحالة عادة لا تتعلق بمواقف الحياة الحقيقية أو المتوقعة. وبدلاً من أن تعمل هذه المشاعر على دفع الشخص إلى التحرك والعمل المفيد، فانه يكون لها تأثيرات مدمرة حيث تدمر العلاقات الاجتماعية مع الأصدقاء وأفراد العائلة والزملاء في العمل فتقلل من إنتاجية العامل في عمله وتجعل تجربة الحياة اليومية مرعبة بالنسبة للمريض منذ البداية. وإذا تُرك المرض بغير علاج، فيمكن حينئذ أن يحد عرض القلق المرضي من حركة الإنسان بشكل كامل أو أن يدفعه إلى اتخاذ تدابير متطرفة مثل أن يرفض المريض أن يترك بيته أو تجنبه المواقف التي قد تؤدي إلى زيادة قلقه .

كما يزيد الفراغ من حدة الأعراض ومن استغراقها لمعظم الوقت فلا تجد ما يقاومها عند الشخص المصاب من اهتمامات أو أهداف أو أي أعمال هامة يقاوم الشخص أعراضه من أجل إتمامها بنجاح فتجد الوقت متاح والفكر متاح فتبدأ فى الانتشار والسيطرة على حياة الأشخاص .


 الرومانسية لا تعنى الشجن

السلام عليكم

مشكلتي اني اتعلق باي مريض سواء كان في الحقيقة او الخيال(قصة- مسلسل...الخ) واعيش مشاعره بالكامل  ياس الم  تعاسة  في احلام اليقظة واستمتع بذلك الخيال وذلك يسبب لي شرود وتعطيل على عملي فانا معلمة وناضجة 30 عاما وغير مريضة والحمد لله ارجوكم ساعدوني للتخلص من هذه المعضلة الكبيرة وجزاكم الله خيرا.

البعض يستعذب الشجن ..

ويستشعر فى الإحساس بالحزن الحب والقوة والتفرد وكأنه شخص عميق المشاعر مرهف الحس .. إلا أن الأمر فى واقعه وصوابه ليس كذلك فلا يعنى الاحساس الصادق بآلام الآخرين أن أتألم بآلامهم بل أن أسعى بجدية لتقديم المساعدة .

وما ذكرتيه هى سمة شخصية لدى البعض تتمثل فى الميل للخيال الحزين المكتئب لقوة تأثيره على الشخصية وإستنزافه للوقت بشكل ممتع كما ذكرت لأن تكوينهم إكتئابى ليس بالمعنى المرضى ولكن بمعنى أنه سمة من سمات الشخصية . ونظرا لما تشعرين به من متعة فى خيالك الحزين وإشباع لرغبتك فى الشجن ينشغلك عقلك بهذا التفكير فيصعب عليك التركيز ومن ثم تعانى من الشرود .

لذلك عليك الإنشغال فعليا بأمور أخرى هامة فى حياتك كالإنشغال بتحضير ما عليك تدريسه أو تعلم المزيد عن المادة التى تدرسينها وإبتكار وسائل تعليمية حديثة تساعد الطلاب على فهم الدرس الذى تقومين بشرحه .


 كثرة التفكير

السلام عليكم

انا عمري 28 سنه مطلقه ولدي ابن ، مشكلتى هي الاهتمام بالآخرين حيث اننى لا افكر بنفسى اهتم بكلام الناس الذين هم من حولي ورضاهم وماذا يقصدون وبما هي شخصياتهم مثال توضيحى : افكر مثلا بزميله لي بالعمل ما هي شخصيتها من خلال كلامها وغير ذلك ، كما افكر بان مثلا اكون هادئة او ان اكون جميلة ومرتبه حتى يمدحني الآخرون في ذلك الشىء ، وحتى عندما اذهب للحفلات او اري الناس اري نفسي غيرهم اراهم هم احسن عنى وانا ينقصنى الشىء الكثير ليس فقط بشخصيتى ولكن حتى بامور الحياة كالزواج وغير ذلك اهتم برضا الناس من حولي ، لا اعرف كيف افكر بنفسى او احب نفسي لا اعرف ، حاولت ولكن ارد على ما كنت عليه اريد ان اكسب الناس ولا اخسر احدا . المشكله الثانيه لدي لا اعرف كيف احدد الهدف اري ان لدي اهداف كثيره ومتغيره بسرعه مثلا: افكر في ان اكون سيدة اعمال بأن افتح مشروع ما وفي الاسبوع الاخر مثلا اغير قراري وافكر بأن ارتقي فقط بعملي وهكذا ، احس بصعوبه كبيرة جدا في تحديد الهدف وتحديد ماذا اريد علما بأنى كنت احاول ، ويوجد شى اخر انا لا استمر على شى تقريبا في كل شى بحياتى وهده المشكله تؤرقنى كثيرا .

تعدد الأهداف ..

وتسارعها لا يعنى عدم القدرة على تحقيقها ، بل سيزيدك نضجا وخبرة تحقيق أى قدر منها فى أى وقت فأى قدر تنجزينه مما تحلمين به سينتقل بك خطوة للأمام وربما خطوات كثيرة وسيحدث تغييرا ملحوظا فى حياتك وتفكيرك فلن يدع لك الوقت فى التفكير بالآخرين بل سيكون وقتك فقط لإنجاز ما تحلمين به ولن تنشغلى بغير ذلك . فإنطلقى من أى نقطة ومن أى هدف ترينه هاما نافعا لك وليكن اهتمامك بالآخرين لنفعهم . فإنجازات الأفراد هى التى تصنع شخصياتهم وتصنفها إما شخصيات ناجحة وإما غير ذلك .


 المراهقة  

السلام عليكم

قبل كل شيء أشكركم على هذا الموقع و على كل ما تفعلونه أما بعد : أنا فتاة عمري 17 سنة عندما كنت في 11 من عمري سمعت أمي تتحدث مع مجموعة من النساء عن مدى حب الأطفال لي وذكرت بينهم ابن خالتي الذي يكبرني ب 3 سنوات فاندهشت وقلت في نفسي إنه يحبني كأخت له ليس إلا لأنه بالنسبة لي الحب موجود فقط في الأفلام ومازلت أظن ذلك وأستغرب فعلا مواعدة البنين للبنات . لكن لم أستطع التوقف عن التفكير في ذلك وعن الوقت الذي قضيناه معا حتى في صوري يكون موجود ومهما يكون الشيء الذي أريده يجلبه لي فراودني الشك خاصة وأن أخاه بدأ يستفزني بالحديث عن أخيه وعني فكرهت ابن خالتي الذي يكبرني ب 3 سنوات وبعد 4 سنوات سمعت أمه تقول أنه منذ 4 سنوات أصبح متهاونا في كل شيء حتى في دراسته فلمت نفسي على ذلك لأني فعلا أحسسته بمدى كرهي له الآن أريد لو تعود علاقتنا كما لو أن شيئا لم يكن. لا أدري ماذا أفعل ..؟ شكرا.

لم يكن الأمر واضحا ..

فأى علاقة تتحدثين عنها . إنه لم يصارحك بشىء وحتى ان حدث الأهم منه والدته لم تخبر والدتك أنها تريدك لإبنها ، ولم يتقدم لخطبتك وهذا يكفى تأكيدا على عدم جدية هذا الحديث برمته ، ولا يعنى ما ألم به من تهاون فى دراسته سوى مزيد من عدم الجدية فى حياته بوجه عام فهو حتى لم يهتم بإنهاء دراسته حتى وإن كان يحبك بالفعل ليستطيع بعد ذلك الحصول على عمل والتقدم لخطبتك .. فلما إذن تلومين نفسك على فشله الذى لم تتسببى فيه بل تهاونه هو ما أدى به إلى ذلك . وتفكيرك فى الأمر سيضيع عليك أيضا فرص النجاح فإهتمى بنجاحك ولا تلومي نفسك على ذنب لم تقترفيه فيضيع وقتك وعمرك وتجدى أنك لم تنجحي في شيء لأنك إنشغلت بفشل شخص آخر . وتأكدى أنك لن تحصلى على حب وإحترام الآخرين إلا بنجاحك .


   الصبر على فعالية الدواء  

السلام عليكم

جميعا ، انا منذ حوالي 8 اشهر وانا اعاني من الم في راسي مع احساس بحرارة فيه ثم احس بالم في القلب وفي الصدر مصاحب بضيق في التنفس  والم بين الكتفين احس بضيق اثناء الليل وسيادة افكار سوداء في مخيلتي كالموت او الجنون احس كان الناس في عالم و انا في اخر تنتابني دوخة يمكن ان تدوم فترة طويلة زرت جملة من الاطباء و بدون فائدة تم ذهبت عند طبيب نفسي فاعطاني deroxat وsulrid  استعملت الدواء لمدة اسبوع بدون تحسن فسحبته من تلقاء نفسي صبرت لمدة 5 شهور اخرى فزرت طبيبا اخر فأعطاني SEROPLEX 10 MG  لمدة 3 شهور نصف قرص عند النوم هل المرض الدي اعانيه يمتثل صاحبه للشفاء ام يلازمه طول العمر وهل الدواء الذي وصفه الي الطبيب مخصص لمثل حالتي وشكرا لكل من ساهم في فتح هذه القناة التواصلية بين المرضى والمستشارين.

لكل داء دواء ..

بإذن الله وفضله .. لذا يجب الصبر وعدم تعجل الشفاء فقد يستغرق العلاج بعض الوقت إلى أن يشعر المريض بتحسن ، ويتوقف ذلك على عدة أمور منها ما يتعلق بالدواء وما يتعلق بالمريض ذاته ومدى تقبله للدواء وإلتزامه بكافة تعليمات الطبيب .

ولأن القلق هو أكثر الإضطرابات النفسية استجابة للعلاج فأغلب المرضى يتخلصون من معاناتهم ويستطيعون مواصلة حياتهم بشكل منتج ومريح بعد الحصول على برنامج علاجي يتضمن كل من العلاج الدوائي والسلوكي للقلق .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية