الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 

العيادة النفسية: اجوبة المجموعة 445

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

أخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 اللامسئولية

السلام عليكم

أود بداية ان أشكركم على هذا المجهود الطيب من أجل نشر الثقافة النفسية وادعو الله لكم بالتوفيق..

 أما بعد ،، لى قريب يبلغ من العمر 18 عاما ، و قد كان متفوقا فى دراسته ومحترما فى أخلاقه وبارا بأهله الى ان دخل الجامعة وكان ما كان ؛ فقد التف حوله أصدقاء السوء وساقوه الى طريق الانحراف والفساد ، و أصبح يتأخر ليلا الى الفجر ويشرب السجائر والشيشة ، هذا الى جانب مصادقته للبنات وبعده عن الله ، مع عدم اكتراثه بأحوال أهله وخاصة بعد سفر والده للعمل بالسعودية وزاد حاله سوءا على سوء. أرجو أن تعلمونى بكيفية مساعدته و شكرا .

منبهر ..

بكل ما هو جديد عليه ، فحاول أن يعيش اللحظة مع آخرين لا يدركون أكثر من الآن فقط ، فأنا الآن أريد أن أفعل كذا وكذا ولما لا أفعل ذلك ولما لا أجرب هذا الشعور بكل ما هو ممنوع ، كثيرا ما تكون هذه الفكرة هى المسيطرة على عقول هؤلاء الشباب فالبعض منهم يدعى أنه فقط يجرب وقد لا يستطيع التوقف نتيجة هذه التجربة الغير محسوبة والبعض يعود بعد التجربة ليقسم بأنه تعلم من أخطائه بعد أن أبهرته الحياة بلا قيم وبلا قيمة فهى أبسط بكثير فى ظاهرها من الحفاظ على المبادىء والقيم التى تبدو صعبة فى ظاهرها أيضا إلا أنها أرقى وأكثر طمأنينة فى محتواها .

لذلك ففى المقابل لن يستطيع التأثير عليه إلا من يبهره بفكر وسلوك راقى ويتقبله بما هو عليه إلى أن يتغير برغبة حقيقية منه فى ذلك . فإستمرار صداقتك به لأنه صديق بغض النظر عن صلة القرابة تعنى له الكثير فثباتك على الصواب وإستمرار صداقتكم لا تعنى أنك مثله بل تتيح له فرصة أن يكون هو مثلك . فإعطه هذه الفرصة ولا تبتعد عنه .


 العزلة وعسر المزاج

السلام عليكم

ارجو منكم المساعدة انا فتاة في ال22من عمرى اتممت دراستي الجامعية (ادارة اعمال) منذ سنة ونصف اردت ان اخذ فترة راحة ، بصراحة لم اقم ببحث جدّي للعمل اتكلت على احد اقربائي ليبحث لي عن عمل والى الان لا شيء اكيد. اصبحت اشعر بفشل وان لا قيمة لي بهذه الحياة خسرت معظم اصدقائي اشعر ان الناس تبتعد عني اخاف هذا الامر..اصبحت افضل العزلة واقضي معظم وقتي بالسرير وقد نقص وزني بشكل ملحوظ لم اعد ابالي بمحيطي كنت بالسابق اخاف القيام ببعض الامور اصبحت لا ابالي بردت فعل اهلي حتى لو تشاجرو معي لا اردى اذهب الى غرفتي واجلس بالسرير، ابكي كثيرا وقد انهرت من البكاء عدة مرات بشكل فظيع اي اجهشت بالبكاء كالطفل الصغير لا انام . اني مصابة بقلق افكر بامور كثيرة احس ان الجميع يكرهني وانا اكره ذاتي ولا افرح باي مكان اذهب اليه واحس ان لا قيمة لي، كما قد حاولت الانتحار وهذه الفكرة لا تفارقني اعلم انه حرام لكن لكي ارتاح من حياتي لا استطيع التحمل. احس انني مكتأبة او اني قد انهارت اعصابي لان جميع عوارض الكابة لدي. هل لدي مشكلة نفسية ؟ هل انا فعلا مصابة باكتئاب ؟ ارجو المساعدة .

ماذا بعد ..

الإصابة بأى إضطراب أو مرض ايا كان كيف سنحاول تغيير الأمور للأفضل هل نطرق باب العلاج النفسى بشقيه الدوائى والسلوكى أم سنحاول أولا الإسترخاء التام وإعادة النظر فى حياتنا بشكل آخر ووضع صياغة جديدة لها بأهداف جديدة وأحلام جديدة قد تتحقق وقد لا ولكن سنحاول .

الهروب من المشكلة هو محاولة إيجاد البديل وهنا لا نسميه هروبا ولكنه ذكاء فى التعامل مع المواقف يحتاج بعض التفكير والإقدام أى الجرأة النفسية على التغيير والمقاومة .

فلتحدثى عقلك بكل فكر متفائل وإيجابى .. سأكون أفضل لأنى لن أكون غير ذلك بإذن الله ولن أهدر المزيد من سنوات عمرى فى لا شىء وسأحاول مادمت على قيد الحياة .

سلمت من كل سوء ..


 ذكرياتى مؤلمة

السلام عليكم

لدي عدة مشاكل اتمنى ان تساعدوني فيها و من ابرازها تذكر الماضي بطريقه مؤلمه من تحرش دام طويلاً في الطفوله واعتداء وفضيحة بعد ذلك والان فشل دراسي وارتباط انتهى بالفشل .. لا استطيع نسيانهم مع كل المحاولات . في بعض الايام احاول ان اتناساهم بشغل نفسي بقراءة القرآن او التصفح على النت ولكن ارجع الى حالتي بعد فتره وجيزه كيف اتخلص من هذه الحاله ؟ الرجاء المساعده ولو بكيفة تذكر الماضي بطريقه غير مؤلمه ؟ شكراً جزيلأ .

لا تحاولى النسيان ..

بل حاولى التفكير فى أمور أخرى وتفتيت المشكلة إلى جزيئات صغيرة اصلحى كل منها ثم أنظرى ماذا فعلت ستجدين أنك حققت نجاحا لا يستهان به وسيغير ذلك فى حياتك كثيرا .

ولتبدئى بمحاولة التركيز على دراستك ومحاولة النجاح والتفكير فى عمل ولو تطوعى إلى أن تحصلى شهادتك وتستطيعى العمل فى مجال جيد وتشعرى بقيمتك من خلال نجاحك فى تواجدك بين الآخرين لنفعهم . فلأنك لا تجدين أمرا هاما جادا يشغلك ينشغل ذهنك بما لديك بالفعل وهو الماضى فليس لديك حاضر تنشغلين به وهذا ما يجعلك تتذكرين بإستمرار ما إنتهى بالفعل ، فلتصنعى لنفسك حاضرا جميلا من نجاح وأمل وطاعة لله عز وجل .


 قلق بلا حدود

السلام عليكم

انا شاب اعمل عسكري عمري 29 سنة بداية مرضي كنت اعاني من خوف شديد ودقات قلب متزايدة وتعرق بالجسم عند الاجتماعات مع الناس ذهبت عند عدة من المشايخ لكن دون جدوي ذهبت الى مستشفى الصحة النفسية بعدما تطورت حالتي زادت عليا اشياء مثل الخوف من الموت والخوف من المستقبل والخوف من اشياء كثيرة وصف لى الطبيب علاج اسمة السبرايم استخدمته ولكن لم يزيل هذة الافكار تماما تقريبا زالت بنسبة 20 % ولحد الان هذه الاعراض لم تزول تماما وبصراحة حياتي غير مستقرة لاني متزوج ولدي طفلان ودائما احس بكابة وخوف وضيق بالصدر وعدم التنفس بشكل جيد ودائما بمزاج متقلب ارجو من الله ثم منكم ان تجدون لى الحل ولكم مني جزير الشكر.

الأكثر إنتشارا ..

والأكثر قابلية للعلاج هو القلق النفسى، إلا أن المشكلة تكمن فى المرضى أنفسهم فهم يخافون من الذهاب للطبيب ويخافون من العلاج رغم أنه السبيل لراحتهم بإذن الله وكثيرا منهم لايستمرون على العلاج لذلك تستمر نسبة الإصابة بالقلق تتصدر قائمة المصابين بإضطرابات وأمراض نفسية رغم إستجابة هذا المرض للعلاج بشكل ممتاز ورغم كونه من أقل الإضطرابات التى تستغرق وقت وتكاليف فى علاجها حتى وإن إستدعى الأمر الإستمرار على نوع ما من الأدوية لفترات طويلة أو عند اللزوم .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية