الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 

العيادة النفسية: اجوبة المجموعة443

اعداد الأستاذة / فدوى على

أخصائية نفسية

اشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 حب من طرف واحد

السلام عليكم

مشكلتي كالأتي أنا شاب ابلغ من العمر 21 سنة أكتب إليكم عن مشكلتي تلك التي ترددت في الإفصاح عنها إلا لذوي التخصص. في الحقيقة مشكلتي تتمثّل على الصّعيد العاطفي فقد أصبحت كثير التّفكير سريع القلق قليل التّركيز مع أصدقائي، في البيت في المواصلات عصبيّ مع الناس وخاصة أمي لأني لم احصل على ما أريد ، و يبدو وكأن عقلي قد التصق بهذه الفكرة ولا يريد أن يتركها. أصبحت ضعيف الإيمان لدرجة أنني فكرت في أن أهمل صلاتي لكن قلت لا وألف لا. حيث منذ سنة تقريبا كنت قد تعرفت على فتاة جميلة دخلت قلبي من أوّل لفتة ألتفتها إليها بل سكنت قلبي. فقد شدتني إليها رغبة من نوع ما. ومن هنا تغيرت حياتي لأنها أرادت أن تكون علاقتنا سطحية بدعوى أنها تريد دراستها فحسب. إلاّ إنها مؤخرا تتحدث في المدرسة لأصدقائها باني أريد التعرف عليها مع أني لا أريد هذا الكلام لأنني أحببتها حباً جارفاً. وبدأت في الأحلام الجميلة واخترعتها في خيالي وتخيلت لحظات سعيدة معها رغم ابتعادها عني و لكني أفقت على  حقيقة مرّة حيث أنها لاتزال على قرارها. فتأزمت حالتي ولكني لا أزال على حبي الشديد لها ولأول مرة أحب ولأول مرّة لم استطع فقدان الأمل.فهي  دائما في بالي في نفس الوقت اشعر بصراع نفسي رهيب يدمر حياتي يوماً بعد يوم وفيما فكرت في أن أنسى فبدا لي أمرا صعبا ولم استطع رغم انه يجلب لي المتاعب بين الحين والأخر و ألوم على نفسي إن مرّت لحظات دون التّفكير فيها لأنني أجد متعة في ذلك. صراحة أنا تعبت كثيرا وأريد دواء دون طبيب أرجوكم أريد المساعدة في اقرب وقت دمتم في رعاية الله  .

الأخ الفاضل :-

يلعب الحب دوراً هاماً في حياة الإنسان. فهو أساس الحياة الزوجية وتكوين الأسرة ورعاية الأطفال، وهو أساس التآلف بين الناس وتكوين العلاقات الإنسانية الحميمة, وهو الرباط الوثيق الذي يربط الإنسان بربه ويجعله يخلص في عبادته وفي إتباع منهجه والتمسك بشريعته. ويظهر الحب في حياة الإنسان في صور مختلفة، فقد يحب الإنسان ذاته ويحب الناس، ويحب زوجته وأولاده، ويحب المال ويحب الله والرسول ونجد في القرآن الكريم ذكراً لكل هذه الأنواع من الحب.

كذلك يرتبط الحب باستمرار الحياة الأسرية، والإسلام يعترف به ولا ينكره لأنه انفعال فطري في طبيعة الإنسان لا ينكره الإسلام ولا يقاومه ولا يكبته ولكن الإسلام يدعو فقط إلى السيطرة على هذا الحب والتحكم فيه عن طريق إشباعه بالطريق المشروع وهو الزواج. ولذلك من الأفضل حالياً بالنسبة لك الاهتمام بمستقبلك والحصول على العمل ثم التقدم للزواج بعد ذلك بمن تريد تنفيذاً لأمر الرسول (صلى الله عليه وسلم) "من استطاع منكم الباءة فليتزوج" والباءة هنا هي المقدرة على الزواج وذلك بعد الحصول على العمل والقدرة على الإنفاق.

ولا تنسى أهل غزة من صالح دعائك .


 الخوف الإجتماعى

السلام عليكم

أنا فتاة عمري 18 سنة بخاف من كل حاجة من نظرة الناس من الضحكة من البكاء من كل حاجة وخصوصا الرجال والشباب بخاف اقرب من الناس مش بحب اجتمع مع الناس بحب العزلة وكمان بتحرج من اى كلمة حتى لو بسيطة جدا وبحس بالكسوف من نفسي ومن اللي قدامى بحب الوحدة ودايما دموعي تنزل من غير سبب بخاف عيني تيجى بعين حد ولو حصل بشعر بخوف فظيع  دايما حاسة انى مخنوقة ونفسي اصرخ بصوت عالي ولما بضحك دموعي تنزل ودايما زميلاتي يقولن لي عينيكى حزينة وأنا بجد تعبت نفسي أعيش حياتي زى اى بنت بجد أنا بكره نفسي أوى أنا يوم فكرت فى الانتحار ورجعت استغفرت ربنا وخفت من عذابه و بدعي على نفسي بالموت  .

الأخت الفاضلة :-

تعاني من حالة قلق نفسي تسمي الرهاب الاجتماعي   SOCIAL PHOBIA ويتميز الرهاب الاجتماعي بالقلق الشديد والإحساس بعدم الارتياح المرتبط بالخوف من الإحراج أو التحقير بواسطة الآخرين في مواقف تتطلب التصرف بطريقه اجتماعية. ومن الأمثلة على المواقف التي تثير الرهاب الاجتماعي الخطابة ومقابلة الناس والتعامل مع شخصيات السلطة والأكل في أماكن عامة أو استخدام الحمامات العمومية. ومعظم الناس الذين يحسون بالرهاب الاجتماعي يحاولون تجنب المواقف التي تثير هذا الخوف أو يتحملون هذه المواقف وهم يشعرون بالضغط العصبي الشديد ، ويتم تشخيص الرهاب الاجتماعي إذا كان الخوف أو التجنب يتدخلان بشكل كبير في روتين الحياة الطبيعية المتوقعة للشخص أو إذا أصبح الرهاب يضايق المريض بشدة ، ويتم العلاج بواسطة العقاقير النفسية المضادة للقلق وذلك تحت اشراف الطبيب النفسي المتخصص كذلك يتم استعمال العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي مثل العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل المرضية وذلك باستخدام وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء كذلك يتم استخدام العلاج ألتدعيمي الإدراكي ويساعد هذا النوع من العلاج المرضي على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أعراض القلق النفسي ولذلك ننصح بعرض حالتك على الطبيب النفسي حتى يستطيع وضع خطة علاج مناسبة لحالتك .

ولا تنسي أهل غزة من صالح دعائك .


 والدى مدمن لكل ما هو سىء

السلام عليكم

والدي مريض نفسي شكاك مضطرب كل فتره له شخصيه عصبي أناني مؤذي بالاعتداء بالضرب وبالتحرش الجنسي مدمن حبوب أمرضنا معه كلنا أمي وأنا وأخواني حتى أختي المريضة بشلل دماغي لم تسلم منه .. الآن هو يقبع في السجن بعد أن بلغنا عنه بأنه يتعاطى ومعه سلاح غير مرخص ، بقي شهران على خروجه وندعو الله بأن يموت قبل خروجه وندعو الله أن يريحنا منه ويفرج همنا فنحن غادرنا منزله الى منزل ابعد ولا ندري ماذا ستكون ردة فعله يارب ارحمنا يا حي يا قيوم .ادعوا لنا يامسلمين بأن يخلصنا الله منه.

الابن الفاضل :-

مما لا شك فيه أنكم تعيشون في محنة شديدة بسبب تصرفات أبيك الغير مسئولة لكن لا تنتظر موت أبيك بل أدعو له بالهداية عسي الله أن يهديه ويصلح حاله ومن يدريك فقد تكون أيام السجن سببا في توبته وتغييره إلي الأفضل ومن الأفضل طلب العون من أكثر المقربين لأبيك حتي يكون مصدر حماية لكم ويكون له دور في حث الأب علي الرأفة بكم وعلي حسن معاملتكم وأيضا محاولة إقناعه بالذهاب إلي الطبيب النفسي لمساعدته علي التخلص من تلك الاضطرابات ولكن أولا وأخيرا عليكم بالدعاء له وهنالك قصة لزوجة أمعن زوجها فى شرب الخمور وأدمنها وأستمر بالتالي فى إيذاءها وكانت الزوجة المحبة تستقبله كل يوم وهو مخمور وتساعده على خلع ملابسه وتضعه فى الفراش وتقف بين يدي ربها وتتضرع إليه أن يصلح حاله ويهديه ويعافيه من هذا البلاء حتى عافاه الله وهدى قلبه نعم  فالدعاء له فعل السحر ولكنه يحتاج صبر وإلحاح وتضرع .

ولا تنسى أهل غزة من صالح دعائك .


 مشاكل زوجية

السلام عليكم

أنا أمراه في العشرين تزوجت قبل سنتان و منذ طفولتي عانيت من عدم وجود الأب و تحمل المسئولية في تربية أخواتي والعمل 18 ساعة باليوم والدراسة والحمد لله أكملت دراستي وعملت بعدها وقمت بمسؤولياتي اتجاه أمي وإخواني وتزوجت قبل سنتان ولكن قبل أن أتزوج كنت احلم برجل يعطيني الحنان الذي افتقدته و اشعر معه بأنوثتي و المشكلة لدي الآن مع زوجي إنسان طيب جدا و لكنه عصبي جدا لا يطيق أي نوع من الحوار إذ دائما اخرج من حواراته بلا جدوى و زوجي كان متزوجا قبلي أمراه عاش معها سنتان و أنجب منها بنتا و كان عمره حينها 23 سنه و لكن هذه الزوجة خانته و أحبت صديقه و تزوجت و حدث بينهم طلاق و ابنته أنا أربيها الآن و تبلغ من العمر 7 سنوات و عمر زوجي الآن 30 سنه و لكني لا اشعر بحبه لي مع انه دائما يقول انه يحبني و لا يستطيع العيش بدوني وأنا متاكده انه لا يعرف غيري و لا يخونني ولكن هنالك أمر يحيرني فيه و هو انه لا اسمع منه كلام جميل و ناعم ولا يحدث بيننا علاقة جنسيه كثيرا و عندما يطلبني لأقامه علاقة يقول إلي هيا بنا فلا أحس انه يشعر برغبة تجاهي ولا يداعبني و هكذا و من خلال حياتي معه لا اشعر انه يرغب في ولا اشعر انه ينظر لي بشهوة و مهما ارتديت ملابس جميله و اهتممت بنفسي حتى أحيانا أنا من أحاول إثارته و لا اشعر انه يتأثر ويحدث جماع بيننا كل 4 أسابيع مره مع العلم أنني جميله و صرت اشعر بنظرات الرجال لي و أتساءل كل الرجال و النساء يبدون إعجابهم بي إلا زوجي ما السبب فانا في حيره من أمري ما هو السبب مع أني افعل المستحيل لأحركه وعندما أساله لماذا انت لا تتأثر بس يرد أنا أكون متعب و لكن هل ممكن للعمل أن يميت الرغبة وأحيانا يقول أنا احبك و لكن لا اعرف أن أقول كلاما دافئا و لا اعرف أن أشعرك باني ارغب بك لا اعرف التعبير عن ما بداخلي لكنني لا اصدق فانا اعلم أن الجنس و الحب حاجه فطريه ولا يمكن للرجل أن يستغني عنها فترات طويلة ما هي المشكلة أرجوكم ساعدوني ما الحل ؟

الزوجة الفاضلة :-

جعلك الله خير عون لزوجك و رزقك وإياه السعادة وراحة البال ووفقكما لما يحبه ويرضاه

سيدتي مما لا شك فيه أن التجارب الماضية  تتدخل بشكل كبير في حياة الإنسان المقبلة  بل قد تشكل شخصيته بعد ذلك وتصير جزء لا يتجزأ منه وبالطبع تجربة زوجك في زواجه الأول كانت لها أسوء الأثر علي حياته وطريقة تفكيره ولا احد يلومه علي ذلك وخاصة وأنت ملمة بتفاصيل تلك التجربة وتعلمين منذ البداية انك سوف تعانين معه نتيجة مروره بتلك التجربة فلا تيأسي من تغييره لأنه سيتغير ويجب أن تضعين في اعتبارك طبيعة شخصية زوجك هناك الكثير من البشر ممن لا يستطيعون التعبير عن مشاعرهم والتصريح بها وتسمي شخصياتهم بالشخصية الانطوائية لذلك لا حرج أبدا في أن تستميلي قلب زوجك إليك بكل الطرق بل سوف تؤجرين علي ذلك .

واليك بعض الوسائل لتنمية الحب والمودة بين الزوجين:  - 1تبادل الهدايا حتى وإن كانت رمزية، فوردة توضع على وسادة الفراش قبل النوم ، لها سحرها العجيب ، وبطاقة صغيرة ملونة كتب عليها كلمة جميلة لها أثرها الفعال. 2 ـ تخصيص وقت للجلوس معًا وإنصات كل طرف للأخر بتلهف واهتمام.وقد تعجب بعض العلماء من إنصات الحبيب المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم لحديث عائشة رضي الله عنها حين روت قصة أم زرع وصبره عليها. 3ـ النظرات التي تنم عن الحب والإعجاب، فالمشاعر بين الزوجين لا يتم تبادلهما عن طريق أداء الواجبات الرسمية أو حتى عن طريق تبادل كلمات المودة فقط، بل كثير منها يتم عبر إشارات غير لفظية من خلال تعبير الوجه، ونبرة الصوت، ونظرات العيون، فكل هذه من وسائل الإشباع العاطفي والنفسي، فهل يتعلم الزوجان لغة العيون؟وفهم تعبيرات الوجه، فكم للغة العيون مثلاً من سحر على القلوب؟4ـ التحية الحارة والوداع عند الدخول والخروج، وعند السفر والقدوم، وعبر الهاتف.5- الثناء على الزوج، وعدم مقارنته بغيره.6ـ الاشتراك معًا في عمل بعض الأشياء الخفيفة كترتيب المكتبة، أو غيرها من الأعمال الخفيفة، والتي تكون سبباً للملاطفة والمضاحكة وبناء جسور المودة.7ـ الكلمة الطيبة، والتعبير العاطفي بالكلمات الدافئة والرقيقة كإعلان الحب مثلاً، وإشعاره بأنه نعمة من نعم الله عليك.8ـ الجلسات الهادئة، وجعل وقت للحوار والحديث، يتخلله بعض المراح والضحك بعيدًا عن المشاكل، وعن الأولاد وعن صراخهم وشجارهم، وهذا له أثر كبير في الألفة والمحبة بين الزوجين.9ـ المشاركة والدعم النفسي بين الطرفين في وقت الأزمات ، فالتألم لألم الآخر له أكبر الأثر في بناء المودة بين الزوجين وجعلهما أكثر قرباً ومحبة .أتمنى أن أكون قد ساهمت في مساعدتك بعض الشيء وأدعو الله لك بأن يبارك لك ويبارك عليكما ويجمع بينكما في الخير.


 الغضب والغيرة

السلام عليكم

كيف يمكن للإنسان أن يقضى على الغضب وكيفية القضاء على الغيرة لدى المرأة مع إنها واثقة إنها جميلة لكن زوجها عينه فارغة جداً إزاى تخليه يبطل العادة السيئة دى عشان جوز أختي كده .

الأخ الفاضل :-

اعلم أخي أن العفو والتسامح والسيطرة على النفس عند الغضب ، موقف أخلاقي يكشف عن قوّة الشخصية ، وسلامة النفس من الحقد والروح العدوانية .. لقد امتدح القرآن الكاظِمين الغيظ والعافين عن الناس ، واعتبر ذلك إحساناً منهم وعطفاً على الآخرين .. قال تعالى :(الَّذِينَ يُنْفِقونَ في السَّرّاءِ والضَّرّاءِ والكاظِمينَ الغَيْظَ والعافِينَ عَنِ النّاسِ وَاللهُ يُحِبُّ المحسِنِين ) ( آل عمران / 134 ) جعلك الله دائما منهم وألهمك الصبر علي ما تبغضه نفسك ولا ترضاه وجزاك عن ذلك كل الخير ونصيحتي الأكيدة لك هي انه في حالة تعرضك لموقف يغضبك وغير من الوضع الذي أنت عليه فان كنت جالسا قف وان كنت واقفا امشي وأفضل الأشياء أن تلتزم الصمت ولا تتحدث لبعض الوقت حتى تهدأ نفسك فلا تدفعك إلي الخطأ .

أما بالنسبة إلى أختك هي بالفعل تعاني من مشكلة حقيقية تحتاج منها إلي كياسة وحسن تصرف ولكن الأهم أن يكون ذلك بالنصح الجميل وان تؤدي دورها معه علي أكمل وجه تتزين له ولا تتحدث إلا بالقول الجميل فلا يري منها ما تبغضه عينه أو يغضب قلبه فتتودد إليه وتهاديه وتملأ حياته والاهم أن تدعو له بان يهدي الله قلبه ويغض بصره ويكفيه شر نفسه

والله الموفق .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية